النقشات المربعة تتربع على خزانة الرجل هذا الموسم

بعد أن فككها المصممون من مبالغاتها وإيحاءاتها القديمة

 بدلة شبابية من تشكيلة «أمبوريو أرماني» Emporio Armani
بدلة شبابية من تشكيلة «أمبوريو أرماني» Emporio Armani
TT

النقشات المربعة تتربع على خزانة الرجل هذا الموسم

 بدلة شبابية من تشكيلة «أمبوريو أرماني» Emporio Armani
بدلة شبابية من تشكيلة «أمبوريو أرماني» Emporio Armani

سواء تقبلتها بسهولة أو ما زلت متخوفا منها، أو بالأحرى من إيحاءاتها المغرقة في الكلاسيكية والروح الإنجليزية، فإن الكاروهات، أي النقشات المربعة، تفرض نفسها في ساحة الموضة الرجالية هذا الموسم. فما إن طالعتنا في عروض «غوتشي» و«برادا» بميلانو، و«بول سميث» بباريس، وطبعا في عروض «هاكيت»، و«جيفس آند هوكس»، و«جيمس لونغ»، وغيرهم بلندن، حتى انتشرت انتشار النار في الهشيم في الأسواق. والفضل يعود إلى أنها جاءت في بدلات رسمية وغير رسمية على حد سواء بأسلوب أنيق، من الصعب مقاومة إغرائه سواء تعلق الأمر بالرجل المستعد لمعانقة الجديد أو المتحفظ. وإلى عهد قريب، كان سبب هذه المقاومة أن هذه النقشات ارتبطت بأقمشة سميكة وتصاميم مغرقة في الرسمية. لكن شتان بينها في الأمس وبينها اليوم، حيث اكتسبت خفة بفضل تطور التكنولوجيا وتقنيات غزل الصوف خصوصا. بيد أن الفضل الأكبر لانتشارها يعود إلى استعمال مصممين من أمثال توم فورد وبول سميث وكارولينا هيريرا وغيرهم لها في تصاميم جد حيوية تخاطب الشباب. فنظرة سريعة لما قدموه في أسابيع الموضة الرجالية لخريف وشتاء 2013، أو زيارة خاطفة إلى «سافيل رو»، أهم شارع تفصيل في بريطانيا، ستؤكد أن القصة تغيرت تماما.
ورغم أن سعر بدلة من «غوتشي» قد يصل إلى 1.605 جنيهات إسترلينية، ومن «برادا» إلى 1.715 جنيها إسترلينيا، فإن هذه الأسعار لن تخفف من حجم الإقبال عليها من الشباب قبل الكبار. فهي أسعار تبررها التصاميم الرشيقة ونوعية الصوف الخفيف والمترف التي استعملت فيها، الأمر الذي ساعد على إخراجها من تجمدها في عصر مضى، ارتبطت فيه بصورة «جنتلمان» إنجليزي كبير في السن ومتشبث بالتقاليد الرسمية، وإدخالها عالم الشباب. وليس ببعيد أن يسوقها بول سميث حتى للشاب الياباني، الذي يعشق في العادة الصرعات والتصاميم الحداثية والمستقبلية. في عرضه بباريس، قدمها في كنزات بأشكال غرافيكية، كما في بدلات بألوان حيادية مثل الرمادي والأحمر القاني، إلى جانب معاطف مزدوجة يصل سعرها إلى 1.445 جنيها إسترلينيا. لكن هذه الموجة أخذت في بريطانيا بعدا أجمل وأقوى على يد مصممين كانوا منتظرين هذه الإشارة للغرف من إرثهم الغني واستعراض قدراتهم فيه.
دار «هاكيت»، مثلا، استعملت قماش التارتان في ياقات تزين سترات المساء والسهرة، وأيضا في بدلات مكونة من ثلاث قطع، يبدأ سعرها من 1000 جنيه إسترليني. صحيح أنها قد تبدو رسمية للوهلة الأولى، لكنها على العكس تماما، بالإضافة إلى أخرى مكونة من قطعتين تبدأ من 475 جنيها إسترلينيا. ريتشارد جيمس أيضا قدم توليفة من البدلات يقدر سعرها بنحو 1.050 جنيها إسترلينيا، والمعاطف الصوفية بأكتاف ناعمة وخصور محددة مما أضفى عليها صبغة أوروبية أكثر انطلاقا. وربما تكون دار «دانهيل» أكثر من تمسكت بالرسمية في بدلات مكونة من ثلاث قطع بدرجات كحلية ورمادية غامقة، لكنها تستحق الـ1.850 جنيها إسترلينيا لأنها تليق بالمناسبات المهمة. في «سافيل رو»، حيث يقع محل «جيفس آند هوكس» نجح مصممها الأميركي الأصل جايسون باسماجيان أن يخفف من غلو هذه النقشات وأي شيء يمكن أن يشي بجرأتها، بأن جعل التارتان والتويد على حد سواء يبدوان خفيفين على العين، من حيث الوزن وحجم هذه النقشات وطريقة غزلها وحياكتها. وحتى بدلاته الرسمية المكونة من ثلاث قطع (تقدر بنحو 945 جنيها إسترلينيا) تبدو رشيقة تلعب على التقاليد القديمة بحرفية، بما فيها تلك التي استوحاها من الأقمشة الخاصة برحلات الصيد.
لكن الإنجليز ليسوا الوحيدين الذين أتقنوا هذه الموضة بحكم طول باعهم فيها، فالأميركيون أيضا استحلوها وتفننوا فيها، بحكم حبهم للثقافة البريطانية من جهة، وإجلالهم للطبقات الأرستقراطية التي ارتبطت بها هذه الموضة حتى عهد قريب من جهة ثانية. رالف لوران، استوحى منها الكثير في خطه «بيربل»، لكن بسعر 3.495 جنيها إسترلينيا، وهو نفس المبلغ الذي يمكن أن تفصل به بدلة على المقاس في «سافيل رو». نفس الشيء يمكن أن يقال على توم فورد وبدلاته التي تقدر بنفس الثمن تقريبا. كارولينا هيريرا، أيضا لعبت على مفهوم الـ«جنتلمان» الإنجليزي بطرحها بدلات من ثلاث قطع أو قطعتين مصنوعة من أقمشة اسكوتلندية وإنجليزية حقنتها بجرعة عصرية تجعلها تليق برجل يريد التميز أيا كانت بيئته وطموحاتها، ما دام التميز هدفه.

همسات:
- حتى البدلة المكونة من ثلاث قطع، السترة والبنطلون والصديري، يمكن التخفيف من مظهرها الرسمي، بالاستعاضة عن القميص بكنزة من الصوف.
- إذا كانت النية الحصول على بدلة شبابية وعصرية، فمن الضروري أن تكون بتصميم بسيط وبصف أزرار واحد، أي الاستغناء عن أي تفاصيل إضافية لأن هذه النقشات تكفي.
- النقشات البارزة، بأحجام كبيرة، خصوصا في قماش التارتان الاسكوتلندي، لا تناسب الكل، وقد لا تروق للرجل العربي أو تناسب بيئته، لكنها إذا اقتصرت في بعض التفاصيل الصغيرة مثل الياقة، فإنها تصبح معقولة أكثر. ومع ذلك تبقى الخفيفة والهادئة والتي تدخل في غزل قماش التويد الخيار المضمون.
- يمكن ارتداء هذه البدلات حتى في أماكن العمل للفت الانتباه بشكل إيجابي طالما هي ليست من التارتان ومبالغا فيها. كما يمكن ارتداء كل قطعة من البدلة وحدها لمظهر مختلف ومتجدد. وربما تكون السترة هي الأكثر استعمالا، إذ يمكن تنسيقها مع بنطلون جينز أو مع بنطلون عادي من الصوف، بألوان مختلفة، في مناسبات كثيرة.
- أشكال هذه المربعات وأحجامها مسألة ذوق شخصي، لكن إذا كانت النية لفت الانتباه، فإن كبيرة الحجم هي المطلوبة، وإن كانت تحتاج إلى ثقة عالية ورشاقة جسم. أما إذا كانت النية مواكبة الموضة بشكل أقرب إلى التحفظ، فإن المربعات الرقيقة والهادئة التي تتداخل فيها الألوان ذات الدرجات القريبة هي المطلوبة.
- لأنها في أذهان البعض لا تزال ترتبط بزمن ولى، أي أنها قد تكون «دقة قديمة»، فإن القصات والتصاميم تلعب دورا مهما في منحها الحيوية، لهذا يجب أن يكون التصميم مفصلا على الجسم ومنطقة الخصر، بأكتاف ناعمة وياقات عصرية، لأن هذا ما سيفرق الـ«ريترو» عن الأنيق والعصري.
موضة تحتاج إلى بعض الثقة كما تضفي على صاحبها الكثير من الثقة، وهذا هو المطلوب في الأزياء الرجالية حاليا، لهذا فإذا كنت تمتلك الجرأة وتتمتع بحس فني في تنسيق الألوان والمتناقضات، يمكن أن تكون حتى إكسسوارات منقوشة بها. أما إذا كنت مبتدئا أو غير واثق من هذه الموجة، فاكتف بجوارب من الصوف أو كنزة أو قميص أو ربطة عنق فقط.

ثلاث نقشات.. ثلاث إطلالات
* عندما نتحدث عن النقوشات الاسكوتلندية والمربعات، فإن التارتان هو أول ما يتبادر إلى الذهن، في حين أن هذه النقشات تشمل ثلاثة أشكال مختلفة حسب طريقة غزل النسيج وكيفية تداخلها مع بعض. الأول يعرف بـ«ويندو باين» windowpane ويتميز بخطوط أفقية وأخرى عمودية تتلاقى لتكون مربعات واضحة ومميزة، وهي التي طرحها المصمم توم فورد في الموسم الماضي وحققت نجاحا لا يستهان به بين شريحة الشباب تحديدا. الثاني «نقشات غلين» glen plaid، وهو نسيج مغزول ومحاك بإحكام مع بعض ليأتي على شكل مربعات مكسورة من الجوانب، وربما يكون هذا الأكثر هدوءا، خصوصا إذا تم ارتداؤه مع قميص أو كنزة بلون واحد وربطة عنق من الصوف لعدم لفت الانتباه. وهذا يعني أن هذه النقشات تناسب الذي تعود على الألوان الهادئة والأحادية. الثالث هو «برينس أوف وايلز» Prince of Wales، وهو مزيج من الأول والثاني، وربما هو الأشهر لارتباطه بالطبقات المالكة والأرستقراطية في بريطانيا، علما أن طريقة تداخل مربعاته وخطوطه مع بعضها تجعله أكثر جرأة ولفتا للنظر، لهذا يفضل تنسيقه مع قميص بلون واحد لخلق بعض التوازن.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.