وسط أشجار الصنوبر ومراعي الأعشاب والأكواخ الخشبية في قرية زوبي بريف لاتفيا، تقف ليغا ليغزدنيا وهي ترتدي النقاب. وليغزدنيا هي واحدة من عدد محدود للغاية من النساء اللاتي يرتدين النقاب، يُقدر بثلاثة فقط داخل لاتفيا المطلة على بحر البلطيق، التي لا يتجاوز عدد سكانها مليوني نسمة، ويمثل المسلمون قرابة 1.000 منهم، حسب التقديرات الحكومية.
لكنه بالنسبة إلى وزارة العدل، فإن ثلاث منتقبات عدد كبير للغاية، وبدافع «الرغبة في حماية الثقافة الوطنية» ولدوافع أمنية في وقت يشهد ارتفاع معدلات الهجرة إلى أوروبا، تعد الحكومة مشروع قانون استلهمته جزئيًّا من قيود مماثلة على الحجاب في فرنسا، من شأنه حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، دون حظر ارتداء الحجاب الذي لا يغطي الوجه، والذي ترتديه غالبية المسلمات.
من جانبه، صرح ديزنتارز راسناكس، وزير العدل وعضو «حزب التحالف الوطني» المناهض للهجرة بأن «مشروع القانون يرمي لاعتماد تدابير وقائية». وتوقع أن يحظى القانون المقترح بتأييد ساحق في البرلمان، بحيث يبدأ تطبيقه في بداية 2017.
ويمثل مقترح حظر النقاب في لاتفيا واحدًا من المؤشرات على تنامي القلق حيال الهجرة بوجه عام، والمسلمين على وجه الخصوص، عبر دول وسط وشرق أوروبا، في وقت يتدفق المهاجرون على القارة، قادمين من أفغانستان والشرق الأوسط وأفريقيا. وتأتي المجر وسلوفاكيا وبولندا بين أشد الدول معارضة لاستقبال أعداد كبيرة من المهاجرين؛ مما يعكس تنامي مشاعر العداء حيال المهاجرين والمسلمين داخل مجتمعاتهم. وحتى في لاتفيا - التي لا تعد من المقاصد الأولى للمهاجرين نظرا إلى طقسها البارد وضعف نظام الإعانات الاجتماعية بها - سيطرت مشاعر الخوف على السياسيين ووسائل الإعلام والغالبية العظمى من السكان.
هنا، يمكننا النظر إلى حالة ليغزدنيا، 27 عامًا، وهي ليست مهاجرة بل مواطنة من أبناء البلاد الأصليين، اعتنقت الإسلام بعد رحلة قامت بها إلى مصر، وهي لا تزال مراهقة. تدرس ليغزدنيا، المعروفة باسم فاطمة، الطب حاليا في الجامعة بالعاصمة ريغا، وتأتي إلى زوبي في إجازات الربيع والصيف مع طفليها. وقد اعتنق زوجها، فيستورز كاندرز، الإسلام بعد زواجهما.
وبخلاف التزامها بالزي الإسلامي والصلاة والصوم، تتطابق حياتها تماما مع حياة أي فرد عادي في الريف ببلادها، فهي تجمع الزهور - حسب الموسم -، وهو تقليد لاتفي أصيل. وقالت باعتزاز: «أحب بلادي». ومع ذلك، تشعر بالقلق حِيال ردود فعل الآخرين إزاء مظهرها، مضيفة: «أصبح الناس أكثر عدوانية عن ذي قبل». وخلال الفترات التي تقضيها بعيدا عن زوبي، تعيش ليغزدنيا بإحدى ضواحي ريغا؛ حيث تتعرض لسيل من الإساءات اللفظية. وعندما تستقل الحافلات أو القطار، غالبًا ما تسمع عبارات من قبيل «عودي من حيث أتيتِ»، وكثيرًا ما تسعى إلى وضع حد لتلك اللحظات المحرجة بالإجابة على الشخص المسيء بلكنة محلية سليمة. واستطردت: «هذا الخوف الشديد يكشف ضعفهم، وعدم ثقتهم بثقافتهم الخاصة».
من ناحية أخرى، صرح راسنكاس، وزير العدل، أن مشروع القانون لا يُعنى بعدد المنتقبات في لاتفيا بقدر ما يُعنى بضمان احترام المهاجرين المحتملين لقيم هذه الدولة الصغيرة ذات الطبيعة المتجانسة. وأضاف وهو جالس بجوار علم لاتفيا خلال مقابلة صحافية في ريغا: «نحن لا نحمي القيم الثقافية والتاريخية في لاتفيا فقط، بل في أوروبا بأكملها».
وكغيرها من الدول الأخرى في المنطقة، أبدت لاتفيا ترددها حيال استقبال أعداد كبيرة من المهاجرين الذين وصلوا أوروبا خلال العام الماضي، مع تدفق أكثر من مليون مهاجر على ألمانيا وحدها. وبعد مفاوضات مطولة، وافقت لاتفيا على قبول ما يصل إلى 776 لاجئا على مدى العامين المقبلين، في ظل الجهود المتعثرة التي يبذلها الاتحاد الأوروبي من أجل إعادة توطين اللاجئين بين جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 28 دولة.
ولم يصل حتى الآن سوى ستة من أصل 776 مهاجر، لكن المشاكل السياسية العملية لتوطين وإدماج الباقي تظل محفوفة بمخاوف متزايدة من الإسلام؛ مدفوعة بالتغطية الإعلامية التي تربط الإسلام بالهجمات الإرهابية والاعتداءات الجنسية والحروب الأهلية، وغياب الخبرة التاريخية للسكان في التعامل مع المسلمين، علاوة على ذكريات الماضي الأليم المرتبطة بحقبة الحكم السوفياتي. يذكر أن لاتفيا عجزت عن السيطرة على سياسة الهجرة لديها أكثر من خمسين عاما؛ الأمر الذي أدى إلى وجود أقلية كبيرة من الناطقين بالروسية.
ومع مشاركة عدد ضئيل للغاية من المسلمين في الجدال الدائر بالبلاد حول قضية الهجرة، انجرف الحوار نحو مواقف متطرفة.
من جهتها، أعربت ليونز تايفانز، أستاذة الدراسات الدينية في جامعة لاتفيا في ريغا، عن اعتقادها بأن هناك مخاوف واسعة النطاق في المنطقة إزاء تدفق المسلمين، خاصة من قِبل اليمين المتطرف الذي يحذر من «غزوات إسلامية».
في الوقت ذاته، أثار روبرتس كليموفيكس، المتحدث باسم المركز الإسلامي في لاتفيا، الذعر من خلال تشبيهه الجنود من أبناء لاتفيا المشاركين في قوات حلف «الناتو» في أفغانستان ومالي بالأوروبيين الذين سافروا إلى سوريا للقتال تحت لواء تنظيم داعش.
وخلال مقابلة صحافية أجريت مع كليموفيكس، وهو أيضًا مخرج ومذيع سابق، في منزله الريفي، قال: إن آراءه تسببت في نبذه وأن محنة المسلمين في لاتفيا أصبحت مماثلة لما عايشه اليهود في ألمانيا قبيل الحرب العالمية الثانية. وأضاف: «أنا لا أشعر بأنني في بلدي هنا. أشعر بأنني غريب، ومن الأجدر لي أن أرحل».
*خدمة «نيويورك تايمز»
ثلاث سيدات في قلب مشروع قانون لحظر النقاب في لاتفيا
اليمين المتطرف يحذِّر من تدفق المهاجرين و«الغزوات الإسلامية»
ثلاث سيدات في قلب مشروع قانون لحظر النقاب في لاتفيا
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة