قدم المخرج السينمائي التونسي محمد الزرن في «ليليا بنت تونسية» قراءة جديدة للواقع الاجتماعي التونسي بكل تفاصيله، وناصر المرأة، ودافع عن حقوقها المسلوبة، وعرى كل الأطماع الموجهة إليها، ورفض أية طريقة من طرق استعبادها.
وهذا الشريط الذي يستغرق ساعة و25 دقيقة هو الشريط الروائي الطويل الثالث في مسيرة الزرن بعد «السيدة» و«الأمير»، علاوة على أفلام أخرى وثائقية وروائية قصيرة.
وسبق عرض فيلم المخرج التونسي أصداء فوزه بإحدى جوائز المهرجان الدولي للمخرجين السينمائيين بلندن، خلال شهر مارس (آذار) الماضي، إذ فاز الممثل التونسي عبد القادر بن سعيد بجائزة أفضل ممثل.
ويروي الفيلم، الذي انطلقت عروضه للعموم الثلاثاء الماضي، قصة «ليليا» التي قامت بدورها الممثلة التونسية سمر الماطوسي، وهي فتاة تونسية عصرية اختارت أن تنتهج طريق التحرر الاجتماعي، مما انعكس عليها سلبا بطريقة مفاجئة، لكنها تحملت المسؤولية غير عابئة بما سيحدث لها، وتمسكت بقناعاتها، وتلقت دعما قويا من أستاذ الفلسفة (عبد القادر بن سعيد)، حيث كانت ليليا مغرمة بهذه المادة التعليمية.
ويعرض الفيلم قصة سفر ليليا، وكبرها، وتغربها، واختصاصها في الفن التشكيلي، وعودتها إلى تونس لتمتهن النحت، فتنحت مأساتها على الحجر والرخام، غير أن أستاذ الفلسفة استعاد علاقته بشكل مختلف.
وعن هذا لشريط، قال المخرج، في تصريح إعلامي إثر العرض الأول، إنه عمل على خلق لغة سينمائية جديدة تشد الناس، من خلال ابتعاده عن قضايا المجتمع الضيقة والصغيرة، لأنه بوصفه مبدعا وجه اهتمامه نحو التركيز على القضايا الكونية على حد تعبيره.
ورغم أهمية الفكرة، وجمالية الصورة، في شريط «ليليا بنت تونسية»، فإن عدة انتقادات وجهت إلى فيلمه الطويل، من بينها طريقة التناول التي قدمها المخرج محمد الزرن، وغياب التناسق على مستوى بناء أجزاء العمل، وهو ما حال دون إبلاغ الخطاب الذي أراد المخرج إيصاله للمتفرج.
ودافع الممثل عبد القادر بن سعيد، بطل الفيلم، عن هذا العمل الجديد، قائلا إنه يحتمل عدة قراءات، ويدعو المشاهد إلى التفكير بشكل مغاير للسائد والمألوف، فهو يحمل نظرة فلسفية للجسد، مبينا أن الفيلم يدعو إلى رفض استعباد الرجل للمرأة، وإلى عدم اعتبارها جسدا بلا فكر.
«ليليا بنت تونسية» سابع شريط روائي تونسي يعرض خلال الموسم الثقافي الجديد في تونس، بعد «على حلة عيني» لليلى بوزيد، و«شبابك الجنة» لفارس نعناع، و«عزيز روحو» لسنية شامخي، و«قصر الدهشة» لمختار العجيمي، و«نحبك هادي» لمحمد بن عطية، و«خسوف» للفاضل الجزيري.. وهو ما أعطى انطباعا إيجابيا عن الحرية المميزة للأنشطة السينمائية في تونس.
«ليليا بنت تونسية».. فيلم تونسي يدعو إلى رفض استعباد المرأة
فاز بجائزة أفضل ممثل في المهرجان الدولي للمخرجين السينمائيين بلندن
«ليليا بنت تونسية».. فيلم تونسي يدعو إلى رفض استعباد المرأة
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة