مشاريع عمرانية ضخمة محكومة بالتعثر وسوء الحظ

لماذا تعجز هذه المباني عن الاكتمال؟

الفندق الذي أراده كيم إيل سونغ أعلى مبنى في العالم و كاتدرائية العائلة المقدسة في برشلونة
الفندق الذي أراده كيم إيل سونغ أعلى مبنى في العالم و كاتدرائية العائلة المقدسة في برشلونة
TT

مشاريع عمرانية ضخمة محكومة بالتعثر وسوء الحظ

الفندق الذي أراده كيم إيل سونغ أعلى مبنى في العالم و كاتدرائية العائلة المقدسة في برشلونة
الفندق الذي أراده كيم إيل سونغ أعلى مبنى في العالم و كاتدرائية العائلة المقدسة في برشلونة

إنها مثل الأشجار التي قطعت فأس قسمها العلوي وتركتها في مهب الريح والغبار. أما مكانها فلا يقتصر على بلد دون آخر، لكنها تشترك جميعًا في عجز أصحابها عن إكمالها وجعلها صالحة للاستخدام، رغم المبالغ الطائلة التي أنفقوها عليها. هل هو نقص المال؟ سوء في التقدير؟ وفاة راعي المشروع وخصام بين الورثة؟ تغير في التوجه السياسي؟ أخطاء معمارية لا تغتفر؟ كل هذه الأسباب واردة وهناك غيرها أيضًا. ويبقى أن من يمرّ بأحد تلك المباني الناقصة، فإنه لا يملك سوى التحسر على منظرها الباعث على الحزن مثل الأمنيات الخائبة.
في برشلونة، المدينة الجميلة التي تقع على الساحل الشمالي لإسبانيا، تنتصب الأبراج الأربعة لكنيسة العائلة المقدسة كأنها ستائر من الدانتيلا التي اشتهرت بتطريزها أنامل الإسبانيات. ويبن الأبراج الجميلة، تنحشر رافعة صفراء متوقفة عن العمل كأنها عمود متجمد. لقد صمم هذه التحفة المعمارية المهندس أنتوني غودي في عاصمة إقليم كتالونيا على أمل أن تكون أكبر كاتدرائية في أوروبا، وذلك عندما يكتمل بناء أبراجها الستة في عام 2026. وإذا كان «غدًا لناظره قريب»، كما يقول المثل، فإن الغد يبدو بعيدًا جدًا إذا عرفنا أن تاريخ البدء بتشييد هذه الكاتدرائية يعود إلى 145 سنة خلت! هل هناك أمل في بلوغ الهدف في موعده المحدد؟ يرى المهندس الذي ورث المشروع أن المهلة قد تحتاج لسنوات إضافية بسبب أعمال التزيين والمقرنصات التي كان المصمم الأول قد اقترحها.
المشروع الثاني المحوم بالنحس هو فندق «ريوغيونغ» في بيونغ يانغ، عاصمة كوريا الشمالية. إن من يشاهد صوره يتصوره رؤيا رومانسية حالمة على شكل هرم مخروطي طويل ورشيق يبلغ ارتفاعه 330 مترًا ويتجاوز كل ما عداه من أبراج. وحكاية هذا الفندق تعود إلى أيام الزعيم الكوري الراحل كيم إيل سونغ. فهو الذي وافق على المشروع وتحمس له وأراد له أن يكون أعلى عمارة في العالم. وكان من المؤمل أن يجري تدشين الفندق في عام 1989. لكن انهيار الاتحاد السوفياتي عرقل الآمال. وفي عام 2012، حصلت شركة «أوراسكوم» المصرية على امتياز الاتصالات الهاتفية في البلد، وكان من ضمن ما قامت به استكمال واجهات البناء الضخم. لكن لا أحد يعرف متى تبدأ حجرات الفندق والبالغ عددها 3 آلاف غرفة باستقبال النزلاء. وكانت مجموعة «كمبينسكي» الفندقية قد فازت بصفقة استكمال المشروع، لكنها تخلت عنه قبل ثلاث سنوات وغسلت يديها منه.
في شرق آسيا، أيضًا، هناك مشروع مجمد آخر هو معبد «وات رونخون» في مدينة شيانغ راي، شمال تايلاند. والناظر إليه يجد نفسه في غابة من أشجار عيد الميلاد لكنها مشيدة من الحجارة البيضاء. وهو تصميم حديث رائع جادت به مخيلة المعماري الفنان شاليرمشي كوستيبيبا، يتخذ من موقع لمعبد سابق مكانًا له. وقد بوشر العمل به في عام 1997 ليكون تكريمًا لبوذا يجمع بين الأيقونات التقليدية للمعابد العتيقة وبين إضافات ورسوم مستوحاة من الثقافة الشبابية المعاصرة. أما سبب عدم اكتمال المعبد فهو أن صاحب التصميم قرر أن يستمر في الاشتغال على تزيينه حتى تدركه المنية.
وعودة إلى القارة الأوروبية وإلى رومانيا، الجمهورية التي تنتظر بصبر أيوب اكتمال برلمانها الجديد. هل هو جديد فعلاً أم قديم؟ لقد بدأ العمل به قبل أكثر من 30 سنة، أي في فترة حكم تشاوسيسكو، أول المخلوعين. لقد أراد تشييد «بيت الشعب» في قلب العاصمة بوخارست. وكان المشروع يتطلب، ضمن ما يتطلب، إزالة هضبة من على سطح الأرض، ونقل أحياء كاملة من أماكنها، وحجز كل عمال تقطيع الرخام الموجودين في البلد. لكن الشعب لم ينتظر اكتمال بيته وانقلب على الديكتاتور الذي حوكم وأعدم أواخر 1989. ورغم أن المبنى الضخم ما زال ناقصًا، فإن النواب يجتمعون فيه، كما تحول إلى مقر لعدد من المتاحف الوطنية التي وجدت ملاذًا في أجنحته الواسعة.
في قلب نيويورك، ورغم كل الإمكانيات والأموال والدعاية التي وفرها له البهلوان الفرنسي فيليب بوتي، ما زال مشروع كاتدرائية القديس يوحنا محكومًا بالعراقيل. لقد غامر بوتي بالسير على حبل على علو شاهق يربط بين برج المبنى وإحدى ناطحات السحاب المقابلة له، لكن المشروع المصمم وفق النمط الغوطي والروماني ما زال يراوح ببطء منذ عام 1892، أي منذ أكثر من قرن. والسبب خلاف بين السلطات الكنسية في المدينة وبين المؤسسة المالكة للمكان. ولتدبير نفقات التنظيف، أحالت المؤسسة المبنى إلى مستثمر عقاري حول جانبًا منه إلى 428 شقة سكنية، بينها 87 شقة تؤجر بأسعار معتدلة لمتواضعي الدخل، إرضاء للكنيسة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.