قصور وشوارع ومساجد الشرق تتألق في لندن

من خلال مزاد الفن الاستشراقي في سوذبي

TT

قصور وشوارع ومساجد الشرق تتألق في لندن

ما الذي أحبه الفنان الغربي في الشرق؟ سؤال يجد إجابته في تراث فني عريض من المقتنيات التي وجدها الفنانون في مدن الشرق على امتداده من المغرب إلى إيران، وفي اللوحات والأعمال الفنية التي عبروا فيها عن رؤيتهم الخاصة لأجواء المدن الإسلامية والعربية، وربما تكون تلك الرؤية في بعض الأحيان متعمدة لإظهار الشرق بصورة واحدة نبتت في مخيلة الفنان، فاختار أن يختزلها في نساء مستلقيات على الفرش الوثيرة، أو حراس أشاوس أو مساجد وقصور، بعضها حقيقي وبعضها متخيل. في كل الأحوال، هذا النوع من الفن أنتج أعمالا غاية في البراعة في معظم الأحيان، فتح نافذة أمام الجمهور الغربي على عالم جديد.
40 عملا من الفن الاستشراقي تعرض في لندن هذا الشهر استعدادا لمزاد الفن الاستشراقي السنوي في دار سوذبي يوم 19 أبريل (نيسان) الحالي، منها أعمال لأساطين هذا الفن، مثل ديفيد روبرتس، وجون فريدريك لويسو، وألبرتو باسيني، وجان ليون جيروم.
الحديث مع كلود بيننغ، رئيس قسم الفن الاستشراقي في سوذبي، يأخذنا إلى عوالم صورها الفنانون الغربيون في لوحاتهم، نتبادل الملاحظات حول تفاصيل اللوحات والأشخاص فيها، والحكايات التي توجد داخل كل مشهد. يبدأ الحوار والنقاش أمام لوحة للفنان النمساوي لودفيك دويتش، الذي زار القاهرة للمرة الأولى في عام 1880 ومعروف بدقته في إبراز التفاصيل الغنية. لوحة دويتش تحمل عنوان «صلاة الصباح»، وفيها رجل يرفع يديه استعدادا للصلاة، بينما يجلس آخر في عمق الصورة، مسبحا. يحرص الفنان على إظهار تفاصيل جلباب المصلي وعباءته التي ألقاها جانبا، أيضا نلحظ الدقة التي صور بها دويتش تفاصيل يد الرجل الظاهرة بكل عروقها والخطوط الطولية في جلبابه. التفاصيل الأخرى تشمل السجادة التي يقف عليها المصلي ونقوش خزانة خشبية وثريا متدلية، ولكن الصورة تبتعد عن تصوير المكان بكل أبعاده. أتساءل «إن كان المكان مسجدا أم حجرة في منزل؟» وربما يعود هذا التساؤل إلى عدم ظهور المحراب، أو بقية تفاصيل المكان، إضافة إلى أن السجادة التي يقف عليها الرجل طولية ولا تغطي الأرضية الحجرية. على أي حال، سواء كان اللوحة تصور مسجدا أم لا، فهي تبقى من اللوحات الجميلة في المزاد. وهنا يشير بيننغ إلى أن الفنان صور المشهد بـ«طبيعية» وحميمية، وكأن الناظر يقحم «لحظة خاصة». ويستكمل «لا نستطيع رؤية المحراب هنا، ولكن الفنان لا يهمه تصويره بقدر ما أهمه تصوير لحظة العبادة نفسها».
ننتقل إلى لوحة أخرى تصور هذه المرة سبيل مياه في القسطنطينية للفنان الإيطالي ألبرتو باسيني، رسمها عام 1882. القسطنطينية حملت سحرا جاذبا للفنانين الأوروبيين في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ونرى ذلك في الدقة التي صور بها الفنان مشهد الشارع والأشخاص الجالسين، وتفاصيل مبنى السبيل. المشهد يدور في يوم حار، كما يبدو من طريقة جلوس الأشخاص تحت المظلة، أو من رجل أوقف حماره تحت ظل شجرة وجلس بالقرب منه، بينما يقوم آخر بالشرب من السبيل. يشير بيننغ إلى أن النوافذ الخشبية المغلقة التي كانت توزع منها المشروبات. نعرف أن باسيني زار القسطنطينية في رحلته للمشرق عام 1855، وفي هذه اللوحة يورد ملاحظاته حول الحياة في تركيا عبر تصويره لنساء مختمرات وباعة متجولين يتفاوضون مع زبائنهم.
يقدم المزاد أيضا مجموعة من أعمال الرحالة والفنان البريطاني جون فريدريك لويس، منها لوحة بديعة بعنوان «ثرثرة خارجية» يبدو فيها ثلاثة رجال، أحدهما جالس في الخلفية واثنان واقفان في مدخل منزل يتبادلان الحديث. اللوحة رسمها لويس عام 1873، وعرضت لفترة طويلة إلى جانب لوحة أخرى للفنان مكملة لها بعنوان «ثرثرة في الداخل» في ويتورث غاليري في مانشستر تصور امرأتين تتبادلان الحديث. يشير بيننغ أيضا إلى أن الفنان قضى عشرة أعوام في القاهرة، حيث كان يعيش مثل المصريين مرتديا الملابس المحلية، وكان أحيانا يصور نفسه في اللوحات التي كان ينفذها. وخلال تلك الفترة، تجول لويس في أنحاء مصر، حيث زار سيناء ومر على السويس أيضا، ومنها استوحى لوحة «تاجر من السويس» التي يضمها المزاد أيضا، وركز فيها لويس على شخصية التاجر وملابسه، دون إيراد أي تفاصيل عن المكان المحيط به.
إلى جانب اللوحات، يقدم المزاد أيضا بعض المنحوتات، مثل تمثال حصان للفنان أنطوان لويس باري، ومجموعة من المنحوتات البرونزية الصغيرة (453 قطعة) من فيينا، كلها ملونة باليد، وتمثل شخصيات مختلفة من التجار والبائعين إلى راكبي الجمال.
قبل أن ألملم أوراقي وأغادر الدار، يشير بيننغ إلى لوحة للفنان التركي سيفكيت داغ بعنوان «البوابة الإمبراطورية- آيا صوفيا»، التي تصور المدخل الغربي للمبنى، «هذه اللوحة الوحيدة هنا من عمل فنان من الشرق». نقارن اللوحة مع أخرى «في الصلاة.. داخل آية صوفيا» أيضا تصور المسجد، ولكن من وسطه، وهي للفنان ستانيسلوس فون شليبوسكي.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.