التخفف من الرسمية لا يعني مخاصمة الأناقة والذوق

أزياء العمل.. ما لك وما عليك

من عرض «برلوتي»  -  الرمادي اكتسب شبابية في عرض «برلوتي»  -  من عرض «جون فارفاتوس»  -  قميص من «كيلغور» برقبة تتيح التلاعب بها والاستغناء عن ربطة العنق تماما، بحيث يمكن للرجل أن يتركها مفتوحة في حال ابتغى مظهرا شبابيا
من عرض «برلوتي» - الرمادي اكتسب شبابية في عرض «برلوتي» - من عرض «جون فارفاتوس» - قميص من «كيلغور» برقبة تتيح التلاعب بها والاستغناء عن ربطة العنق تماما، بحيث يمكن للرجل أن يتركها مفتوحة في حال ابتغى مظهرا شبابيا
TT

التخفف من الرسمية لا يعني مخاصمة الأناقة والذوق

من عرض «برلوتي»  -  الرمادي اكتسب شبابية في عرض «برلوتي»  -  من عرض «جون فارفاتوس»  -  قميص من «كيلغور» برقبة تتيح التلاعب بها والاستغناء عن ربطة العنق تماما، بحيث يمكن للرجل أن يتركها مفتوحة في حال ابتغى مظهرا شبابيا
من عرض «برلوتي» - الرمادي اكتسب شبابية في عرض «برلوتي» - من عرض «جون فارفاتوس» - قميص من «كيلغور» برقبة تتيح التلاعب بها والاستغناء عن ربطة العنق تماما، بحيث يمكن للرجل أن يتركها مفتوحة في حال ابتغى مظهرا شبابيا

هناك مثل انجليزي يقول "عليك أن ترتدي ونصب عينيك الوظيفة التي تتمناها لا الوظيفة التي تشغلها"؟. والمعنى هنا أن تكون سباقا متطلعا للأفضل، عوض أن تبقى مستكينا لمظهر واحد ترتاح فيه، وتتكاسل عن تغييره. إذا طبقنا هذا المثل على الأزياء التي من شأنها أن تضفي عليك مظهرا إيجابيا مفعما بالاناقة والثقة، فإنك قد تصاب ببعض الحيرة، بعد أن خففت الموضة من قيودها، وفتحت الباب للرجل لكي يجرب أي شيء وكل شيء، ما دام يمنحه الراحة من جهة، ويعبر عن شخصيته واسلوبه من جهة ثانية. كثرة الاختيارات والإطلالات المتنوعة هي المحيرة، مع أن الحل بسيط يرتبط بالذوق الخاص أولا وترويض خطوط الموضة وفق مقاييسك ومقاسك ثانيا.
ما لا يختلف عليه إثنان أنه ليس هناك قاعدة واحدة تحدد مظهر الرجل الناجح، وما علينا إلا أن ننظر إلى مارك زوكربورغ، مؤسس "فايسبوك" الذي جعل من "التي-شيرت" وبنطلون الجينز والحذاء الرياضي زيا رسميا له، رغم أنه يمتلك ثروة طائلة. في المقابل، هناك العارض البريطاني ديفيد غاندي، الذي يمكنه أن يحصل على أي زي يريده، ومن أي مصمم أو بيت أزياء، لكنه وفي للبدلة الرسمية المكونة من ثلاث قطع، لأنه يعرف أنه تضفي عليه أناقة ديناميكية بفضل لمساته كما تميزه عن غيره. المعنى هنا أنه لا يهم إن كان أسلوبك "كاجوال" أو رسميا، ما دام يعبر عن شخصيتك ويعكس ثقتك بنفسك، سواءا كنت ناجحا في الوظيفة التي تشغلها حاليا أو تحلم بوظيفة أكبر. مهم أيضا أن تأخذ بعين الاعتبار مكان العمل وثقافته، لأن ما يناسب وظيفة في مجال إعلامي أو إبداعي يتقبل الألوان المتوهجة والنقشات المتضاربة، قد لا يناسب وظيفة في بنك أو مؤسسة مالية يتطلب بعض الرسمية والجدية، على سبيل المثال.
من القطع التي تعرف رواجا هذا الموسم بين الرجال:
القميص غير الرسمي، بعضه باقمشة ناعمة عليه مثل الحرير والدانتيل، وبعضه الآخر بألوان فاتحة لم يكن الرجل يتصور أن تدخل خزانته في يوم من الأيام، مثل الأخضر والاصفر وما شابه من ألوان الطبيعة. التصميم بدوره خضع لعملية تجميل طالت القبة تحديدا، بإلغائها. والمقصود هنا تصميم "غراند داد" القريب من قميص "نهرو" الذي يمكن ارتداؤه مع بدلة مفصلة من دون ربطة عنق ليخرجها من رسميتها. وقد ظهر على منصات العروض مفتوحا في بعض الأحيانا ليفسح المجال لمنديل ملون ورفيع يلتف حول العنق أو وشاح لإضفاء لمسة أوروبية تمزج المنمق مع المنطلق.
-غني عن القول أن الاكسسوارات بأهمية الأزياء حاليا، لاسيما الأحذية، التي يجب ان تكون بنوعية جيدة أيا كان تصميمها وأيا كان الموسم. في كل الأحوال عليك أن تستثمر هذا الموسم في تصميمن الأول يكون رسميا من الجلد الطبيعي تستعمله في لقاءات العمل والمناسبات الرسمية، والثاني رياضي تستعمله مع بدلتك للمشي وللحصول على مظهر حيوي عندما تريد ان تأخذ نفسا وتتخلص من الرسمية.
-قد تجتاحك أحيانا رغبة جامحة بأن تتميز عن زملائك في المكتب بإضافة بعض الالوان على بدلتك الرسمية، وهذا مقبول على شرط أن لا تبالغ في الأمر. فالتميز لا يعنى بالضرورة مخاصمة المتعارف عليه، وككل شيء يزيد عن حده فإنه قد ينقلب عليك. اكتف بالنقشات الهادئة في قميصك مع زخة ألوان في ربطة عنقك فيما يفضل أن تبقى البدلة بألوان كلاسيكية مثل الرمادي أو الأزرق الغامق أو الكحلي. يمكنك ايضا ان تختار بدلة بسترة "بلايزر" بمربعات ودرجات متعددة من نفس اللون، إذا كانت أجواء المكتب تسمح وتريد بعض التغيير.
-نوعية القماش تلعب دورا مهما. فبالإضافة إلى أنها تحدد اناقة البدلة، يمكنها ايضا تمنحك الراحة أو العكس. لهذا تذكر أن ما يناسب فصل الشتاء لا يناسب الصيف والعكس.
-إذا كان مكان العمل يسمح بالأزياء ال"كاجوال" بمعنى بنطلون الجينز مع "بلايز" أو كنزة وما شابه، فهذا لا يعني أن تبالغ في أخذ راحتك. فالاسلوب المنطلق له ايضا أصول وأبجديات من الواجب التقيد بها إن أردت أن تؤخذ وتُعامل بجدية. للأسف ليس كل الرجال مثل مارك زوكربورغ، بإمكانهم فرض أنفسهم، بغض النظر عما يلبسون، حتى لو كان مجرد"تي-شيرت" عادي مع بنطلون جينز وحذاء رياضي. في المقابل، يمكنك ارتداء بنطلون جينز مع سترة مفصلة وقميص من دون قبة، أو " تي-شيرت"، فهذا سيمنحك إطلالة تمزج الراحة بالأناقة.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.