إمبراطور النمسا جوزيف الأول يطل من جديد في الذكرى المئوية لوفاته

«رجل وعرش».. «حياة ومناسبات».. «ملك وصيد» عناوين لمعارض تسلط الضوء على حياته

الإمبراطور فرانز جوزيف الأول
الإمبراطور فرانز جوزيف الأول
TT

إمبراطور النمسا جوزيف الأول يطل من جديد في الذكرى المئوية لوفاته

الإمبراطور فرانز جوزيف الأول
الإمبراطور فرانز جوزيف الأول

بعد وفاته بـ100 عام، أصبح على النمساويين التعرف من جديد عن حياة إمبراطورهم، فرانز جوزيف الأول، ليس في معرض واحد فحسب، وإنما أربعة معارض بدأت من أول من أمس وستستمر حتى 27 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى المئوية لوفاته.
وكانت المكتبة النمساوية الوطنية بفيينا، التي تعتبر جزءا من مباني قصر الهوفبورك قد استبقت الافتتاحات الرسمية بدعوة حضرها الرئيس النمساوي هاينز فيشر وحشد من رجال الصحافة والإعلام لكون أن الإمبراطور المولود عام 1830 والمتوفى 1916 الذي حكم النمسا وإمبراطورية الهابسبرغ لفترة 64 سنة، كان يوصف بـ«آلية إعلامية» ضخمة، وأنه اهتم بصورة غير مسبوقة بالإعلام، بل وفي واقع الأمر، كانت له إمبراطورية إعلامية وكاميرات لاحقته حيثما، انتقل مما جعله يحتفظ بإرثه خير حفظ.
تركز المعارض على حياة الإمبراطور فرانز جوزيف المشهور بـ«شاربه» المميز الذي ما تزال مسابقات تقام لاختيار أكثر الشوارب شبها به، فيما أجمعت كثير من المصادر على أن الإمبراطور لم يكن مجرد حاكم بل كان رأس دولة مثيرا للجدل.
تمت خصخصة المعارض لتسليط الضوء على المزيد من الصور والمعلومات التي تعرض بطرق تقنية حديثة وجذابة تتابع تطورات حياته السياسية والشخصية وحتى مظهره.
وفي هذا السياق، تقام المعارض بأكثر من موقع، منها اثنان بقصر الشونبرون حيث ولد وعاش ومات الإمبراطور، أحدهما بعنوان «رجل وعرش»، والثاني بعنوان «حياة ومناسبات»، أما الثالث فيقام بجزء من المكتبة الوطنية جوار قصر الهوفبورغ الذي كان بمثابة المقر الشتوي لأباطرة الهابسبرغ فيما كانوا يسكنون قصر الشونبرون صيفا. تحت عنوان «ملك وصيد» يجيء المعرض الرابع والمقام بقصر «نيدر فيلدن» خارج فيينا على بعد 50 كيلومترا شرقا بإقليم النمسا السفلى، ويركز على عشق الإمبراطور للصيد الذي يصفونه بأنه كان «صيدا رحيما» دون أي شرح لكيفية ذلك، خاصة أن المعرض يضم عددا مهولا من البنادق ومعدات القنص.
ويذكر أن المنظمين ورغم كثرة المعروضات وتنوعها حرصوا على تغييب الإمبراطورة إليزابث زوجة الإمبراطور التي يعشقها النمساويون لدرجة الغرام، ما بدا وكأنهم تحسبوا أن تطغى شعبيتها على الإمبراطور.
إلى ذلك، تعرض للمرة الأولى الكثير من خطابات الغرام التي ظلت ملتهبة طيلة 34 عاما بين الإمبراطور وعشيقته الممثلة كاترينا شرات، التي توفيت عام 1940 عن عمر يناهز الـ86 والتي ورغم وفاتها بسنوات بعد الإمبراطور فإنها لم تتحدث مطلقا عن علاقتهما.
ومعلوم أن زواج الإمبراطور فرانز جوزيف من الإمبراطورة إليزابث المشهورة باسم سيسي كان حدثا في حد ذاته إذ تزوجها ضد رغبة والدته التي كانت تفضل الشقيقة الأكبر لسيسي بدعوى أنها الأكثر رزانة وقدرة واستعدادا لحياة القصور والمسؤولية، فيما أحب الإمبراطور الأخت الصغرى، وكلتاهما بنت خالته.
ويقول النمساويون إن أم الإمبراطور فرانز جوزيف كانت «حماة» متسلطة لم تقبل مطلقا اختيار ابنها مما تسبب في شقاء سيسي، وزاد نفورها من البقاء في فيينا، مفضلة أجزاء أخرى من الإمبراطورية التي غطت معظم أوروبا وامتدت حتى المكسيك.
وكان الإمبراطور فرانز جوزيف قد تعرض في حياته لمأساة تلو الأخرى، ومن ذلك وفاة مولودته الأولى، وهي ما تزال طفلة رضيعة ثم ازداد شقاء بوفاة ابنة وولي عرشه الأمير رودلف الذي توفي منتحرا في عام 1889، مما منح حق ولاية العهد لابن أخيه «الذي كان يكرهه لدرجة أنه لم يحضر حفل زواجه 1900 كما لم يحضر جنازته 1914».
يضم المعرض أيضا صورا كثيرة للإمبراطور وصغاره وأحفاده، ومعلوم أن الإمبراطورة سيسي كانت تفضل تصويرها وحيدة جميلة دون صغار وزوج وأحيانا مع كلبها.
زادت مصائب الإمبراطور مصيبة بحادث شنيع أدى لاغتيال زوجته الإمبراطورة سيسي على يد انفصالي إيطالي وهي في رحلة بسويسرا. سبق تلك المآسي التي لاحقت الأسرة الصغيرة للإمبراطور فرانز جوزيف حادث إعدام شقيقه فردينداند ماكسيمليان الذي ولاه على المكسيك. ولم يسلم فرانز جوزيف نفسه من محاولة اغتيال أوشكت أن تؤدي بحياته بعدما أصابه معارض مجري بسكين إصابته بجرح عميق في عنقه. ظلت المآسي تطارد الإمبراطور فرانز جوزيف حتى عامين قبل وفاته بحادث اغتيال ابن أخيه الأرشيدوق فرانز فرديناند بمدينة سراييفو 28 يونيو (حزيران) 1914 في حادث أدى لاشتعال شرارة الحرب العالمية الأولى ونهاية إمبراطورة الهابسبرغ للأبد.
من جانب آخر يركز معرض «رجل وعرش» على نجاحات الإمبراطور فرانز جوزيف كرجل دولة نال تعليما صارما وخبرة عسكرية واسعة فحكم إمبراطورية مترامية الأطراف ضمت المجر وبوهيميا وألمانيا وسلوفيينا وكرواتيا وسويسرا وإسبانيا وإيطاليا، وحتى القدس، كما وصلت إلى المكسيك.
إلى ذلك، نجح الإمبراطور فرانز جوزيف كدبلوماسي ماهر في عقد أحلاف مع القيصر الألماني فيلهام 1871 ومع قيصر روسيا الإسكندر الثاني 1873.
توفي القيصر فرانز جوزيف في سريره بقصر الشونبرون بعد إصابته بالتهاب رئوي، وما تزال أغراضه الشخصية بالقصر «الذي أصبح أكبر مزار سياحي نمساوي» موجودة، وكأنه قد خرج وسوف يعود لاستخدام منشفته أو فرشاة أسنانه أو ليواصل مطالعة كتابه ومن ثم الجلوس على مائدة طعامه، مما يكسب القصر منظرا وروحا يختلفان عما يماثله من قصور أوروبية، لا سيما قصر فرساي الفرنسي الذي استنسخته الإمبراطورة النمساوية ماريا تريزا بعدما سكنته ابنتها الإمبراطورة ماري أنطوانيت، التي سيقت من فرساي بصحبة زوجها الملك لويس السادس عشر بعد هجوم كاسح بواسطة الثوار وتدميرهم لممتلكات الملك والملكة، وذاك مصير نجا منه فرانز جوزيف والشونبرون.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.