الفائزة بـ«ذا فويس كيدز» تنوي دراسة السولفيج وكاظم الساهر مثلها الأعلى

لين الحايك: العلم قبل الفنّ والأعمال الاستعراضية لا تهمّني لأنها تضعف أداء الصوت

لين الحايك مع زملائها على مقاعد الدراسة   -  تحمل جائزة «ذا فويس كيدز» التي حصدتها
لين الحايك مع زملائها على مقاعد الدراسة - تحمل جائزة «ذا فويس كيدز» التي حصدتها
TT

الفائزة بـ«ذا فويس كيدز» تنوي دراسة السولفيج وكاظم الساهر مثلها الأعلى

لين الحايك مع زملائها على مقاعد الدراسة   -  تحمل جائزة «ذا فويس كيدز» التي حصدتها
لين الحايك مع زملائها على مقاعد الدراسة - تحمل جائزة «ذا فويس كيدز» التي حصدتها

في مدينة طرابلس التقينا بحاصدة لقب «ذا فويس كيدز» لين الحايك. ومن مدرستها (مار إلياس) انطلق مشوارنا معها. فنجوميتها لا تقتصر على الغناء فقط، فبشهادة أساتذتها في المدرسة، هي نجمة مقاعد الدراسة أيضا، كونها تتمتع بذكاء خارق وبانضباطية لافتة. «هي تلميذة مميّزة وصاحبة تحليل حسابي يدهشني أحيانا»، تقول أستاذتها في مادة الحساب ليلى سابا عيد التي تؤكّد أن لين متفوّقة في دراستها. وتضيف: «لم أتفاجأ بحصدها لقب ذا فويس كيدز، فلطالما شدّتنا بصوتها الشجيّ، ولن أنسى دورها في (جسر القمر) على مسرح المدرسة، عندما بقي يصفّق لها الحضور دون توقّف لأدائها الرائع». أما مدير المدرسة جهاد حيدر الذي يعرفها منذ نعومة أظافرها، فوصفها بصاحبة الشخصيّة القويّة والتلميذة المثالية التي تجمع ما بين البساطة والطيبة والطبيعية والشطارة معا.
أما أستاذة الكيمياء، وهي المادة الأحب إلى قلب لين كاتيا تركية فتقول عنها: «لديها سرعة البديهة والمنطق الصحيحّ في تحليلها لمعضلة ما، كما لديها شغف ظاهر بهذه المادة العلمية. فعندما تقوم بتجربة كيمائية تنسى كل ما حولها لتستمتع بها وتراقب نتائجها».
عندما دخلت لين الحايك الصفّ في اليوم الأول بعد فوزها في «ذا فويس كيدس»، نظمّ لها أساتذتها وزملاؤها احتفالا فاجأها: «لقد التقطت أنفاسي لثوان قليلة، فلم أكن أتوقّع هذا الاحتفال الذي تخلّلته الزفّة»، تقول لين واصفة وقع المفاجأة هذه عليها، وأضافت: «أحبّ الدراسة كثيرا، وهي ستكون سلاحي في المستقبل، فمبدئي في الحياة يرتكز على إكمال دراستي أولا، والعلم برأيي، يأتي قبل الفنّ، أحيانا».
«لم تغيّرها الشهرة» تقول زميلتها بالصف ميرا الأشقر، فيما تصفها صديقتها سيرين بالمتواضعة، ويقول عنها زميلها ميشال «سيكون لديها مستقبل لامع بالتأكيد». ماذا تغيّر بلين بعد تحقيقها هذه الشهرة؟ تردّ بعفوية: «لقد أصبحت أكثر دبلوماسية في تعاطي مع الآخرين، فصرت أساير الناس وأبتسم لهم ولو كنت بمزاج سيئ، فلا أريد أن يقال عنّي مغرورة أو أن الشهرة غيّرتني». وتتابع: «هذا الأمر يتطلّب مني جهدا، فقبل اللقب لم يكن يهمّني ماذا يفكّر الآخرون بي، أما اليوم فصرت أكثر حساسية تجاه هذا الموضوع».
في منزل لين الواقع في منطقة الميناء في طرابلس، استقبلنا والداها كريستيان ونقولا. وسألنا والدتها إذا ما كانت قد توقّعت فوز ابنتها، فأجابت: «لقد تحضّرت بشكل جيّد وقامت بتمرينات مكثّفة، وتابعتها عن قرب وسمعتها تعيد أغنية (بعاد كنتم) لفنان العرب محمد عبده بتأنّ، فلقد كانت خائفة أن تفشل في أدائها على المسرح كونها تؤدي أغنية صعبة». هنا تتدخّل لين وتقول: «لقد علّمتني والدتي كيف وأين استخدم العرب، ومرات كثيرة كانت تدخل غرفتي عنوة وأنا أتمرن، لتعطيني الملاحظة عن النغمة، فوالدتي فنانة بالفطرة وأنا أثق بإحساسها ثقة عمياء». كم مرة استمعت للأغنية لين؟ «مرة واحدة فقط، بعدها رحت أرددها غيبا».
شجّعت كريستيان ابنتها على الغناء منذ نعومة أظافرها، فهي كما زوجها تنبّها لموهبة صغيرتهما. «قدرتها على حفظ إيقاع أي أغنية بطريقة صحيحة لفتتنا، حتى نصوص مادة الاستظهار كانت تدندنها ولا تلقيها شعرا، فنحن نعدّ عائلة فنيّة يسري الفنّ في دمنا. فخالاتي - تقول كريستيان - من آل بندلي وعمّاتي من آل القطريب، والعائلتان تركتا بصماتهما على الساحة الفنية». وتتابع: أي نشاز كان ينساب إلى أذني لين كانت تنفر منه وتقول لي: «ماما لقد خرج هذا الفنان عن «الريتم». وأنت لين هل تعترفين بأنك نشّزت مرات؟ سألتها، فأجابت: «الفنان الذي لا ينشّز ليس فنانا كاملا، فيكفي أنه علم بنشازه والتقطته أذناه ليكون صاحب أذن سمّيعة، وقد نشّزت في البرنامج بسبب عزف الفرقة الموسيقية المرتفع الصوت، أو بسبب عدم تمرّني الكافي على أغنية ما. للتخلّص من النشاز علينا التمرّن بكثافة، واذكر أن والدتي شارطتني بأنني سأخفق في طربة معيّنة عندما سأقف على المسرح في مرحلة النهائيات، فتحدّيت نفسي وبقيت أتمرّن عليها إلى أن أصبتها وأنا على الهواء مباشرة».
وعمّا حفظته من مدرّبها كاظم الساهر تقول: «أهم ما علّمني إياه أن أتخلص من الشعور بالخوف على المسرح لأنه يؤذي الفنان ويفقده مهارته، كما علّمني كيف أمسك بالميكروفون وألا نهزّ كثيرا ونحن على المسرح». وختمت: «أحبّه كثيرا فهو مثلي الأعلى».
أما والد لين فيؤكّد أنه فخور بابنته وأنه منذ فوزها باللقب لم يتوقّف رنين الهاتف: «علي أن اشكر الجميع لأنهم يساندون لين بشكل لافت، فأهل مدينة طرابلس شجّعوا لين كثيرا وصوّتوا لها بكثافة، وكذلك محبوها من لبنان بأجمعه ومن الوطن العربي».
في اللحظات الأخيرة من البرنامج بدت لين متوتّرة وهي تنتظر إعلان النتيجة: «لقد كان الأمر صعبا عليّ، وكنت في قرارة نفسي أقول (ما تزعلي لين أمير أو زين سيربح)، وعندما صرخت المذيعة ايمي صيّاح باسمي، لم أستوعب الأمر لثوان قليلة». وتضيف: «غالبا ما أفكّر بصورة سلبية، فلا أحب أن أعد نفسي بأمور قد لا تتحقق، ولكن بعد (ذا فويس كيدز) تعلّمت أن أفكّر بإيجابية، وهي طاقة جديدة تركت أثرها الطيّب عليّ».
وهل طلباتك يا لين صارت تتحققّ بسرعة بعد الشهرة التي حققتها؟ «لا أبدا فما زلت أمارس حياتي بطبيعية ولا شيء يميّزني عن غيري من أشقائي في البيت». وتتابع: «لن أنجرف مع مطبّات الشهرة، فسأبقى لين التي يعرفها الجميع ولو حققت النجاحات الواحد تلو الأخرى». وبماذا ستتسلّحين لمقاومتها؟: «بالتواضع الذي هو من صلب شخصيتي، فسأنمّيه وأحافظ عليه. الشهرة لا تهمّني بقدر ما يهمّني الوفاء مثلا!»
وعن مسقط رأسها مدينة طرابلس تقول: «مهما كبرت أو صغرت اشتهرت أو تعلّمت، ستبقى هذه المدينة ملاذي». وتشرح وهي تشبك يديها ببعض: «أهالي طرابلس متحّدون يقفون مع بعضهم في الأفراح والأتراح، فلن أحاول أن أفارقهم يوما، بل سأشّد على أيديهم واقف معهم كما وقفوا معي».
أكثر المعالم التي تحبّها في طرابلس كما تقول هو شاطئها وبحرها. «عندما أنظر إليه أو أسير بقربه تنشرح نفسيتي وأشعر بالسعادة»، تقول لين عاشقة طرابلس الفيحاء كما تسمّي نفسها.
وهل تأثّرت يا لين بأقربائك من آل بندلي والقطريب؟ «هما التاريخ الذي انتمي إليه، فلطالما استمعت إلى أغاني عمّة أمي الراحلة سلوى القطريب، كما أحب أسلوب ابنتها آلين في الغناء، أما آل بندلي فأنا أعرف الأصغر سنّا منهم ريمي، التي اشتهرت بأغنية (اعطونا الطفولة). لقد حفظت أغاني فيلمها السينمائي الوحيد (أماني تحت قوس القزح) لكثرة مشاهدتي له». وماذا عن الأعمال الاستعراضية هل تفضلينها عن غيرها؟ «لا أبدا بل أجدها تسيء للفنان، فهي تتعبه وتفقده قوّته في الأداء، فيلهث وتضيع قوّة صوته». وماذا عن الأغاني الأجنبية هل تجيدينها؟ هنا تردّ والدتها: «لقد لمست الآن قلبها فهي مغرمة بهذا النوع من الأغاني». وتردّ لين الحايك بحماس: «أشعر عندما أغني الأجنبية بحرية أكبر في الأداء، فهو أسهل من الشرقي المرتكز على قواعد صعبة». أدّت لين خلال لقائنا بها أغنية لكريستينا اغيليرا (Hurt)، فأبدعت في الأداء وتماهت مع نغمة الأغنية بشغف فأجادتها بجدارة. «هي واحدة من الأغاني التي أحبها، عندما تقدّمت إلى برنامج (ذا فويس كيدز)، تضمّن تسجيل الفيديو الذي أرسلته لهم أغنيتان، واحدة بالأجنبية وأخرى بالعربية ولكنهم اختاروني للغناء بالثانية، فهم أدرى بهذا الموضوع».
معجبة لين بالفنان ملحم زين وتتمنى أن تلتقي به، وكذلك بالفنان الممثل جورج خبّاز: «أحب صوت ملحم زين وقد تبنّى المقطع الغنائي الذي أديته له من أغنية (عندك هواية)، فنشره على حسابه في موقع إنستغرام الإلكتروني ففرحت كثيرا بهذه اللفتة منه. أما جورج خبّاز فهو يضحكني ويلفتني كفنان متكامل ناجح بكل ما يقدّمه».
لين التي تحبّ طبق الملوخية من يدي والدتها تهوى الطبخ وتقول: «قليلا ما أدخل المطبخ، أجيد قلي البيض فقط، فدراستي من ناحية والفنّ من ناحية ثانية أخذا مني كل وقتي، وعندما يكون لدي وقت فراغ التقي بأصدقائي أو أتمرّن على الغناء». إلى جانب الغناء تهوى لين الرسم وهي كما تقول تنوي الوصول إلى تقنية الرسم الثلاثية الإبعاد. أما الخطوة الجديدة التي تنوي القيام بها فهي دخولها المعهد الوطني للموسيقى (كونسرفاتوار) لتتعلّم السولفيج والعزف على البيانو هي التي تجيد العزف على الأرغن. وقبل مغادرتنا منزلها تقدّمت منّي لين لتقدّم لي قطع الشوكولاته التي تحمل صورتها، ثم قالت: «هي تجربة فريدة من نوعها قدّمتها لي محطّة (إم بي سي)، فكلّ الفريق التابع لها والذي رافقنا أنا وزملائي في مشوارنا هذا، كان رائعا وقد ساعدونا كثيرا في أن نستمتع بهذه التجربة بصورة إيجابية وأنا أشكرهم جميعا».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.