العبقريان روسيني وفيردي يتنافسان على جماليات شكسبير في «مهرجان البستان»

شهر ونصف في لبنان بصحبة «عطيل» وهاملت» مع «حلم ليلة صيف»

من عروض هذا العام
من عروض هذا العام
TT

العبقريان روسيني وفيردي يتنافسان على جماليات شكسبير في «مهرجان البستان»

من عروض هذا العام
من عروض هذا العام

يواصل «مهرجان البستان» في لبنان، وهو الأكبر والأهم خلال فصل الشتاء، احتفاليته بمرور 400 سنة على وفاة الكبير ويليام شكسبير، بتقديم أعمال كلاسيكية موسيقية ذات صلة بأعماله. ومساء الاثنين، في «فندق البستان» في بلدة «بيت مري» الجبلية البديعة، كان دور مسرحية «عطيل» بكل ما تنطوي عليه من قسوة وحب وغيرة وانتقام وغفران. بترجمة موسيقية من الكاتبين العبقريين روسيني وفردي، استمتع الحشد بما يشبه المنافسة بين أسلوبين لرمزين عالميين، حاولا ولوج روح الأعمال الشكسبيرية، كل على طريقته. سبعون عاما تفصل الموسيقيين الإيطاليين، وتجمعهما العبقرية، وفي بيت مري كانا في أمسية واحدة لتكريم شكسبير.
بدأ الحفل بموسيقى جواكينو روسيني (1792) ليستمع الجمهور إلى هذا العمل الذي قدم للمرة الأولى عام 1816 في مدينة نابولي الإيطالية، حيث كتبه للمسرح فرانشيسكو بريو دي سالسا، الذي اختار أن تدور الحكاية في البندقية بدلا من قبرص كما في النص الأصلي، مع تعديلات أخرى على الأحداث.
أما في الجزء الثاني من الحفل فكان شكسبير حاضرا عبر موسيقى جوسيبي فيردي، وثمانية من الفنانين الأوبراليين، الآتين من بلدان مختلفة.
وبذلك استمتع الجمهور بما يشبه المنافسة بين قطبين عالميين موسيقيين في سهرة واحدة، تسابقا دون أن يعملا على تجسيد مسرحية «عطيل» العابقة بالمشاعر الإنسانية الصاخبة، ليتركا للجمهور الحكم النهائي. وجاء الغناء برفقة أوركسترا «مهرجان البستان» بقيادة المايسترو الإيطالي جيانلوكا مارشيانو.
وكانت الدورة الثالثة والعشرين لـ«مهرجان البستان» قد انطلقت في السادس عشر من الشهر الحالي تحت عنوان «حلم ليلة شتاء»، تيمنا بالمسرحية الشكسبيرية «حلم ليلة صيف» التي يرجح أنه كتبها ما بين عامي 1590 و1597. وجاء الافتتاح حاشدا وبحضور رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام وعقيلته، وجمع كبير من الشخصيات. وقدمت، في تلك الأمسية الافتتاحية الكبيرة، أوركسترا مهرجان البستان بقيادة المدير الفني في المهرجان الإيطالي جيانلوكا مارسيانو برنامجا مقسما إلى جزأين، أولهما يرتكز على مقطع من المسرحية الشكسبيرية (ريتشارد الثالث) وقد ألفها سيمفونيا الموسيقي التشيكي بيدريخ سميتانا ما بين عامي 1857 و1858. أما القسم الثاني من البرنامج فتمحور حول مقطع من المسرحية الشكسبيرية «حلم ليلة صيف» للموسيقي الألماني فيليكس مندلسون، التي يقال إنه ألفها خلال مرحلتين من حياته الأولى عام 1826 و1842. وشاركت في الجزء الثاني من الحفلة الافتتاحية جوقة الإناث التابعة للجامعة الأنطونية في لبنان والسوبرانو الإنجليزية فيونا هيمنز والميزو سوبرانو الأسترالية صوفي جولدريك.
ولم تقتصر مشاركة هيمنز وجولدريك على الغناء، بل تضمنت إطلالتيهما أيضا الإلقاء الشعري لبعض مقتطفات محورية في مسرحية «حلم ليلة صيف» الخالدة.
وتعتبر مديرة المهرجان، وهي عاشقة الموسيقى الكلاسيكية، ميرنا البستاني، أن «اختيار ويليام شكسبير كعنوان عريض لمهرجان هذه السنة يعود إلى قدرة الكاتب والمؤلف المسرحي على التعبير عن أحاسيس الإنسان والاضطرابات الداخلية التي تقلقه بأسلوب بسيط وفي الوقت عينه فصيح».
وكانت البستاني قد أسست المهرجان عام 1994 منطلقة من رغبة حقيقية في إعادة إحياء الثقافة في لبنان بعد انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت زهاء 15 عاما وانتهت عام 1990.
ورغم الأحداث التي عصفت بلبنان طوال هذه الفترة، بقيت البستاني متمسكة بحلمها، حريصة على تطوير مهرجانها، الذي تنسجه سنويا بشغف غريب، وبات للمهرجان رواده، الذين ينتظرونه سنة بعد أخرى.
ويحل شكسبير، هذه السنة، ضيفا على «مهرجان البستان» طوال شهر ونيف، حيث تقدم ما يقارب 23 حفلة، ما بين الموسيقية والغنائية والمسرحية، ويبقى شكسبير طاغيا على كل ما عداه، حيث سيقدم في 29 فبراير (شباط) عرضا لمسرح «نو» الياباني مستوحى من مسرحية «الملك لير»، مخرجه أحد صناع الدراما المعروفين في اليابان وهو ناوهيكو اوميواكا.
عمل آخر لشكسبير سيقدم يوم 14 مارس (آذار)، ولكن بالعربية هذه المرة، من إخراج جلال خوري، ومن تمثيل القدير رفعت طربيه وميراي معلوف.
أمّا الختام فسيكون يوم الأحد 20 من مارس، بمشاركة السوبرانو آنا كاسيان وأوركسترا أرمينيا للشباب، حيث ستقدم «هاملت فانتزي» و«روميو وجولييت» لتشايكوفسكي وافتتاحية أوبرا «كابلي ومونتيغو» لبلليني، و«روميو وجولييت» لغونو.
جدير بالذكر أن ميرنا البستاني تشرف على مهرجانها بعناية، وتقدم الحفلات بكثير من الحميمية والدفء، ويمكن لمن يريد من الجمهور أن يتناول وجبة العشاء مع الفنانين بعد انتهاء الحفل، بحجز مسبق. كما أن المنظمين يحرصون من خلال الطريقة التي تقدم بها حفلاتهم على بث الثقافة الموسيقية، بين الجمهور العريض، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وهو ما دفع إلى تنظيم بعض الحفلات في بيروت خارج «فندق البستان»، في السنوات الأخيرة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.