عباءات بتوقيع «دولتشي آند غابانا» تثير جدلاً عالميًا

المصممون العرب غاضبون لافتقادها أي جديد يستحق الحفاوة بها

ستطرح التشكيلة في الشرق الأوسط وفي محلات ميلانو وميونيخ ولندن وباريس -  لمسات «دولتشي آند غابانا» واضحة من خلال الورود والإكسسوارات بسعر 20.000 ريال والحجاب بـ 1.850 ريالا  -  عباءة باللونين الأسود  والأبيض مزينة بالدانتيل بسعر 15.750 ريالا والحجاب بـ 2.700 ريال  -  عباءة باللونين الأسود والبيج تغلب عليها البساطة بسعر 10.500 ريال والحجاب بـ 1.850 ريالا
ستطرح التشكيلة في الشرق الأوسط وفي محلات ميلانو وميونيخ ولندن وباريس - لمسات «دولتشي آند غابانا» واضحة من خلال الورود والإكسسوارات بسعر 20.000 ريال والحجاب بـ 1.850 ريالا - عباءة باللونين الأسود والأبيض مزينة بالدانتيل بسعر 15.750 ريالا والحجاب بـ 2.700 ريال - عباءة باللونين الأسود والبيج تغلب عليها البساطة بسعر 10.500 ريال والحجاب بـ 1.850 ريالا
TT

عباءات بتوقيع «دولتشي آند غابانا» تثير جدلاً عالميًا

ستطرح التشكيلة في الشرق الأوسط وفي محلات ميلانو وميونيخ ولندن وباريس -  لمسات «دولتشي آند غابانا» واضحة من خلال الورود والإكسسوارات بسعر 20.000 ريال والحجاب بـ 1.850 ريالا  -  عباءة باللونين الأسود  والأبيض مزينة بالدانتيل بسعر 15.750 ريالا والحجاب بـ 2.700 ريال  -  عباءة باللونين الأسود والبيج تغلب عليها البساطة بسعر 10.500 ريال والحجاب بـ 1.850 ريالا
ستطرح التشكيلة في الشرق الأوسط وفي محلات ميلانو وميونيخ ولندن وباريس - لمسات «دولتشي آند غابانا» واضحة من خلال الورود والإكسسوارات بسعر 20.000 ريال والحجاب بـ 1.850 ريالا - عباءة باللونين الأسود والأبيض مزينة بالدانتيل بسعر 15.750 ريالا والحجاب بـ 2.700 ريال - عباءة باللونين الأسود والبيج تغلب عليها البساطة بسعر 10.500 ريال والحجاب بـ 1.850 ريالا

أثارت تشكيلة العباءات الراقية التي طرحها الثنائي الٍإيطالي ستيفانو غابانا ودومينيكو دولشتي للمرأة الخليجية مؤخرا، جدلا كبيرا في المنطقة العربية كما في الغرب، وحتى قبل أن تُطرح في الأسواق. ويقول الخبراء بأنك سواء أعجبت بها أم لا فإن المؤكد أنها ستحقق للدار الإيطالية أرباحا طائلة، وهذا هو عز الطلب والفكرة الرئيسية منها على ما يبدو.
فحسب دراسة نشرتها مجلة «فورتشيون» في شهر يوليو (تموز) الماضي، صرفت المرأة المسلمة في عام 2013 نحو 266 مليار دولار أميركي على أزيائها وأحذيتها، وهو رقم يتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2019، وفي تقرير آخر نشرته «فوربس» جاء بأن سوق المنتجات المرفهة في منطقة الشرق الأوسط حقق 8.7 مليار دولار أميركي في عام 2015، أي بزيادة 6.8 مليار دولار عن عام 2014. ويجمع الكل على أن حقائب اليد والأحذية والنظارات الشمسية، تشكل أكبر المبيعات إلى جانب مستحضرات التجميل التي قدرت بـ54 مليار دولار أميركي في عام 2014، ويتوقع أن تصل إلى 80 مليار دولار أميركي بحلول 2020، لأنها الأكثر استعمالا في البيئة الخليجية، فيما كانت العباءات صناعة محلية.
لهذا كان طبيعيا أن لا تتوقف مواقع الإنترنت ووسائل الإعلام وخبراء الاقتصاد عن التحليل والتمحيص، منذ أن نشرت صور العباءات والإكسسوارات التي خص بها دولتشي وغابانا زبونة المنطقة. الإعلام الغربي معجب بها وبفكرتها، من منطلق أنها جريئة وتسلط الأضواء على الثقافة الإسلامية بشكل إيجابي، بينما انقسمت الآراء في المنطقة العربية بين مدافع عنها، من باب الولاء للموضة العالمية والإعجاب بأسلوب المصممين الذي جاء واضحا فيها، وبين رافض من منطلق أنها لم تحمل جديدا يُذكر وبأن مصممين عربا يطرحونها بتصاميم أجمل وأسعار أرخص، بالإضافة إلى إيمانهم بأن الفكرة منها ليست احتضان الثقافة العربية والاحتفال بها بقدر ما هي استغلال ما تمثله وتعد به من أرباح. وفي كل الحالات فإن الضجة في صالح المصممين لأنها تروج للمجموعة بشكل جديد وجيد.
تقول مريم الشيباني، وهي مصممة إماراتية: «هذه المجموعة تؤكد أننا نجحنا في فرض ثقافتنا العربية والخليجية على الغرب، واعترف بأن خطوة دولتشي وغابانا ذكية، لأنني كمصممة، أعرف أن الأذواق تختلف وإرضاء الجميع مستحيل، لهذا تحتاج العملية إلى دراسة طويلة وجهد كبير لكي تحقق النجاح، وبالتالي فإني متأكدة أن التحدي أمامهما كان كبيرا، لا سيما أن العباءة زي مهم في المنطقة، وتحمل الكثير من المعاني الثقافية والحضارية، ما يجعلها لا تتحمل أي خطأ».
ورغم أن مريم تقول إنها سعيدة بوصول العباءة إلى العالمية، فإنها توافق الكثيرات ممن لم يرين في المجموعة أي جديد ومبتكر يستحق كل هذه الضجة والتهليل، بقولها: «من ناحية التصميم، لا أرى أن المصممين قدما جديدا يُذكر، وكل ما قاما به أنهما كررا وقلدا ما هو موجود في السوق المحلي، باستثناء أنهما زادا من احتشامها أكثر من المصممين الخليجيين».
المصمم المغربي الأصل، سعيد محروف كان له رأي مشابه تقريبا حيث قال بأن المجموعة لم تكن لتثير أي انتباه لو أنها كانت لأي مصمم عربي. وأعاد الضجة التي أثيرت حولها إلى اسم «دولتشي أند غابانا» فقط. يقول: «كان من البديهي أن تلفت المجموعة الأنظار، لأن (دولتشي آند غابانا) بيت أزياء أوروبي معروف، ويتعامل مع قطعة عربية ترتبط ارتباطا وثيقا بالتقاليد.. فهذا وحده يكفي ليحدث ضجة». وأضاف: «ما من شك أنها ضربة معلم من الناحية الإعلانية والتجارية، لأنها ستبيع بسرعة لتحقق للدار الكثير من الأرباح، لكن لا بد أن أنوه بأن المصممين العرب يبدعون في هذه القطعة ويطورونها منذ سنوات، ومنطقة الخليج تحتضن حاليا شبابا قادرين على الإبداع فيها أكثر».
ولمح المصمم الذي يتنقل بين المغرب وبين أمستردام ودبي إلى أن صناع الموضة العالمية اكتشفوا منذ فترة «حب نساء منطقة الشرق الأوسط للأزياء والإكسسوارات وأناقتهن التي لا تقبل إلا بالتميز واستغلوا هذه النقطة لصالحهم»، وهو محق في ذلك إذا أخذنا بعين الاعتبار الدارسات التي تؤكد أن الزبائن العرب أكثر من يحرك سوق المنتجات المترفة عالمية، سواء تعلق الأمر بالأزياء أو الأكسسوارات والمجوهرات أو العطور ومستحضرات التجميل.
رد فعل المصمم السعودي قاسم القاسم كان أكثر حدة، لأنه رأى أن الهدف منها هو الربح أولا وأخيرا، «فالدار الإيطالية لا تمتلك الخلفية الصحيحة ولا تعرف ذوق المرأة الخليجية ومتطلباتها بشكل كبير». يتابع: «أنا ضد تدخل أي دار أزياء عالمية في التصاميم الخليجية، لأننا كمصممين خليجيين لا نفتقد للإبداع، وفيها تحديدا. ثم لا بد من الإشارة هنا إلى أن طريقة التصوير والاعتماد على الإكسسوارات الفخمة وألوانها وزخرفاتها، خصوصا الحقائب، والطريقة التي أبرزت بها كان لها دور كبير في إضفاء عنصر الإبهار على الصورة ككل».
ومع ذلك لم ينكر قاسم القاسم أن بعض النساء سيقبلن على شرائها، لكن «أغلبهن ممن لهن قدرات مادية ويعشقن الماركات العالمية، إلى جانب شريحة أخرى ليست لها ثقة في ذوقها وتشعر بأن كل ما هو عالمي وغال مضمون، وهو ما سيشجع، ماركات عالمية أخرى أن تطرح عباءات خليجية» حسب قوله.
تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يدخل فيها مصمم أجنبي المنطقة من خلال قطع تحترم ثقافتها وتعكس بيئتها، فقد طرحت كل من مونيك لويلير و«أوسكار دي لارونتا» و«تومي هيلفيغر» أزياء محتشمة بمناسبة رمضان، الشهر الذي بات صناع الموضة يعرفون أن المرأة العربية تصرف فيه مبالغ كبيرة استعدادا له واحتفالا بعيده.
لكن ما يجعل مجموعة «دولتشي آند غابانا» تختلف وتحصل على كل هذه الضجة الإعلامية، هو تجسيدها الجانب الثقافي الإسلامي بأسلوب صريح، إلى حد المبالغة، حسب رأي البعض، بدءا من طريقة وضع ولف الإيشارب حول الرأس إلى خطوط العباءة الواسعة والطويلة. أما من الناحية الفنية والتصميم، فاكتفيا بإضافة لمساتهما الخاصة على تفاصيلها مثل التطريز والورود والدانتيل وما شابه. ويبدو من التعليقات أن احترامهما لأساسياتها وعدم المساس بها لم يشفع لهما لدى المشككين في نواياهما. فهؤلاء يشيرون إلى أن العملية تجارية محضة، بعد أن باتت الأسواق العالمية، من الولايات المتحدة الأميركية إلى أوروبا، تعتمد على الزبون الخليجي، إلى حد أنها تحفظ عن ظهر قلب، مواعيد زياراته ومناسباته. علاوة على هذا، فإن الكثير من أهم بيوت الأزياء، إن لم نقل معظمها، افتتحت محلات رئيسية في عواصم كثيرة بالخليج، نذكر منها «سنتريا مول» بالرياض، الذي أصبح منطقة جذب يشهد افتتاحات جديدة بشكل منتظم، من قبل بيوت الأزياء أو المجوهرات الرفيعة، بعد أن كان الاهتمام منصبا في السنوات الماضية على الصين.
فالمتعارف عليه أن الموضة تتقفى المال أينما كان، بغض النظر عن الآراء الشخصية والتوجهات الدينية والسياسية والثقافية للأسواق، بدليل أن الشرق الأوسط ليست المنطقة الوحيدة التي توجهوا إليها بكل قواهم، فقد كانت لهم جولات وصولات في أسواق الصين واليابان والبرازيل كذلك، ولا ننسى أن دار «هيرميس» قدمت مجموعة من أزياء الساري الهندي منذ بضعة مواسم فقط.
لهذا فإن توجه «دولتشي آند غابانا» إلى نساء الشرق الأوسط بهذا الشكل الصريح والمباشر لا ينعكس سلبا على الدار، بل العكس، يُحسب لهما، لأنهما فكرا فيه قبل غيرهما، كما يمنح القطعة بعدا عالميا، ويغذي رغبة المرأة الخليجية في أن تحمل عباءتها توقيعا عالميا. ثم إن الملاحظ في الآونة الأخيرة أن العباءة تلهب الخيال والفضول في الغرب. في البداية لم تكن النظرة إليها إيجابية على أساس أنها أداة من أدوات استعباد المرأة تمثلها كتابعة للرجل، لكنهم سرعان ما بدأوا ينتبهون إلى جمالياتها بفضل شابات يفتخرن بارتدائها في العواصم الأوروبية مع بنطلونات جينز ضيقة وأحذية لوبوتان تظهر من تحتها لتؤكد سحر غموضها وإتقان المرأة العربية لفنون الأناقة مع احترامهن لثقافتهن. وبالتدريج تقبلت العين العباءات السوداء ثم استحلتها، وهذا ما يجعل المعجبين بها ينتقدون عباءات «دولتشي آند غابانا»، فهي باعتقادهم لم تلهب خيالهما بدرجة كافية، وبالتالي لم يبدعا فيها بأسلوب جديد ومبتكر لم يفكر فيه أبناء المنطقة من قبلهما. ما يزيد من حدة النقاش أنها ستطرح بأسعار باهظة إذا أخذنا بعين الاعتبار أن فستانا طويلا من تشكيلتهما لربيع وصيف 2016 يقدر بـ7.070.00 دولار أميركي، بينما وشاح منقوش بـ484 دولارا.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.