«بدون».. تعنى بثقافة شرق أوسطية وكل كتابها متطوعون

مجلة أميركية أفرزتها مرحلة ما بعد 11 سبتمبر

من أغلفة المجلة  -  دجار أزيمي كبيرة المحررين
من أغلفة المجلة - دجار أزيمي كبيرة المحررين
TT

«بدون».. تعنى بثقافة شرق أوسطية وكل كتابها متطوعون

من أغلفة المجلة  -  دجار أزيمي كبيرة المحررين
من أغلفة المجلة - دجار أزيمي كبيرة المحررين

في الشهر الماضي، نشرت مجلة «بدون» الأميركية الإنجليزية الورقية (المتخصصة في ثقافات الشرق الأوسط) في موقعها في الإنترنت محتويات أعدادها السابقة، منذ بداية صدروها قبل عشرة أعوام تقريبا. لأن المجلة لم تكن تصدر بانتظام، ولم تكن كثيرة التوزيع في أميركا، وكانت نادرة التوزيع في الشرق الأوسط. وفر موقع الإنترنت معلومات وتعليقات كثيرة عن أول مجلة من نوعها: أميركية ثقافية شرق أوسطية خاصة. وكانت ليزا فرجام، وهي أميركية إيرانية ومؤسسة المجلة ورئيسة تحريرها، قد قالت لصحيفة «نيويورك تايمز» بأنها اختارت اسم المجلة: «بدون»، لتصور هويتها هي. وذلك لأن والديها ولدا في إيران، وولدت هي في أميركا، وكانت تعيش في أوروبا. وقالت: «أحس بأني من دون وطن. أنتمي إلى عدة أوطان، أو إلى لا وطن».
وذكرت أنها، منذ سنوات الجامعة، أحبت الكتابة والعمل الصحافي، واهتمت بمواضيع مثل تداخل الحضارات والثقافات، وخاصة وسط الجيل الثاني من المهاجرين الشرق أوسطيين إلى الدول الغربية.
لحسن حظها، كان والدها رجل أعمال ناجحا في دبي. شجع بنته، وتبرع بدعم صدور المجلة من نيويورك (منذ عام 2010. صارت تصدر عن مؤسسة خيرية). لكن، لم تصدر المجلة بصورة منتظمة. كانت تصدر أحيانا مرة كل أربعة شهور، وصدرت مرة كل عام، بل لم تصدر منذ ثلاثة أعوام. والشيء المثير أن الصحافيين والكتاب يعملون فيها تطوعا، ومنهم كبيرة المحررين نجار أزيمي.
وصارت المجلة مع الزمن منبرا لكتاب الجيل الثاني من المهاجرين، ومن أبرزهم صوفيا الماريا (نصفها بدوي ونصفها أميركي) عن «البنت التي هبطت إلى الأرض». بعد ذلك بعامين، أصدرت سيرة حياتها في كتاب بنفس الاسم. وفي هذا العام، سيقام لها معرض في متحف ويتني (في نيويورك) اعتمادا على الكتاب.
ومن مبادرات المجلة المهمة نشرها رسومات كارتونية تحت عنوان: «سترايك امبايار باك» (اضرب الإمبراطورية) من وحي أفلام «ستار وورز» (حروب النجوم). وفيها أن أول فيلم «حروب النجوم» عرض في العراق كان في عام 1980، في مبنى قيادة حزب البعث، وبإشراف عدي صدام حسين (قتل مع أخيه قصي بعد غزو العراق عام 2003).
كان عمر عدي 15 عاما. وصار مغرما بسلسلة هذه الأفلام. بعد ذلك بسنوات، صار عدي قائدا لمنظمة «فدائي صدام» العسكرية. وأمر بأن يلبس الجنود ملابس تشبه ملابس أفلام «حروب النجوم»، ولبس هو زي «دارث فيدر»، قائد الإمبراطورية. ومن المواضيع الأخرى: ربيع العرب، أفلام باكستان المخيفة، مغني الراب الأميركي «إم أي إيه».
وتربط المجلة علاقات وثيقة مع مؤسسات ثقافية شرق أوسطية مثل: «أرت دبي» و«سيناماتيك طنجة» و«الشارقة الألفية» و«أشكال ألوان بيروت». لكن لم تحصر موضوعات المجلة بالشرق أوسطيين، بل نشرت للأفريقي بنيافانغا وينينا، والهندي أشين برابهالا، والأميركي غاري دوفلين.
ربما أكثر موضوع له صلة بزميلات مجلة «بدون» العربيات الشرق أوسطيات هو الذي كتبته أتيل عدنان، الشاعرة والرسامة الأميركية اللبنانية الشهيرة، التي كتبت عن زياراتها إلى الشرق الأوسط، وعن مجلات لبنان الثقافية، قائلة: كانت في بيروت، قبل أربعين عاما، مجلة ثقافية صغيرة باللغة الفرنسية اسمها: «موفي سانغ». لكن، لم تعش طويلا. كما أذكر أني نشرت في مجلة «شعر». وعندما كان يوسف الخال في أميركا، حاول إصدار مجلة شعرية، لكنه لم ينجح. وحين عاد نهائيا إلى لبنان عام 1955، أصدر مجلة «شعر» التي كانت تطبع في مطابع أخيه رفيق الخال. ومن الذين كتبوا فيها: نازك الملائكة، فدوى طوقان، إبراهيم شكر الله، أدونيس، سعدي يوسف، بدوي الجبل. كذلك أذكر «غاليري ون» في بيروت الذي كان يديره يوسف الخال وزوجته هيلين. كنا نسهر في منزل الخال في حي ظريف، وفي نهاية السهرة، يدعونا الخال لزيارة الغاليري، وفي نهاية الزيارة يشتري كل واحد منا لوحة أو أكثر. كذلك اشتهر يوسف الخال أيضا بإدارة «صالون الخميس» الذي كان يرتاده أدباء مثل: أدونيس، أنسي الحاج، شوقي أبو شقرا.
في عام 1966. زارت أتيل عدنان المغرب، وكتبت عن مجلة ثقافية صغيرة باللغة الفرنسية اسمها: «سوفليه» (أنفاس) التي كان ينشرها عبد اللطيف اللعبي. وكان يكتب فيها أدونيس، والأديب المغربي مصطفى نيسابوري، والأديب المغربي الفرنسي الطاهر بن جلون.
وصار عدنان واللعبي صديقين. تقول عن تلك المرحلة: «خلال تلك السنوات، كنا نؤمن بالقومية العربية. وكنا نحلم بالولايات العربية المتحدة. وقلت للعبي: لا يجب أن ننتظر حتى تؤسسها الحكومات، لنؤسسها نحن». وفي وقت لاحق، أغلقت «غاليري ون»، ومجلة «شعر» في لبنان (عام 1970). وفي المغرب، أغلقت مجلة «سوفليه»، وسجن اللعبي. وكانت أتيل عدنان ترسل له كتبا فنية وثقافية وهو في السجن.
(في عام 2009. نال اللعبي جائزة «جونكور» للشعر، وكان قد انتقل إلى فرنسا بعد إطلاق سراحه عام 1980.



الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
TT

الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)

دعا الشاعر السوري أدونيس من منفاه في فرنسا الأربعاء إلى "تغيير المجتمع" في بلده وعدم الاكتفاء بتغيير النظام السياسي فيه بعد سقوط الرئيس بشار الأسد.

وقال أدونيس (94 عاما) خلال مؤتمر صحافي في باريس قبيل تسلّمه جائزة أدبية "أودّ أولا أن أبدي تحفّظات: لقد غادرتُ سوريا منذ العام 1956. لذلك أنا لا أعرف سوريا إذا ما تحدّثنا بعمق". وأضاف "لقد كنت ضدّ، كنت دوما ضدّ هذا النظام" الذي سقط فجر الأحد عندما دخلت الفصائل المسلّحة المعارضة إلى دمشق بعد فرار الأسد إلى موسكو وانتهاء سنوات حكمه التي استمرت 24 عاما تخلّلتها منذ 2011 حرب أهلية طاحنة.

لكنّ أدونيس الذي يقيم قرب باريس تساءل خلال المؤتمر الصحافي عن حقيقة التغيير الذي سيحدث في سوريا الآن. وقال "أولئك الذين حلّوا محلّه (الأسد)، ماذا سيفعلون؟ المسألة ليست تغيير النظام، بل تغيير المجتمع". وأوضح أنّ التغيير المطلوب هو "تحرير المرأة. تأسيس المجتمع على الحقوق والحريات، وعلى الانفتاح، وعلى الاستقلال الداخلي".

واعتبر أدونيس أنّ "العرب - ليس العرب فحسب، لكنّني هنا أتحدّث عن العرب - لا يغيّرون المجتمع. إنّهم يغيّرون النظام والسلطة. إذا لم نغيّر المجتمع، فلن نحقّق شيئا. استبدال نظام بآخر هو مجرد أمر سطحي". وأدلى الشاعر السوري بتصريحه هذا على هامش تسلّمه جائزة عن مجمل أعماله المكتوبة باللغتين العربية والفرنسية.

ونال أدونيس جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس وتحمل اسم شاعر كتب باللغتين الكتالونية والإسبانية.