حملة واسعة للدفاع عن فيروز بعد اتهامات بأنها «عدوة الناس وعاشقة المال»

بعد غلاف لمجلة «الشراع» يهاجمها بشراسة

حملة واسعة للدفاع عن فيروز بعد اتهامات بأنها «عدوة الناس وعاشقة المال»
TT

حملة واسعة للدفاع عن فيروز بعد اتهامات بأنها «عدوة الناس وعاشقة المال»

حملة واسعة للدفاع عن فيروز بعد اتهامات بأنها «عدوة الناس وعاشقة المال»

لليوم الثاني على التوالي، ظلت ردود الفعل عاصفة، على العدد الأخير من مجلة «الشراع»، الذي وزع في الأسواق اللبنانية نهار يوم الجمعة الماضي، وعلى غلافه صورة لفيروز ومانشيت أساسي يقول: «ما لا تعرفونه عن سفيرة لبنان إلى النجوم: فيروز عدوة الناس، وعاشقة المال والويسكي ومتآمرة مع الأسد».
ما كاد العدد يوزع في الأسواق حتى التهم سريعًا، وسرى الغضب كالنار في الهشيم. انتشرت صورة غلاف المجلة الذي اعتبره عشاق فيروز إهانة لنجمتهم، على صفحات التواصل الاجتماعي مقرونا بعبارات تندد بالمجلة وبصاحبها حسن صبرا.
المقالة المنشورة طويلة، وفيها يتحدث حسن صبرا عما يقول إنه يعرفه عن فيروز، وعن تجربته معها إثر زيارة لها. وهو يقول في مطلع موضوعه: «فضلاً عن تقديم حقائق قد لا يعرفها القارئ، أو قد لا يريد أن يعرفها، لكنني لن أكتب عن فيروز التي أحب أن أستمع كثيرًا إلى أغانيها إلا ما اعتبره موضوعيًا». ويكمل بالقول وكأنه يعرف سلفًا أنه يدخل منطقة محرمة: «فنحن اعتدنا إذا احتفلنا بفنان أو سياسي أو مثقف أو أي إنسان، أن ننزله منزلة الأنبياء.. ومع هذا فإن الله جل جلاله، في كتابه العزيز، صحح كثيرا من مواقف رسوله كريم الإنسانية.. والله من وراء القصد».
هذه المقدمة لم تشفع لحسن صبرا، ولم تجعل القراء يبتلعون ما يقول إنها معلوماته. ورغم أن غالبية ساحقة لم تقرأ المقال، فإن العنوان وحده كان كافيًا، لإشعال حملة افتراضية انطلقت سريعًا، ضد المجلة تحت عنوان «مع فيروز ضد الشراع» تهدف إلى «المطالبة من إدارة المجلة بالاعتذار من السيدة فيروز وجمهورها بعد الإساءة لها، والضغط بكل الطرق لسحب العدد من المكتبات ومقاضاة رئيس التحرير حسن صبرا». إلا أن العدد عمليا قد نفد لشدة الإقبال عليه، وبدا أن الحملة تتجاوز الدفاع عن فنانة، لتجعل منها رديفا للبنان. وكتبت إحدى عاشقات فيروز على «فيسبوك»: «هل أدرك حين تطاول على السيدة فيروز أنه يتطاول على الوطن؟» وقال آخر: «إهانة فيروز، إهانة للبنان»، آخرون ربطوا بين الهجوم على فيروز وتوجه صاحب المجلة السياسي مع فريق 14، وغيرهم نعتوا الشراع «بالصحافة الصفراء». وأخذت الاتهامات تنحو يمينًا ويسارًا ليدخل الإعجاب الفني بالنكاية السياسية، ويصل حتى إلى الطائفية.
ولعل أقسى ما يمكن قرأته في المقال هو العنوان الذي جاء صادمًا. فكثير مما جاء في الموضوع يتداوله الناس همسًا، إلا أن صبرا بدا وكأنه جمع كل المعايب، ووضعها تحت مجهر مكبر، في مقال واحد خصصه لهذا الأمر، ليشكل صدمة تعوّم مجلته التي نسيها الناس، كما اتهمه أصحاب الحملة المدافعة عن النجمة الفيروزية. ومما قاله صبرا في مقالته إن فيروز «مزاجها مزعج.. حتى لمن تعرفهم، إذا اتصل بها أحدهم ترفع السماعة، وتنتظر سماع صوت من يطلبها، وكثيرا ما كان الطالبون يعرفون عن أنفسهم: يا ست فيروز أنا فلان. قد ترد مرة وقد ترفض الرد مرات، مكتفية بإطباق السماعة».
ويقول صبرا عن فيروز: «إنها كانت تخاف الناس، وتمتنع عن مخالطتهم، وبخيلة لا تساعد أحدًا، ولكنها كانت تبكي خلال الغناء» وتذكر المقالة، أن فيروز كانت تمتنع عن الغناء في أي حفلة خيرية، وتشترط الحصول على أجرها سلفًا، وكان عاصي الرحباني يستعيض عنها في هذه الحالات بجورجيت صايغ لتؤدي أغنياتها بدلا منها. كما يذكر أنها كانت تنتابها حالة من البكاء الشديد بعد الحفلات، وتغلق الباب على نفسها وتبكي ولا يجرؤ حتى عاصي على الاقتراب منها وينتظر حتى تهدأ. في المقال، كلام عن معاملة متعالية من فيروز تجاه كبيرين هما محمد الموجي ورياض السنباطي، كما يصفها بأنها لم تحب الصحافة ولا الصحافيين في حياتها».
كل هذا الانتقاد في مقال واحد، لنجمة كبيرة ومحبوبة، احتفلت منذ أيام بعيدها الثمانين، وسط احتفاء عربي فريد، بدا استفزازيًا جدًا لكثيرين، حتى طالب أحدهم «بترحيل حسن صبرا من لبنان» وذهبت الردود لتطال الرجل في شخصه، واستخدمت عبارات شديدة البذاءة لوصفه. ولعل أكثر ما تذكره عشاق فيروز في هذه المناسبة هي الصفعة الشهيرة التي سددها إلياس الهراوي بتاريخ 28/ 6/ 89 إلى وجه حسن صبرا، وكان الرجل رئيسا للجمهورية اللبنانية يومها، ولم يحتمل نقدًا كتبه فيه. ووصف البعض حسن صبرا بـ«المأجور» واتهمه آخرون بتسلق شهرة فيروز، وانتشرت صور النجمة مقرونة بكلمات من أغنياتها، وبعض من أشرطتها، وفي المقابل، نبش نشطاء وصحافيون في أرشيف حسن صبرا نبشًا شديدًا، بحثًا عما يعيبه، ووصل الحال بالصحافي صهيب أيوب أن نشر قصاصة صحافية تعود إلى عام 1956، وفيها خبر عن «حسن صبرا الممثل الناشئ» الذي يخطو خطواته الأولى، ويتوقع له كاتب الخبر مستقبلا جيدًا في مهنة التمثيل.
وبصرف النظر عن قسوة المقال الذي كتبه حسن صبرا في فيروز، وأغراضه ومراميه، فقد أسهمت هذه الصفحات في إعادة اسم مجلة «الشراع» - التي بدأت بالصدور عام 1982 ثم خبا نجمها - إلى الواجهة ولو من باب الذم، وفي جعل من لم يدافعوا يومًا عن فيروز ينبرون للوقوف صفًا واحدا معها.
حسن صبرا، القابع في القاهرة، بعيدًا عن الضجيج والغضب المشتعل في بيروت، حقق شيئًا مما أراد، وفيروز من ناحيتها لم تحتج حتى لإصدار بيان، ولا بد أنها سعيدة في عزلتها، بكل هذا الحب الذي يغمرها.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.