27 عدسة عربية وأوروبية تصور جمال «رابعة الثلاث»

معرض فوتوغرافي في القيروان يعيد اكتشاف سحر المدينة بناسها ومعالمها

27 عدسة عربية وأوروبية تصور جمال «رابعة الثلاث»
TT

27 عدسة عربية وأوروبية تصور جمال «رابعة الثلاث»

27 عدسة عربية وأوروبية تصور جمال «رابعة الثلاث»

كشف27 مصورا فوتوغرافيا من بلدان المغرب العربي وأوروبا عن مجموعة من الصور الخاصة تجمع بين الجمال والأصالة والعين الفنية الدقيقة ضمن معرض مشروع القيروان في المركز الثقافي بقصر العبدلية في المرسى لدى تلك المدينة التونسية. وحملت عدسات المصورين تفاصيل وخصوصيات مدينة القيروان الملقبة بـ«رابعة الثلاث»، والتي تحتل مكانة مرموقة في تاريخ تونس والعالم الإسلامي بتعاقب الحضارات عليها.
وبعد قضاء نحو أسبوع في المدينة لاكتشاف وتصوير جمالها، التقط المصورون الزائرون مشاهد عالية الدقة تروي حقبات حضارية لعاصمة الأغالبة مقدمة إياها في حلة حضارية من خلال تصوير معمارها الأصيل وأسوارها التاريخية المحيطة بها. وانطلقت فعاليات «مشروع القيروان» في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) الحالي ويتواصل إلى غاية الـ31 من هذا الشهر.
بدوره، اختار المصور النمساوي موريتز نيوميلير لدى إقامته الفنية في القيروان، التقاط صور لجامع عقبة ابن نافع الشهير واستخدم لهذا الغرض كاميرا عالية الدقة تعتمد على تقنية ثلاثية الأبعاد وتمكن المكفوفون التابعون لجمعية المكفوفين بالقيروان من تحسس معمار المسجد بأيديهم والوقوف على معاني جمال أحد أقدم المساجد في تونس والقارة السمراء.
وخير مجموعة من المصورين الإبقاء على اللونين الأبيض والأسود - أصل الصورة الفوتوغرافية - ومن بينهم التونسي وسيم الغزلاني، حيث فضل اللجوء إلى تلك التقنية. واتبع الغزلاني طابعا وثائقيا في صوره إذ طافت عدسته في مختلف أركان مدينة القيروان لتغطية لحظات المعيشة اليومية لسكانها. وبنفس أسلوب الأبيض والأسود، روت عدسات المصور الإيطالي ينكالي دغارو كماليري والجزائري أرسلان بستاوي والموريتانية مليكة دياغانا وكذلك البرتغالي فالتر فيناغري وكريم مراد من فرنسا تاريخ وحكايا القيروان. كما ظهرت على أعمالهم صبغة جمالية متميزة، وخلدت عدساتهم لحظات قصيرة ولكن ثمينة للغاية في ربوع المدينة.
وبنفس الدقة والحماس لاكتشاف القيروان، نقل المصور الجزائري يوسف كراش مشهدا لرجل قيرواني أمام منزل في حالة متدهورة. إلا أن القط المطل من النافذة في صورته أضفت ببساطتها وتلقائيتها والجانب الهائل من الجمالية والعفوية التي طبعتها جاذبية ساحرة تجعل المتلقي يتناسى هموم الدنيا ويسافر مع الألوان المميزة للمدينة.
وفي تصريحات إعلامية، قال المصورون المشاركون في المعرض إن الزائر للمدينة يكتشف جمالا لا يرى كل يوم. وأشاروا إلى أهمية العدسة الفنية التي تخترق بدورها الصمت، وتقدم الإضافة الحقيقية التي تفصل بين نظرة المقيم في المدينة والزائر المطلع لأول مرة على جمالياتها.
يذكر أنه هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها اختيار المصورين العرب والأجانب على تونس، إذ كانوا أقاموا في مدينة صفاقس عام 2013 معرضا مماثلا استعرضوا من خلاله صورا مختلفة عما في أذهان الناس عن المدينة.



عبد المحسن النمر: «خريف القلب» يتضمن قصصاً تهم الأسر العربية

الفنان السعودي عبد المحسن النمر (البحر الأحمر السينمائي)
الفنان السعودي عبد المحسن النمر (البحر الأحمر السينمائي)
TT

عبد المحسن النمر: «خريف القلب» يتضمن قصصاً تهم الأسر العربية

الفنان السعودي عبد المحسن النمر (البحر الأحمر السينمائي)
الفنان السعودي عبد المحسن النمر (البحر الأحمر السينمائي)

قال الفنان السعودي عبد المحسن النمر، إن السبب الرئيسي وراء نجاح مسلسله الجديد «خريف القلب» يعود إلى مناقشته قضايا إنسانية تهم الأسر العربية.

وأعرب النمر في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن سعادته بفوز زميلته الفنانة إلهام علي بجائزة أفضل فنانة في آسيا لعام 2024.

وأرجع النمر نجاح مسلسل «خريف القلب»، الذي يعرض حالياً، إلى فريق العمل القوي، بالإضافة إلى القصص الإنسانية التي يتعرَّض لها خلال سياق الأحداث. وأضاف قائلاً: «أستطيع القول إن اللغة الدرامية التي كُتب بها المسلسل، اجتذبت جميع الجماهير العربية باختلاف لهجاتهم وثقافاتهم ومواقعهم؛ بسبب مناقشته قضايا تهم الشارع العربي بطريقة مقنعة، لم نتطرَّق إليها بهذا الشكل من قبل في الدراما العربية». وفق تعبيره.

وتمنَّى الفنان السعودي أن تكون شخصيته الحقيقية مثل شخصية «راشد» التي يجسِّدها في العمل، مضيفاً: «راشد شخصية مثالية، رجل أعمال ناجح، وطيب ومحترم، والجميع يحبه، لكن مشكلته في السياق الدرامي تنبع بسبب اختلافاته مع والده (راجح) وزوجته، وهي أمور دائماً ما نراها في مجتمعاتنا العربية».

ووصف النمر زميلته الفنانة إلهام علي بطلة المسلسل بـ«الأيقونة». وأضاف: «إلهام علي فنانة نفتخر بها في السعودية، ونتشرف بوجودها في الفن السعودي والخليجي، وأنا كنت من سعداء الحظ الذين شاهدوها في بدايتها، حيث كانت انطلاقتها معي في مسلسل (ريحانة) الذي قدمته دولة الكويت، وأنا لا أستغرب تألق وإبداع إلهام نظراً لكونها من أبناء المسرح، ولذلك تبدع بسهولة على التلفزيون، وتعدّ بالنسبة لي أيقونةً فنيةً، ومن الطبيعي أن تحصل على لقب (أفضل فنانة) عن قارة آسيا، ودون شك تستحق جوائز عالمية».

النمر يستعد للمشاركة في فيلم «ساري وأميرة» الذي ينتمي للفانتازيا التاريخية (البحر الأحمر السينمائي)

وعدّ بطل «خريف القلب»، الدورة الماضية من مهرجان البحر الأحمر من «أحب الدورات إلى قلبه»، بعدما أعادته مجدداً إلى زيارة الأماكن العتيقة في جدة القديمة، مشيراً إلى أن «الدورة نجحت على المستوى الفني، وسعدتُ بمشاهدة عدد من الأفلام السينمائية السعودية المهمة على غرار (هوبال) لصديقي الفنان الكبير إبراهيم الحساوي، وأعتقد بأن الفيلم يعدّ أحد أهم الأفلام السعودية التي قُدِّمت في العام الحالي، وكنت سعيد الحظ بحضوري العرض الخاص للفيلم، ومقابلة أبطال العمل على السجادة الحمراء».

وعن مشاركته في السباق الدرامي الرمضاني لعام 2025: قال النمر: «أعمل حالياً على التحضير لمسلسل عربي خليجي مشترك في البحرين بعنوان (عابر سبيل) بمشاركة نخبة كبيرة من نجوم الفن الخليجي».

وذكر أنه يستعدُّ للمشاركة في فيلم «ساري وأميرة» الذي ينتمي للفانتازيا التاريخية، ويتعاون فيه مع الفنانة البحرينية حلا الترك: وأردف: «سيكون هذا الفيلم نقلةً في تاريخ السينما العربية، وسيظهر فيه الفنان العراقي ألكسندر علوم، وعدد من الفنانين القطريين، وهو من إنتاج (كتارا استوديوز)».