سيتي يستعيد نغمة الانتصارات.. وكريستال بالاس يضاعف محنة نيوكاسل

بايرن ميونيخ يعزز صدارته للدوري الألماني.. وفوز ثمين لهامبورغ على فيردر بريمن

كيفن دي بروين (الثالث من اليسار) يفتتح التسجيل لمانشستر سيتي (رويترز)
كيفن دي بروين (الثالث من اليسار) يفتتح التسجيل لمانشستر سيتي (رويترز)
TT

سيتي يستعيد نغمة الانتصارات.. وكريستال بالاس يضاعف محنة نيوكاسل

كيفن دي بروين (الثالث من اليسار) يفتتح التسجيل لمانشستر سيتي (رويترز)
كيفن دي بروين (الثالث من اليسار) يفتتح التسجيل لمانشستر سيتي (رويترز)

استعاد مانشستر سيتي نغمة الفوز في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعدما تغلب على ضيفه ساوثهامبتون 3 - أمس في المرحلة الرابعة عشرة من المسابقة. ورفع مانشستر سيتي رصيده إلى 29 نقطة، بينما تجمد رصيد ساوثهامبتون عند 20 نقطة في المركز التاسع. وفي مباريات أخرى جرت أمس، تغلب واتفورد على مضيفه أستون فيلا 3 - 2 وسندرلاند على ستوك سيتي 2 - صفر وكريستال بالاس على نيوكاسل 5 - 1 وتعادل بورنموث مع إيفرتون 3 - 3.
وعلى ملعب «الاتحاد»، افتتح كيفن دي بروين التسجيل لمانشستر سيتي بعد ثماني دقائق من بداية المباراة ثم أضاف زميله فابيان ديلف الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 20. وفي الشوط الثاني، رد ساوثهامبتون بهدف سجله شين لونغ في الدقيقة 49
قبل أن يختتم ألكسندر كولاروف التسجيل بالهدف الثالث لمانشستر سيتي في الدقيقة 69. وحقق كريستال بالاس فوزا ساحقا على ضيفه نيوكاسل 5 - 1 ليرفع الأول رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس ويتجمد رصيد نيوكاسل عند عشر نقاط في المركز التاسع عشر قبل الأخير. وافتتح نيوكاسل التسجيل بهدف أحرزه بابيس سيسي بعد تسع دقائق فقط من بداية المباراة. لكن كريستال بالاس رد بقسوة وحسم المواجهة بخمسة أهداف سجلها جيمس ماكارثر (الأول والخامس) في الدقيقتين 14 و90 ويانيك بولاسي (الثاني والرابع) في الدقيقتين 17 و47 وويلفريد زاها في الدقيقة 41.
وأفلت بورنموث بأعجوبة من الهزيمة على ملعبه أمام إيفرتون وتعادل معه 3 - 3 ليرفع الأول رصيده إلى عشر نقاط في المركز الثامن عشر مقابل 21 نقطة لإيفرتون في المركز السابع. وأنهى إيفرتون الشوط الأول متقدما بهدفين سجلهما خوزي راميرو موري وروميلو لوكاكو في الدقيقتين 25 و36. وجاءت الدقائق العشر الأخيرة مثيرة حيث تعادل بورنموث بهدفين سجلهما أدم سميث وجونيور ستانيسلاس في الدقيقتين 80 و87 ثم تقدم إيفرتون في الوقت القاتل بهدف سجله روس باركلي لكن بورنموث خطف هدف التعادل في اللحظات الأخيرة عن طريق ستانيسلاس. أما سندرلاند، فقد حسم مباراته أمام ستوك سيتي بثنائية نظيفة سجلها باتريك فان أنهولت ودوكان واتمور في الدقيقتين 82 و84 مستغلا تفوقه العددي بعد طرد ريان شاوكروس من صفوف ستوك سيتي في الدقيقة 47. ورفع سندرلاند رصيده إلى 12 نقطة في المركز السابع عشر بينما تجمد رصيد ستوك سيتي عند 19 نقطة في المركز الثاني عشر. وضاعف واتفورد محنة مضيفه أستون فيلا وتغلب عليه في عقر داره 3 - 2 ليرتفع رصيد واتفورد إلى 19 نقطة في المركز الحادي عشر ويتجمد رصيد أستون فيلا عند خمس نقاط في المركز العشرين الأخير. وسجل الأهداف الثلاثة لواتفورد، أوديون إيغالو وألان هاتون لاعب أستون فيلا (بالخطأ في مرمى فريقه) وتروي دييني في الدقائق 17 و69 و85 بينما أحرز هدفي أستون فيلا، ميكا ريتشاردز وجوردان آيو في الدقيقتين 41 و89.
الدوري الألماني
استمر بايرن ميونيخ بطل المواسم الثلاثة الماضية ومتصدر الترتيب الحالي في انطلاقته القوية وفاز على ضيفه هرتا برلين 2 - صفر أمس في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الألماني. على ملعب اليانز ارينا وأمام 75 ألف متفرج، حقق بايرن ميونيخ وهو في أحسن حالاته بعد أن تغلب خلال أسبوع على شالكه القوي (3 - 1) محليا، وعلى أولمبياكوس اليوناني (4 - صفر) أوروبيا أهله إلى دور الـ16 لمسابقة دوري الأبطال، فوزه الثالث عشر (مقابل تعادل واحد). وتأخر الفريق البافاري لافتتاح التسجيل حتى الدقيقة 34 عندما نفذ المغربي مهدي بن عطية ركلة ركنية تابعها توماس مولر برأسه في الشباك في الدقيقة 34. وهو الهدف الثالث عشر له في البطولة. وأضاف الفرنسي كينغسلي كومان الهدف الثاني بعد تمريرة من الإسباني خافي مارتينيز في الدقيقة 41. وفي الشوط الثاني لم تتبدل النتيجة فرفع بايرن ميونيخ الماضي بثبات نحو لقب رابع على التوالي رصيده إلى 40 نقطة وتقدم بفارق 11 نقطة على أقرب مطارديه بوروسيا دورتموند الذي يستقبل اليوم شتوتغارت السادس عشر (10 نقاط) بعد إقالة مدربه الكسندر تسورنيغر الثلاثاء إثر الخسارة القاسية على أرضه أمام أوغسبورغ صفر - 4. في المقابل، وقف رصيد هرتا برلين المجتهد عند 23 نقطة في المركز الخامس.
وعلى ملعب راين نيكار ارينا وأمام أكثر من 30 ألف متفرج، أفلت بوروسيا مونشنغلادباخ ثالث الموسم الماضي الذي مني بخمس هزائم متتالية في المراحل الخمس الأولى أدت إلى استقالة مدربه السويسري لوسيان فافر قبل أن ينتفض ويعود إلى فرق الصدارة من هزيمة جديدة أمام مضيفه هوفنهايم صاحب المركز الأخير وتعادل معه بشق النفس 3 - 3. واستقبلت شباك هوفنهايم هدفا سريعا إثر تمريرة بينية من الشاب السوري محمود داهود (19 عاما) إلى فابين يونسون تابعها بيمناه في شباك الحارس أوليفر باومان في الدقيقة الخامسة. ولم تدم فرحة الضيوف طويلا حيث أدرك هوفنهايم التعادل عبر السويسري ستيفن تسوبر إثر ركنية نفذها نديم أميري في الدقيقة 12. وأنهى صاحب الأرض الشوط الأول متقدما بعدما سجل له البولندي يوجين بولانسكي الهدف الثاني إثر تمريرة من نديم أميري في الدقيقة 34.
وبعد أن صنع الهدفين الأولين، سجل أميري بنفسه الهدف الثالث في مستهل الشوط الثاني بتسديدة من داخل المنطقة في الدقيقة 47. وقلص السويسري يوزيب درميتش الفارق بعد عرضية من لارس شتيندل تابعها برأسه في الشباك في الدقيقة 56. وأنقذ يونسون الضيوف من الخسارة بإدراكه التعادل بالهدف الثالث إثر كرة من البرازيلي رافائيل أنهاه في سقف الزاوية اليسرى في الدقيقة 87.
وعلى ملعب آي دبليو دي ارينا، أعاد هانوفر ضيفه اينغولشتاد إلى حجمه الطبيعي كوافد من الدرجة الثانية بفوزه عليه 4 - صفر. وزار هانوفر شباك ضيفه مبكرا بعد حصوله على ركنية نفذها التشيلي ميكو البورنوز وتابعها البرازيلي مارسيلو برأسه في الشباك في الدقيقة 5. وعزز هانوفر تقدمه بضربة رأس ثانية إثر تمريرة من التركي كنان كارامان ومتابعة من الدنماركي ليون أندرياسن في الدقيقة 11. وأضاف كارامان الهدف الثالث إثر ركلة حرة نفذها أوفه بيتش في الدقيقة 24. وفي الشوط الثاني، اختتم أوفه بيتش المهرجان بهدف رابع بعد هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 85.
وعلى ملعب فيزر شتاديون وأمام 42 ألف متفرج، تلقى فيردر بريمن المتعثر هزيمته التاسعة أمام ضيفه هامبورغ 1 - 3. وتقدم هامبورغ في وقت مبكر بعد أن مرر بيار - ميشال لاسوغا كرة في الجهة اليسرى إلى الكرواتي ايفو ايليسيفيتش تابعها في أعلى الزاوية اليسرى في الدقيقة 3. وأضاف النمسوي ميكايل غريغوريتش الهدف الثاني من ركلة حرة أسكنها أعلى الزاوية اليمنى في الدقيقة 27. وفي الشوط الثاني، قلص فيردر بريمن الفارق بواسطة أنطوني اوجاه بعد ركنية نفذها فيليب بارغفريده في الدقيقة 62. لكن نيكوي مولر أعاده إلى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث للفريق الزائر إثر ركلة حرة نفذها ايليسيفيتش في الدقيقة 68. وعلى ملعب كوفاس ارينا، فاز ماينز على اينتراخت فرانكفورت 2 - 1. ووضع الياباني يوشينوري موتو صاحب الأرض في المقدمة حين تابع من زاوية ضيقة كرة وصلته من الأرجنتيني بابلو دي بلاسيس في الدقيقة 5. وعزز التركي يونس ملي تقدم ماينتس بالهدف الثاني بعد أن قام بمجهود فردي واضح داخل المنطقة وأرسل الكرة إلى أسفل الزاوية اليسرى في الدقيقة 42 بعد دقيقتين من طرد لاعب وسط اينتراخت الكسندر ماير بالصفراء الثانية. وفي الشوط الثاني، قلص السويسري هاريس سيفيروفيتش الفارق مستفيدا من كرة وصلته داخل المنطقة من ستيفان ايغنر في الدقيقة 61. وتختتم المرحلة اليوم فيلتقي أيضا بايرن ليفركوزن مع شالكه، وأوغسبورغ مع فولفسبورغ وصيف بطل الموسم الماضي وثالث الترتيب حاليا.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».