بيروت تشهد أول عرض أزياء للمصمم الراحل باسيل سودا

تميزت مجموعته بالألوان الزاهية وغاب عنها الأسود.. كما أوصى

فستان من مجموعة الـ«هوت كوتور» التي غلب فيها الأخضر  -  فستان الزفاف نجم عرض الأزياء الذي أقيم في مشغل المصمم الراحل باسيل سودا («الشرق الأوسط»)
فستان من مجموعة الـ«هوت كوتور» التي غلب فيها الأخضر - فستان الزفاف نجم عرض الأزياء الذي أقيم في مشغل المصمم الراحل باسيل سودا («الشرق الأوسط»)
TT

بيروت تشهد أول عرض أزياء للمصمم الراحل باسيل سودا

فستان من مجموعة الـ«هوت كوتور» التي غلب فيها الأخضر  -  فستان الزفاف نجم عرض الأزياء الذي أقيم في مشغل المصمم الراحل باسيل سودا («الشرق الأوسط»)
فستان من مجموعة الـ«هوت كوتور» التي غلب فيها الأخضر - فستان الزفاف نجم عرض الأزياء الذي أقيم في مشغل المصمم الراحل باسيل سودا («الشرق الأوسط»)

حلّق طيف المصمم اللبناني الراحل باسيل سودا في سماء بيروت التي شهدت أول عرض أزياء له بعد رحيله. فقد أطلقت مجموعة تصاميمه الجديدة لخريف وشتاء 2016، في المبنى الذي يضمّ مشغله ومعرضه الدائمين في منطقة سن الفيل، تماما كما كان يرغب. وتضمن العرض نحو 50 قطعة الـ«هوت كوتور». تمسّك باسيل سودا الغائب الحاضر في هذا العرض، بلعبة الألوان والقصّات البسيطة ذات الخطوط الرياضية للمرأة العملية. فغلبت الألوان الفاتحة على المجموعة، بحيث برز فيها الأبيض والأزرق والزهري والبرتقالي، وغاب عنها الأسود تماما كما أوصى قبل رحيله، إذ أصر أن يقدّم في هذا العرض الذي كان يعلم مسبقا أنه لن يكون حاضرا فيه ألوانا تبعث على الحياة بعيدا عن الموت.
«هو أراد أن تبدو مجموعته بأبهى حلّة، زاهية فيها الكثير من الأمل، تسكنها روحه المرحة، ولذلك ابتعد عن الأسود الذي استبدله بألوان قوس قزح». هكذا تصف زوجته دينيز آخر مجموعة تصاميم قام بها باسيل سودا قبل رحيله، فيما أخذ مساعداه تشارلي وكارين على عاتقهما، تصميم باقي الفساتين من مجموعته التي تنتمي لخانة الـ«هوت كوتور».
الدانتيل وأحجار السواروفسكي والتطريز، إضافة إلى قصّات بارزة على الأكمام والتنانير والصدر، استخدمها المصمم الراحل كعنوان لمجموعته هذه التي تليق بالأنثى العملية والرومانسية معا.
أما ابنه جاد الذي حرص طيلة مدة عرض الأزياء أن يتواجد بين الحضور ويردّ على أسئلتهم، فقد أكد في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن والده لطالما كان يريد الأفضل فلم يكن يرضى بسهولة، ولا يتعب من إعادة التصميم أكثر من مرة إذا لم يعجبه. وقال: «أشعر أنه موجود بيننا فهو عاملنا كأفراد من فريق عمله، واستشارنا وعرض علينا أفكاره. ولو كان اليوم موجودا لكان بالتأكيد فرحا ومستمتعا بما يشاهده لأن المشهد عامة يلبّي رغباته بأكملها».
التأثّر كان باديا على الجميع فكل من كان يدخل صالة العرض، كان يجول بناظره لاشعوريا في أرجائها وكأنه يبحث عن المصمم الراحل. «إننا نشعر به بيننا فالأهم أن طيفه معنا هنا، وأنا شخصيا أشعر وكأنني برفقته»، تعلّق زوجته دينيز التي لم تفارقها الابتسامة طيلة مدة عرض الأزياء الذي استمر لنحو ثلاث ساعات متتالية.
عمد باسيل سودا إلى استخدام الأقمشة الهدلة والناعمة في مجموعته هذه، والتي تضفي على التصميم الكثير من الحلم والسوريالية. فمن أقمشة الساتان والغران والكريب والكريب جورجيت تألّفت مجموعته، التي استوحى قصّاتها من الأناقة المحدّثة بقصّات على العنق والصدر والخصر والأكمام، والتي تشبه إلى حدّ بعيد الثياب الرياضية. وجاء بعضها بتنورة طويلة منسدلة ببساطة على طول الجسم، فيما اتخذت غيرها قصّات استذكرها من موضة السبعينات والثمانينات. وبينها تلك المنفوخة، أو المطّعمة بالريش والأحجار الكريمة من كريستال وغيرها.
وبرز الزمردي كلون غلب على مجموعته من فساتين السهرة (هوت كوتور)، والتي كما شرح لنا مساعده تشارلي لها دلالة أولى على الحياة التي كانت تعني للمصمم الراحل الكثير. ويقول تشارلي في هذا الصدد: «حرصت أن أنفذ تصاميم الـ(هوت كوتور) من فساتين طويلة وأخرى قصيرة بعين باسيل سودا الحالمة من ناحية وعيني الواقعية المتشبّثة بالأرض ذات الهيكلية الحديثة من ناحية ثانية». ويتابع: «نعم لقد وقّع باسيل سودا هذه الفساتين قبيل رحيله بأشهر قليلة، وعندما وقفت لأكمل ما بدأه في مجموعة الـ(هوت كوتور)، قررت أن أركز على هندسة الفستان هو الذي كان لديه شغف كبير بهذا العلم، فصمم وهندس المبنى الذي نحتفل فيه اليوم. لقد استخدمت القصّة الديكولتيه المحافظة، وعدت إلى موضة أكمام الـ(ريغلان) والـ(كورسيه) التي راجت أيام الملكة فيكتوريا، وتخيّلت بعين باسيل سودا المرأة الرياضية وتركت العنان لقصّات واسعة من الخلف تذكّرنا بقصّات قميص السبور من دون أكمام التي بدت أنيقة بعد تطعيمها بالتول والدانتيل».
وتسنّى للزوّار خلال العرض مشاهدة فيلم تصويري ومدته دقيقتان، يحكي عن الراحل باسيل سودا بلغة تصاميمه. وقد تضمن بعض العبارات الخاصة بالمصمم الراحل بصوت معلّق تحدّث بالإنجليزية. وأبرز ما جاء فيها كلمته الشهيرة التي كان يكررها أمام المقرّبين منه والتي يقول فيها: «هذه هي طريقتي وهذا كلّ ما أعرفه!» ويقول منفّذ الفيلم محمد عابدين الذي عمل مع المصمم الراحل لنحو السنة، بأن هذا العمل كان بمثابة تحدّ كبير له، فباسيل سودا شخص لا يمكن تلخيص حياته بكلمات قليلة، إلا أنه في النهاية فكّر في شخصيته وبالخطوط العريضة التي كانت تتسّم بها فجاء الفيلم يشبهه قلبا وقالبا.
«التشارلستون» والقصّة المتدرّجة، والخصر المعدني والتنورة الرياضية المخرّمة، إضافة إلى صور خيالية استوحيت من سلبيات الصور الفوتوغرافية (negatives) ولباس الغوص وكورسي الملكات، عنونت مجموعة باسيل سودا لخريف وشتاء 2016. فتركت لدى مشاهدها انطباعا اتسّم بالغرابة والخروج عن المألوف.
أما نجم هذا العرض الذي حضره حشد من أهل الإعلام والفن، فكان فستان الزفاف الذي أراده باسيل سودا مسك الختام لمشواره المهني بأسلوبه الخاص. فبرز فيه التطريز الأنيق والقصّة المثالية على خصر يبرز جماليته، إضافة إلى خلفية تحمل «بابيون» ضخمة استخدم فيها المصمم الراحل أدوات هندسية (من البلاستيك)، ليعطيها حجما وشكلا متناسقين، يكشفان عن نظرة رائدة لباسيل سودا عما قد تحمله الألفية الثالثة.
غاب باسيل سودا في شهر مارس (آذار) الماضي، إلا أن كلّ شيء يدلّ وكأنه ما زال حاضرا بيننا. ولعلّ هذا الحدث الذي شهدته بيروت، يعدّ فريدا من نوعه، كونها المرة الأولى التي يتم فيها إكمال مشوار مصمم أزياء راحل. ويعود ذلك لإصرار زوجته دينيز وتمسّك ابنه جاد بأحلام باسيل سودا التي لم يستطع أن يحققها جميعها بعد أن فاجأه الموت بعمر مبكر (47 عاما). وتقول زوجته: «سأكمل مشوار باسيل سودا ما دمت قادرة على ذلك، وأتمنى أن أكون عند حسن توقعاته وآماله».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.