جسر الجواسيس .. رابع تعاون سينمائي بين سبلبيرغ وتوم هانكس

جسر الجواسيس .. رابع تعاون سينمائي بين سبلبيرغ وتوم هانكس
TT

جسر الجواسيس .. رابع تعاون سينمائي بين سبلبيرغ وتوم هانكس

جسر الجواسيس .. رابع تعاون سينمائي بين سبلبيرغ وتوم هانكس

* في العام 1960 قام أرنولد سبيلبرغ بزيارة موسكو في بعثة تبادل مهندسين وسنحت له فرصة التقاط صور لطائرة من نوع U2 أميركية، كان الروس أسقطوها وأسروا قائدها غاري باورز. لم يكن ذلك هو التحليق الأول للطائرة المتخصصة بالتجسس والتقاط الصور عن ارتفاع شاهق، لكن الروس لم تكن لديهم، آنذاك، القدرة على إسقاط تلك الطائرات منذ أن باشرت تحليقها فوق الأجواء السوفياتية سنة 1956.‬
تطلب الأمر من الروس تطوير سلاح صواريخهم الجوية، حتى إذا ما قام باورز بالتحليق في الأول من مايو (أيار) 1960 تصدى الروس للطائرة وأصابوها. حاول باورز تعطيل الأجهزة حتى لا يتسنى للروس الاطلاع عليها، لكنه عندما وجد أن الأجهزة لا تعمل على تدمير أنفسها، قفز بالمظلّة ناجيًا بنفسه ليحط خارج مدينة سفردلوفسك حيث تم اعتقاله.‬
حين عاد أرنولد سبيلبرغ من موسكو أبلغ ابنه الشاب ستيفن برحلته. الذاكرة بقيت في بال الابن الذي كان بدأ في تحقيق أفلام قصيرة بكاميرا اشتراها له والده. ثم غاب الحادث برمّته عن الحضور، ليس بالنسبة لسبيلبرغ الابن فقط، بل كذلك بالنسبة لما عرفته الحقبة المذكورة من حرب باردة. فبعد أن تم إلقاء القبض على باورز وعلى كاميرات التجسس التي لم تتضرر تم التحقيق معه لثمانية أشهر قبل أن يعترف، تبعًا لمصادر الاستخبارات الأميركية، ويَصدر بحقه حكم بالسجن لعشر سنوات. بعد ثلاث سنوات تمّت مقايضته بجاسوس أميركي ألقي القبض عليه متلبسا اسمه فردريك برويور. الفارق بين باورز وبرويور أن الأول أصبح موضوع الفيلم الجديد «جسر الجواسيس» الذي قام ستيفن سبيلبرغ بإنتاجه وإخراجه، بينما لف النسيان برويور تمامًا.‬

* ‬حكايات لفترات مختلفة‫‬
المشروع لم يكن واردًا لدى سبيلبرغ. من بعد ثلاث سنوات على آخر فيلم من إخراجه، وهو «لينكولن»، شغل المخرج المعروف نفسه بالإنتاج فقط فأنجز ثلاثة أعمال هي «ترانسفورمرز: عصر الإبادة» (2014) و«رحلة المائة قدم» (2014) و«جيروسيك وورلد» (2015). ‬
الغياب، يقول ستيفن سبيلبرغ لمحدّثه، كان مبررًا: ‬
«بعد فيلم (لينكولن) فكرت في الفيلم المقبل الذي أستطيع القيام بإخراجه. كانت عندي احتمالات كثيرة، لكني كنت منجذبًا لرواية خيالية اسمه (العملاق الودود) The Big Friendly Giant، وهي رواية أطفال وضعها المؤلف البريطاني رولد دول سنة 1982، وبدأت بتحضيرها لتكون فيلمي المقبل. هذا، لجانب ما قمت به من إنتاج، شغلني لمعظم الوقت إلى أن أدركت أن (جسر الجواسيس) هو الفيلم الذي أريد تحقيقه. (العملاق الودود) يستطيع الانتظار قليلاً».
«جسر الجواسيس» هو رابع تعاون سينمائي بين المخرج وممثله المفضل توم هانكس من بعد «إنقاذ المجند رايان» (1988) و«اقبض علي إذا استطعت» (2002) و«ذا ترمينال» (2004). لكنه الفيلم الخامس عشر الذي يخرجه سبيلبرغ حاملاً حكايات من الماضي. هذا العدد يتضمن أفلامه اللاهية مثل سلسلة «إنديانا جونز» والكوميديا المنسية «1941» علما بأن معظم تلك الاستعدادات لحقب الأمس القريب منه والبعيد نوعًا، كان من تلك الأعمال الجادّة التي تشكّل الوجه الآخر من اهتمامات المخرج سبيلبرغ.
فإلى جانب سلسلة «إنديانا جونز» وأفلام الخيال العلمي، مثل «جيروسيك بارك» و«لقاءات قريبة من النوع الثالث» وسواها، وإلى جانب أفلام الكوارث من نوع «جوز» و«1941» نفسه، كشف المخرج عن نصفه الآخر كمخرج أفلام نشد أن تمثل الجانب المفكّر منه. أفلام واقعية المنشأ وإن شابها الكثير من الأحداث الخيالية، تستعيد من الماضي حكاياتها ومواقع تلك الحكايات من الفترات المختلفة، كما تحكي عن شخصيات يعتبرها المخرج بطولية، وفي حالات كثيرة، هي كذلك فعلاً.
ففي عام 1985 زار سبيلبرغ حقبة الثلاثينات في الجنوب الأميركي العابق بالتعسّف (ولو كان داخل الأسرة الأفرو - أميركية ذاتها) وهذا في «اللون بنفسجي». فيلمه التالي، بعد عامين، كان حكاية واقعية أخرى في فترة الحرب العالمية الثانية حول صبي بريطاني فقد والديه في ذروة القوة العسكرية اليابانية وذلك في «إمبراطورية الشمس» (لعب دور الصبي كرستيان بال الذي أصبح نجمًا كبيرًا فيما بعد).
وتعددت الزيارات فيما بعد: يتعرض لما وقع لليهود خلال الحقبة النازية في «قائمة شيندلر»، ويعالج سبيلبرغ مرّة أخرى حياة الأفرو - أميركيين في «أميستاد» (1997) ثم يزور الحرب العالمية الثانية في «إنقاذ المجند رايان» (1998) ثم يستلهم حكاية من الستينات في «اقبض علي إن استطعت» (2002) ليعود إلى السبعينات في «ميونيخ» (2005) حيث عمليات الموساد لاصطياد منفذي عملية ميونيخ قبل أن يعود إلى الحرب العالمية الأولى في «حصان الحرب» (2012) ثم إلى ما قبل ذلك في تلك الدراما المنسوجة حول حياة الرئيس الأميركي في «لينكولن» (2012).

* الحرب الباردة
بالنسبة لفيلمه الجديد «جسر الجواسيس» هو استقراء في الحرب الباردة خلال الستينات والسبعينات. الجاسوس باورز ليس بطل الأحداث لكنها تدور حوله. أما البطولة فهي لشخصية المحامي الذي كانت له علاقة وطيدة بعالم الجواسيس والذي انتدب لمتابعة موضوع باورز وتسهيل مسألة الإفراج عنه، ثم مصاحبه الأميركي بريور فوق ذلك الجسر البرليني الفاصل بين شقي المدينة لمبادلته بباورز.
توم هانكس في دور المحامي دونوفان وأوستون ستووَل في دور باورز، بينما لعب شخصية بريور ول روجرز. وحسب الفيلم لم يلتق دونوفان بأي من الجاسوسين من قبل. والفيلم يتابع حكاية دونوفان في حياته اليومية ثم في مهامه التعاونية مع الحكومة الأميركية ووكالة المخابرات الأميركية ومساعدته لهما في إطلاق سراح باورز.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.