حتى بيت المتنبي لم يسلم من الدمار في مدينة حلب

كان قد اكتشف ووثق من قبل المؤرخين قبل 10 سنوات

حتى بيت المتنبي لم يسلم من الدمار في مدينة حلب
TT

حتى بيت المتنبي لم يسلم من الدمار في مدينة حلب

حتى بيت المتنبي لم يسلم من الدمار في مدينة حلب

عانت مدينة حلب الويلات منذ بداية الحرب، دمرت أسواقها القديمة، ودمّر جزء من جدران القلعة، ودمر متحف ذاكرتها والخانات والمدارس الأثرية، وحتى منزل الشاعر الشهير المتنبي لم ينجُ من الدمار، كما تؤكد المصادر المعنية بآثار المدينة.
تعد مدينة حلب من أهم المدن السورية التاريخية التي تعاقب عليها ومنذ آلاف السنين كثير من الحضارات، وخلفت وراءها المئات من أبرز المعالم التاريخية، وتأتي في مقدمتها قلعتها الضخمة وأسواقها المسقوفة، والتي يزيد طولها على الخمسة عشر كيلومترًا في وسط المدينة؛ حيث سجلت في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بوصفها أكبر وأطول أسواق قديمة في العالم. كما سجلت قلعتها في الموسوعة نفسها بوصفها أكبر قلعة تاريخية في العالم. وحسب ترتيب «اليونيسكو» لأقدم مدن العالم التي لا تزال مسكونة حتى اليوم، جاءت حلب واحدة من أقدم المدن المسكونة حتى الآن، حيث يزيد عمرها على 12200 سنة.
حلب أنهكتها المعارك والحرب المستمرة منذ أربع سنوات وأدّت لتدمير كثير من منشآت المدينة القديمة. وما يحصل فيها يشابه ما حصل لمدن أوروبية في الحرب العالمية الثانية مثل وارسو، وإن لم تتوقف الحرب في حلب فستذهب المدينة إلى ما لا نهاية!
وفي هذا الصدد، يقول مدير عام الآثار السورية مأمون عبد الكريم لـ«الشرق الأوسط»: «بشكل متواز مع ما يجري في مدينة تدمر من فعل إجرامي وحشي من قبل الدواعش، نحن نفقد مدينة أخرى مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي وتعد من أمهات المدن الإسلامية والعربية والعالمية، ولها مكانتها الكبيرة في العالم؛ وهي حلب التي تتعرض لتدمير ممنهج بفعل الاشتباكات القائمة منذ أكثر من ثلاث سنوات».
وحسب تقرير مديرية الآثار السورية العامة المعتمِد على تقرير مديرية آثار ومتاحف حلب المعتمَد لدى «اليونيسكو»، فإن التدمير والتخريب في حلب تسبب في أضرار طالت 193 مبنى أثريا وتاريخيا؛ فقد احترقت الأسواق القديمة التي تعد جوهرة أثرية وتراثا عالميا؛ فالأسواق تقع في وسط المدينة، وتحديدًا بين قلعتها الشاهقة الضخمة، والبوابات التي كانت تغلق مساء كل يوم لحماية محلات تجار هذه الأسواق وهي بوابات: الفرج وأنطاكيا وقنسرين والجنان والنصر.
ويقسم الباحثون أسواق حلب القديمة إلى مجموعتين: الأولى على شكل خطوط متوازية مع جدار الجامع الأموي الكبير الجنوبي، ويعود تاريخها إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلادي، والمجموعة الثانية مكونة من سوق وخان قيسرية، وفيها مجموعة من الدكاكين، وتعود أصول أسواق حلب القديمة إلى القرن الرابع قبل الميلاد؛ حيث أقيمت المحال التجارية على طرفي الشارع الممتد من قلعة حلب وباب أنطاكيا حاليًا، وأخذت الأسواق شكلها الحالي في مطلع العصر العثماني، وهي بوضعها الراهن تحمل طابع القرن السابع عشر، كما أن سقوفها كانت مغطاة بالحصر والقصب، ولكن في عام 1868 احترقت، فأمر الوالي العثماني آنذاك ببنائها على طريقة الجملون مع النوافذ السقفية.
الأسواق كانت قبل الحرب عامرة ومزدهرة، وكانت عبارة عن متاحف شعبية حية تقدّم الحياة كما كانت في القرون الوسطى، ويبلغ عددها 39 سوقا؛ منها: الدهشة والزرب والبلستان والخيش والقطن والسراجين والحبالين والعطارين والنحاسين وسوق الصابون والجمرك.. وغيرها من التسميات لهذه الأسواق التي كانت تصنّع وتبيع المنتجات اليدوية الحلبية من خلال حرفيي حلب الماهرين.. للأسف كل ذلك دمّرته الحرب، فاحترقت الأسواق مع بضائعها، وذهبت جهود حرفيي حلب الماهرين سدى.
من المباني التاريخية التي خربتها الحرب بشكل واسع، الجامع الأموي الكبير المجاور للأسواق، الذي تضرر بشكل كبير. وحسب مديرية الآثار السورية العامة والتقرير الذي أعدّه مديرها العام الدكتور مأمون عبد الكريم، واعتمادًا على معلومات مديرية آثار محافظة حلب وفي تقريرها الذي أعدّته مؤخرًا عن حجم الأضرار الذي تعرض لها هذا المسجد الذي يعد من أجمل وأهم المساجد التاريخية في سوريا.. فإن مئذنة الجامع دُمِّرَتْ بالكامل في شهر أبريل (نيسان) 2013، وكانت تعد من أجمل المآذن الإسلامية في المدينة القديمة المدرجة على لائحة التراث العالمي لـ«اليونيسكو». كما فكّت مجموعة مسلحة المنبر الخشبي للجامع وادّعت نقله إلى مكان آخر آمن - كما يقول التقرير - وذلك دون علم السلطات الأثرية المعنية بحماية التراث الثقافي في مدينة حلب. كما طالت الأضرار البنية الإنشائية في أماكن متعددة، ولم تستطع مديرية آثار حلب استيضاح شدّة الأضرار لاستحالة الوصول إلى المكان ومعاينته بسبب عنف الأحداث.
يقول المؤرخون، ومنهم ابن العديم، إن سليمان بن عبد الملك هو الذي بنى جامع حلب الأموي، وتأنَّقَ في بنائه ليضاهي به ما عمله أخوه الوليد في جامع دمشق، وتم ذلك عام 98هـ، فيما كان المبنى قد حول إلى جامع في فترة الفتح الإسلامي لمدينة حلب أي عام 17هـ، وإن جامع حلب تميز بالزخرفة والرخام والفسيفساء، كما هو جامع دمشق، وهو أكبر جامع تاريخي في المدينة.
أما مئذنة الجامع، فهي مربعة الشكل، وجدد بناؤها في العصر السلجوقي عام 1089م، وتعد من روائع العمارة الإسلامية؛ حيث يبلغ ارتفاعها 46 مترًا، ويصعد إليها بـ174 درجة، وعليها كتابات بالخطين الكوفي المورق والثلث المزخرف، ويبلغ ضلع المئذنة نحو خمسة أمتار. كما يتميز مصلى الجامع الكبير بكثرة عدد أبوابه التي تصل لخمسين بابًا، وتطل على الصحن، وهناك أيضًا الأقواس المعمارية الجميلة والزخارف المميزة للجامع. وكان الجامع قد رممّ بشكل كامل في عام 2006 بمناسبة الاحتفاء بحلب عاصمة للثقافة الإسلامية في ذلك العام.
أضرار أخرى طالت المباني الأثرية في مدينة حلب، ومنها مبنى البيمارستان الأرغوني، الذي يعرف بـ«متحف الطب والعلوم»، في حين أن معظم بيوتات المدينة القديمة تعرضت لأضرار، ومنها بيت الشاعر الشهير المتنبي، الذي كان قد اكْتُشِفَ ووثّق من قبل المؤرخين في حلب قبل نحو عشر سنوات، كما تضرر حمام «يلبغا» المجاور للقلعة وجوامع: الخسرفية والسلطان والمهمندار والحدادين وناقوسا والتوت والبهرمية وأصلان داده والفستق، والزاوية الصيادية (دار الفتوى) والزاوية الكمالية والمكتبة الوقفية وكنيسة الشيباني وكنيسة الكاثوليك والكنيسة المارونية ومبنى الهجرة والجوازات القديم وحمام سوق الغزل وحمام النحاسين وخانات خير بك والجمرك والنحاسين والكتان والوزير والتتن الصغير والصابون، وكذلك أسواقها آنفة الذكر.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.