تتجه شركات عالمية عدة إلى استخدام تقنيات الواقع المعزز في تطبيقاتها الإلكترونية لجذب المستهلك نحوها، وهو ما أعلنت عنه - أخيرًا - كل من شركة آبل وشركة ألفابيت (غوغل سابقًا)، والواقع المعزز هي تقنية معلوماتية حديثة، تحوّل الصورة الحقيقية إلى صورة افتراضية على شاشة الحاسوب، في حين يكشف خبير في هذا القطاع أن سوق الواقع المعزز والمجال الافتراضي سيصل إلى 150 مليار دولار بحلول عام 2020.
ويشرح داني العيد؛ المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Pixelbug المتخصصة في التكنولوجيا، الذي التقته «الشرق الأوسط» في حوار قصير، مفهوم الواقع المعزز أو الحقيقة المدمجة في خدمة التسويق، قائلاً: «نقوم بتنفيذ الكثير من التفعيلات باستخدام الواقع المعزز لأغراض التسويق والمبيعات، والهدف هو الرفع من مستوى مشاركة المستهلكين من خلال مساهمة فعلية في تجربة تفاعلية».
ويستشهد العيد بتجربة تفعيل العلامة التجارية لشركة «سوني» العالمية، قائلاً: «كان المستهلكون يستخدمون هواتفهم الذكية الخاصة من علامات تجارية مختلفة، من أجل المشاركة في لعبة بخاصية الواقع المعزز وتعتمد في الوقت نفسه على ميزات هاتف سوني الذكي، ثم جاءت النتيجة في زيادة بنسبة 98 في المائة من مبيعات الجهاز».
وعن حجم الاستثمار في هذا المجال الجديد، يقول العيد: «سوق الواقع المعزز والمجال الافتراضي تقيّم بـ150 مليار دولار بحلول عام 2020». ويضيف: «شركة Alphabet (غوغل سابقًا) استثمرت 542 مليون دولار في هذه التكنولوجيا، كما اشترت آبل شركة ألمانية متخصصة في الواقع المعزز بمبلغ لم يعلن عنه»، ويتابع: «هذا المجال في تطور مستمر، وسوف يغير تصورنا للعالم في وقت قريب جدًا».
وبالسؤال عن طبيعة هذه الاستثمارات في منطقة الخليج، يجيب: «تتيح هذه التكنولوجيا الكثير من الفرص والإمكانات في المنطقة، باعتبار أن منطقة الخليج لديها أعلى معدلات انتشار للهواتف الذكية في العالم».
وحول فرص العمل التي يوفرها هذا المجال الجديد، يقول: «نلاحظ عددًا متزايدًا من الفئات الطلابية يهتمون بمجالات رسومات الحاسوب الغرافيك ومعالجة الصور، ونحن نبحث عن أفضل المواهب، ولكن تواجهنا صعوبة في العثور على الأشخاص المناسبين».
ومن المهم الإشارة هنا إلى أن تقنية الواقع المعزز أو الحقيقة المدمجة Augmented Reality هي تقنية معلوماتية حديثة نستطيع من خلالها تحويل الصورة الحقيقية إلى صورة افتراضية على شاشة الحاسوب أو الهاتف أو الجهاز اللوحي؛ فعلى سبيل المثال، يمكن أن تصبح حركة اليد البشرية أمام كاميرا صغيرة حركة لحيوان أسطوري، وقد أصدرت شركة سوني لعبة على البلاي ستيشن 3 عام 2007 تعتمد على هذه التقنية، كما قامت غوغل بإنتاج لعبة Ingress على أنظمة الأندرويد تحت نفس المفهوم.
يذكر أن شركة آبل أعلنت قبل نحو شهرين عن استحواذها على شركة ألمانية متخصصة بمجال الواقع المعزز، تدعى Metaio، تعمل على تكنولوجيا تسمح للشخص بارتداء نظارات، كنظارات «غوغل»، لجعل أي سطح في العالم الحقيقي يعمل كشاشة لمس افتراضية، وذلك بعد أشهر قليلة من كشف المحلل بايبر جافري، أنّ «آبل» وظّفت فريقًا صغيرًا لاستكشاف تكنولوجيا الواقع المعزز.
يضاف إلى ذلك تجربة سابقة لمشروب المياه الغازية «بيبسي ماكس» في حملة إعلانية أقامها العام الماضي في المملكة المتحدة باستخدام تقنية «الواقع المعزز»، وفق تقرير نشره موقع «بي بي سي»، حيث تضمنت الحملة التي جاءت بعنوان «لا يُصدق»، تجربة في شارع «أوكسفورد» في لندن؛ ففي موقف الحافلات رأى المنتظرون ما بدا هجمات لـ«روبوتات» عملاقة ونمور وصحون طائرة في الطريق، مما أصابهم بالدهشة وبعض القلق.
ولا تزال إعلانات الواقع المعزز في مراحلها الأولى، ويتوقع أن تشهد زخمًا قويًا في الأيام المقبلة، خصوصًا أن تطبيقات الواقع المعزز تأتي كأحد الحلول المقترحة لتلبية المتطلبات الجديدة للصناعة والتسويق، بما يسمح لدعم التواصل بين الإنسان والآلة؛ لذا لن يكون المستهلك بمنأى عن إيجاد نفسه داخل إعلان لمنتج قد لا يهمه.
اقتصاد التطبيقات الافتراضية يقفز إلى 150 مليار دولار بحلول 2020
الخليج الأعلى عالميًا في انتشار الهواتف الذكية.. واستثمارات ضخمة تنتظره
اقتصاد التطبيقات الافتراضية يقفز إلى 150 مليار دولار بحلول 2020
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة