العباءات الخليجية تخرج من دائرة «الأسود» إلى عالم الألوان

إقبال لافت على تصاميم جديدة.. والموسم يرفع المبيعات بنحو 60 %

عباءات حديثة بتصاميم وألوان غير تقليدية
عباءات حديثة بتصاميم وألوان غير تقليدية
TT

العباءات الخليجية تخرج من دائرة «الأسود» إلى عالم الألوان

عباءات حديثة بتصاميم وألوان غير تقليدية
عباءات حديثة بتصاميم وألوان غير تقليدية

لسنوات مضت، ظلت العباءات الخليجية التي ترتديها النساء عند الخروج من المنزل؛ محصورة في اللون الأسود، حتى أضحى الأسود هو البصمة المتعارف عليها في جميع العباءات، إلا أن الجيل الجديد من المصممات الخليجيات كسرن هذه القاعدة، حيث تنتشر - حاليا - موضة العباءات الملونة والأقمشة المزخرفة بألوان فاتحة وأشكال مبتكرة.
ويبدو هذا التوجه لافتا في الآونة الأخيرة، خصوصا أنه يأتي على اتجاهين، إما أن تكون العباءة بالكامل ملونة، أو أن يحضر اللون الأسود بصورة خجولة في بعض العباءات بحيث يأتي مندمجا مع ألوان زاهية أخرى، ويعزز من هذا التوجه حرارة فصل الصيف ورغبة كثير من السيدات من الانعتاق من الألوان القاتمة واستبدالها بالألوان الصيفية المشرقة خلال هذه الفترة.
وتصف منيرة الغانم، وهي مصممة عباءات كويتية، ذلك قائلة: «جديد العباءات في الوقت الحالي هو استخدام الأقمشة الملونة التي تعطي لمسات فنية على العباءات، واستخدام الأقمشة المميزة لكي تتميز بها العباءة عن باقي العباءات». وتضيف: «هناك كثير من الأساليب الجديد دخلت على العباءة الخليجية، حيث جرى إدخال الأقمشة الملونة للعباءة والأقمشة المزخرفة والمزركشة التي تعطي تجديدا للعباءة».
وتؤكد الغانم أن كثيرا من العباءات خرجت عن اللون الأسود المعتاد، وأصبحت هناك عباءات ذات ألوان فاتحة وأقمشة خفيفة تناسب فصل الصيف في الخليج العربي. وبالسؤال عن مقومات مصممة العباءات، تقول: «أهم مقومات مصممة العباءات في رأيي هي ألا تخرج عن الطابع الشرقي والعادات والتقاليد، بالإضافة إلى إضفاء لمسات فنية وجمالية على العباءة، واختيار أجود وأفضل الأقمشة التي تميز بها تصاميمها».
وحول المنافسة بين المصممات في هذا المجال، تقول الغانم: «المنافسة موجودة في جميع المجالات وليست فقط في تصميم العباءات، وإنني أجد أن المنافسة مطلوبة وحاجة ضرورية تجعل المصمم يقوم بالتميز والاجتهاد بشكل أكبر في تصاميمه لكي يتميز».
من ناحيتها، تؤكد رزان حاتم، وهي مصممة عباءات سعودية، أن العباءات الملونة أصبحت تضفي مظهرا عصريا للسيدات، خصوصا مع كونها لا تبتعد عن تصميم العباءة المحتشم والفضفاض، حيث يكون التغيير في لون العباءة فقط بحسب قولها، مشيرة إلى أن هذه التصاميم تلقى ترحيبا واسعا بين الفتيات مقارنة بكبيرات السن اللاتي اعتدن على المظهر التقليدي للعباءة السوداء.
وتضيف رزان: «غالبية العميلات لا يحبذن العباءة الملونة بالكامل، بل يملن أكثر لدخول الألوان بشكل مدروس للعباءة، خصوصا من ناحية الأكمام أو في حاشية العباءة وبعض التفاصيل الصغيرة»، وبسؤالها عن الأسعار، تقول: «تختلف الأسعار باختلاف الخامة ونوعية الشك أو التطريز المستخدم، وعمومًا فإن عباءات السهرة تكون مكلفة ويصل سعرها إلى أكثر من 2000 ريال، بعكس العباءات التي تكون عملية وبتفاصيل بسيطة».
تجدر الإشارة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي باتت أسرع وأسهل وسيلة لتسويق مصممات العباءات لأعمالهن، خصوصا عبر تطبيق (إنستغرام) الذي يُمكن المصممات من التفاوض مع العميلات حول المقاسات والأسعار وآلية تسليم العباءة، بالإضافة إلى إمكانية عرض كل جديد من القطع، مما جعل التطبيق يشبه «الكتالوغ» الذي يزود العميلات بأحدث تصاميم العباءات.
وتتفق مصممات العباءات الخليجيات على أن حجم المبيعات ينمو خلال أشهر الإجازات والمواسم بنسبة تتراوح بين 50 و60 في المائة، مقارنة ببقية أشهر العام، مرجعين ذلك إلى رغبة المرأة الدائمة بالتغيير خلال هذه الفترة، إلى جانب قرب إجازة عيد الفطر التي تشهد بدورها حرص السيدات على اقتناء أفخر وأحدث العباءات، وتزامن ذلك كله مع فترة الإجازة الصيفية التي تكثر فيها الأعراس والمناسبات.
يأتي ذلك في ظل النمو الذي تحققه مبيعات سوق العباءات في الخليج، ففي السعودية وحدها يُقدر حجم المبيعات السنوية بنحو 900 مليون ريال، في حين أن حصة الأسواق المتخصصة الكبرى لا تتجاوز الربع، بينما يذهب ما يقرب من الـ600 مليون ريال للمحال التجارية ذات الجودة المنخفضة التي تسيطر عليها العمالة الوافدة بصورة كبيرة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.