مدينة بلاكبول شمال بريطانيا تحتفل بمهرجان الغرافيتي

تحت شعار «رمال البحر والرذاذ» وبمشاركة عدد من الفنانين

الفنان الفرنسي أدور يقوم برسم عمل فني في بلاكبول (أ.ف.ب)، الفنان الفرنسي أكسي يشارك بلوحة في فن الغرافيتي (أ.ف.ب)
الفنان الفرنسي أدور يقوم برسم عمل فني في بلاكبول (أ.ف.ب)، الفنان الفرنسي أكسي يشارك بلوحة في فن الغرافيتي (أ.ف.ب)
TT

مدينة بلاكبول شمال بريطانيا تحتفل بمهرجان الغرافيتي

الفنان الفرنسي أدور يقوم برسم عمل فني في بلاكبول (أ.ف.ب)، الفنان الفرنسي أكسي يشارك بلوحة في فن الغرافيتي (أ.ف.ب)
الفنان الفرنسي أدور يقوم برسم عمل فني في بلاكبول (أ.ف.ب)، الفنان الفرنسي أكسي يشارك بلوحة في فن الغرافيتي (أ.ف.ب)

تحتفل مدينة بلاكبول في شمال غربي بريطانيا بمهرجان فن الغرافيتي تحت شعار «رمال البحر والرذاذ» بمشاركة عدد من فناني ما يعرف بفن الشوارع بالرسم على الجدران واللوحات الإعلانية في مواقع مختلفة في جميع أنحاء وسط المدينة. ويذكر أن المهرجان الذي يهدف إلى جلب السياح لتلك المدينة الساحلية اختتم أعماله أمس.
ويعتبر الغرافيتي رسومًا تُرسَم على ممتلكات عامّة أو خاصة.‎ ‎يمكن أن يكون الغرافيتي فنًّا، رسمًا، أو كتابات بشكل عام، يجري الرسم دون إذن صاحب الملك، ولذلك يُعتبَر انتهاكًا للقانون وتخريبًا.
والغرافيتي هو فن رسم الحروف أو الصور على الأسطح، وخصوصا الحوائط والجدران، وقد بدأ هذا الفن منذ أكثر من 30.000 سنة، حيث كان البشر الأوائل يقومون بالرسم على حوائط الكهوف باستخدام عظام الحيوانات.
الغرافيتي قائمٌ منذ أيام القِدم، فقد وُجدت كتابات الغرافيتي في الإمبراطورية الرومانية واليونان.‎ ‎يمكن القول إن رسوم المغارات القديمة هي نوع من الجرافيتي.
ويمكن العثور على أمثلة أولى للغرافيتي في المدينة اليونانية أَفَسُس (في تركيا اليوم).‎ ‎ويبدو أنها كانت إعلانا دعائيًّا لبيت دعارة.‎ ‎‎كما يمكن إيجاد جرافيتي الفايكينغ في روما وآيرلندا.
في العصر الحديث، يمكن اعتبار الكتابات التي رسمها جنود فرنسيون على مواقع مرّوا بجانبها في مصر خلال حروب نابليون غرافيتي (كتابة على الجدران). في القرن العشرين، ولا سيّما بعد الحرب العالمية الثانية، اعتادت العصابات البلديّة في الولايات المتحدة على الكتابة على الجُدران عبر بخّ دهان على جدران في مواقع عامّة لتحديد مقاطعتها.‎ ‎وكثيرًا ما كانت الكتابات مرتبطة بحضارة موسيقى الهيب هوب والراب.‎ ‎مع الوقت، لم تعُد للعادة علاقة بـ«ثقافة العصابات»، وأصبحت منتشرة، وكذلك معقّدة وفنيّة أكثر.‎
وفي أوائل عهد هذا الفن كان الغرافيتي مرتبطًا بموسيقى الهيب هوب في نيويورك، وانتشر الغرافيتي منذ 1979 عندما افتتح الفنانان لي كوينس وفريدي أول معرضًا للغرافيتي في روما ومن حينها تعرف العالم على فن الغرافيتي وانتشر استخدامه في الكثير من المجالات كالدعاية والإعلان والتعبير عن الرأي.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.