شهر رمضان يتلوّن بمجموعة عباءات أمل الأزهري لموسم 2016 تحت عنوان «دنيا ميمونة»

تتّسم بالطابع العصري وبالنقوش والرسوم المستوحاة من لوحات تشكيلية عالمية

شهر رمضان يتلوّن بمجموعة عباءات أمل الأزهري لموسم 2016 تحت عنوان «دنيا ميمونة»
TT

شهر رمضان يتلوّن بمجموعة عباءات أمل الأزهري لموسم 2016 تحت عنوان «دنيا ميمونة»

شهر رمضان يتلوّن بمجموعة عباءات أمل الأزهري لموسم 2016 تحت عنوان «دنيا ميمونة»

خصّصت مصممة الأزياء اللبنانية أمل الأزهري المرأة في شهر رمضان، بمجموعتها الجديدة لعام 2016 في مجال العباءات والقفطانات.
تحت عنوان «دنيا ميمونة» أطلقت المصممة المتأثّرة بفالنتينو ودولاكروا العالميين، باقة من تصاميمها التي اتّسمت بالطابع العصري وبالنقوش والرسوم المستوحاة من لوحات تشكيلية، سبق ولفتت انتباه أمل الأزهري في زياراتها لمتاحف ومعارض عالمية.
تفاوتت التداخلات في تصاميمها، التي قدمتها في أحد منتجعات منطقة جبيل، ما بين أقمشة الحرير والدانتيل والقطن، لتطال أخرى مستوردة من بلاد الهند كالـ«تابي» و«هابوتاي» و«كوتا» و«كوركوما» وغيرها، ولتشكّل العلامة الفارقة في مجموعتها التي يغلب عليها تصاميم العباءات والقفطانات المعروفة فيها.
«أردتها أن تبدو أنيقة في هذا الشهر الفضيل وأن تشعر بالاسترخاء والراحة رغم أنها تعيش أيام صوم متعبة»؛ تقول أمل الأزهري في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، وهي تصف المرأة التي سترتدي هذه الأزياء الفضفاضة.
الأسود والأبيض شكّلا الألوان السائدة لتصاميمها، كما لجأت أحيانا إلى الأزرق الليلي والأحمر البرتقالي والأصفر والبيج والأبيض، لتلوّن الرسمات المنقوشة على تلك العباءات كالوجوه النسائية والفيلة والفراشات والخربشات التجريدية. فقد أرادت من خلالها أن تتمتّع المرأة العربية بأناقة خارجة عن المألوف فلا تشبه في إطلالتها أي امرأة أخرى.
لماذا «دنيا ميمونة»؟ تشرح أمل الأزهري: «كلمة دنيا لها تفسيرات عدة ولكنني اخترتها من اسم زهرة جميلة. بينما «ميمونة» فهي تعبّر عن الأصالة في الذاكرة الإسلامية لمناسبة وصول شهر رمضان المبارك».
لم تتقيّد أمل الأزهري بشكل العباءة التقليدية المعروفة، بل تجاوزتها لتطال الحداثة من خلال استخدامها البنطلون تحتها أحيانًا والشورت الطويل أحيانًا أخرى.
56 تصميمًا مختلفًا تميزت بقصّات واسعة وأخرى ابتكرت فيها تطريزات بخيوط لمّاعة تارة وترابية تارة أخرى فذكّرتنا بتطريزات خيوط السرما الذهبية التي كانت رائجة في الماضي.
استعانت أمل الأزهري أحيانًا بالأحزمة الرفيعة لتعطي العباءة شكلاً حديثًا، كما استحدثت فتحات خجولة على الأكمام الطويلة منها لتفادي الحرارة المرتفعة فتظلّ مرتديتها تشعر بالبرودة، ولتطبع تصميم القفطان أو العباءة بما يلزم المرأة العصرية التي تبحث عن الفرادة والتميّز في أناقتها.
والمعروف أن أمل الأزهري استطاعت أن تجعل من تصاميمها في هذا المجال، عنوانًا تتبعه المرأة أن في تلبيتها دعوات الإفطار أو السحور. كما في استطاعتها أن ترافقها في مشاويرها اليومية العادية التي تمضيها في التبضّع أو في زيارة لصديقة. ولم تنسَ المصممة اللبنانية أن تشارك المرأة همّها في اختيار الإكسسوارات المناسبة لهذه العباءات. هي مهمّة صعبة بالنسبة للمرأة التي ترتدي هذا النوع من العباءات في مناسبة سهرة أو زيارة عادية. ولكنها عندما أرفقت العباءات بأقراط الأذن الطويلة والقلائد والعقود القصيرة والطويلة معًا، التي تحمل، في بعض الأحيان، دوائر نحاسية مزخرفة ومحجّرة أو ناعمة الملمس في طيّاتها، زوّدت المرأة بجرعة إضافية من الأناقة المستحبة مع العباءة والقفطان بشكل عام.



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.