ترتيب أكلك.. يحدد شبعك

الدراسة تفيد مرضى السكر بشكل خاص

ترتيب أكلك.. يحدد شبعك
TT

ترتيب أكلك.. يحدد شبعك

ترتيب أكلك.. يحدد شبعك

هناك الكثير من أنواع الريجيم التي لا تعد ولا تحصى، تسعى لتحقيق المعادلة الصعبة من خسارة الوزن وتحقيق المنفعة الصحية، وأغلبها يعتمد على تقليل تناول النشويات وأحيانا وقفها تماما.
ومع ذلك، يقول علماء إن الترتيب الذي نأكل به طعامنا هو مفتاح الحل أكثر من منع مجموعات غذائية بعينها، وعلى سبيل المثال فإن بدء الأكل بتناول الخضراوات والبروتين، والانتهاء بالنشويات أو الكربوهيدرات، يجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول مما لو كنا أكلنا بترتيب عكسي.
السبب في ذلك هو أن البروتين يبطئ من تحول النشويات إلى سكر في مجرى الدم، ما يمنع ارتفاع السكر والجوع.
ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن الدكتور لويس أرون أحد القائمين على الدراسة من جامعة ويل كورنيل للطب في نيويورك «حينما رأينا النتيجة تشجعنا فعليا لأن هذا شيء سينفع الناس بشكل كبير».
ولذا فإن طريقة الريجيم الجديدة، بحسب أطباء، تلائم بشكل كبير مرضى السكري، والذين عليهم السيطرة الدقيقة على مستوى السكر في الدم. ويقول العلماء: «من يعانون وزنا زائدا أو سمنة ومصابون بالنوع الثاني من السكري ربما سيكونون أفضل حالا بعد وجبة إذا ما بدأوا بالخضراوات أو البروتين وانتهوا بالنشويات».
وكتب العلماء في مجلة «Diabetes Care»: «إنهاء البروكلي والدجاج قبل تناول الخبز وعصير الفاكهة ارتبط بمستويات سكر أقل في الدم على مدار الساعتين التاليتين مقارنة بأكل نفس الأطعمة بالترتيب العكسي».



الحجار يستعيد وهج «تترات المسلسلات» بالأوبرا المصرية

الفنان علي الحجار وأغانٍ متنوعة في حفل له بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)
الفنان علي الحجار وأغانٍ متنوعة في حفل له بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)
TT

الحجار يستعيد وهج «تترات المسلسلات» بالأوبرا المصرية

الفنان علي الحجار وأغانٍ متنوعة في حفل له بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)
الفنان علي الحجار وأغانٍ متنوعة في حفل له بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)

قدّم الفنان المصري علي الحجار مجموعة من شارات الأعمال الدرامية، التي غنّاها من قبل، في حفل احتضنه المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، الخميس، ليستعيد وهج «تترات المسلسلات» وسط حضور جماهيري حاشد.

واستعاد الفنان خلال الحفل العديد من الأغاني، التي أثّرت في وجدان محبي الدراما والغناء الأصيل، والتي قدّمها عبر مشواره الفني، وجسّدت كثيراً من المعاني والقيم الإنسانية السامية والمثل العليا.

تفاعل الفنان مع الجمهور الذي احتشد في المسرح الكبير، وبصوته المميز وإحساسه الصادق تغنى بمقدمة ونهاية مسلسلات «المال والبنون»، و«أولاد آدم»، و«رحلة السيد أبو العلا البشري»، و«اللقاء الثاني»، و«كناريا»، و«الأيام»، و«السيرة الهلالية».

جانب من حفل علي الحجار بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)

وعدّ الناقد الموسيقي المصري، أحمد السماحي، أن «نجاح حفل علي الحجار بعد تقديمه العديد من تترات المسلسلات يؤكد ريادته لهذا اللون الغنائي». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «نجح علي الحجار وقلة من الأصوات الطربية التي تميزت بجمال الصوت وقوته في هذا النوع، في حين لم يصمد غيره من المطربين في هذا الأمر، فما يقدمه الحجار له طابعه الخاص، لما يمتلكه من إمكانات صوتية عالية، فهو يستطيع تلوين صوته درامياً، وأصبحت الأعمال الدرامية التي قدّم الحجار تتراتها علامة مميزة في تاريخ الدراما المصرية».

وأوضح: «لو تحدثنا علمياً فسنجد أن أهم مزايا صوت علي الحجار هو اتساع مساحته، والميزة الثانية تحدي صوته لقوانين الطبيعة، فهو في نهاية الستينات ويغني بإجادة رائعة وخبرة عظيمة، فما زال صوته يلمع ويمتلئ بالإبداع».

وبدأت مسيرة الحجار الغنائية عام 1977 بأغنية «على قد ما حبينا» من كلمات عبد الرحيم منصور، وألحان بليغ حمدي، وأولى شارات المسلسلات التي قدّمها كانت «تتر مسلسل الأيام» وأغاني المسلسل من كلمات سيد حجاب وألحان عمار الشريعي، كما قدّم العديد من الألبومات الغنائية مثل «متصدقيش» و«مبسوطين» و«لم الشمل» و«مكتوبالي».

علي الحجار قدّم العديد من أغاني تترات المسلسلات (دار الأوبرا المصرية)

ويرى السماحي أن «الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها علي الحجار ألقت بعض الظلال على القيمة الحقيقية لصوته، بدلاً من أن تلقي عليها الضوء، فأحياناً أشعر أن معظم الناس من فرط ما أصبح الاستماع إلى صوت الحجار عادة وتقليداً محبباً في حياتنا اليومية، بوسعهم أن يتتبعوا ملامح الجمال في أي صوت جديد، مثلما فعلوا ذلك مع علي الحجار».

موضحاً أن «الحجار صوته أصبح جزءاً من تراثنا الفني، ويستحوذ على المستمع بملكاته وقدراته الكبيرة التي تؤكد ريادة وتفرّد هذا الصوت».

وتضمن حفل الأوبرا العديد من أغاني الحجار القديمة، مثل «يا مصري ليه»، و«عارفة»، وكذلك أغنية «يا أبو الريش»، وأغاني مسلسلات «الشهد والدموع»، و«النديم»، و«وجع البعاد»، و«الرحايا»، و«عمر بن عبد العزيز»، و«جزيرة غمام»، و«الليل وآخره»، وأغنية «بنت وولد» من فيلم «إسكندرية نيويورك»، وأغنية «في هويد الليل» من مسلسل «غوايش»، و«ذئاب الجبل»، و«مسألة مبدأ»، و«بوابة الحلواني».