An (***)
إخراج: ناوومي كاواسي | تمثيل: كيرين كيكي، ماساتوشي ناغاسي، كيارا أوشيدا.
اليابان [تظاهرة «نظرة ما»]
> طبّـاخ محل حلويات صغير يمنح امرأة عجوزا فرصة عمل فيرتفع الإقبال على المحل إلى أن ينتشر بين الزبائن أن تلك المرأة عولجت من مرض النقرس. تنقطع العجوز عن العمل ويعاودها مع طالبة من المدرسة القريبة قبل موتها. الطبّـاخ سيستقيل من ذلك المكان ويفتتح مطعمه الخاص. مثل أفلام المخرجة السابقة، يقوم «آن» على مزج الحكاية بالتداعيات الروحانية ومشاهد الطبيعة المختلفة. لكن الحكاية هنا أبسط وعلى قدر إيجابي من التأثير العاطفي. هادئ النبرة والتناول لتلك السيدة العجوز التي تفصح عن الكثير من مكنوناتها الروحية والماهرة في صنع عجائن الكرز. ومع أن الفيلم يأخذ وقته لمتابعة هذه المهارة، إلا أنه لا يضيع الوقت فيما ليس هناك طائل منه. في الوقت ذاته، هو عن ذلك الطبّـاخ ذي العمر المتوسط وحياته وحيدًا. اهتمام كاواسي بالشجر والثمار والأزهار والعصافير والماء وحتى الهواء محسوب. أفضل أفلام مخرجته.
One Floor Below (****)
إخراج: رادو مونتيان | تمثيل: تيودور قربان، يوليان بوستلنيكو، أوكسانا موراڤيك
رومانيا [قسم «نظرة ما»]
> «طابق واحد تحت» فيلم بوليسي بعيد عن التشويق المفتعل وقريب من حكايات البحث والغموض يحققه واحد من مخرجي الموجة الرومانية الحديثة (أنجز سابقًا «الورقة ستكون زرقاء» و«الثلاثاء بعد الكريسماس» وكلاهما جيّـد). قصة رجل في منتصف العمر يعيش حياة مقبولة مع زوجته وابنه وكلبه. ذات يوم تقع جريمة قتل في الشقة التي تحته ضحيّـتها جارته الشابة ومرتكبها (قد يكون) جارهما. لكن بطلنا ساندو (تيودور قربان) سوف لن يدلي بشهادة تؤذي جاره. عامدًا إلى تورية السبب الذي من أجله لا يريد ساندو كشف احتمال أن يكون جاره هو القاتل تبعًا لعلاقة بينه وبين الضحية. كأفلام الموجة هناك وضع وصورة اجتماعية ودكانة واقع والكثير من قراءة التصرّفات وبل أمارات الوجوه.
الزين اللي فيك (**)
إخراج: نبيل عيوش | تمثيل: لبنى عبيدار، حليمة كروان، أسمى الأزرق.
المغرب [نصف شهر المخرجين]
> نعم هو جريء بوجود مشاهد جنسية لكنه في الوقت ذاته عمل يريد الوصول إلى تجسيد واقع اجتماعي لأجل نقده. معظم ما يرمي إليه في مجال النقد يصل بوضوح ويعبّـر عن رأي وواقع، لكن تلك المشاهد المفرطة لا توصل الفيلم إلى أي نتائج فعلية. حكاية ثلاث عاهرات مغربيات وحياتهن في المهنة مع تسليط الضوء على زبائنهن (خليجيين) ومتاعبهن خلال ساعات العمل وبعدها. لو فصلنا عن الفيلم كل تلك المشاهد الساخنة، لما بقي من الفيلم حكاية تذكر. هذا ما كان على المخرج المعروف حسبانه.
من فيلم «طابق واحد تحت»