ساسوولو يعمق أحزان ميلان ويحرمه التأهل إلى مسابقة أوروبية

انتصار يوفنتوس على الإنتر يرفع معنويات لاعبيه لمواجهة نابولي في نهائي كأس إيطاليا

بيراردي (رقم 25) نجم ساسوولو يسجل في مرمى ميلان (إ.ب.أ)
بيراردي (رقم 25) نجم ساسوولو يسجل في مرمى ميلان (إ.ب.أ)
TT

ساسوولو يعمق أحزان ميلان ويحرمه التأهل إلى مسابقة أوروبية

بيراردي (رقم 25) نجم ساسوولو يسجل في مرمى ميلان (إ.ب.أ)
بيراردي (رقم 25) نجم ساسوولو يسجل في مرمى ميلان (إ.ب.أ)

عمق فريق ساسوولو من أحزان مضيفه ميلان بالتغلب عليه في عقر داره 3-2 أمس في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم وأبعده عن إمكانية التأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) الموسم المقبل.
وسجل دومينيكو بيراردي أهداف ساسوولو في الدقائق 13 و31 و78، وجاكومو بونافنتورا والبرازيلي أليكس دا كوستا، هدفي ميلان في الدقيقتين 33 و51 على التوالي.وتجمد رصيد ميلان العاشر عند 46 نقطة، أي بفارق 8 نقاط عن سمبدوريا صاحب المركز السادس المؤهل إلى بطولة الدوري الأوروبي، وفقد بالتالي أي فرصة في إمكان اللحاق بفرصة التأهل. ورفع ساسوولو في المقابل رصيده إلى 43 نقطة في المركز الثاني عشر.
وتعد الهزيمة هي الثانية عشرة لميلان في الموسم الحالي مقابل 11 انتصارا و13 تعادلا فيما حقق ساسولو فوزه العاشر مقابل 13 هزيمة و13 تعادلا.
وأنهى ميلان المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد بونافنتورا في الدقيقة 57 لحصوله على الإنذار الثاني، وكذلك طرد الإسباني خسيوس فيرنانديز سوسو في الدقيقة 94.
على جانب آخر أعرب كلاوديو ماركيزيو لاعب يوفنتوس المتوج بطلا، عن سعادته بما حققه الفريق هذا الموسم.. بالإضافة إلى سعادته الكبيرة بالفوز على إنتر ميلان 2-1 في المرحلة السادسة والثلاثين للبطولة. وقال ماركيزيو: «يستحق الفريق ما وصل إليه هذا الموسم، سواء في البطولات المحلية أو في دوري أبطال أوروبا (التأهل للمباراة النهائية التي تقام يوم 6 يونيو - حزيران المقبل لمواجهة برشلونة)». وأضاف: «ساهم جميع اللاعبين فيما وصلنا إليه.. وأظهرنا أمام الإنتر مدى قوتنا.. لم تكن المباراة أفضل مبارياتنا، لكننا أظهرنا مستوانا في الجزء الأخير من الموسم». وأوضح: «حتى لو فزنا بالدوري قبل انتهاء مبارياته يتعين علينا الحفاظ على تركيزنا في الاستعداد للمباريات الكبرى». ولم يستفد إنتر ميلان من إراحة ضيفه يوفنتوس «المتوج بطلا مبكرا» أبرز نجومه ومني بخسارته الأولى في ثماني مباريات. ورغم إراحة المدرب ماسيميليانو أليغري الحارس المخضرم جيجي بوفون والمدافعين جورجيو كييليني والفرنسي باتريس إيفرا ولاعبي الوسط أندريا بيرلو والتشيلي أرتورو فيدال والفرنسي بول بوغبا (دخل في الشوط الثاني) والمهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز عن التشكيلة الأساسية، عجز إنتر ميلان عن تسلق الترتيب ولو مؤقتا إلى المركز الخامس وتضاءلت حظوظه بحجز مكان أوروبي له الموسم المقبل. وخاض يوفنتوس، حامل اللقب في آخر أربع سنوات، اللقاء بعد إنجازه الرائع بإقصاء ريال مدريد حامل اللقب من نصف نهائي دوري الأبطال، وتألق مجددا المهاجم الإسباني ألفارو موراتا صاحب هدفين ثمينين في مرمى ريال مدريد وسجل هدف الفوز في الدقائق الأخيرة.
وسيكون يوفنتوس مدعوًّا أيضا لإضافة لقب جديد إلى خزائنه الممتلئة عندما يواجه لاتسيو في نهائي الكأس الأربعاء المقبل في مباراة مقدمة.
ومنح الاتحاد الإيطالي فرصة ليوفنتوس للاستعداد للنهائي القاري في سعيه إلى الظفر بلقبه للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ عام 1996. ويستضيف رجال أليغري نابولي في 23 الحالي في آخر مباراة له على أرضه هذا الموسم، ثم هيلاس فيرونا في 31 مايو (أيار) الحالي أي قبل 7 أيام من المباراة النهائية لمسابقة دوري الأبطال.
ويتأهل البطل ووصيفه إلى دور المجموعات في دوري الأبطال، والثالث إلى الأدوار التمهيدية، فيما يبلغ الرابع والخامس دور المجموعات من الدوري الأوروبي والسادس أدواره التمهيدية.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».