شمس النصر تضيء آخر ليالي دوري جميل

جماهير البطل حضرت بالبشت السعودي في ليلة أشبه بـ«ليلة عيد»

شمس النصر تضيء آخر ليالي دوري جميل
TT

شمس النصر تضيء آخر ليالي دوري جميل

شمس النصر تضيء آخر ليالي دوري جميل

زف النصراويون فريقهم إلى منصة التتويج في آخر جولات دوري المحترفين السعودي، مرتدين الزي السعودي كاملا «البشت والشماغ والثوب»، في ليلة لا تنسى رقص فيها اللاعبون على أنغام موسيقى «البطريق»، وتوشحت بها المدرجات بالأعلام الصفراء والزرقاء.
وتعادل النصر مع ضيفه الشباب سلبيا في المباراة التي جمعتهما اليوم (الجمعة) في منافسات المرحلة الـ26 الأخيرة، من دوري المحترفين السعودي لكرة القدم. واحتفل النصر بتتويجه بطلا للدوري للموسم الثاني على التوالي في هذه المباراة.. وكان النصر توج رسميا باللقب هذا الموسم في الجولة الماضية عندما فاز على الهلال بهدف نظيف وتعثر منافسه المباشر الأهلي بالتعادل 2 / 2 مع ضيفه التعاون.
ولم تكن ليلة عادية بالنسبة للنصراويين الذين تذوقوا حلاوة الفوز بلقب الدوري السعودي للموسم الثاني على التوالي، فجاءوا إلى الملعب بسيارات مشرعة بالأعلام الصفراء والزرقاء حاملة صور نجوم الفريق.
واستغل النصراويون إقامة المواجهة في يوم إجازة رسمية ليحضروا بكل الأعمار كبارا وصغارا لمشاهدة فريقهم في ليلة تتويجه باللقب.
وتوج النصر أمام قرابة 60 ألف مشجع، وكان يأمل في الفوز والوصول إلى النقطة ٦٦ كرقم قياسي، بالإضافة إلى تسجيل الفوز رقم ٢١ وهو رقم قياسي أخر طمح فيه النصراويون، لكنه لم يحصلوا على مرادهم.
ورغم أن المباراة ليست ذا أهمية لكونها لن تقدم ولن تؤخر في مركز أي من الفريقين، فإنها شهدت طرد 3 لاعبين بالبطاقة الحمراء؛ عبد الرحمن الخيبري وعبد الملك الخيبري من الشباب وخالد الغامدي من النصر، بدعوى الألعاب الخشنة.
ومن جهة ثانية، فاز الهلال بسهولة على ضيفه هجر 5 / 1، وتقدم للهلال محمد الشلهوب في الدقيقة 51 قبل أن يضيف راضي الراضي لاعب هجر الهدف الثاني بالخطأ في مرماه في الدقيقة 64، ثم أحرز خالد حسين الكعبي الهدف الثالث في الدقيقة 65، ويوسف السالم الهدف الرابع في الدقيقة 75، واختتم خماسية الهلال ناصر الشمراني في الدقيقة 83, وأحرز هدف هجر علاء الشقران في الدقيقة60.
وبهذا الفوز ضمن الهلال المركز الثالث والتأهل لدوري أبطال آسيا الموسم المقبل بعدما رفع رصيده إلى 54 نقطة مستغلا تعثر الاتحاد بتعادله مع الأهلي 1 / 1 وفي المقابل تجمد رصيد هجر عند 25 نقطة في المركز الـ11 ولديه مباراة مؤجلة أمام نجران من المرحلة الـ21.
وحول الأهلي خسارته بهدف من مضيفه الاتحاد وتعادل 1 / 1، وتقدم للاتحاد فهد المولد في الدقيقة 84 وتعادل سلمان المؤشر في الدقيقة 89. وبهذا التعادل حافظ الأهلي على سجله خاليا من الهزائم في الدوري للمباراة الـ34، ورفع الأهلي رصيده إلى 60 نقطة في المركز الثاني، بينما رفع الاتحاد رصيده إلى 52 نقطة في المركز الرابع بفارق نقطتين عن الهلال صاحب المركز الثالث.
ومن جهته، انتزع التعاون تعادلا عادلا من مضيفه الخليج 4 / 4 وبهذا التعادل رفع الخليج رصيده إلى 29 نقطة في المركز الثامن ورفع التعاون رصيده عند 28 نقطة في المركز التاسع.
وفاز الفتح بصعوبة على ضيفه العروبة بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما في الأحساء، وأحرز هدف الفتح حسين علي بابا في الدقيقة 32.
وبهذا الفوز رفع الفتح رصيده إلى 33 نقطة في المركز السادس، فيما تجمد رصيد العروبة عند 17 نقطة في المركز الرابع عشر والأخير، بعد أن ضمن الهبوط لدوري الدرجة الأولى منذ الجولة الماضية.
وانتزع الشعلة فوزًا صعبًا من ضيفه الفيصلي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما على ملعب الشعلة بمحافظة الخرج.
وبهذا الفوز ودع الشعلة دوري المحترفين هذا الموسم بعدما تأكد هبوطه للدرجة الأولى في الجولة الماضية وهو يمتلك 21 نقطة في المركز الثالث عشر قبل الأخير، في المقابل تجمد رصيد الفيصلي عند 30 نقطة في المركز السابع مؤقتًا.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».