الفصول التعليمية الخاصة للأطفال ذوي المشاكل السلوكية.. وأثرها النفسي

إدماجهم في الصفوف العامة أفضل تأثيرًا في صقل مهاراتهم الاجتماعية

الفصول التعليمية الخاصة للأطفال ذوي المشاكل السلوكية.. وأثرها النفسي
TT

الفصول التعليمية الخاصة للأطفال ذوي المشاكل السلوكية.. وأثرها النفسي

الفصول التعليمية الخاصة للأطفال ذوي المشاكل السلوكية.. وأثرها النفسي

تعتبر تجربة الحضانة أو بداية الدراسة من التجارب الاستثنائية جدا في حياة الطفل والوالدين على حد سواء، ولا تقل مخاوف الآباء عن مخاوف الطفل في اليوم الدراسي الأول، حينما يودعون طفلهم في إحدى الحضانات، أو العام الدراسي الأول. وفي الأغلب ينصب قلق الآباء على كيفية تأقلم الطفل مع بيئة جديدة تماما يلتزم فيها بقواعد محددة ويتعامل مع العديد من الأقران.
وبطبيعة الحال يتضاعف القلق في حالة الطفل الذي يعاني من مشكلات سلوكية ونفسية وطريقة تعامله مع أقرانه، وإمكانية تكوين أصدقاء منهم، خاصة أن الأصدقاء يلعبون دورا كبيرا في حفظ الاتزان النفسي وتخفيف حدة التوتر والقلق للطفل، وأيضا يعتبرون من العوامل القوية لمقاومة الاكتئاب، خاصة أن هؤلاء الأطفال لديهم مشاكل من الأساس في التعامل مع الآخرين والمهارات الاجتماعية اللازمة لتكوين أصدقاء.

فصول تعليمية خاصة

وكان رد فعل المدارس هو تخصيص فصول (صفوف) خاصة لهؤلاء الأطفال لتلقي تعليمهم، في محاولة منهم لجعل حياة الطلاب أقرب للطبيعية في وجود أقران متشابهين يمكنهم تكوين صداقات معهم تساعدهم في الدراسة والحياة.
وعلى عكس تلك الفرضية، أشارت التجربة التي قام بها علماء من جامعة فيرمونت بالولايات المتحدة الأميركية، ونشرت في نهاية شهر أبريل (نيسان) من العام الحالي في دورية «دراسات في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة» (Topics in Early Childhood Special Education)، إلى أن تخصيص فصول خاصة لهؤلاء الطلاب لا يضمن بالضرورة تكوين صداقات حميمة، وفي المقابل يمكن تكوين تلك الصداقات من خلال دمجهم في عمل عام، وإشعارهم بأن لهم دورا في فريق عمل علمي أكثر من برامج تعليمية مخصصة لهؤلاء الأطفال فقط.
وقامت الدراسة بعمل مقارنة بين مجموعة معينة من الطلاب وتتبعهم في مهمة تشجع على الصداقة (من دون دراسة علمية)، مثل التظاهر بأن هؤلاء الأطفال يديرون متجرا أو مطعما، ومجموعة أخرى من الطلاب اشتركوا في عمل محدد القواعد والنتائج مثل بناء عش لعصفور صغير تبعا لأسس معينة.
وظهر الفريق الذي يحتوي على مجموعة الطلاب من دون وضع تصور مسبق عن كيفية إدارة المطعم أو المتجر من دون خطة عمل واضحة، ومعظم أفراد الفريق لم يتمكنوا من مجاراة اللعبة بالشكل المناسب سواء في اختيار الشخصيات الخاصة بإدارة المطعم أو التعامل مع المتطلبات لإتمام المهم. وأشار الباحثون إلى أن هذا نابع من عدم قدرتهم على تكوين صداقات تساعد كلا منهم في مشاركة الخبرات. وأوضح الفريق أن المهارات الاجتماعية تحتاج لنموها وتنميتها القبول من الآخرين ووجود صديق مقرب واحد على الأقل.

اندماج أفضل

وكان الأطفال الذين أظهروا أكبر قدر من مشكلات التواصل والخلل السلوكي هم الأطفال الذين لم ينجحوا في تكوين صداقات حميمة. وأوضح الفريق البحثي أنه كي يزيد من فرص الأطفال أصحاب المشاكل السلوكية في تكوين صداقات يجب أن نعمل لخلق بيئة محفزة لهم وتدعم القبول المجتمعي من الأقران، حيث إن إحساس الطفل الذي يعاني من مشاكل سلوكية بالأمان في ظل قيادة معينة ورؤية واضحة لإتمام مهمة معينة يزيد من طاقته ويحفزه للعمل.
وأشار الباحثون إلى أنه خلافا لاعتقاد الآباء والمدرسين على السواء أن إدراج هؤلاء الطلاب في فصول عادية يمكن أن يزيد من حالتهم سوءا بسبب المخاوف من سخرية أقرانهم فإن وجود الطفل في بيئة طبيعية يزيد من قدرته على التواصل مع الآخرين وبالتالي يزيد من حجم الإنجاز الموكل إليه، خاصة في مهمة محددة سلفا.
وبطبيعة الحال يجب أن تتم مراقبة هذه الفصول مراقبة دقيقة، حيث إن تلك المخاوف يمكن بالفعل أن تزيد من حالة الطفل سوءا إذا تمت السخرية منه من دون رقابة مدرسية ومن دون تعليم كاف لبقية التلاميذ من الأطفال الطبيعيين، خاصة أن الأطفال في هذه السن المبكرة لا يميلون إلى السخرية من الأقران الذين يعانون من صعوبات في الكلام أو تلعثم أو ما شابه، ورغم إدراكهم لاختلاف هؤلاء الأطفال عنهم فإنهم في الأغلب يستطيعون فهمهم.
وكانت دراسة إنجليزية حديثة سابقة نشرت في شهر مارس (آذار) من العام الحالي أشارت لنفس الموضوع، وأوضحت أنه رغم أن بلدا مثل الولايات المتحدة يمتلك أفضل البرامج المتخصصة في تعليم هؤلاء الأطفال، ولديه العديد من الوسائط الحديثة التي تضمن أفضل جودة ممكنة من التعليم لهؤلاء الأطفال، فإن الخطأ الحقيقي هو فكرة الفصول الخاصة نفسها والأثر النفسي الذي تتركه في نفسية الطفل وأنها تزيد من إحساسه بالاختلاف وربما العجز، وإن خلق بيئة طبيعية يكون مفيدا للطلاب، خاصة بعد أن أوضحت هذه الدراسة أن الوجود في الفصل نفسه لا يضمن تكوين صداقة حميمة تمكن الطفل من تنمية مهارته الاجتماعية.
وبطبيعة الحال هناك العديد من المشاكل في دمج هؤلاء الأطفال في الفصول العادية، ومنها المدرسون العاديون أنفسهم، خاصة أن معظمهم يمكن ألا يكونوا مؤهلين علميا للتعامل مع هؤلاء الأطفال، خلافا للمدرسين الذين يجيدون التعامل مع هؤلاء الطلاب الذين يكونوا مؤهلين على المستوى العلمي، لأن طريقة الشرح للطالب العادي تختلف عن الطالب الذي يعاني من مشاكل سلوكية، كما أن الأمر يمكن ألا يكون مقبولا من الآباء. لكن الأمر بالتأكيد يحتاج إلى مزيد من الدراسات لموازنة المكاسب والسلبيات الناجمة عن مثل هذه الدراسة.

* استشاري طب الأطفال



أسباب جديدة لزيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

المدخنون كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعف لتخطي وجبات الطعام (رويترز)
المدخنون كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعف لتخطي وجبات الطعام (رويترز)
TT

أسباب جديدة لزيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

المدخنون كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعف لتخطي وجبات الطعام (رويترز)
المدخنون كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعف لتخطي وجبات الطعام (رويترز)

أوردت دراسة بريطانية أسباباً جديدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين، بعد إثباتها أن المدخنين يميلون لتناول كميات أقل من الطعام، واتباع نظام غذائي غير صحي مقارنة بغير المدخنين.

وأظهرت نتائج الدراسة التي قُدمت أمام المؤتمر الأوروبي للسمنة 2024، الذي يُعقد في البندقية بإيطاليا بين 12 و15 مايو (أيار) الجاري، تفسيراً جديداً للأسباب التي تجعل المدخنين في كثير من الأحيان يزيد وزنهم عند الإقلاع عن التدخين.

ويرتبط التدخين عادة بوزن أقل ومؤشر كتلة جسم أقل، لكن التوقف عن التدخين يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. ورغم الاعتقاد السائد بأن المدخنين قد يستخدمون تلك العادة للسيطرة على شهيتهم ووزنهم؛ حيث إن النيكوتين يمكن أن يثبط الشهية، فإن العلاقة بين التدخين وسلوك الأكل ما زالت غير واضحة.

وفحص الباحثون الارتباطات بين التدخين وتناول الطعام والسلوكيات الغذائية لدى مجموعة كبيرة من السكان البالغين في المملكة المتحدة، في دراسة أُجريت على 83 ألف بالغ من المدخنين وغير المدخنين.

وملأ المشاركون استبيانات تسأل عن سنهم وجنسهم وحالتهم الاجتماعية والاقتصادية وحالة التدخين، بالإضافة إلى سلوكياتهم الغذائية المعتادة، وتم قياس مؤشر كتلة الجسم أيضاً خلال التقييمات الصحية.

وبعد تعديل الأسباب المرتبطة بالسن والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية، وجد الباحثون أن المدخنين كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعف لتخطي وجبات الطعام، وبنسبة 50 في المائة للبقاء أكثر من 3 ساعات دون طعام، وكانوا أيضاً أقل عرضة لتناول وجبات أقل يومياً، مقارنة بغير المدخنين.

وكان المدخنون أقل عرضة بنسبة 35 في المائة لتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، وأقل عرضة لتناول الطعام كمكافأة أو بدافع الملل، مقارنة بغير المدخنين.

بالإضافة إلى ذلك، كان المدخنون أقل عرضة بنسبة 8 إلى 13 في المائة لتناول الأطعمة الحلوة بين الوجبات، ولكنهم كانوا أكثر عرضة لتناول الأطعمة المقلية بنسبة 8 في المائة، وإضافة الملح بنسبة 70 في المائة، وأكثر احتمالاً لإضافة السكر إلى الوجبات بنسبة 36 في المائة.

وكانت العلاقة بين التدخين وزيادة احتمال إضافة الملح والسكر إلى الوجبات أقوى لدى الذكور مقارنة بالإناث، مما يشير إلى أن المدخنين الذكور قد يكونون أكثر عرضة للعادات الغذائية غير الصحية.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة من جامعة لوبورو بالمملكة المتحدة، الدكتور سكوت ويليس: «إن القلق من زيادة الوزن هو سبب شائع لعدم محاولة المدخنين الإقلاع عن التدخين، أو فشلهم في محاولاتهم للإقلاع عن التدخين».

وأضاف عبر موقع الجامعة أن «نتائج الدراسة تشير إلى أن التدخين يرتبط بانخفاض تناول الطعام، وسوء نوعية النظام الغذائي، والذي يتميز بتناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر، وإضافة الملح والسكر إلى الوجبات، وهذا يمكن أن يساعد في تفسير زيادة الوزن التي تتم ملاحظتها عادة عندما يتوقف الناس عن التدخين».


هل من الآمن صحيا تناول الحليب مع البيض ؟

هل من الآمن صحيا تناول الحليب مع البيض ؟
TT

هل من الآمن صحيا تناول الحليب مع البيض ؟

هل من الآمن صحيا تناول الحليب مع البيض ؟

يعد استهلاك البروتين طريقة رائعة لإصلاح الأنسجة وبناء العضلات والحفاظ على قوة العظام. كما أنه يساعد في صنع الإنزيمات التي تساعد العديد من وظائف الجسم، وإنشاء أجسام مضادة لمحاربة العدوى، ودعم إدارة الوزن. وان اثنين من مصادر البروتين الأكثر استهلاكًا على نطاق واسع هما الحليب والبيض؛ وهما من العناصر الأساسية أيضًا أثناء وجبة الإفطار.

وعن قصد أو عن غير قصد، ينتهي الأمر بالعديد من الأشخاص إلى تناول الاثنين معًا؛ ربما في روتين الصباح الذي يتضمن البيض المخفوق مع كوب من الحليب، أو ربما مخفوق البروتين مع مزيج من الحليب ومسحوق البروتين المشتق من البيض. بل حتى السلع المخبوزة تتضمن هذين المكونين.

وفي حين يعتقد الكثيرون أنه يساعد على زيادة تناولهم للبروتين، يتساءل البعض عما إذا كان من الآمن تناول الاثنين معًا.

وفي هذا الاطار، تشرح أخصائية التغذية بمستشفى أستر للنساء والأطفال بوايتفيلد ببنغالورو فينا في، ان الحليب والبيض مصدران جيدان للبروتين والمواد المغذية الأخرى؛ فكل من الحليب والبيض مليء بالبروتين.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأميركية (USDA)، فإن 249 غرامًا من حليب البقر كامل الدسم مع 3.25% دهون توفر 8.14 غرام من البروتين، بينما تحتوي بيضة متوسطة الحجم على 5.54 غرام من البروتين.

ومع ذلك، وفقًا لفينا، يوفر الحليب والبيض مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية، بصرف النظر عن البروتين. قائلة «إنهما مصدران غنيان بالفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم وفيتامين (د) وفيتامين (ب 12) والريبوفلافين والفوسفور، التي تدعم صحة العظام ووظيفة العضلات والرفاهية العامة؛ حيث يحتوي الحليب على بروتين الكازين الذي يعطي منتج الألبان لونه الأبيض». وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وفي هذا الاطار، يحتوي حليب البقر على حوالى 80 % من بروتين الكازين، ما يساعد على زيادة امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور، وفقا لدراسة نشرت بمجلة علوم الألبان.

من ناحية أخرى، يقال إن البروتين الموجود في البيض يقلل من سوء التغذية، ويحسن صحة العضلات، ويزيد من الشبع، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن، وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 ونشرت بمجلة Nutrients.

هل يمكن تناول الحليب والبيض معًا؟

تقول فينا إنه لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن تناول الحليب والبيض معًا يضر بصحتك. في الواقع، يعد كل من الحليب والبيض مصدرين ممتازين للعناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين والكالسيوم وفيتامين (د)، والتي تعتبر ضرورية للصحة العامة والرفاهية. ومع ذلك، تحذر الخبيرة الأفراد الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية البيض لتجنب هذا المزيج لمنع الانزعاج أو الحساسية.

هل يجب على بعض الناس تجنب الحليب والبيض؟

في حين أنه من الآمن استهلاك الحليب والبيض معًا، إلّا انه يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب أو البيض تجنب تناولهما.

من أجل ذلك، تنصح فينا بتجنب البيض النيئ أو غير المطبوخ لأنه يزيد من خطر إنتاج السالمونيلا، وهي عدوى بكتيرية تسبب الإسهال والحمى وآلام في المعدة.

ووفقا لها، فإن هذا يمكن أن يزيد من خطر التسمم الغذائي، ما يسبب المزيد من الأمراض الخطيرة لدى الناس.

وبالنسبة للاعبي كمال الأجسام الذين يتطلعون إلى بناء العضلات والذين يتناولون عادة 4 - 5 بيضات نيئة، تنصح فينا بالنظر إلى المحتوى العالي من الكوليسترول فيها، والذي يمكن أن يكون سببًا لمشاكل في القلب.


خبيرة تكشف وصفة من عصير الخضروات لإذابة الدهون وتخفيض الوزن

خبيرة تكشف وصفة من عصير الخضروات لإذابة الدهون وتخفيض الوزن
TT

خبيرة تكشف وصفة من عصير الخضروات لإذابة الدهون وتخفيض الوزن

خبيرة تكشف وصفة من عصير الخضروات لإذابة الدهون وتخفيض الوزن

في إطار البحث عن استراتيجيات فعالة ولذيذة لإنقاص الوزن، ظهرت العصائر الخضراء كخيار شائع. فهي مليئة بالمكونات المغذية الكثيفة التي تعزز الشبع وتدعم عملية التمثيل الغذائي؛ إذ توفر هذه الخلطات النابضة بالحياة طريقة مريحة ولذيذة للتخلص من الوزن غير المرغوب فيه. وفي هذا الاطار، قامت كريستين كارلي المتخصصة بالتغذية بصياغة وصفة العصير الأخضر المثالي لفقدان الوزن والمصممة لإذابة الدهون في الجسم وتعزيز الصحتة العامة؛

ووفق الخبيرة «هذا العصير المليء بمضادات الأكسدة والألياف والبروتين لا يرضي ذوقك فحسب، بل يزود جسمك أيضًا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لأداء الوظيفة المثالية. فقل وداعًا للأنظمة الغذائية اللطيفة والمملة؛ هذه الوصفة المثالية للعصير الأخضر لإنقاص الوزن هي تذكرتك للحصول على جسم أكثر نحافة وأكثر صحة». وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «eat this not that» المهتم بالشؤون الصحية.

وتتكون الوصفة الجديدة المفضلة للعصائر الخضراء التي أوصت بها الخبيرة لإنقاص الوزن من السبانخ والموز والزبادي اليوناني وبذور الشيا وزبدة اللوز وحليب اللوز.

وتقول الخبيرة «ان هذا العصير غني بالمواد المغذية والألياف والبروتين، والتي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع والرضا، ما يجعله خيارًا ممتازًا لدعم فقدان الوزن».

ويحتوي العصير على 266 سعرة حرارية، و 15 غراما من الدهون، و139 مليغراما من الصوديوم، و25 غراما من الكربوهيدرات، و10 غرامات من الألياف، و16.5 غرام من البروتين. وهو من أفضل العصائر لتخفيف الوزن على الإطلاق؛ وإليك كيفية صنعه:

يُمزج كوب واحد من السبانخ، ونصف موزة، ونصف كوب من الزبادي اليوناني خالي الدسم، وملعقة كبيرة من بذور الشيا، وملعقة كبيرة من زبدة اللوز، ونصف كوب من حليب اللوز غير المحلى في الخلاط.

امزج المكونات حتى تصبح ناعمة، وأضف المزيد من حليب اللوز إذا لزم الأمر للوصول إلى القوام المطلوب. أسكبه في كوب وتمتع به!

لماذا يعتبر هذا العصير الأخضر مفيدًا لفقدان الوزن؟

يعد هذا العصير رائعًا لفقدان الوزن نظرًا لتركيبته الغنية بالمغذيات.

أولاً، طبيعة هذا العصير منخفض السعرات الحرارية تجعله خيارًا مناسبًا لأولئك الذين يتطلعون إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها؛ فعلى الرغم من كونه منخفض السعرات الحرارية، إلا أنه مليء بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تعتبر مهمة للصحة العامة والرفاهية.

المحتوى العالي من الألياف في هذا العصير مفيد بشكل خاص لفقدان الوزن؛ حيث تساعد الألياف على تعزيز الشعور بالامتلاء، ما يقلل من احتمالية الإفراط بتناول الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الألياف دورًا حاسمًا في عملية الهضم، ما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء وتعزيز ميكروبيومها الصحي، والذي يرتبط بإدارة أفضل للوزن.

علاوة على ذلك، يعد محتوى البروتين في العصير عاملاً رئيسيًا آخر في فوائده بإنقاص الوزن. ومن المعروف أن البروتين أكثر إشباعًا من الكربوهيدرات أو الدهون، ما يعني أنه يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. كما ان البروتين ضروري لنمو العضلات وإصلاحها، وهو أمر مهم للحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي. لكن تذكر انه على الرغم من أن هذا العصير يمكن أن يكون جزءًا لذيذًا من رحلة إنقاص الوزن، إلا أنه مجرد قطعة واحدة من اللغز؛ فستظل بحاجة إلى دمج عادات نمط الحياة الصحية الأخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والوجبات المتوازنة للحصول على أفضل النتائج.


7 أخطاء غذائية شائعة عليك تجنبها خلال الصيف ؟

7 أخطاء غذائية شائعة عليك تجنبها خلال الصيف ؟
TT

7 أخطاء غذائية شائعة عليك تجنبها خلال الصيف ؟

7 أخطاء غذائية شائعة عليك تجنبها خلال الصيف ؟

يجلب الصيف معه مجموعة كبيرة من الفرص للاستمتاع بالأنشطة في الهواء الطلق، والتمتع بأشعة الشمس والأطعمة الموسمية اللذيذة. ومع ذلك، فهو أيضًا وقت يمكن أن تتسلل فيه بعض الأخطاء الغذائية، ما قد يؤثر على صحتنا ورفاهيتنا. وفق ما يقول موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

أخطاء غذائية شائعة يجب تجنبها في الصيف

فيما يلي بعض الأخطاء الغذائية الشائعة التي يجب تجنبها في الصيف لضمان الحفاظ على الصحة والنشاط طوال الموسم:

1. عدم البقاء رطبًا

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس في الصيف هو عدم شرب كمية كافية من الماء.

فمع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة العرق، تفقد أجسامنا المزيد من الماء، ما يؤدي إلى الجفاف. وعدم البقاء رطبًا يمكن أن يسبب التعب والصداع والدوخة وحتى ضربة الشمس.

اجعل من شرب الكثير من الماء عادة على مدار اليوم، وإذا كنت تمارس الأنشطة الخارجية أو تمارس الرياضة فقم بزيادة كمية السوائل التي تتناولها.

2. الإفراط في تناول المشروبات السكرية

غالبًا ما يغرينا الصيف بالمشروبات السكرية مثل الصودا وعصائر الفاكهة والشاي المثلج المحلى. وعلى الرغم من أن هذه المشروبات قد تكون منعشة، إلا أنها غالبًا ما تكون محملة بالسكريات والسعرات الحرارية المضافة. وان الإفراط في تناول المشروبات السكرية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة خطر تسوس الأسنان.

اختر البدائل الصحية مثل الماء المنقوع أو شاي الأعشاب غير المحلى أو العصائر الطازجة.

3. تخطي وجبات الطعام

يميل الكثير من الناس إلى تخطي وجبات الطعام في الصيف. ومع ذلك، فإن تخطي الوجبات يمكن أن يعطل عملية التمثيل الغذائي لديك، ويؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، ويحرم جسمك من العناصر الغذائية الأساسية.

وبدلًا من تخطي الوجبات، ركز على الوجبات الخفيفة والوجبات الخفيفة المتكررة.

قم بدمج الفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في وجباتك لتبقيك تشعر بالرضا والنشاط.

4. المبالغة في تناول الآيس كريم والحلويات المجمدة

يعتبر الآيس كريم والحلويات المجمدة الأخرى من الأطعمة المشهورة في الصيف، لكن المبالغة في تناولها يمكن أن تؤدي إلى زيادة السكر والسعرات الحرارية.

وعلى الرغم من أنه من المقبول الاستمتاع بهذه الأطعمة من حين لآخر، إلا أنه عليك الانتباه إلى أحجام الوجبات واختيار الصحي منها عندما يكون ذلك ممكنًا.

اختر الزبادي المجمد أو عصائر الفاكهة أو المصاصات محلية الصنع المصنوعة من الفواكه الطازجة والزبادي.

5. تناول الأطعمة الثقيلة والغنية

الصيف ليس الوقت المناسب لتناول الوجبات الثقيلة والغنية التي تثقل كاهلك. فالأطعمة مثل المقلية والصلصات الكريمية واللحوم الدهنية يمكن أن تجعلك تشعر بالخمول والانتفاخ، خاصة في الحرارة.

وبدلًا من ذلك، ركز على الوجبات الخفيفة والطازجة التي يسهل هضمها.

تناول السلطات والخضروات المشوية والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة لتمنحك شعورًا بالخفة والنشاط.

6. عدم تضمين ما يكفي من الفواكه والخضروات

الصيف هو الوقت المثالي للاستمتاع بمجموعة واسعة من الفواكه والخضروات الطازجة في الموسم. ومع ذلك، فإن الكثير من الناس لا يدرجون ما يكفي من هذه الأطعمة المغذية في نظامهم الغذائي.

الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة جيدة.

اهدف إلى ملء نصف طبقك بالفواكه والخضروات في كل وجبة لضمان حصولك على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية.

7. التعرض المفرط لأشعة الشمس

على الرغم من أن التعرض المفرط لأشعة الشمس لا يرتبط مباشرة بالنظام الغذائي، إلا أنه يمكن أن يؤثر على صحتك بطرق مختلفة، بما في ذلك الجفاف وحروق الشمس وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

قم بحماية نفسك من خلال ارتداء واقي الشمس، والبحث عن الظل خلال ساعات الذروة للشمس، والبقاء رطبًا.

من خلال تجنب هذه الأخطاء الغذائية الشائعة واتخاذ خيارات صحية، يمكنك الاستمتاع بصيف مليء بالأطعمة اللذيذة والأنشطة الخارجية مع دعم صحتك ورفاهيتك. وتذكر أن تستمع إلى جسدك، وتحافظ على رطوبة جسمك، وتغذي نفسك بالأطعمة الطازجة الغنية بالمغذيات لتحقيق أقصى استفادة من الموسم.


وفاة أول مريض يخضع لزرع كلية خنزير معدّل وراثياً

كلية الخنزير التي استُخدمت في عملية الزرع عُدّلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة وإضافة جينات بشرية (أرشيفية - أ.ف.ب)
كلية الخنزير التي استُخدمت في عملية الزرع عُدّلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة وإضافة جينات بشرية (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

وفاة أول مريض يخضع لزرع كلية خنزير معدّل وراثياً

كلية الخنزير التي استُخدمت في عملية الزرع عُدّلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة وإضافة جينات بشرية (أرشيفية - أ.ف.ب)
كلية الخنزير التي استُخدمت في عملية الزرع عُدّلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة وإضافة جينات بشرية (أرشيفية - أ.ف.ب)

تُوفي المريض، الذي خضع لأوّل عملية زرع كلية خنزير معدّل وراثياً لشخص حيّ، بعد شهرين من إجراء العملية، على ما أعلن المستشفى الذي أجرى هذه العملية، في بيان.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، قال مستشفى ماساتشوستس جنرال هوسبيتال» في بوسطن، في بيان أصدره في وقت متأخر السبت: «ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريك سليمان. لا مؤشرات لدينا على أن الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أُجريت له أخيراً».

وفي مارس (آذار) الفائت، تمكّن الجراحون في «ماساتشوستس جنرال هوسبيتال» من أن يزرعوا، للمرة الأولى، كلية خنزير معدّل وراثياً لمريض حيّ هو ريتشارد سليمان، البالغ 62 عاماً، والذي كان يعاني فشلاً كلوياً مزمناً.

وقال المستشفى: «سيبقى سليمان منارة أمل لعدد كبير من مرضى زرع الأعضاء في العالم، ونحن ممتنون جداً لثقته وجهوده الرامية إلى التقدّم في مجال زرع الأعضاء».

ويُعد النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطول مختلف أنحاء العالم. وكان مستشفى بوسطن قد أشار، في مارس (آذار) الماضي، إلى وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زرع كلى في «ماساتشوستس جنرال هوسبيتال» وحده.

وأوضح المستشفى أن كلية الخنزير، التي استُخدمت في عملية الزرع، وفّرتها شركة «إي جينيسيس (eGenesis)» للتكنولوجيا الحيوية، وعُدّلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة، وإضافة بعض الجينات البشرية.

وسنة 2018، خضع سليمان، الذي كان يعاني مرض السكري من النوع الثاني وارتفاعاً في ضغط الدم، لعملية زرع كلية بشرية، لكنّها توقفت عن العمل بعد خمس سنوات، وبات المريض يخضع لغسل كلى.

كلية خنزير معدّل وراثياً من داخل غرفة العمليات (أرشيفية - أ.ف.ب)

ألهم كثيرين

وعند إعلان المستشفى نجاح عملية الزرع في مارس الماضي، أوضح سليمان أنه وافق على الخضوع لها، «لا لتساعده فحسب، بل لبثّ الأمل في نفوس آلاف يحتاجون إلى عمليات زرع من أجل البقاء على قيد الحياة».

وفي بيان نُشر عبر موقع المستشفى الإلكتروني، قال أفراد عائلته: «نشعر بحزن عميق لرحيل حبيبنا ريك بشكل مفاجئ»، مشيرين إلى أنهم شعروا بـ«ارتياح كبير عندما أدركوا أنه ألهم مرضى كثيرين ينتظرون بصبرٍ الخضوع لعملية زرع أعضاء».

ووفق الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة الأميركية، ضمّت قائمة الانتظار للخضوع إلى عملية زرع كلى أكثر من 89 ألف مريض، اعتباراً من مارس 2024.

ويومياً، يموت نحو 17 شخصاً وهم ينتظرون الخضوع لعملية زرع أعضاء.

وتوجّهت عائلة سليمان بالشكر إلى الأطباء «الذين فعلوا كل ما في وسعهم لمساعدة ريك». وقالت: «لقد منحتنا جهودهم الكبيرة في عملية الزرع سبعة أسابيع إضافية مع ريك، وستبقى ذكرياتنا المتعلقة بهذه الفترة قائمة في أذهاننا وقلوبنا».

وأضافت: «بعد عملية الزرع، قال ريك إن أحد أسباب خضوعه لهذا الإجراء هو منح الأمل لآلاف الأشخاص الذين يحتاجون إلى عملية زرع».

وتابعت: «سيكون إنجازه مصدر إلهام للمرضى والباحثين والمتخصصين في الرعاية الصحية».

نقل أعضاء بين الكائنات الحية

تُعدّ عمليات زرع أعضاء من كائنات إلى أخرى مجالاً متنامياً يُعرَف بتسمية «نقل أعضاء بين الكائنات الحية» Xenotransplantation.

وبعد نحو شهر من عملية سليمان، أجرى الجراحون في جامعة لانغون هيلث في نيويورك عملية زرع مماثلة لليزا بيسانو، التي تعاني قصوراً في القلب والكلى.

وسبق أن أُجريت عمليات زرع كلى من الخنازير المعدلة وراثياً لبشر متوفّين دماغياً، لكن سليمان كان أول شخص على قيد الحياة يخضع لعملية مماثلة.

كذلك سبق لمريضين على قيد الحياة أن خضعا، سنة 2023، لعمليتي زرع قلبين من خنزير معدل وراثياً، لكنهما فارقا الحياة بعد أقل من شهرين.


ما أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية؟

قد تكون التمارين الصباحية مفيدة بشكل خاص لصحة القلب (أرشيفية - رويترز)
قد تكون التمارين الصباحية مفيدة بشكل خاص لصحة القلب (أرشيفية - رويترز)
TT

ما أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية؟

قد تكون التمارين الصباحية مفيدة بشكل خاص لصحة القلب (أرشيفية - رويترز)
قد تكون التمارين الصباحية مفيدة بشكل خاص لصحة القلب (أرشيفية - رويترز)

ما أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة؟ جاء أحدث الأدلة الشهر الماضي من مجموعة من الباحثين الأستراليين، الذين جادلوا بأن المساء كان الوقت الأكثر صحة للتمرين، على الأقل بالنسبة إلى أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن. وقد شملت دراستهم 30 ألف شخص في منتصف العمر يعانون من السمنة، ووجدت أن ممارسي التمارين المسائية كانوا أقل عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 28 في المائة، من أولئك الذين مارسوا التمارين في الصباح أو بعد الظهر.

ووفق تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، قال عالم فيزيولوجيا التمارين الرياضية بجامعة سيدني الذي قاد الدراسة، أنجيلو صباغ : «توقع الفريق أن يرى فائدة من التدريبات المسائية، لكننا لم نعتقد أن تقليل المخاطر سيكون واضحاً كما كان». وقالت جولين زيراث، عالمة وظائف الأعضاء في «معهد كارولينسكا» بالسويد: «الأمر لم يُحسم بعد. إنه مجال بحث ناشئ. لم نقم بكل التجارب. نحن نتعلم الكثير كل شهر. لا يمكن لأي دراسة واحدة أن تملي عليك متى تجب عليك ممارسة الرياضة».

بالنسبة إلى كثير من الأشخاص، يعود اختيار الوقت إلى أهداف اللياقة البدنية وجداول العمل والتفضيلات. ومع ذلك، فقد توفر أوقات معينة من اليوم مزايا طفيفة، اعتماداً على ما تأمل في تحقيقه.

ممارسة الرياضة قبل الظهر

ووفقاً لدراسة أجريت عام 2022، فقد تكون التمارين الصباحية مفيدة بشكل خاص لصحة القلب. وقد تؤدي أيضاً إلى نوم أفضل. وعندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، كانت هناك حجج جيدة بشأن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح.

في العام الماضي، وجدت دراسة نشرت في «مجلة السمنة» أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة بين الساعتين الـ7 صباحاً والـ9 صباحاً كان لديهم مؤشر كتلة جسم أقل من نظرائهم الذين مارسوا الرياضة في فترة ما بعد الظهر أو في الليل.

ممارسة الرياضة بعد الظهر

يشير بعض الدراسات إلى أن أفضل وقت للتمرين، على الأقل بالنسبة إلى نخبة الرياضيين، قد يكون الأقل ملاءمة لكثير منا. تلعب درجة حرارة الجسم، التي تكون أقل في الصباح ولكنها تبلغ ذروتها في وقت متأخر بعد الظهر، دوراً في الأداء الرياضي. يشير كثير من الدراسات الحديثة؛ التي أجريت على رياضيين، إلى أن انخفاض درجة حرارة الجسم يقلل من الأداء (على الرغم من أن تمارين الإحماء تساعد في مواجهة ذلك) وأن التدريبات بعد الظهر تساعدهم على اللعب بشكل أفضل والنوم لفترة أطول.

ممارسة الرياضة مساءً

قد لا تحسم هذه الدراسة الأخيرة الجدل، لكنها تشير بالتأكيد إلى أن أولئك الذين يعانون من السمنة قد يستفيدون من ممارسة التمارين الرياضية مساء. تجعل التمارين الرياضية الإنسولين أكثر فاعلية في خفض مستويات السكر في الدم، وهذا بدوره يمنع زيادة الوزن ومرض السكري من «النوع2»، وهو نتيجة شائعة ومدمرة للسمنة. قال الدكتور صباغ: «في المساء؛ تكون أكثر مقاومة للإنسولين». وأوضح: «لذا؛ إذا تمكنت من تعويض هذا التغيير الطبيعي في حساسية الإنسولين عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، فيمكنك خفض مستويات الغلوكوز في الدم، وبالتالي المساعدة في الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية». أحد المخاوف المستمرة بشأن التمارين المسائية هو أن النشاط القوي يمكن أن يزعج النوم. ومع ذلك، يرى بعض الخبراء أن هذه المخاوف مبالغ فيها.


هل خلط الحليب مع العسل صحّي ؟

هل خلط الحليب مع العسل صحّي ؟
TT

هل خلط الحليب مع العسل صحّي ؟

هل خلط الحليب مع العسل صحّي ؟

يعد الحليب والعسل من المشروبات المفضلة جدًا عندما يتعلق الأمر بالمشروبات الحلوة والدافئة والمريحة. فليس هذا المشروب مريحًا للغاية فحسب، بل إن كوبًا من الحليب والعسل قبل النوم له فوائد هائلة أيضًا.

وبدءا من تحسين عملية الهضم إلى نوم أفضل، يعد الحليب مع العسل مشروبًا صحيًا يجب تجربته. وفي حين أن فوائد العسل والحليب قد تكون كثيرة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب على المرء أن يأخذها في الاعتبار. وذلك وفق ما يذكر موقع «healthshots» الطبي المتخصص.

هل يمكن خلط الحليب مع العسل؟

يعتبر خلط الحليب مع العسل مزيجاً شائعاً ولذيذاً. يمكن إضافته إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي أو القهوة، أو استخدامه كمحل في الوصفات.

ويوضح اختصاصي التغذية كيجال شاه أن «العسل والحليب مغذيان ويمكن أن يوفرا مجموعة من الفوائد الصحية عند تناولهما معًا».

العسل في الشاي الأسود

يمكن خلط العسل مع الحليب الساخن أو البارد، وكذلك الشاي.

القيمة الغذائية للعسل

وبحسب وزارة الزراعة الأميركية فإن 20 غراما من العسل تحتوي على:

السعرات الحرارية: 61

الدهون: 0 غرام

البروتين: 0 غرام

الكربوهيدرات:17 غم

الألياف: 0 غرام

الكالسيوم: 1.2 ملغ

الحديد: 0.084 ملغم

المغنيسيوم: 0.4 ملغ.

فوائد شرب الحليب مع العسل

1. تركيبة غنية بالمغذيات

يعد الحليب مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين والفيتامينات (مثل ب12 و فيتامين د) والمعادن (مثل الفوسفور). فالعسل غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن؛ التي عند دمجها فإنها تخلق مشروبًا غنيًا بالعناصر الغذائية يمكن أن يساعد في دعم الصحة العامة والرفاهية.

2. يعزز المناعة والهضم

يتمتع كل من الحليب والعسل بخصائص تعزز المناعة. إذ يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا وللفيروسات، بينما يحتوي الحليب على الغلوبيولين المناعي ومركبات أخرى تعزز المناعة. فاستهلاكهما معًا يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض.

يُعرف العسل بفوائده الهضمية، حيث يمكن أن يساعد في تهدئة وشفاء الجهاز الهضمي. كما أن الحليب سهل الهضم بالنسبة لكثير من الناس. وعند تناولهما معًا، يمكن أن يساعدا في عملية الهضم وتخفيف الانزعاج الهضمي.

وفي هذا الاطار، تشير دراسة نشرت بمجلة «Frontiers in Nutrition» إلى أن العسل له خصائص ما قبل الحيوية التي تعيد هندسة ميكروبات الأمعاء، ما يجعله أكثر صحة.

3. يعزز النوم بشكل أفضل

يعد الحليب الدافئ والعسل علاجًا شائعًا قبل النوم لتعزيز النوم بشكل أفضل.

يحتوي الحليب على التربتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تحفيز النوم، بينما يساعد العسل في تنظيم إطلاق الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يلعب دورًا في دورات النوم والاستيقاظ. وان شرب هذا المزيج قبل النوم يمكن أن يساعدك على الاسترخاء والنوم بسهولة أكبر.

خلط الحليب مع العسل يمكن أن يساعد أيضًا في صحة القلب. فقد أظهرت دراسة نشرت بمجلة Clinical Nutrition ESPEN، أن شرب الحليب مع العسل مرتين كل يوم لمدة ثلاثة أيام، ساعد في تحسين نوعية النوم.

4. يدعم صحة العظام

الحليب مصدر جيد للكالسيوم، وهو ضروري للحفاظ على عظام قوية وصحية. حيث يحتوي العسل على معادن مثل المغنيسيوم والفوسفور، والتي تلعب أيضًا دورًا في صحة العظام. وإن تناول الحليب مع العسل بانتظام يمكن أن يساعد في دعم كثافة العظام ومنع هشاشتها.

وتشير دراسة نشرت بمجلة «الطب التكميلي والبديل المبني على الأدلة»، إلى أن العسل يحمي العظام لأنه مضاد للالتهابات. كما تشير دراسة نشرت بمجلة «Nutrients» إلى أن شرب الحليب يساعد على بناء كثافة المعادن في العظام.

وبشكل عام، يمكن أن يكون خلط الحليب مع العسل مزيجًا صحيًا ومغذيًا يقدم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم.

الآثار الجانبية لخلط الحليب مع العسل

في حين أن خلط الحليب مع العسل يمكن أن تكون له فوائد صحية مختلفة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب أخذها في الاعتبار:

1. زيادة الوزن

يحتوي كل من الحليب والعسل على نسبة عالية نسبياً من السعرات الحرارية والسكر. وإن استهلاكهما بشكل زائد أو كجزء منتظم من نظامك الغذائي دون النظر إلى أحجام الأجزاء يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بمرور الوقت.

2. عدم تحمل اللاكتوز

يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز، ما يعني أنهم يفتقرون إلى الإنزيم اللازم لهضم اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب؛ إذ يمكن أن يؤدي استهلاك الحليب إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإسهال لهؤلاء الأفراد. كما قد يؤدي إضافة العسل إلى الحليب لتفاقم هذه الأعراض.

3. ردود الفعل التحسسية المحتملة

في حين أن الحليب والعسل ليسا من مسببات الحساسية الشائعة، إلا أن بعض الأفراد قد تكون لديهم حساسية تجاه أي منهما. ويؤدي خلط الاثنين إلى زيادة احتمالية حدوث رد فعل تحسسي، مثل الطفح الجلدي أو الشرى أو مشاكل الجهاز الهضمي.

4. يرفع مستويات السكر في الدم

العسل هو مُحل طبيعي يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم بسبب محتواه العالي من السكر. يجب على مرضى السكري أو أولئك الذين يراقبون مستويات السكر في الدم تناول العسل باعتدال، خاصة عند مزجه مع الحليب، الذي يحتوي أيضًا على سكريات طبيعية.

5. عسر الهضم

بالنسبة لبعض الأفراد، يمكن أن يؤدي مزيج الحليب والعسل إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي أو عسر الهضم. وقد يكون هذا بسبب البروتينات الموجودة في الحليب أو السكريات الطبيعية الموجودة في العسل؛ ما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي كالغازات أو الانتفاخ أو اضطراب المعدة. لذا من الضروري مراعاة احتياجاتك الصحية الفردية والقيود الغذائية ومدى تحمل أطعمة معينة قبل دمج الحليب مع العسل في نظامك الغذائي. حيث يعد الاعتدال وفهم استجابات جسمك لهذا المزيج أمرًا أساسيًا لجني الفوائد دون التعرض لآثار سلبية.

ما مقدار العسل الذي يجب خلطه مع الحليب؟

ابدأ بملعقة أو ملعقتين صغيرتين من العسل في كوب من الحليب وقم بتعديل المذاق حسب تفضيلاتك.

ويشرح شاه قائلا:

انتبه إلى تناول السكر والظروف الصحية عند إضافة العسل إلى الحليب.

قم بتجربة النكهات مثل القرفة أو الفانيليا لمزيد من الطعم.

استمتع بالاعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن.

ما الذي يجب تذكره عند خلط الحليب مع العسل؟

عند خلط الحليب مع العسل، تذكر استخدام مكونات عالية الجودة، وضبط الحلاوة حسب الذوق، والتحريك جيدًا، ومراعاة العوامل الصحية، وتجربة النكهات، والاستمتاع بالاعتدال.

هل خلط الحليب مع العسل يزيد وزنك؟

خلط الحليب مع العسل يمكن أن يساهم في زيادة الوزن إذا تم تناوله بكثرة.

يحتوي كل من الحليب والعسل على سعرات حرارية وكربوهيدرات، والتي يمكن أن تضيف إلى السعرات الحرارية اليومية إذا تم تناولهما بكميات كبيرة.

من المهم أن تضع في اعتبارك أحجام الأجزاء والسعرات الحرارية الإجمالية لمنع زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم السكريات المضافة في العسل أيضًا في زيادة الوزن إذا تم استهلاكها بشكل زائد.

ومن غير المرجح أن يؤدي الاستمتاع بالحليب مع العسل باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن إلى زيادة كبيرة في الوزن، ولكن من الأفضل دائمًا مراعاة أحجام الوجبات وإجمالي السعرات الحرارية.

هل يمكن تناول الحليب الممزوج بالعسل يوميا؟

نعم، يمكنك تناول الحليب الممزوج بالعسل يومياً كجزء من نظام غذائي متوازن؛ فالحليب والعسل من الأطعمة المغذية التي تقدم فوائد صحية مختلفة، مثل توفير العناصر الغذائية الأساسية، ومضادات الأكسدة، وتعزيز صحة الأمعاء الجيدة. ومع ذلك، من المهم استهلاكهما باعتدال ومراعاة أحجام الوجبات لمنع الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية والسكر.

وإذا كان لديك أي قيود غذائية، أو حساسية، أو حالات صحية قد تتأثر بتناول الحليب والعسل، فمن المستحسن استشارة اختصاصي تغذية مؤهل قبل دمجهما في نظامك الغذائي اليومي.

هل يمكن خلط العسل مع الحليب البارد أم الساخن؟

يمكنك خلط العسل مع الحليب البارد والساخن حسب تفضيلاتك.

في الحليب البارد، قد يستغرق العسل وقتًا أطول ليذوب تمامًا، لذا تأكد من التقليب جيدًا. إذ لا ينبغي تسخين الحليب الساخن والعسل أكثر من اللازم للحفاظ على خصائص العسل المفيدة.

وفي الختام، سواء اخترت خلط العسل مع الحليب البارد أو الساخن فهي مسألة تفضيل شخصي.


ما الذي يسبب قشرة الرأس وما علاجها وطرق الوقاية منها ؟

ما الذي يسبب قشرة الرأس وما علاجها وطرق الوقاية منها ؟
TT

ما الذي يسبب قشرة الرأس وما علاجها وطرق الوقاية منها ؟

ما الذي يسبب قشرة الرأس وما علاجها وطرق الوقاية منها ؟

القشرة حالة شائعة في فروة الرأس تتسبب بتحول الجلد الموجود على فروة الرأس إلى رقائق بيضاء.

وحسب تقرير نشره موقع «healthshots» الطبي المتخصص، فان قشرة الرأس هي شكل من أشكال الأمراض الجلدية الالتهابية كالتهاب الجلد الدهني. يمكن أن يحدث ذلك بسبب زيادة زيوت الجلد في الغدد الدهنية وبصيلات الشعر، ما يؤدي إلى حكة في فروة الرأس.

وهناك أنواع شامبو طبية متاحة لقشرة الرأس، بالإضافة إلى العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن توفر لك الراحة.

ما هي القشرة؟

القشرة هي حالة شائعة جدًا في فروة الرأس تؤدي إلى تساقط رقائق الجلد من فروة الرأس. وعادة ما تكون هذه الرقائق بيضاء أو رمادية، ويمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة، وقد تكون أيضًا زيتية أو جافة.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة بريانكا كوري إن «قشرة الرأس يمكن أن تسبب الحكة، لكنها ليست خطيرة عادة».

وتذكر الأكاديمية الأميركية لجمعية الأمراض الجلدية أن أسباب القشرة يمكن أن تتراوح بين الحالات الطبية وعادات العناية بالشعر وكذلك البشرة الدهنية.

أعراض القشرة

إليك ما قد تواجهه إذا كنت تعاني من قشرة الرأس:

رقائق جلدية:

هذه هي العلامة الأكثر دلالة. يمكن أن تختلف الرقائق في الحجم والملمس، وتتراوح من الصغيرة البيضاء إلى الكبيرة والدهنية والصفراء. وقد يشعر المصابون بها أيضًا بالزيت أو الجفاف.

حكة في فروة الرأس:

يمكن أن تسبب القشرة حكة في فروة رأسك، خاصة عندما تكون جافة. كما يمكن أن يؤدي الخدش إلى زيادة تهيج فروة الرأس وتفاقم التقشر.

فروة رأس متقشرة:

في الحالات الشديدة، يمكن أن تصبح فروة الرأس متقشرة. وقد يشير هذا إلى حالة أكثر خطورة مثل التهاب الجلد الدهني.

أسباب القشرة

1. فطر الملاسيزيه

يعيش فطر يشبه الخميرة يسمى Malassezia بشكل طبيعي على فروة رأس معظم البالغين. ومع ذلك، عند بعض الأشخاص، يتفاعل جسمهم بشكل مبالغ فيه مع هذه الفطريات، ما يتسبب في تساقط خلايا الجلد من فروة الرأس بشكل أسرع من المعتاد.

وتوضح الدكتورة كوري أن هذا التساقط السريع يؤدي إلى ظهور رقائق مرئية نربطها بالقشرة.

2. إفرازات الغدد الدهنية

نشرت مجلة الأمراض الجلدية الاستقصائية دراسة تفيد بأن التهاب الجلد الدهني والقشرة هما نفس المرض. ويحدث هذا بسبب إفرازات الغدد الدهنية. حيث تفرز الغدد الزهم؛ وهي مادة زيتية يمكن أن تسبب القشرة.

ويمكن أن تشمل الأسباب الأخرى غسل شعرك كثيرًا أو استخدام الشامبو الخاطئ؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى قشرة الرأس أيضا.

وتذكر الأكاديمية الأميركية لجمعية الأمراض الجلدية أن بعض أنواع الشامبو المضادة للقشرة تحتوي على قطران الفحم، ما يجعل فروة رأسك أكثر حساسية لأشعة الشمس؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى التقشر أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في تمشيط شعرك وحتى نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى قشرة الرأس.

القشرة وفروة الرأس الجافة...ما الفرق؟

تتسبب القشرة وفروة الرأس الجافة في حدوث تقشر، لكن القشرة تنتج من فروة الرأس الدهنية وفرط نمو الخميرة، ما يؤدي إلى ظهور قشور زيتية أكبر وإمكانية ظهور شعر دهني أكثر.

ومن ناحية أخرى، ينبع جفاف فروة الرأس من نقص الرطوبة، ما يسبب رقائق بيضاء ناعمة غالبًا ما تصاحب الشعر الجاف.

وتشرح كوري «في حين أن كلاهما يمكن أن يسبب الحكة، إلا أن قشرة الرأس قد تكون أكثر حكة بسبب التهيج». مضيفة «أن الشامبو الطبي يستهدف القشرة، بينما تستفيد فروة الرأس الجافة من الشامبو المرطب».

العلاجات المنزلية للقشرة

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لقشرة الرأس التي يمكنك تجربتها:

1. خل التفاح (ACV)

يتمتع خل التفاح بخصائص طبيعية مضادة للفطريات يمكن أن تساعد في مكافحة فرط نمو الخميرة المرتبط أحيانًا بالقشرة.

ووفقا لدراسة نشرت بمجلة «Pharmaceutics»، فإن خل التفاح يعمل كعامل مضاد للفطريات يوقف نمو الملاسيزيه.

اخلط أجزاء متساوية من خل التفاح والماء، ثم ضعه على فروة رأسك واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفه جيدًا.

2. الصبار

يمكن لخصائص الصبار المهدئة والمرطبة أن تهدئ حكة فروة الرأس وتقلل من التقشر. إذ تشير دراسة نشرت في «BioMed Research International» إلى أن الصبار مضاد للبكتيريا والفطريات، وبالتالي يساعد على منع القشرة.

ضع جل الصبار الطازج مباشرة على فروة رأسك واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسله.

3. زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي علاجًا رائعًا لقشرة الرأس لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا التي قد تساعد في السيطرة على قشرة الرأس.

وقد أظهرت دراسة نشرت بمجلة الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، أن استخدام شامبو زيت شجرة الشاي بنسبة 5 % أظهر تحسنا بنسبة 41 في المائة في قشرة الرأس لدى المشاركين خلال أربعة أسابيع عند استخدامه يوميا. ومع ذلك، يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي مهيجًا للجلد، لذلك من المهم تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند قبل وضعه على فروة رأسك. كما يجب الاحتفاظ به قبل الاستحمام بساعة أو ساعتين فقط وإلا فإنه سيسد المسام.

كيفية علاج قشرة الرأس؟

تعتمد أفضل خيارات علاج القشرة على ما هو الأفضل بالنسبة لك.

وتقول الأكاديمية الأميركية لجمعية الأمراض الجلدية أن غسل شعرك بانتظام يمكن أن يقلل من القشرة.

وفيما يلي تفصيل لبعض الأساليب الأخرى التي تقترحها.

1. استخدام شامبو مضاد للقشرة

الشامبو المضاد للقشرة هو العلاج الأكثر شيوعًا للقشرة. حيث تحتوي هذه الشامبوهات على مكونات تستهدف الأسباب الجذرية للقشرة، مثل بيريثيون الزنك، الذي يتمتع بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تساعد في التحكم بنمو خميرة الملاسيزيه، وكبريتيد السيلينيوم، الذي يساعد على تقليل نمو الخميرة الزائد ويبطئ تجدد خلايا الجلد.

كما أنها تحتوي على حمض الساليسيليك، الذي يساعد على تقشير فروة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة، والكيتوكونازول، وهو مكون أقوى مضاد للفطريات قد يكون مفيدًا في علاج القشرة الشديدة.

ويحتوي الشامبو أيضًا على قطران الفحم، الذي يمكن أن يبطئ دوران خلايا الجلد ويقلل الالتهاب، ولكنه يمكن أيضًا أن يغير لون الشعر ويكون له رائحة قوية.

2. امزج رغوة الشامبو جيدًا

من المهم جدًا اتباع التعليمات الموجودة على زجاجة القشرة.

تحتاج بعض أنواع الشامبو إلى مزج رغوتها جيدًا وتركها لبضع دقائق.

اتبع التعليمات الموجودة على الزجاجة للحصول على أفضل النتائج.

3. اختر الشامبو المناسب

يجب عليك اختيار الشامبو المناسب لنوع شعرك؛ فإذا كان شعرك مجعدًا، فلن تحتاج إلى غسل شعرك إلا عند الحاجة. اما إذا كان شعرك أملسًا، فقد يحتاج إلى غسل يومي.

استخدام الشامبو المناسب يمكن أن يعمل العجائب.

إذا كان شعرك مجعدًا، ضع الشامبو على فروة رأسك فقط.

4. حماية الشعر من الشمس

لا تعرّض فروة رأسك لأشعة الشمس بشكل مفرط. يحتوي شامبو القشرة على قطران الفحم، والذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور قشور عند تعرضه لأشعة الشمس.

يمكنك ارتداء قبعة أو وضع واقي الشمس على فروة رأسك إذا كان شعرك خفيفًا.

5. إدارة مستويات التوتر والنظام الغذائي الصحي

قد تكون تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل مفيدة. وفق الدكتورة كوري، التي تبين «على الرغم من عدم وجود نظام غذائي محدد يعالج قشرة الرأس، إلا أن اتباع نظام غذائي متوازن غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات قد يكون مفيدًا».

6. العلاجات الطبية

إذا لم توفر الخيارات المتاحة دون وصفة طبية وتغييرات نمط الحياة الراحة، فقد يوصي طبيبك بشامبو أو أدوية قوية موصوفة طبيًا.

قد تحتوي هذه المنتجات على مكونات أقوى مضادة للفطريات أو الستيرويد لاستهداف القشرة المستمرة أو الأمراض الجلدية الأساسية.

متى ترى الطبيب؟

في حين أن شامبو القشرة الذي لا يستلزم وصفة طبية يعد خطوة أولى جيدة، إلا أن زيارة الطبيب ضرورية إذا كان لديك الأعراض التالية:

إذا استمرت القشرة لديك لأكثر من أربعة أسابيع

اذا استخدمت الشامبو الطبي على فروة رأسك بشكل منتظم وما زلت تعاني من الأعراض التالية فيجب اللجوء الى الطبيب:

حكة شديدة أو ملتهبة

تساقط الشعر مع التقشر

ضعف في الجهاز المناعي.

وفي بعض الحالات القصوى، يمكن أن تتساقط القشرة على الوجه والعينين وتؤدي إلى حكة أو تهيج، خاصة حول الجفون والحواجب؛ (قد يكون هذا غير مريح ويؤدي إلى احمرار أو حتى عدم وضوح الرؤية مؤقتًا إذا دخلت القشور إلى عينيك. وفي هذه الحالة، من المهم رؤية طبيب الأمراض الجلدية على الفور) وفق كوري.

هل يجب عليك حك القشرة قبل غسل شعرك؟

يمكن أن يؤدي الخدش إلى تهيج فروة رأسك وتفاقم القشرة.

يمكن لأظافرك أيضًا أن تسبب جروحًا في فروة رأسك؛ لذا عليك الامتناع عن حك شعرك.

هل القشرة سيئة لشعرك؟

القشرة في حد ذاتها لا تضر الشعر ولكن خدش القشرة يمكن أن يضر فروة الرأس. كما ان الحكة المتكررة يمكن أن تؤدي إلى عدم نمو الشعر.

كيف أتخلص من التراكمات البيضاء في فروة رأسي؟

سيختفي التراكم إذا استخدمت الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك.

جرب شامبو القشرة الذي يحتوي على مكونات مثل بيريثيون الزنك أو كبريتيد السيلينيوم.

ما الذي يقتل القشرة بشكل أسرع؟

على الرغم من عدم وجود حل واحد يناسب الجميع لقتل القشرة بسرعة، إلا أن الشامبو الطبي الذي يحتوي على مكونات محددة هو بشكل عام الأكثر فعالية للتحسين السريع.

يمكن أن يساعد شامبو القشرة الذي يحتوي على مكونات مثل بيريثيون الزنك أو كبريتيد السيلينيوم والكيتوكونازول في إدارة قشرة الرأس.

كم مرة يجب أن أغسل شعري إذا كنت أعاني من القشرة؟

كيفية علاج القشرة باستخدام شامبو القشرة، وعدد مرات غسل شعرك يعتمد على نوع شعرك وحالة فروة الرأس، ولكن اهدف إلى تحقيق التوازن الذي يزيل القشور دون تجفيف فروة رأسك.

هل القشرة معدية؟

لا، قشرة الرأس ليست معدية، ولا تنتقل من شخص إلى آخر. فكل شخص لديه بالفعل سبب للقشرة، وهو الملاسيزيه؛ والحساسية تجاه هذا تسبب القشرة.


9 فوائد صحية كبيرة لمضغ القرنفل

9 فوائد صحية كبيرة لمضغ القرنفل
TT

9 فوائد صحية كبيرة لمضغ القرنفل

9 فوائد صحية كبيرة لمضغ القرنفل

مضغ القرنفل يمكن أن يكون له عدد كبير من الفوائد الصحية، بدءاً من تعزيز صحة الفم إلى المساعدة على الهضم؟ فالقرنفل هو أحد التوابل الأساسية الموجودة في المنزل، وهو معروف بنكهته الدافئة والعطرية. وتتم إضافته إلى الأطعمة المختلفة لتعزيز النكهة والتغذية.

ويشرح تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص الفوائد الصحية لمضغ القرنفل.

تحسين عملية الهضم

مضغ القرنفل بعد الوجبات يمكن أن يساعد على الهضم عن طريق تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة في الفم والمعدة. ويرجع ذلك إلى وجود مركب يعرف باسم الأوجينول يحتوي على خصائص طاردة للريح، ما يساعد على تخفيف الغازات والانتفاخ وعسر الهضم. كما يمكن للقرنفل أن يمنع الانزعاج ويعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام من خلال تعزيز الهضم السليم.

التخفيف من الغثيان

لقد استخدم القرنفل لعدة قرون كعلاج طبيعي للغثيان والقيء. إذ يمكن أن يساعد مضغ القرنفل على تهدئة اضطراب المعدة وتخفيف مشاعر الغثيان، ما يجعله خيارًا ممتازًا للأفراد المعرضين لاضطرابات الجهاز الهضمي بعد الوجبات.

مقو للشعر

وفقاً لدراسة أجريت عام 2020، يمتلك القرنفل خصائص مضادة للميكروبات، ما يشير إلى قدرته على تثبيط نمو الكائنات الحية الدقيقة، مثل البكتيريا.

يمكن أن يساعد مضغ القرنفل في قتل البكتيريا في الفم والحلق، ما يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الفم ويعزز نظافة الفم. كما أن القرنفل يمكن أن يمنع نمو البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ما يترك فمك يشعر بالانتعاش والنظافة.

مزيل للألم

يحتوي القرنفل على مركبات ذات خصائص مسكنة، ما يجعله فعالاً في تخفيف آلام الأسنان واللثة. يمكن أن يوفر مضغ القرنفل راحة مؤقتة من آلام الأسنان والالتهابات، ما يجعله علاجًا طبيعيًا شائعًا لمشاكل صحة الفم.

فوائد مضادة للالتهابات

يتمتع القرنفل بخصائص مسكنة للألم بالإضافة إلى تأثيرات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والالتهابات في الفم والحلق.

وان مضغ القرنفل يمكن أن يوفر الراحة من حالات مثل التهاب الحلق واللثة وتقرحات الفم، ما يعزز راحة الفم والشفاء.

حماية مضادة للأكسدة

القرنفل غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تحييد الجذور الحرة وحماية الجسم من الإجهاد التأكسدي.

يمكنك تعزيز تناولك لمضادات الأكسدة ودعم الصحة العامة والرفاهية عن طريق مضغ القرنفل بعد الوجبات.

تنظيم نسبة السكر في الدم

قد يساعد مضغ القرنفل بعد الوجبات على استقرار مستويات السكر في الدم ومنع حدوث طفرات بعد الأكل، ما يقلل من خطر المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2019، شهد الأفراد الذين يعانون من مرض السكري أو لا يعانون منه انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الغلوكوز في الدم بعد الوجبة إثر تناول 250 ملليغرام من مستخلص القرنفل يوميًا لمدة 30 يومًا.

يخفف التوتر

ثبت أن رائحة القرنفل لها تأثيرات مهدئة وتخفف التوتر على العقل والجسم.

يمكن أن يساعد مضغ القرنفل بعد الوجبات على تعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق، ما يعزز الصحة العقلية بشكل عام.

إدارة الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن القرنفل قد يساعد في إدارة الوزن عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون.

قد يساعد مضغ القرنفل بعد الوجبات في دعم جهود فقدان الوزن عن طريق تعزيز عملية الهضم وتعزيز الشبع.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2017 على الفئران، لاحظ الباحثون أن مستخلص القرنفل يقلل من حدوث السمنة الناجمة عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

وفي حين أن القرنفل آمن بشكل عام لمعظم الأشخاص عند تناوله باعتدال، إلّا انه من الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام القرنفل كعلاج، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية كامنة أو تتناول أدوية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأفراد الذين يعانون من حساسية معروفة تجاه القرنفل تجنب استخدامه.


معادن مهمة لعلاج الثعلبة البقعية المسببة لتساقط الشعر

معادن مهمة لعلاج الثعلبة البقعية المسببة لتساقط الشعر
TT

معادن مهمة لعلاج الثعلبة البقعية المسببة لتساقط الشعر

معادن مهمة لعلاج الثعلبة البقعية المسببة لتساقط الشعر

الثعلبة البقعية حالة تتميز بتساقط الشعر المفاجئ على شكل بقع. وفي حين أن السبب الدقيق لداء الثعلبة ليس مفهومًا تمامًا، إلّا انه من المعتقد أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الوراثية والمناعية والبيئية. ولأن المعادن وحدها قد لا تكون علاجًا لداء الثعلبة، فإن ضمان تناول كمية كافية من بعض المعادن يمكن أن يدعم صحة الشعر بشكل عام وقد يلعب دورًا في إدارة الحالة.

ووفقًا للمكتبة الوطنية للطب، فإن ما يقرب من 2 % من الأشخاص في جميع أنحاء العالم سيعانون منه في مرحلة ما من حياتهم.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 6.8 مليون شخص في الولايات المتحدة مصابون بالثعلبة البقعية. وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وفيما يلي بعض المعادن المهمة في علاج الثعلبة البقعية:

1. الزنك

يقول الدكتور إس كيه جوبتا طبيب الأمراض الجلدية بـDMCH الهندي ببيهار ان الزنك ضروري لنمو الشعر وإصلاحه، لأنه يلعب دورًا مهمًا في تخليق الحمض النووي والبروتين. وقد ارتبط انخفاض مستويات الزنك بتساقط الشعر، وقد أظهرت مكملات الزنك بعض الفوائد في علاج داء الثعلبة، مبينا أن «لحوم الدواجن والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان» غنية به.

2. الحديد

ووفقا للدكتور جوبتا، فإن الحديد ضروري لإنتاج الهيموغلوبين، الذي يحمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر. وان نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه.

وتعتبر مستويات الحديد الكافية ضرورية للحفاظ على نمو شعر صحي. علما أن (اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والفاصوليا والعدس والتوفو والسبانخ والحبوب المدعمة) غنية بالحديد.

3. السيلينيوم

السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي. وقد ارتبط نقص السيلينيوم بتساقط الشعر، وقد تساعد المكملات الغذائية على تحسين صحة الشعر.

ويشرح جوبتا ان «المكسرات البرازيلية والمأكولات البحرية والدواجن والبيض والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان» غنية بالسيلينيوم.

4. النحاس

يشارك النحاس في إنتاج الميلانين، الصبغة التي تعطي الشعر لونه. كما أنه يلعب دورًا في تركيب الكولاجين، وهو أمر مهم لبنية الشعر.

وقد يؤدي نقص النحاس إلى الشيب المبكر للشعر وترققه. لذا فان اللحوم العضوية والمحار والمكسرات والبذور والفاصوليا والحبوب الكاملة والكاكاو، مواد غنية بالنحاس يجب تناولها.

5. المغنيسيوم

يشارك المغنيسيوم في العديد من العمليات البيوكيميائية، بما في ذلك تخليق البروتين وإنتاج الطاقة الخلوية. حيث تدعم مستويات المغنيسيوم الكافية نمو الشعر الصحي وقد تساعد في تقليل تساقطه. وعليه يجب تناول المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات الورقية والبقوليات والشوكولاتة الداكنة لتعويض النقص الحاصل فيه.

6. البيوتين

البيوتين، المعروف أيضًا باسم فيتامين (ب7)، ضروري لعملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والأحماض الأمينية، وكلها ضرورية لنمو شعر صحي.

ويمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى ترقق الشعر وتساقطه. وان صفار البيض واللحوم والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والأسماك غنية به.

7. فيتامين (د)

فيتامين (د) مهم لوظيفة المناعة وقد يلعب دورًا في دورة بصيلات الشعر. وقد ارتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) بالثعلبة البقعية. من أجل ذلك قد تساعد المكملات الغذائية على تحسين نمو الشعر في بعض الحالات؛ مثل التعرض لأشعة الشمس وتناول الأسماك الدهنية والأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية.

وفي حين أن ضمان تناول كمية كافية من هذه المعادن أمر مهم لصحة الشعر بشكل عام، إلّا انه من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بأي نظام مكملات، خاصة إذا كنت تعاني من داء الثعلبة أو أي حالة طبية أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يعد اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية أمرًا أساسيًا لدعم صحة الشعر والرفاهية العامة.