أنطونيو بانديراس ما زال يحلم ببيكاسو

الممثل الإسباني عاد إلى مسقط رأسه في الأندلس

مع خطيبته الجديدة في باريس
مع خطيبته الجديدة في باريس
TT

أنطونيو بانديراس ما زال يحلم ببيكاسو

مع خطيبته الجديدة في باريس
مع خطيبته الجديدة في باريس

بعد طلاقه الودي من زوجته النجمة الأميركية ميلاني غريفيث، قرر الممثل أنطونيو بانديراس العودة إلى مسقط رأسه في مدينة مالقة، جنوب إسبانيا، وهي المدينة التي شهدت، أيضًا، ولادة بابلو بيكاسو، أشهر رسامي القرن العشرين. وفي طريق العودة، مر بانديراس بباريس حيث حل ضيفًا على برنامج النجم ميشال دروكير الذي تبثه القناة الثانية كل أحد.
تحدث الممثل الإسباني الذي لقي شهرة طيبة في هوليوود، خلال العقدين الماضيين، عن مشروع قديم جديد ما زال يأمل أن يرى النور، وهو فيلم يؤدي فيه دور بيكاسو في الفترة التي رسم فيها لوحته ذائعة الصيت «غيرنيكا». وقال إن مشروعه ما زال يتأجل، مرة تلو المرة، بسبب الخلافات على التمويل. وكان بانديراس قد وقع عقدًا، قبل ثلاث سنوات، للقيام بدور مواطنه الرسام، لكن الفكرة تلاشت بسبب إشهار الشركة المالكة للحقوق إفلاسها. ثم عاد الممثل، في العام الماضي، وأعلن أن المشروع ما زال قائمًا وأن التصوير سيبدأ قبل نهاية السنة وسيحمل الفيلم عنوان «33 يومًا».
اليوم، يبدو أن العمل يمر بانتكاسة جديدة، حسب اعتراف الممثل البالغ من العمر 54 عامًا. وهي سن تقترب من عمر بيكاسو حين أنجز لوحته الشهيرة موضوع الفيلم. والسبب هو الخلاف على السيناريو مع الممولين، رغم أن المخرج كارلوس سورا ما زال شديد الحماسة للمشروع. وبحسب ما نشر حول الفيلم، فإن الممثلة الأميركية غوينيث بالترو مرشحة للقيام بدور دورا مار، عشيقة بيكاسو الكرواتية الأصل المولودة في فرنسا وأشهر النساء اللواتي خلدهن في لوحاته الرسام الذي عاش 91 عامًا وتوفي عام 1973.
وتثير «غيرنيكا» اهتمام عشاق الفنون منذ أن أبدعها بيكاسو في باريس لتصبح أبرز إنجازاته وواحدة من اللوحات الأكثر شهرة في العالم، بعد «الموناليزا». وقد نفذها بالأصباغ الزيتية على القماش وبأسلوبه التكعيبي مبتدئًا العمل فيها في الأول من مايو (أيار) لينهيها في الرابع من يونيو (حزيران) 1937، بناء على طلب من الحكومة الجمهورية في إسبانيا لتوضع في جناحها بمعرض باريس الكوني لتلك السنة. وسعى الرسام لأن تكون هذه اللوحة صرخة احتجاج ضد القصف الذي كانت بلدة غيرنيكا الإسبانية قد تعرضت له قبل شهر من ذلك التاريخ، خلال الحرب الأهلية، وتهديم بيوتها ومقتل الكثيرين من أبنائها. ونفذت العدوان قوات ألمانية نازية وإيطالية فاشية بطلب من القوميين الإسبان الذين انقلبوا على الشرعية الجمهورية.
عرضت اللوحة في بلدان كثيرة قبل الحرب العالمية الثانية، وكان لها دور معنوي في التحريض ضد المعتدين على البلدة واكتسبت سمعة سياسية عالمية في التنديد بأهوال الحروب بشكل عام. وللحفاظ عليها خلال فترة حكم الديكتاتور فرانكو، أودعت «غيرنيكا» في الولايات المتحدة الأميركية بناء على رغبة رسامها. وفي عام 1981، تم نقلها إلى إسبانيا حيث وضعت في متحف الملكة صوفيا في مدريد.
بانديراس، العائد إلى مالقة لتمضية أيام عيد الفصح، كعادته كل عام، أخذ معه خطيبته نيكول كمبل، ذات الأصول الألمانية والهولندية، لكي يقوم لها بدور الدليل في مرابع تلك المدينة الأندلسية المسكونة بعبق التاريخ. وقد جمعتهما مائدة عشاء مع بالوما بيكاسو، إبنة الرسام الشهير، التي قالت له: «يخيل لي حين أغمض عيني وأسمع صوتك أن الذي يتحدث هو أبي». وكان في صحبة الممثل، أيضًا، الشاب ألكسندر، نجل طليقته ميلاني غريفيث الذي يعتبره مثل ابنه.
في باريس، أدلى بانديراس بحديث لمجلة «باري ماتش» قال فيه إن علاقة روحية خاصة تربطه ببيكاسو. وهو قد حرص، يوم نال جائزة الشرف السينمائية الإسبانية «غويا»، على استعارة جملة للرسام يقول فيها «لقد أتيت من البعيد لكنني طفل». وأضاف أن بيكاسو رحل عن الدنيا قبل ثلاث سنوات من رحيل الديكتاتور فرانكو، ولم تتسن له العودة إلى مالقة. وفي لقاء مع أوليفييه فيدماير بيكاسو، حفيد الرسام، عرف بانديراس أن بيكاسو كان يتذكر مسقط رأسه ويتحدث كثيرًا عن شاطئ مالقة وزوارق صياديها وطيور الحمام المحلقة فوق مبانيها وساحة «مرسيد» التي تتوسط المدينة.
هل يعود الممثل الذي قدم أجمل أدواره في أفلام موطنه المخرج بيدرو المودوفار، للاستقرار في مدينة ولادته؟ يرد على السؤال بأن من يعود هو من غادر. وهو لم يغادر مالقة تمامًا رغم سنوات إقامته في الولايات المتحدة. أما حاليًا، وبعد طلاقه وتركه لوس أنجليس، فقد يقيم في لندن أو نيويورك، المدينة التي تستعد ابنته من زوجته السابقة ميلاني للدخول في جامعتها. لكن مالقة تبقى الحضن المفتوح على الدوام.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.