جنازة للملك ريتشارد الثالث بعد 530 عامًا من مقتله

عثر على رفاته قبل 3 سنوات تحت مرآب للسيارات في وسط إنجلترا

حمل موكب جنائزي ملكي النعش وجال أمس على البلدات في ليستر وموقع المعركة في بوسوورث على أن يسجى للعرض في كاتدرائية ليستر قبل أن يدفن الخميس (رويترز)  -  نعش ريتشارد الثالث صممه النجار الكندي مايكل إبسنون (خلف التابوت - يسار)، وهو من أقارب الملك وأحد المتحدرين من سلالته والذي ساعد في التعرف على هوية الرفات عبر فحص الحمض النووي (إ.ب.أ)
حمل موكب جنائزي ملكي النعش وجال أمس على البلدات في ليستر وموقع المعركة في بوسوورث على أن يسجى للعرض في كاتدرائية ليستر قبل أن يدفن الخميس (رويترز) - نعش ريتشارد الثالث صممه النجار الكندي مايكل إبسنون (خلف التابوت - يسار)، وهو من أقارب الملك وأحد المتحدرين من سلالته والذي ساعد في التعرف على هوية الرفات عبر فحص الحمض النووي (إ.ب.أ)
TT

جنازة للملك ريتشارد الثالث بعد 530 عامًا من مقتله

حمل موكب جنائزي ملكي النعش وجال أمس على البلدات في ليستر وموقع المعركة في بوسوورث على أن يسجى للعرض في كاتدرائية ليستر قبل أن يدفن الخميس (رويترز)  -  نعش ريتشارد الثالث صممه النجار الكندي مايكل إبسنون (خلف التابوت - يسار)، وهو من أقارب الملك وأحد المتحدرين من سلالته والذي ساعد في التعرف على هوية الرفات عبر فحص الحمض النووي (إ.ب.أ)
حمل موكب جنائزي ملكي النعش وجال أمس على البلدات في ليستر وموقع المعركة في بوسوورث على أن يسجى للعرض في كاتدرائية ليستر قبل أن يدفن الخميس (رويترز) - نعش ريتشارد الثالث صممه النجار الكندي مايكل إبسنون (خلف التابوت - يسار)، وهو من أقارب الملك وأحد المتحدرين من سلالته والذي ساعد في التعرف على هوية الرفات عبر فحص الحمض النووي (إ.ب.أ)

صور الأديب الإنجليزي ويليام شكسبير الملك ريتشارد الثالث في مسرحية تحمل الاسم عينه على أنه وحش أحدب ومستبد ومتعطش للدماء، قتل كل من حال بينه وبين العرش بعد وفاة شقيقه إدوارد الرابع.
لكن هذه الصورة السيئة عن هذا الملك تبددت قبل ثلاثة أعوام، بعد أن عثر على رفاته تحت مرأب للسيارات في وسط إنجلترا في أرض المعركة التي قتل فيها قبل أكثر من خمسة قرون. وعثر العلماء الذين فحصوا عظامه على جروح خطيرة في جسده أشارت إلى وفاة وحشية بضربات السيوف أو أسلحة أخرى.
وأظهرت الفحوص، التي أجريت على رفات الملك، ذي العمود الفقري المنحني، إصابته بأحد عشر جرحا مميتا في الجمجمة والحوض، وأن ريتشارد مات كما تقول الروايات التاريخية راجلا بعد أن خسر حصانه وخوذته في أرض المعركة. واشتهرت عنه مقولته وهو يقاتل من أجل الاحتفاظ بعرشه «أريد جوادا.. جوادا.. أقدم ملكي مقابل جواد». وتم اكتشاف الرفات عام 2012.
ونقل أمس الأحد رفات الملك ريتشارد الثالث، آخر ملوك بريطانيا، على طول مسار رحلته الأخيرة قبل إعادة دفنه بعد أكثر من 530 عاما من وفاته.
وكان الملك ريتشارد الثالث قد توفي في معركة «بوسوورث» بالقرب من ليستر في عام 1485 أثناء قتاله قوات هنري تيودور الذي ينتمي إلى أسرة «لانكستر»، والذي أصبح في وقت لاحق هنري السابع، مما أنهى حرب «الورود» في إنجلترا.
ونقل الموكب الجنائزي نعش الملك من جامعة ليستر، حيث فحص علماء الآثار عظامه بعد العثور عليها تحت موقف سيارات في عام 2012، قبل عملية إعادة دفنه المقررة في كاتدرائية المدينة يوم الخميس المقبل.
جمعية ريتشارد الثالث ومؤرخون آخرون وصفوا الملك بأنه كان حاكما رؤوفا وبريئا من الجرائم التي اتهمه بها شكسبير. وأحد الأشخاص الذين لم يصدقوا رواية شكسبير للأحداث كانت كاتبة السيناريو فيليبا لانغلي التي أمضت سبع سنوات تبحث عن الملك الذي نقلت جثته عارية على حصان من ساحة المعركة في بوسوورث إلى دير غراي فريرز في ليستر حيث دفن. ولهذا فقد تقرر تكريمه ورد الاعتبار رسميا له الأسبوع المقبل.
وقررت بريطانيا إعادة دفن الملك ريتشارد الثالث، الذي حكم إنجلترا خلال القرون الوسطى، بما يليق بموقعه بعد 530 عاما على مقتله في أرض المعركة ورميه في قبر متواضع.
ومن بين من تردد أنهم من ضحاياه شقيقه الثاني الملك هنري السادس، وأبناء شقيقه أمراء البرج (برج لندن) وبينهم الملك إدوارد الخامس الذي كان يبلغ من العمر 12 عاما والوريث الشرعي للعرش. وسيعاد دفن الرفات في كاتدرائية ليستر الأسبوع المقبل في نعش من خشب السنديان صممه النجار الكندي مايكل إبسنون، وهو من أقارب الملك وأحد المتحدرين من سلالته، والذي ساعد في التعرف على هوية الرفات عبر فحص الحمض النووي.
كما سينال الملك المنسي اعترافا بموقعه الملكي والذي يقول مؤيدوه إن خصمه الملك هنري تيودور الذي حكم لاحقا بلقب هنري السابع، أنكره عليه. وقال فيل ستون، رئيس جمعية ريتشارد الثالث التي تشكلت قبل تسعين عاما «الهدف هو دفن رفات ريتشارد الذي عثر عليه بشكل لائق ومبجل أنكر عليه عام 1485».
وفي حين تضم رفات ملوك إنجلترا أضرحة مهيبة في كاتدرائية «وستمنستر آبي» وقصر وندسور، دفع الملك هنري السابع عشرة جنيهات فقط لبناء شاهد قبر تذكاريا لريتشارد الثالث. وأثبتت لانغلي أن حدسها صحيح عندما تم العثور على قبر ريتشارد تحت مرأب السيارات حيث رسم أحدهم حرف «ر» بالإنجليزية على الإسفلت.
وحمل موكب جنائزي ملكي النعش وجال أمس على البلدات في ليستر وموقع المعركة في بوسوورث على أن يسجى للعرض في كاتدرائية ليستر قبل أن يدفن الخميس.
وسيرأس القداس الجنائزي أسقف كانتربري، وهو الزعيم الروحي للكنيسة الأنجليكانية، على أن تتمثل العائلة المالكة بكونتيسة وسكس وهي زوجة الأمير إدوارد أصغر أبناء الملكة إليزابيث وابن عم الملكة دوق غلوستر.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.