إيحاءات قوية من الماضي وتطلع جامح نحو المستقبل

«أسبوع لندن للموضة».. وفن اللعب على مكان القوة

من عرض بربيري برورسم
من عرض بربيري برورسم
TT

إيحاءات قوية من الماضي وتطلع جامح نحو المستقبل

من عرض بربيري برورسم
من عرض بربيري برورسم

لا تتوقف منظمة «أسبوع الموضة» بلندن عن تذكيرنا، وفي كل موسم، بأن الموضة قطاع صناعي حيوي لا يجب الاستهانة به أو التعامل معه بشكل سطحي. فهو يوظف ما لا يقل عن 800 ألف شخص، ويدر على الاقتصاد البريطاني أكثر من 26 مليار جنيه إسترليني في السنة حسب دراسة نشرت منذ 3 سنوات تقريبا.
هذه الأهمية باتت تعرفها كل عواصم الموضة العالمية، بدليل أنه خلال زيارة عمدة لندن، بوريس جونسون، إلى نيويورك أخيرا، شارك نظيره عمدة نيويورك، بيل دي بلاسيو، الاحتفال بانطلاق أسبوع نيويورك لخريف 2015 وشتاء 2016. فقد يكونان من السياسيين القلائل اللذين يدركون أهمية الموضة كقطاع صناعي يدر المليارات على الاقتصاد الوطني، وبأن العهد الذي كانت تؤخذ فيه على أنها مجرد فعالية كبيرة تضفي البريق على أي عاصمة، وتستقطب النجوم والتغطيات الإعلامية، ولى من دون رجعة. فالأرقام تؤكد بأنها قطاع يجب التعامل معه بجدية وذكاء، وبرهن عليه ما أعلنه عمدة نيويورك من أنه سيضخ 15 مليون دولار أميركي على هذا القطاع، على شكل منح، ودورات تدريبية وتطوير التكنولوجيا، مشيرا إلى أن هذه الصناعة توظف 180 ألف شخص في الولايات المتحدة، وتشكل 11 مليار دولار أميركي من الأجور، وتولد مليارين من الإيرادات الضريبية وحدها، مما يجعل الاستثمار فيها مُجديا وضروريا في الوقت ذاته.
من جهته، وافق بوريس جونسون نظيره الأميركي في الرأي، خصوصا أنه عاين بنفسه نتائج مماثلة في بريطانيا.
لهذا لا يغرنك حال لندن في الأيام الأخيرة، ولا تستغرب منظر فتيات بشعر منكوش وملون بالوردي أو بالبنفسجي، وأزياء سريالية. فالهدف من هذا الاستعراض، بينما يبقى الجوهر تجاريا محضا يستهدف أذواقنا وجيوبنا في آن واحد. الجميل في لندن، أن كل شيء جائز ومقبول ما دامت الفكرة هي التعبير عن الذات وعدم التسبب بالأذى للآخر. ولأن الموضة كانت ولا تزال جزءا من اللغة التي يستعملها الإنجليز في التعبير عن ثقافتهم، فإن عاصمتهم تبقى حاضنة الصراعات والتقليعات في الظاهر، وكثير من اتجاهات الموضة التي تؤثر على أذواقنا وأسلوبنا، بشكل أو بآخر، في الجوهر. فحتى في الخيمة المنصوبة بساحة «سومرست هاوس» قد تصدمك بعض العروض التي تعطي الانطباع بأن المسؤولين عنها يعيشون في عالم خاص بهم، لكن عندما تخرج من العرض، وتتمعن في الصور ثم تفكر، تكتشف أن العملية لا تتعدى استعراض خيال خصب، يتجسد فيما بعد في أزياء أنيقة وبسيطة عندما تطرح في المحلات. فهذا ما تتقنه لندن أخيرا، وتفخر به أيضا، لا سيما وأنه يفتح الأبواب لمصمميها بدخول بيوت عالمية، يغيرون مسارها ويتحكمون في زمامها، وليس أدل على هذا من ستيوارت فيفرز في دار «كوتش» الأميركية، وجي دبيلو أندرسون في دار «لويفي» الإسبانية، وفيبي فيلو في دار «سيلين» الفرنسية وهلم جرا.
عودة إلى عروض لندن لخريف وشتاء 2015، التي انتهت، مساء أول من أمس، فإنه لا بد من القول بأن عالم الموضة عاش 5 أيام من الإبداع والأناقة والرحلات التي أخذتنا إلى حقب تاريخية بعيدة وأخرى عاشتها الجدات والأمهات، وما زلن يتذكرنها بكثير من الحنين، خصوصا حقب السبعينات والثمانينات والتسعينات.
80 مصمما، قدموا اقتراحاتهم، إما على منصات العروض أو في المعارض الجانبية التي تحتضنها «سومرست هاوس»، وتبين كيف أن الأسبوع اللندني الذي بلغ الـ31 هذا العام، يعيش عصره الذهبي. الفضل يعود إلى مصمميه المبدعين أولا، وإلى رئيسته التنفيذية ناتالي ماسيني، مؤسسة موقع «نيت أبورتيه»، التي تريده أن لا يتوقف عن النمو والتطور، وتُجند له كل الإمكانات اللوجيستية وكل من له القدرة على المساعدة، من رؤساء تنفيذيين لبيوت أزياء أو شركات عالمية أو رجال أعمال أو مصممين مخضرمين، لتقديم الدعم المعنوي والمادي للشباب.
من هؤلاء، نذكر جيمس ماك آرثر، الرئيس التنفيذي لماركة «آنيا هيندمارش» المعروفة بحقائب اليد الجلدية، الذي يرأس منذ عامين، القسم التجاري في منظمة الموضة البريطانية، وتتمثل مهمته في المساعدة على بناء وتقوية الماركات البريطانية ودراسة طرق اختراقها لأسواق عالمية جديدة. فما يُحسب للندن دائما أنها تعرف مكامن ضعفها وقوتها، وتعمل عليها. واحد من مكامن قوتها هو معاهدها التي تُفرخ المواهب والمبدعين من أمثال جون غاليانو، والراحل ألكسندر ماكوين، وستيلا ماكارتني، وغيرهم. لهذا لم يكن غريبا أن تقيم قبيل انطلاق الأسبوع حفل تأبين للبروفسور، لويز ويلسون، من معهد سانترال سانت مارتن، التي درست معظم المصممين وأثرت على أسلوبهم ومسيرتهم، وتوفيت في العام الماضي بعد صراع مع المرض.
الكل يشهد أن لويز ويلسون، ليست بروفسورة عادية، بل يعود لها فضل كبير في تشكيل قدرات كثير من المصممين البريطانيين الشباب، وتشجيعهم على إطلاق العنان لخيالهم من دون خوف أو قيود. كانت كلمتها مثل السيف، لهذا احترمها كل صناع الموضة وقدروا آراءها.
خارج الكاتدرائية سانت بول، حيث أقيم حفل التأبين، امتطت عارضة، تلبس أزياء من دار «ألكسندر ماكوين»، ظهر حصان، في إشارة مهمة إلى أن الراحل ماكوين كان واحدا من طلبتها، وأيضا لأنها كانت تحب الفروسية. حضر حفل التأبين كثير من الشخصيات مثل المغني كيني ويست، وفيكتوريا بيكام، ودونا كاران، وألبير إلبيز، فضلا عن معظم المصممين الذين تخرجوا على يدها وفناني الماكياج ومهندسي الديكور، وهلم جرا. هذه الباقة المتنوعة من صناع الموضة، وتصميم العروض، من دون أن ننسى امتطاء العارضة حصانا في أزياء درامية وصورة مسرحية، لخصت إلى حد ما شخصية قطاع الموضة البريطانية، التي تجمع المسرحي الدرامي بقوة الإبداع والابتكار. فلندن، مهما قيل عن مكامن ضعفها، لا تزال حاضنة المواهب والشباب، تعتمد عليهم في منافستها مع بقية العواصم العالمية. لكنها باتت تعرف أيضا أن الابتكار عندما يزيد عند حده ينقلب إلى ضده، لذلك كان لا بد من ترويض جنوح مصمميها وفورة شبابهم، بتعليمهم فنون التجارة وأهمية التسويق. البعض انصاع للتعليمات والبعض الآخر لا يزال يقاوم ويرفض التقيد بالنصوص المكتوبة له. فعلى العكس من عروض نيويورك، أو ميلانو مثلا، التي تخاطب تصاميمها معظم الأذواق، إن لم نقل كلها، فإن بعض العروض البريطانية، تصر أن تحافظ على شخصيتها المتمردة على المتعارف عليه وإحداث «خضات» بصرية، وهو ما يعتبره البعض سيفا ذا حدين، لأنه يميزها من جهة، لكنه قد يصرف شرائح أخرى عنها من جهة ثانية، وهذا ما تعمل ناتالي ماسيني وكارولاين راش، الرئيسة التنفيذية للأسبوع على معالجته.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.