هدم جزء من كورنيش الإسكندرية يثير موجة من الاستياء

بعد 110 أعوام من تشييده

عمال يقومون بهدم الجدار القديم وبناء بديل له
عمال يقومون بهدم الجدار القديم وبناء بديل له
TT

هدم جزء من كورنيش الإسكندرية يثير موجة من الاستياء

عمال يقومون بهدم الجدار القديم وبناء بديل له
عمال يقومون بهدم الجدار القديم وبناء بديل له

منذ أن أطلق الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة صرخته «الراية البيضا» حول هدم تراث مدينة الإسكندرية المعماري من قبل المقاولين الجشعين في تسعينات القرن الماضي لا تزال الإسكندرية تعاني من محاولات التدمير والهدم والبناء العشوائي، وآخرها كان هدم جزء من سور كورنيش الإسكندرية التاريخي الذي يطل على الميناء الشرقي أقدم وأهم موانئ العالم القديم.
فقد استيقظ السكندريون ليجدوا معاول الهدم تعبث بجدار الكورنيش الحجري، والذي يعود تاريخه إلى بدايات القرن العشرين، ويمتد من منطقة بحري وحتى الشاطبي، ليتم هدم عدة أمتار منه في منطقة المنشية أمام مجمع محاكم الإسكندرية بغرض إنشاء مرأب للسيارات يمتد داخل الميناء الشرقي، رغم أن هذا الجدار مسجل ضمن التراث المعماري للمدينة والذي يمنع القانون المساس به، وهو المشروع الذي انتفض من أجله عدد كبير من السكندريين ومنعوا تنفيذه قبل عدة سنوات في عهد المحافظ الأسبق عبد السلام المحجوب.
وقال د محمد عوض، رئيس لجنة الحفاظ على تراث الإسكندرية، وأستاذ العمارة بكلية الهندسة بالإسكندرية، لـ«الشرق الأوسط»: «لن نسكت عن هذا التعدي الصارخ على تراث المدينة، وأرسلت من قبل مذكرة استنكار سوف أعيد إرسالها لمحافظ الإسكندرية الجديد لإعادة السور لشكله الأصلي، وقد وقفنا من قبل ضد مشروع إنشاء (جراج للسيارات) وردم جزء من الشاطئ من 2008، وتوقف المشروع بالفعل، وإذا بنا نجد تلك المحاولة لاستكمال الأعمال من قبل الحي، وتم هدم جزأين من السور بطول 3 أمتار، لكن سوف نتصدى لذلك ونعيد السور لشكله الأصلي لأنه لا يصح أبدا أن يتم مثل هذا التعدي، وفي أول اجتماع لنا بمحافظ الإسكندرية الجديد سوف نناقش ملف تراث الإسكندرية بالكامل».
وحول قيمة الأحجار التي تم التعدي عليها، أوضح: «تلك الأحجار هو نوع من أنواع الحجر الجيري وموجودة في مصر، إلا أنها كانت ضخمة الحجم وهي مسجلة ضمن مجلد التراث المعماري للمدينة والتي من المحظور إدخال أي تعديلات معمارية أو إزالتها أو هدمها».
ويقول د أحمد حسن، أستاذ المساعد بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، إن «منطقة الميناء الشرقي معلم هام من معالم الإسكندرية نظرا لأنها أهم ميناء منذ العصر البطلمي، وسور الكورنيش تم إنشاؤه من عهد عباس حلمي الثاني منذ عام 1905 تقريبا، وهو يعتبر جزءا هاما من الملكية العامة ويعتبر متنفسا لعامة الشعب لذلك هو مدرج بمجلد التراث، بل منطقة بحري كلها مدرجة للحفاظ عليها».
واستنكر ما يحدث من هدم للسور قائلا: «إن إضافة جزء من الحجر الخفاف والطوب توضح أن من يقوم بعملية الهدم لا يعرف شيئا عن قيمة السور، والأزمة المرورية في تلك المنطقة لا يتم حلها بالهدم، ولكن من الممكن بمنتهى البساطة نقل مجمع المحاكم إلى منطقة أخرى».
وأعرب عدد كبير من السكندريين عن غضبهم بنشر صور لموقع التعدي على الكورنيش على صفحات خاصة بالإسكندرية وتراثها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل النشطاء على صفحات «فيسبوك» عن كيفية هدم الجدار رغم أن «منطقة الميناء الشرقي مدرجة بمجلد التراث لمدينة الإسكندرية تحت رقم 122 في المناطق الأثرية، كما أن كورنيش المدينة في المنطقة ما بين قلعة قايتباي والسلسلة مدرج بالكامل كمنطقة تراثية تحت رقم 6002 ما يمنع التعرض له بالبناء أو الردم!».
وتتعرض المدينة منذ انتهاء ثورة يناير (كانون الثاني) 2011 إلى موجة من البناء العشوائي وأصبح الهدم والتشويه يطال مباني الإسكندرية التاريخية وقصورها الأثرية بشكل مخيف، حيث لا يوجد شارع واحد يخلو من أعمال الهدم والبناء، لكن ظل الكورنيش هو المهرب الوحيد من هذه المسوخ الخرسانية، إلا أن التخريب امتد الآن ليطال ذلك الميناء القابع منذ ما قبل التاريخ وذلك النتوء الذي كان يحدد ملامح الإسكندرية والذي يجري تشويهه الآن بشكل فج.
لقد ظل هذا الجزء من الكورنيش ذي الأحجار العتيقة هو حلقة الوصل بين ماضي الإسكندرية وحاضرها القبيح، حيث كان يمثل الملجأ الوحيد لسكان وعشاق الإسكندرية للتعلق بعبق الإسكندرية أهم مدن العالم القديم، ومعشوقة الكتاب والشعراء حول العالم.
يقول الكاتب والمؤرخ الإنجليزي مايكل هاج، صاحب كتاب «الإسكندرية مدينة الذكريات»، لـ«الشرق الأوسط»: «ساهمت عائلة (ألماجيا) Almagia الإيطالية في بناء كورنيش الميناء الشرقي في بدايات القرن الماضي والذي ما زال أحد معالم الإسكندرية الرائعة، لكن الإسكندرية الآن تعاني من تدمير شامل، يجب على السكندريين أنفسهم دون غيرهم أن يدافعوا عن تراثهم العظيم».
وأضاف: «جزء من المشكلة هو تجاهل المواطنين السكندريين، فالكثير منهم يرى أن تراث الإسكندرية جزء من الماضي يشير إلى عهود الاستعمار وينظرون له باعتباره غريبا عنهم يجب التخلص منه. هنالك جزء كبير من تاريخ المصريين مرفوض ومنبوذ بسبب تصورات سياسية خاطئة».
ويقول ناشر كتاب «فورستر.. الإسكندرية تاريخ ودليل»: «الإسكندرية مدينة مميزة وبها شيء من الغموض، لكن المصريين عامة والإسكندريين خاصة يجب أن يستفيقوا وينتبهوا جيدا لما يتم حولهم من تدمير، الوحيد الذي يمكن أن يوقف تلك الفوضى هو الشعب المصري نفسه، فما زال في إمكانهم الحفاظ على بلادهم جميلة ومثيرة وجاذبة كما كانت دوما، ويمكنهم فعل ذلك إذا قاموا ببناء مستقبلهم على إنجازات الماضي».
ويقول المهندس محمد أبو الخير، أحد الأعضاء المؤسسين لمبادرة «أنقذوا الإسكندرية» المهتمة بالحفاظ على تراث المدينة، إن «الخطورة تكمن هذه المرة في أن تدمير التراث هذه المرة يتم بأيدي المسؤولين عن حمايته، وهذا سوف يؤدي لمزيد من التدمير وللأسف المشكلة تكمن في سوء التخطيط الذي بدأ منذ إنشاء مجمع المحاكم دون أماكن مخصصة لانتظار السيارات».
وأكد: «سوف نعيد إرسال عريضة إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء ومحافظ الإسكندرية ووزير الإسكان وجميع المسؤولين؛ نفند فيها ما يواجه ملف التراث العمراني بمصر عامة وبالإسكندرية بشكل خاص من مصير كارثي، وخطر محدق يهدد بضياع الهوية الثقافية والحضارية وتتضمن العريضة حزمة من (الإجراءات العاجلة) ومن تلك الإجراءات حق المحافظ في وقف تراخيص البناء في مناطق معينة - تحقيقا لغرض قومي - لمدة ستة أشهر. هذا فضلا عن (الإجراءات الآجلة)، والمتمثلة في معالجة استراتيجية شاملة لملف المباني والمناطق التراثية في إطار التنمية العمرانية، لمراجعة جميع الأطر والإجراءات السياسية والتشريعية والإدارية الحالية والتي لم تؤد الدور المطلوب منها في حماية التراث العمراني والمعماري المصري».
ويوضح أبو الخير: «جودة الحياة بالنسبة للبشر تكمن في الطرق والخدمات والمدينة بكل مرافقها، ولا بد أن تكون هناك رؤية حقيقية للمدينة ومستقبلها والعمل بشكل جدي على ملف التراث وإعادة هيكلة النظام الإداري ووضح حد للمخالفات».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.