عيون معمارية زرقاء تغازل ملتقى النيلين في عاصمة السودان

خبير عمارة فرنسي: الخرطوم جميلة لولا القصر الرئاسي

ملتقى النيلين في الخرطوم  .. وفي الاطار المهندس الفرنسي ميشال كانتال
ملتقى النيلين في الخرطوم .. وفي الاطار المهندس الفرنسي ميشال كانتال
TT

عيون معمارية زرقاء تغازل ملتقى النيلين في عاصمة السودان

ملتقى النيلين في الخرطوم  .. وفي الاطار المهندس الفرنسي ميشال كانتال
ملتقى النيلين في الخرطوم .. وفي الاطار المهندس الفرنسي ميشال كانتال

تغزل مهندس العمارة ومخطط المدن الفرنسي ميشال كانتال دوبار في جمال موقع حاضرة السودان «الخرطوم»، ووصفها بـ«المدينة المحظوظة» لأنها تقع عند ملتقى نهرين عند «المقرن»، إذ يلتقي عندها النيلان الأبيض والأزرق ليكونا «نهر النيل» الأسطوري المقدس، بيد أن المعماري الفرنسي رأى أن مكان القصر الرئاسي يحجب النهر، ويتجاهل حاجة الناس للاقتراب والاستمتاع به.
يقول كانتال الذي أتى في زيارة إلى المدينة استغرقت زهاء أسبوع، إنه التقى في زيارته مختصين في الهندسة والمعمار والتخطيط الحضري، وقدم محاضرتين في جامعة الخرطوم وجامعة المستقبل، وأثار حوارا بناء مع طلاب الجامعتين وأساتذتها ومع مهندسين ومختصين مهمومين بمدينتهم.
ويضيف كانتال: «كنت أعلم فقط أن الخرطوم مدينة كبيرة، ثاني أو ثالث مدينة في أفريقيا من حيث المساحة». ويوضح: «لكني فوجئت بجمال موقعها وفرادتها وإحاطة الأنهر بها كما السوار، وسباني موقعها في قلب البلاد بما يؤهلها للإحاطة بكل شيء».
ويمضي كانتال في شرح سر إعجابه بالخرطوم بالقول: «المدن التي تلتقي عندها الأنهار عادة تكون ملتقى تجمعات بشرية وثقافية، مما يجعل المكان متفردا، وهذا بالضبط ما عنته المدينة بالنسبة لي».
ويعمل المهندس ميشال كانتال دوبار مخططا عمرانيا، ومديرا لتخطيط المدن متعددة التخصصات في باريس، ومحاضرا في المعهد الوطني الفرنسي للفنون والحرف، وحاز كرسي «التخطيط العمراني والبيئة»، فضلا عن عمله مستشارا في وكالة الأراضي والتقانة لتنفيذ مشروع «باريس الكبرى»، مما يجعل من زيارته للخرطوم التي يطلق عليها أهلها «كرش الفيل» من شدة اكتظاظها وعشوائيتها.
وتعاني «كرش الفيل» مثلها مثل المدن الفقيرة، الاكتظاظ وسوء التخطيط، وتأتي زيارة المعماري الفرنسي الشهير لبحث آفاق جعلها أكثر جمالا، فالتقى رصفاءه من المهندسين والمعماريين، ورافقوه في جولات حول الخرطوم لستة أيام، طاف خلالها مدن المدينة وأحياءها المختلفة.
ويطلق سكان الخرطوم وأهل السودان على مدينتهم «العاصمة المثلثة»، لأن النهرين والنيل يقسمانها إلى 3 مدن «الخرطوم، الخرطوم بحري، أم درمان».
لكل من هذه المدن الثلاث ميزاتها وفرادتها، كأنها تكمل الأخرى وتسد نقصها، فالخرطوم هي العاصمة الرسمية والتجارية والعملية، أما أم درمان فهي العاصمة الوطنية التي تجمع ثقافات الوطن في مكانها، أما الخرطوم بحري فكأنها ضيعة من الهدوء بمواجهة صخب المدينتين وضجيجهما.
أول ما لفت نظر المعماري الفرنسي هو علاقة الناس بشاطئ النهر، يقول: «أكثر ما أثار اهتمامي في المدينة تنوع شواطئها وعلاقة الإنسان بالشواطئ التي تختلف من ضفة لأخرى ومن منطقة لأخرى، وما إن كانت على النيل الأزرق أو الأبيض أو حول جزيرة توتي».
ورغم أنه قال إن المدينة سبته، فإن كانتال حذر من انفجارها الوشيك، قال: «الخرطوم مدينة كبيرة وجميلة، لكنها مهددة بالانفجار لأنها تواجه مشكلة وشيكة في حركة السير». وأضاف: «نظام المواصلات رائع لكنه يفتقر للتنظيم، تختلط فيه الحافلات والركشات والعربات التي تجرها الدواب (كارو)، ما يخلق ربكة عظيمة، هذه مدينة ينقصها مركز يتجمع فيه الناس ليختار فيه الكل وجهته الأخيرة».
وتعاني الخرطوم حسب المعماري الفرنسي ضعف قدراتها في إبراز جمالها والزهو به، يقول: «فيها مبان قديمة وحديثة، لكن جماليتها لا تبرز بشكل كاف».
ويوضح المعماري الفرنسي أن «جزيرة توتي»، وتوتي جزيرة تقع في منتصف النيل وقرب ملتقى النيلين، وفي قلب الخرطوم في موقع فريد يقل مثيله في العالم، عمرانها المبني من «الطوب الأحمر» لا مثيل له، لكن الناس لا يرون جمالها لأنهم سكانها، ويضيف: «أنا مثلا قد لا أرى جمال مدينتي كما يراه الآخرون».
ولا يرى كانتال في اكتظاظ الخرطوم مشكلة، يقول: «المدن عادة تستقطب الهجرات، وهذا ليس مقصورا على الخرطوم وحدها، ولا أعرف مدينة تركها الناس وذهبوا إلى أمكنة أخرى».
ويضيف: «كان الباريسيون يحملون الخوف ذاته حين بدأت الهجرات من برايتون، لكن هذا ما صنع باريس».
ونوه الرجل باختلال علاقة سكان الخرطوم بالنهر، بالقول: «إن الناس هنا لا يستمتعون بالنهر بما يكفي، كما أن المباني تسده عن غالبهم». ويضيف: «أهل الخرطوم لا يحبون سكنى القصور، لأنهم يرغبون في التواصل».
ولا يعتبر كانتال الهجرة إلى المدينة مشكلة، لأن المدينة تستطيع تشكيل الناس بما يتناسب مع تقاليدها، ويقول: «المدينة مأخوذة من (بوليس) وتعني المهذب، فالمدن قادرة على تهذيب ساكنيها وقولبتهم بما يتناسب معها، ففي القرى الصغيرة مثلا يتبادل الناس التحيات، لكنهم حين يأتون المدينة لا يرد أهل المدن تحياتهم فيكفون عن تحية الناس، هذا ما تفعله المدينة». وحذر المخطط الحضري الفرنسي من مخاطر تشييد «أبراج الكهرباء» في المناطق السكنية، وقال إنه غير طبيعي، وإن السلطات ستضطر في المستقبل القريب لإزالتها بكلفة عالية وإنشاء بدائل لها بكلفة إضافية. ويعتقد كانتال، وهذه أطروحته، أن علاقة الإنسان بالنهر ليست على ما يرام، فأعداد الناس الذين يستمتعون بشاطئيه قليلة مقارنة بمن يرونه من نوافذ السيارات، ويرجع سوء العلاقة بالنهر إلى تخطيط المدينة الأصلي، يقول: «بنى اللورد كتشنر المدينة، وشيد شارع فكتوريا (النيل) بمحاذاة النيل، لكنه شيد قصره (الآن القصر الجمهوري) حاجزا بين الناس والنهر». وأضاف: «ليس في نيتي القول إن القصر الرئاسي موضوع في مكان غير ملائم لأنه يطل على النهر، لكنه يحول بين سكان المدينة والنهر».
ويدعو المعماري الفرنسي إلى إنشاء ممرات للمشاة على الجسور وطرق المرور السريع تساعد الناس على تحسين علاقتهم بالنهر، والسلطات إلى التذكر أن للسكان حقا في الترويح والاستمتاع بالنيل.
ويبدو كانتال مندهشا من علاقة الناس بالنهر، ويستغرب من مدينة تحيطها 3 أنهر ولا تتيح للناس ساحات قبالة الشواطئ، بل ويرى أن جهود حماية بعض مناطق المدينة من الفيضان بسواتر إسمنتية تعد خطأ كبيرا، لأنها تحول بينهم وبين النهر، يقول: «علمت أنه يجب إنشاء حاجز ارتفاعه 6 أمتار لحماية جزيرة توتي من فيضان النهر، سيحجب هذا الحاجز النهر عن المدينة، يجب التفكير في بناء حاجز يتيح للناس مساحة أوسع على النهر، وفي الوقت ذاته يلعب دوره في حماية المنطقة من الفيضان».
وتعهد بروفسور كانتال بنقل خبرته في فرنسا في التعامل مع الأنهار إلى الخرطوم إذا طلب منه، يقول: «في فرنسا بنيت شيئا مماثلا، طلب مني إنشاء سد طوله 7 كيلومترات على نهر ليحمي الناس من فيضانه، فبنيناه بما زاد من مساحة المياه المتاحة للناس، وخلقنا علاقة بين الأرض والماء».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.