ميسون صقر تحرض مشاهديها على كسر غواية التفاحة بمحبة الفن

في معرض استعادي لافت ضم نماذج من أعمالها على مدار ربع قرن

الفنانة ميسون صقر في معرضها بمركز الجزيرة للفنون بالقاهرة
الفنانة ميسون صقر في معرضها بمركز الجزيرة للفنون بالقاهرة
TT

ميسون صقر تحرض مشاهديها على كسر غواية التفاحة بمحبة الفن

الفنانة ميسون صقر في معرضها بمركز الجزيرة للفنون بالقاهرة
الفنانة ميسون صقر في معرضها بمركز الجزيرة للفنون بالقاهرة

بحيلة فنية شيقة، تداعب العين والفم معا، تستقبلك الفنانة الإماراتية ميسون صقر في معرضها الاستعادي الموسع، بمركز الجزيرة للفنون بالقاهرة، الذي يضم نماذج من محطات وتجارب فنية عاشتها على مدار 25 عاما في فضاء التشكيل، تتقاطع وتتجاور فيها أعمال التصوير، سواء بالحبر في لوحات الأبيض والأسود والألوان، والفوتوغرافيا، والفيديو آرت. كما يبرز العمل المركب، في تلك الحيلة الفنية، حيث تقبع امرأة عبارة عن (مانيكان) مغمورة في كومة من التفاح، في قمع من البلاستيك الشفيف، بأسفله فتحة تسمح بانزلاق التفاح بمجرد أن تمد يديك فيها، وينتهي التفاح، لكن تبقى المرأة وحيده متدثرة بغلافها البلاستيكي، ترقب من خلاله مفردة التفاحة، وهي تتناثر بالقضم بين الفتاتين الشابتين بطلتي فيلم الفيديو القصير، في مشاهد موحية تخلق حالة من الترديد البصري على العين، وتوسع من فضاء رمزية التفاحة اللصيقة بالمرأة، ومداراتها المتشابكة نفسيا واجتماعيا وجماليا، خاصة على مستوى الميثولوجيا الدينية. وفي الوقت نفسه، تكسر مشاهد «الفيديو آرت» بتتابعها المتنوع، في المكان والزمان والتاريخ عزلة المرأة داخل حيز البلاستيك، فهي ليست كائنا لعوبا ورمزا للغواية، إنها مناضلة ومكافحة، تكسب رغيفها وقوت يومها بعرق وشرف. علاوة على ذلك يفك التشابه بين الفتاتين، على مستويي الزي والحركة، وتقافزهما المرح كطائرين تحت مظلة الطفولة، وفي مكان يبدو حميميا لهما، الحواجز والعقد الطبقية التي تطفو على سطح المجتمع، حيت نكتشف في النهاية أن إحداهما مسلمة والأخرى مسيحية.
وتنجح الفنانة في تكثيف المعني والصورة، باختيار زوايا التقاط لافتة لمساقط الظل والنور والعتمة، كما تنقل عين المشاهد من الشاشة الكبيرة للفيلم، إلى مجموعة من الشاشات الصغيرة، تعرض تفصيلات مقتطعة بعناية من جسد الفيلم، ثم تثبت الصورة وهذه التفصيلات في مجموعة من لوحات الفوتوغرافيا المجمعة، تتخذ شكل جدارية تصويرية، يلعب فيها إيقاع الأبيض والأسود والألوان بخفتها وثقلها، دورا أساسيا في تحديد الملامح التعبيرية للشخوص، وكأن الفنانة تريد عبر صور الفوتوغرافيا أن تثبت زمن الصورة المنداح في تداعيات الفيلم.
بيد أن هذا التجريب على مسطح الصورة في عين الكاميرا، يشكل المفتاح الأساس، والمشترك الجمالي، لمساحة أكبر وأعقد من التجريب على مسطح الصورة في لوحات المعرض، وذلك عبر خامات ووسائط تعبيرية تجمع بين أحبار وألوان أكريلك وزيت، وغيرها. ويوحد ما بين كل هذه الأشكال غلالة من التجريدية الشعرية، تستقيها الفنانة من كونها شاعرة، لها منجز شعري متميز، تبلور عبر الكثير من الأعمال الشعرية. وهو ما يجعل الكثير من اللوحات، وكأنها رنين أو صدى لمناخات الطفولة، والذكريات الخاصة بالأماكن، وتحولات الجسد والروح، في التعامل مع الواقع والبشر والعناصر والأشياء، فلا تخلو مساحات التجريد وبنية الأشكال من انطباعات حسية وعقلية، مسكونة بما يدور في الداخل، لكنها في الوقت نفسه، مفتوحة على فكرة التحرر، كفضاء بصري، وكمعول أساس في تشكيل فعل الرسم والتصوير.
بطاقة التحرر هذه تتكشف سطوح اللوحات في سلاسة وبساطة تعبيرية، وتبرز الكتلة كمقوم بصري لإبراز الشكل وإنضاج التكوين، في علاقته بالألوان والخطوط، ومساحات الفراغ، وإعطاء عمق متخيل للصورة، يكسبها حرية أوسع من وجودها داخل الإطار. وتنوع الفنانة ماهية شخوصها، فلا تقتصر فقط على العاطفة الإنسانية، بل نلمح في بعض اللوحات استعارة طفيفة لوحشية الحيوان، وصور الطائر في حالات متباينة ما بين التحليق بحيوية في الأفق والسقوط المباغت على الأرض، ما يشي بتحول العاطفة الإنسانية في لحظات كثيرة إلى التماهي مع هذه الصورة.
وفي لوحات الأبيض والأسود وهي من بواكير أعمالها، تلجأ الفنانة إلى الخط، كحجر أساس في تكوين الكتلة، وتنوع أشكالها بلطشات الفرشاة الغليظة والرفيعة، وارتجالات اليد الخاطفة والحادة، متخذة من قيم التلخيص مسارا يحكم علاقة الكتلة بالفراغ، ويشكل مدارا فنيا، بشف عن رؤية خاصة للإشكال. تحاول من خلالها دفع التكوين ليتصدر بأبعاده المختلفة مسطح اللوحة الورقي، ويكتسب وجوده في داخلها ملمسا من الشفافية والبساطة، وفي الوقت نفسه يشتبك مع الواقع الخارجي، وكأنه ظله الهارب خارج إطار اللوحة.
تعتمد اللوحات على خامة الأحبار السوداء، وتبني الفنانة من خلال تدرجاتها وتقلبانها، ببن الحلكة والبياض، وجودا مستقلا لشخوص هيكلية، تتعمد تشويه ملامحها الخارجية المحددة لهويتها، لكنها مع ذلك تحتفظ بقوامها الأنثوي، لتبدو الشخوص من خلال هذا التشويه وكأنها تفتش عن ملامحها الخاصة في اللوحة.. ومع تتالي اللوحات وتجاورها في إطار هذه الرؤية، تتحول فكرة التشويه إلى ما يشبه القناع، تتخفى تحته الشخوص ويعكس القناع حوارا مكتوما بينها، تتفتق شظاياه في ثنايا مساحات البياض المسطحة الصريحة، وتصعد نبرته بتوازنات فنية تلقائية مرتجلة، أحيانا تكسر حياد الخلفية المصمتة، بخطوط كروكية، تشبه الخروشة، تبرز في أسفل قاعدة التكوين، أو تتناثر على جنباته. كما تلجأ الفنانة إلى إغناء التكوين والخامة، بوسائط تعبيرية رمزية، تتراءى أحيانا على شكل قمر أسود، ورغم عتمنه إلا أنه يشد أنظار الشخوص إلى أعلى اللوحة، كما تستعين بالمرآة كوسيط بصري كاشف، يكثف صراع الشخوص الخفي في اللوحات، فتظهر كما أنها كائنات مقموعة منطفئة داخليا في مرآتها الخاصة، صراعها يتبدى ما بين العيش داخل اللوحة كملاذ داخلي يوفر لها نوعا من الأمان والسكينة، ومغامرة تهشيم المرآة والقفز إلى العالم الخارجي الذي يموج بالفوضى والقمع، خاصة في مواجهة الأنثى.
علاوة على هذا التشويه، يحتل البياض المساحة الأكبر في الخلفية، حيث تتركه الفنانة صريحا في الغالب الأعم، لإبراز الشكل، وإتاحة حرية أكثر لحركة الشخوص، وفي الوقت نفسه تجنب الوقوع في اختلالات المنظور، خاصة في علاقة الكتلة بالفراغ، والمحافظة على الحضور الانثوي وإبرازه، ليبدو بمثابة محور إيقاع، ونقطة توازن خفية، بين مشاعية الفراغ الأبيض المنداح في الخلفية، ومحاولة كسر حيادية السطح وإكسابه قواما سرديا معينا، بعيدا عن ثنائية الأبيض والأسود، لنصبح إزاء تعبيرية رمزية، لا تطرح صراع الأنثى في اللوحة، بمعزل عن صراعها مع واقعها المادي المعيش على شتى المستويات السياسية والاجتماعية والإنسانية. ومن ثم، فالتشويه في اللوحات رغم أنه ابن ضرورة فنية إلا أنه يعكس في ظلاله تشويها أكثر قسوة للمرأة في الواقع.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.