شاشة الناقد

برادلي كوبر (اليسار) في «قناص أميركي»
برادلي كوبر (اليسار) في «قناص أميركي»
TT

شاشة الناقد

برادلي كوبر (اليسار) في «قناص أميركي»
برادلي كوبر (اليسار) في «قناص أميركي»

* American Sniper
* من المحرج كما من الصعب تبرير الإعجاب بفيلم يقف على خط النقيض منك. تؤمن بالسلام ويواجهك بتمجيد الحرب. لا ترى فائدة في العنف لكنه يبرره لك. تناوئ وجهة نظره لكنه يتشبّث بها. لكن في النهاية الغلبة، والتقييم المهني الصحيح، لا يُبنى على رأي الفيلم بل على فنّه. وفيلم كلينت إيستوود الجديد «قناص أميركي» يكاد يخلو من أي شائبة فنية. في سن الـ84 لا يزال إيستوود قادرا على وضع غالبية مخرجي أميركا في جيب درايته وخبرته الصغير. يختار سردا متواليا. لا وجود للقطة واحدة تزيد أو تنقص. لا هفوة في المونتاج (ما زال يسند المهمّة إلى مونتيره الدائم جووَل كوكس) ولا ارتجال في التصوير (توم ستيرن، الذي هو بدوره دائم العمل مع إيستوود) والكثير من البذل البدني منه ومن فريقه خلال التصوير.
فيلم كلينت إيستوود الجديد احتفائي على طول الخط. لا ينفع تخفيف ذلك. تتمنى لو لم يكن. ترغب منه تحقيق فيلم يجاور منظورك للأمور، أو يتمتع - على الأقل - بمفهوم أكثر اتساعا واحتواء لكن هذا لا يحدث. بمرجوعه السياسي، أنجز المخرج اليميني فيلمه رقم 34 عن مذكرات مجنّد مقتبسا كتابه الذي ألّفه كريس كايل بعنوان «قنّاص أميركي». لكنه فيلم جيّد ولا ينفع تخفيف ذلك أيضا. كلمة جيّد هنا تشمل كل شيء وخصوصا الكيفية التي يسرد فيها المخرج حكايته بسهولة من يشرب كأس ماء. سهولة غير مائعة ولا بسيطة أو مبسّطة ولا متكلّفة بل ناتجة عن ثقة ونضج وقدرة على أن لا يخرج شيء من العمل نافرا عن باقي الأشياء. كل حقول الفيلم متداخلة من دون اكتظاظ كطرقات صباح يوم جمعة أو أحد.
يبدأ الفيلم بالبندقية: كريس (برادلي كوبر) فوق سطح مبنى، ربما في مدينة الرمادي، يصوّب بندقية القنص إلى رجل يظهر ويختفي على الشرفة المقابلة، ثم إلى امرأة عراقية مع ولد صغير. تخفي شيئا ما يقول لقيادته، ثم يتضح هذا الشيء.. إنه قنبلة تعطيها للولد لكي يلقيها على الجنود الأميركيين. يؤمر بإطلاق النار. ينتهي المشهد. لن نعرف أن المشهد سيعود بعد أكثر من ساعة. هذه المرّة نراه يطلق النار على الصبي ويرديه ثم على الأم التي هرعت فأخذت القنبلة من يد ابنها لكي ترميها.
كريس، الذي قتل نحو 160 عراقيا، هو يميني متشبّع بما تمّ تهيئته من مشاعر وضغائن وبخلفيّته المتوارثة. وهو يبرر أكثر من مرة: «إذا لم نحاربهم وصلوا إلى بلادنا»، «لو لم أقتلها (المرأة) لقتلت هي جنودنا»، «أنا هنا لأدافع عنكم» - يقولها لرفاق السلاح.
في مكان ما، ليس بعيدا عن النهاية، لم يعد كريس محتاجا لأن يُتابع محطة تلفزيونية تبث أخبارا أو يعرض شريط الفيديو لكي يعيش في الحرب. نراه جالسا ينظر إلى شاشة التلفزيون السوداء وهو مغلق لكنه يسمع، ونسمع معه، كل تلك المعارك الطاحنة التي خاضها تعرض في باله. النقطة الأعلى في قياس المخرج لمراحل التطرّف. لقد عاد كريس من رحى معارك العراق جسدا لا بالا أو عقلا أو روحا. زوجته (سيرينا ميلر) تقول له ذلك وهو يعلم أنه لم يعد يستطيع التوقف. إنه مؤمن أشد الإيمان بأن ما قام به هو خدمة لـ«أعظم دول العالم» ضد «المتوحشين» وحين يتحدث إلى أحد رفاقه قائلا: «يوجد شر هنا علينا اقتلاعه» يرد عليه رفيقه ساخرا: «هناك شر في أميركا أيضا»، لكن كريس لا يستطيع الجواب علن ذلك. إيستوود يترك بطله فريسة العنف ذاته الذي آمن به. لا إشفاق هنا ولا لوم أيضا، بل مجرد حكاية صعود وهبوط ملتزم.



ما أبرز الترشيحات لجوائز «الأوسكار» بنسختها السابعة والتسعين؟

تماثيل «الأوسكار» على السجادة الحمراء خلال الاستعدادات لحفل توزيع جوائز «الأوسكار» السنوي السابع والتسعين في لوس أنجليس (إ.ب.أ)
تماثيل «الأوسكار» على السجادة الحمراء خلال الاستعدادات لحفل توزيع جوائز «الأوسكار» السنوي السابع والتسعين في لوس أنجليس (إ.ب.أ)
TT

ما أبرز الترشيحات لجوائز «الأوسكار» بنسختها السابعة والتسعين؟

تماثيل «الأوسكار» على السجادة الحمراء خلال الاستعدادات لحفل توزيع جوائز «الأوسكار» السنوي السابع والتسعين في لوس أنجليس (إ.ب.أ)
تماثيل «الأوسكار» على السجادة الحمراء خلال الاستعدادات لحفل توزيع جوائز «الأوسكار» السنوي السابع والتسعين في لوس أنجليس (إ.ب.أ)

تصدر فيلم «إميليا بيريز» السباق نحو جوائز «الأوسكار» التي تقام حفلتها السابعة والتسعون الأحد في لوس أنجليس، بعدما حصد 13 ترشيحاً، في رقم قياسي من نوعه لعمل غير ناطق بالإنجليزية.

في ما يأتي قائمة بالمرشحين في الفئات الرئيسية لجوائز «الأوسكار» بدورتها المقبلة هذا العام:

أفضل فيلم

«أنورا»

«ذي بروتاليست»

«إيه كومبليت أنّون»

«كونكلايف»

«دون: بارت تو»

«إميليا بيريز»

«آيم ستيل هير»

«نيكل بويز»

«ذي سبستنس»

«ويكد»

أفضل مخرج

جاك أوديار عن «إميليا بيريز»

شون بيكر عن «أنورا»

برايدي كوربت عن «ذي بروتاليست»

جيمس مانغولد عن «إيه كومبليت أنّون»

كورالي فارجا عن «ذي سبستنس»

أفضل ممثل

دريان برودي (ذي بروتاليست)

تيموثي شالاميه (إيه كومبليت أنّون)

كولمان دومينغو (سينغ سينغ)

رالف فاينز (كونكلايف)

سيباستيان ستان (ذي أبرنتيس)

أفضل ممثلة

سينتيا إيريفو (ويكد)

كارلا صوفيا غاسكون (إميليا بيريز)

ميكي ماديسون (أنورا)

ديمي مور (ذي سبستنس)

فرناندا توريس (آيم ستيل هير)

أفضل ممثل في دور ثانوي

يورا بوريسوف عن «أنورا»

كيران كالكن عن «إيه ريل بين»

إدوارد نورتون عن «إيه كومبليت أنّون»

غي بيرس عن «ذي بروتاليست»

جيريمي سترونغ عن «ذي أبرنتيس»

أفضل ممثلة في دور ثانوي

مونيكا باربارو عن «إيه كومبليت أنّون»

أريانا غراندي عن «ويكد»

فيليسيتي جونز عن «ذي بروتاليست»

إيزابيلا روسيليني عن «كونكلايف»

زويه سالدانيا عن «إميليا بيريز»

أفضل فيلم دولي

«إميليا بيريز» (فرنسا)

«فلو» (لاتفيا)

«ذي غيرل ويذ ذي نيدل» (الدنمارك)

«آيم ستيل هير» (البرازيل)

«ذي سيد أوف ذي سايكرد فيغ» (ألمانيا)

أفضل فيلم رسوم متحركة

«فلو»

«إنسايد آوت 2»

«ميموار أوف إيه سنيل»

«والايس آند غروميت: فنجنس موست فول»

«ذي وايلد روبوت»

أفضل فيلم وثائقي طويل

«بلاك بوكس دياريز»

«نو آذر لاند»

«بورسلين وور»

«ساوندتراك تو إيه كو ديتا»

«شوغركين»