المشهد: الوقت من تنك

المشهد: الوقت من تنك
TT

المشهد: الوقت من تنك

المشهد: الوقت من تنك

* يتكرر هذا المشهد في أماكن كثيرة: يصل الجمهور في الوقت المحدد. يحتلون أماكنهم المعينة أو التي يرغبون بها. تعقد عقارب الساعة تحالفها المؤقت مع الموعد الذي كان من المفترض به أن يبدأ الفيلم المعروض فيه.. ثم تفك العقارب تحالفها ذاك وتمضي مبتعدة عنه.. 5 دقائق، 10 دقائق، ربع ساعة، نصف ساعة و5 دقائق، نصف ساعة و10 دقائق.. قبل أن يبدأ العرض الذي كان عليه أن يبدأ قبل 40 دقيقة.
* هذا ومثيله يحدث عادة في المهرجانات. أما في الصالات التجارية فالوقت محدد والتأخير لا يتجاوز 3 دقائق إذا ما حدث. ليس حبا في حماية وقت المشاهد، وليس تقديسا للوقت دائما، بل لحقيقة أن الوقت المعلن قد آن وهناك حفلة أخرى لاحقة. هذا المنوال يصبح روتينا إيجابيا تتمنى لو أنه ينتقل إلى العروض التي تتم في المهرجانات.
* لم أدخل قاعة عرض في أحد المهرجانات الأخيرة وبدأ الفيلم عرضه في الموعد المحدد. أخيرا طفح الكيل وغادرت الفيلم المنتظر قبل أن يبدأ. أنا أتوقع أن يكون بدأ بعد 40 دقيقة، لكن من يدري.. ربما بعد ساعة. الجمهور اعتاد. لا يشكو. يدخل جماعات ويمضي الوقت في الحديث. يمر الوقت من دون أن ينظر إلى ساعته. يأخذ الأمور على محمل خفيف، لذلك–ولأسباب أخرى–تتفكك العادات الحاضنة لمراسم وطقوس العروض السينمائية. عندما تمنح الناس كل هذا الوقت ليتسامروا أو ليتواصلوا عبر الهواتف الذكية تعطيهم سببا للتعامل مع السينما (وفي مهرجانها) كما لو كانت ملعب كرة قدم.
* عندما أسس المخرج والمنتج ستيفن سبيلبرغ وشريكاه جفري كاتزبيرغ وديفيد غيڤن شركة «دريم ووركس» قبل أكثر من 15 سنة، تم الإعلان عن تأسيس شركة سينمائية ستتميز بإنتاجاتها. هذا لم يحدث، لا آنذاك ولا بعد ذاك، لأن الاختلاف ثمنه ميزانيات تدفع وقد لا تسترد من السوق. على ذلك، الشركة أوجدت لنفسها حضورا هوليووديا كبيرا بين أترابها. نافست ديزني على إنتاج أفلام الأنيميشن وفي حين كانت كبريات الشركات الأخرى تنتج أفلاما قليلة من هذا النوع، أسست «دريمووركس» الاستوديو الخاص بها في هذا المجال وأطلقت الكثير من الأفلام الناجحة.
* لكن الوقت حان اليوم للبحث عن شريك. وفي هذا الأسبوع فتحت «دريمووركس» قناة تواصل مع شركة هاسبرو المتخصصة بكل أنواع الألعاب (والإلكترونية في المقدمة) لكي تبيع قسمها التحريكي ذاك إليها. هو دلالة إفلاس؟ من الممكن فليس كل ما أنتجته دريمووركس كان ناجحا. هو دلالة الرغبة في التخلص من ذراع لا تعمل كما خطط لها أن تعمل؟ بالتأكيد. لكن في طي هذا وذاك هناك حقيقة ازدياد هيمنة الشركات الضليعة بالإلكترونيات وتلك التي لديها ما تبيعه من شخصيات وألعاب وتستثمره في مجالات شتى، على هوليوود.
* وهي هيمنة مطلوبة. تدخل حاليا من باب التطور الدائم للحياة الاقتصادية في هوليوود. الجميع يحاول استثمار السينما لخدمة قنوات غير سينمائية: ألعاب إلكترونية، ألعاب يدوية، مجلات، كتب، منتجات مختلفة المشارب ومشاريع لمزيد من التوظيف والاستثمار وبيع الأسماء إلى الجمهور لزيادة حجمها الاستثماري في البورصة.
* هذه ليست السينما التي وقع الرومانسي الشاب في حبها (كل رومانسي شاب). تلك التي من أجلها أحب أن يصبح كاتبا أو مخرجا أو ممثلا أو مجرد ناقد. سنوات ضوئية تفصل بين ما كانت عليه وما هي عليه الآن. لكن ما هي عليه الآن بات ضروريا وإلا لتوقفت–يقولون.



8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.