كتاب أسلوب «الشرق الأوسط»

كتاب أسلوب «الشرق الأوسط»
TT

كتاب أسلوب «الشرق الأوسط»

كتاب أسلوب «الشرق الأوسط»

في سابقة تُعدُ هي الأولى على مستوى الصحافة العربية، تطرح صحيفة “الشرق الأوسط” كتاب أسلوبها في الأسواق العربية، ليكون مرجعًا للمحررين ولطلاب الصحافة ودارسيها، ودليل هوية وفلسفة، ومصدر معلومات ونصائح لمن يُقدّر العمل الصحافي والإعلامي. يأتي طرح هذا الكتاب بعد مُضي خمسة وثلاثين عامًا من انطلاقة صحيفة “الشرق الأوسط”، بعد أن نضُجت تجربتها الصحافية، مهنيًا وثقافيًا وتقنيًا، وبعدما عاشت مسيرتها مع قرائها صحيفة جامعة مواظبة على التميّز في مختلف ميادين العمل الصحافي.

والكتاب كما يقول عنه المؤرخ الدكتور عبدالهادي التازي تحتاجه المجامع العربية لأن مشغلتها الأولى هي الاهتمام بالمصطلحات والمعاجم ولغة الصحافة، وهو إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على أننا ما نزال نمتلك من لا يبخل بما تتوفر عليه تجربته اليومية ولا يتردد في استشارة القواميس والمعاجم بكل لسان قبل أن يُجازف بإملاء نظرياته.

الناشر: جداول للنشر والترجمة والتوزيع

عدد الصفحات: 148 - الطبعة : الأولى - تاريخ النشر : 2013 - السعر: 6 دولارات

للحصول على نسختك الورقية

جداول للنشر والترجمة والتوزيع: http://www.jadawel.net/product-177.html

قائمة المحتويات

مقدمة
رسالة المحرر
حول الكتاب

الجزء الأول:
1 - مبادىء أساسية 2 - أفكار حول الأسلوب 3 - قواعد تعبيرية ولغوية 4 - ملاحظات عامة: * المرغوب فيه والمرغوب عنه * تصويبات سريعة * قل ولا تقل.. باختصار

الجزء الثاني:
1 - "الصفحة الأولي" 2 - "الأخبار" 3 - "الافتتاحية" 4 - "الرأي" 5 - "الملاحق" 6 - "التحقيقات" 7 - "رسائل إلى المحرر" 8 - "رسائل القراء" 9 - "عرب وعجم"

الجزء الثالث:
1 - التعامل مع أسماء العلم والمسميات الجغرافية 2 - الأعداد والأرقام

الجزء الرابع:
ملحق قاموسي.. * مسميات/مفردات وعبارات مختلفة (بالعربية والإنجليزية)



كتاب التدريب الصحافي

كتاب التدريب الصحافي
TT

كتاب التدريب الصحافي

كتاب التدريب الصحافي

* الصحيفة الناجحة لا تتثاءب.. «الشرق الأوسط» ومنذ صدورها يوم 4 يوليو (تموز) 1978 وحتى الآن، تمثل حالة فريدة متفردة في الإعلام، من المقروء إلى المرئي. ربما سر استمرارها في الإبداع تميزها، جديتها، وما تمثله من معان اقتصادية وسياسية وإعلامية.
(عثمان عمير، ناشر «إيلاف» ورئيس تحرير سابق لـ«الشرق الأوسط»)

* «... إذا كان البعض يستشهد بمطبعة نابوليون بونابرت التي حملها القائد الفرنسي العظيم إلى مصر مع جيشه وهداياه الحضارية الأخرى، ومعها أدخل الكتاب العربي إلى عالم الطباعة، فإن ظهور «الشرق الأوسط» في العاصمة البريطانية لندن حدث لا يقل أهمية عن سابقه، لأنه نقل الإعلام العربي إلى ساحة الإعلام الدولي، وأكسبه كل إمكانيات التطور في ذلك العالم الجديد الرحب الذي ولجته هذه المهنة، فتعلم وتفاعل وتقدم..».
(عبد الرحمن الراشد، المدير العام لقناة «العربية» وزئيس تحرير سابق لـ«الشرق الأوسط»)

* «كما نحترم الغرب لوجود صحافة محترمة، بمعنى القرب من الحيادية قدر الإمكان والثقة بالمعلومة المنشورة فيها.. فإننا نفخر نحن في العالم العربي بوجود سفيرة إعلامية وصحفية تحمل هذا المضمون من الاحترام والثقة، نلجأ إليها للوقوف على الوضع السياسي بالدرجة الأولى لعالمنا العربي والإسلامي ثم العالمي. لا شك أن صحيفة «الشرق الأوسط» هي القلم العربي الذي يكتب على سبورة العالم، الذي يتطلع إلى قراءته المثقف العربي والمواطن البسيط الباحث عن الحقيقة من ملمة ومعلومة وتحليل».
(إقبال الأحمد، المديرة السابقة لوكالة الأنباء الكويتية)

توطئة
المقدمة
هذا الكتاب
الفصل الأول: العنوان الرئيس في الصفحة الأولى (المانشيت)
الفصل الثاني: معايير كتابة العناوين
الفصل الثالث: أخطاء الصياغة والأسلوب
الفصل الرابع: شروط إجراء الحوار الصحافي الناجح
الفصل الخامس: «البروفايل»
الفصل السادس: الأسماء والألقاب
الفصل السابع: تعدد المصادر والتأكد من صحة الأخبار
الفصل الثامن: علامات الترقيم
الفصل التاسع: الأخطاء الفنية والمطبعية
ملاحق خاصة
ملحق (1)
ملحق (2)
الإجابات الصحيحة للتمارين الواردة في الكتاب
ملحق الصور
أخطاء تصميمية


دليل المحرر الصحافي

دليل المحرر الصحافي
TT

دليل المحرر الصحافي

دليل المحرر الصحافي

لقراءة هذا الكتاب متعة وفائدة للجميع، فعصرنا الحديث لم يدخل علينا المنجزات العلمية، والإنجازات المتتالية، ويختصر المكان والزمان.. بل تعلمنا من تطوره الهائل ومن ضعف حيلتنا أمام زخم المعرفة وكثافتها وإيماننا المتأخر باستحالة التوقف، أو الشعور بالاكتفاء. ومن هنا، فإن هذه الإشارات تعد مهمة حتى لمن بلغوا في الصحافة حقبا عتية، مثل محبر هذه الجمل وزملائه الباقين على قيد الحياة.
تظل خطوط المهنة الصحافية والتماساتها من أكثر القضايا تشابكا على الرغم من بساطتها أمام المتابع وأمام من يدخلون المهنة.. مقامرة لا مغامرة، جزافا لا مجازفة، امتهانا لا مهنة، ومن الأفضل أن يسبح المتخصص أو الراغب في التوغل في مهنة الصحافة داخل الشواطئ المثيرة لهذه الدروس، من دون أن أفسد عليه تلك المتعة فالكتاب يقدم نفسه بنفسه.
لقد أحسنت كتيبة «الشرق الأوسط» في تقديم مثل هذه الأعمال ذات الإيجابية المطردة، فما أحوج أهل المنطقة الناطقين باللغة العربية الى دروس ممنهجة في عالم تكاثرت فيه وسائل الإعلام، واختفى الإعلاميون، وضعفت وسائل التلقين والتعليم والتدريب، ليخرج صحافيون يتماهون مع التطور المذهل الذي نعيشه اليوم في كل اتجاه.
إن نظرة على مستوى الأداء الصحافي، وطرق تناول المادة الصحافية تضع المهنيين أمام مسؤولية ذات أبعاد عميقة لتجسير التواصل بين المهنية والعاملين عليها، بين الصحافة والصحافيين الذين أتمنى صادقا أن يتخلوا عن كوكبهم السابق القديم للالتحاق بالكواكب الأخرى التي صارت تصنع الإعلام بنفسها وعلى طريقتها الخاصة.

عثمان العمير
ناشر «إيلاف» ورئيس تحرير سابق لـ«الشرق الأوسط»

* المحتويات:

تمهيد
مدخل
الفصل الأول: أنواع الأخبار
الفصل الثاني: البحث عن خبر
الفصل الثالث: جمع الأخبار
الفصل الرابع: مهارات إجراء الحوار
الفصل الخامس: الأمانة والالتزام بأخلاقيات المهنة
الفصل السادس: تعدد المصادر
الفصل السابع: بناء الموضع
الفصل الثامن: المقدمات
الفصل التاسع: قواعد اللغة
الفصل العاشر: اقتباس الأقوال
الفصل الحادي عشر: الكتابة الجيدة
نماذج مقالات
لقاء
حوار
رأي
تحليل إخباري
تقرير إخباري
تحقيق ميداني
تحقيق خاص
تحقيق سياحي
تحقيق فني
ملحق الصور