«الحمل المتعاطف».. لماذا تظهر بعض أعراض الحمل على الرجال؟

نظريات علمية لتحليل «متلازمة نفاس البعل»

«الحمل المتعاطف».. لماذا تظهر بعض أعراض الحمل على الرجال؟
TT

«الحمل المتعاطف».. لماذا تظهر بعض أعراض الحمل على الرجال؟

«الحمل المتعاطف».. لماذا تظهر بعض أعراض الحمل على الرجال؟

أخبر الأطباء هاري آشبي، البالغ من العمر 29 سنة ويعمل حارسا للأمن، الذي توقف عن العمل إثر إصابته بغثيان في الصباح، وأعراض الوحم، وانتفاخ في المعدة والصدر أثناء فترة الحمل الخاصة بشريكته، أنه مصاب بـ«متلازمة حمل الذكور المتعاطف» (متلازمة نفاس البعل/ Couvade syndrome).

* الحمل المتعاطف
* «متلازمة نفاس البعل» (Couvade syndrome) عبارة عن: «المظهر غير الطوعي لأعراض الحمل عند الرجال مع شريكتهم التي تنتظر طفلا بين الحين والآخر». وهي ليست من قبيل الاضطرابات الجسدية أو العقلية المعترف بها طبيا، ولا تظهر في صورة إصابات أو أمراض.
وهناك مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية المرتبطة بالحمل تشمل: آلام البطن، والانتفاخ، وآلام الظهر، والحمل الكاذب (والمعروف مجازا باسم «الحمل الوهمي»)، والخمول، والغثيان الصباحي، وآلام الأسنان، والشهية الشديدة لتناول الطعام، والنفور الشديد، ولقد تأكد الكثير من تلك الأعراض في دراسة أجريت في مستشفى سانت جورج في لندن، وتشمل الأعراض النفسية البارزة: اكتئاب ما قبل الولادة، والتقلبات المزاجية، والاستيقاظ في الصباح الباكر، والقلق، وضعف التركيز، وتشتت الانتباه، وفقدان الذاكرة. وبصورة إجمالية، قد تشير تلك الأعراض إلى ترابط عاطفي مع الشريكة الحامل ومع الطفل الذي لم يولد للرجل بعد، ولكن يمكن أن يكون ذلك حلولا للأفكار اللاشعورية التي قد تهدد كل منهما.

* نمط الأعراض
* تتبع «متلازمة نفاس البعل» نمطا زمنيا، يبدأ في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قبل أن تختفي بصورة مؤقتة في الأشهر الثلاثة التالية، ثم تعاود الظهور مجددا في الثلث الأخير من شهور الحمل، ويمكن أن تستمر أعراض تلك «المتلازمة» حتى ما بعد ولادة الطفل.
وفي حين أن «المتلازمة» تقع في المقام الأول في البلدان المتقدمة، إلا أن عدد الحالات الجديدة المسجلة في تلك البلدان يختلف كثيرا؛ حيث خلص الكثير من الدراسات إلى حدوث حالات تتراوح بين 25 - 52 في المائة من جميع الرجال الذين لديهم شريكة حامل في الولايات المتحدة، ونسبة 20 في المائة في السويد، ونسبة تقدر بـ61 في المائة في تايلاند، رغم أن ذلك يشمل أعراضا معتدلة وأخرى شديدة، مثل الأعراض المادية سالفة الذكر، وأعراض الإصابة في المملكة المتحدة غير معروفة، ولكن التقديرات تشير إلى حدوث نسبة تتراوح بين 11 - 50 في المائة في عقد السبعينات.
هناك مجموعة من النظريات التي جرى طرحها لتفسير «متلازمة نفاس البعل»، جنبا إلى جنب مع تفسيرات التحليل النفسي، والتحليل النفسي الاجتماعي، فهي تشمل كذلك الارتباط العاطفي لكل من الطفل غير المولود بعد وللشريك، والتأثيرات الهرمونية.

* التحليل النفسي
* تقترح نظرية التحليل النفسي أن «المتلازمة» تنشأ من حسد الرجل من القدرة الإنجابية للمرأة، وتفترض النظرية كذلك أنه بالنسبة للشريك الرجل، يعمل الحمل محفزا لظهور التناقض وعودة الصراعات الأوديبية. وقد تسبب تلك الحادثة ارتدادا للرجل – حيث يعود الرجل إلى مشاعر الطفولة وتنشأ الصراعات إثر حمل شريكته، مثل الرفض، والإقصاء، والتناقض، والقلق – مع شعور بالسلبية والتبعية التي تتزايد مع نمو الجنين الجديد، والتي تتعارض مع حاجة الرجل إلى الاستقلالية.
وتفترض نظرية أخرى للتحليل النفسي أن الرجال الذين يتوقعون أن يصبحوا آباء يمكن في بعض الأحيان أن ينظروا للطفل الذي لم يولد بعد بوصفه منافسا له في اهتمام ورعاية الأم، وقد فسر بعضهم ذلك من زاوية تفسير «الأب المتوقَع» للطفل الجديد بوصفه منافسا يجري من خلاله تحويل الاهتمام، غير أن ذلك يجري التعبير عنه من خلال منفذ أكثر تقبلا من الناحية الاجتماعية، مثل ظهور المتلازمة المذكورة، وقد يشير مثل ذلك التفسير إلى وجود وظيفة وقائية لـ«المتلازمة» للرجل؛ حيث إنها تمكنه من التماثل مع شريكته الحامل، وتعمل على تقوية الغرائز الوقائية لديه ناحية الأم والطفل.

* التحليل النفسي الاجتماعي
* تركز النظرية النفسية الاجتماعية، التي تأخذ في اعتبارها الظروف الاجتماعية، على تهميش الرجال أثناء فترة حمل وولادة المرأة، وخصوصا بين الرجال الذين يولد لهم أطفال لأول مرة، وفي حين أن الأمومة هي السمة المميزة الأهم للمرأة، فإن السمة نفسها قد لا تكون صحيحة بالنسبة للأبوة وللرجال، فالأمهات المتوقعات للأطفال لديهن وظائفهن الأخرى تجاريا، واجتماعيا، وطبيا، على النقيض من وظائف الآباء المتوقعين للأطفال، ومنذ عقد السبعينات صار الرجال من الوجوه المألوف وجودها في غرفة الولادة، وصار حضورهم الآن إلزاميا تقريبا.
وحقيقة، أن الرجال لا يمكنهم الولادة أو تجربة المخاض بصورة مباشرة، تقود إلى إقصاء الرجال نحو دور مساعد؛ حيث يشعرون بالتهميش وفي بعض الأحيان عدم الفائدة، ولحل تلك الوضعية التابعة أثناء الحمل والولادة يحول الرجل الانتباه عن غير قصد من المرأة إلى نفسه من خلال أعراض «متلازمة نفاس البعل»، ومع ذلك، فهذا يعني أن «المتلازمة» عبارة عن كيان واع، وهو ما أرفضه أنا والآخرون أمثال آرثر كلاين.

* التحول والأزمة
* تفترض النظرية الانتقالية الأبوية أن التحول إلى الأبوة هو من الاحتمالات المرضية، التي تنطوي على صراعات الشخصية التخريبية والتي تعد شديدة الإرهاق للرجل.
وفقا لكلاين، فإن الانتقال من الحالة الثنائية (كيانان مرتبطان سويا مثل الرجل وزوجته) إلى الحالة الثلاثية (مجموعة من 3 أفراد)، تشكل واحدة من أكثر الفترات الكارثية للرجل المتوقع لميلاد طفل، وقد يتضاعف ذلك من حقيقة أن الرجال في العادة تتقبل الحمل، ولكن من دون التغييرات الجسدية المصاحبة التي تعزز من حقيقته؛ حيث يفتقر الرجال إلى العلامات الحيوية المصاحبة للانتقال إلى الأبوة، وتلك الخبرات الوهمية للحمل تختلف كثيرا عن خبرات المرأة الواقعية، ويسبب ذلك بدوره صراعات متعددة أثناء الفترة الانتقالية، بما في ذلك الغيرة، والتنافس مع الطفل المنتظر ولادته، وحالة من التناقض الشديد إزاء آبائهم وأمهاتهم، والصراعات الجنسية المصاحبة، ومع حدوث كل ذلك، فلن يكون من قبيل المفاجأة أن نرى بعض التداعيات النفسية.

* نظرية التعلق
* من المفارقات، أن الرجال الذين لديهم استعداد للقيام بدورهم الأبوي، مثل دروس ما قبل الولادة، على سبيل المثال، لديهم قابلية أعلى بكثير لأن يتعرضوا لـ«متلازمة نفاس البعل»، تفترض نظرية التعلق أن ارتباط الرجل بالجنين يسبب تناميا في أعراض «المتلازمة» لديه، وفي دراسة نشرت في عام 1983، وجدت عينة من الرجال البيض من الطبقة المتوسطة، الذين ينتظرون طفلا لأول مرة، وجود ارتباط متواضع بين المشاركة والتعلق المتزايد الأبوي الجنيني (الإحساس والاستماع إلى ركلات الجنين، والتأكد من خلال أعراض الحمل لدى المرأة والفحص بالموجات فوق الصوتية) مع حدوث 6 أعراض جسدية لـ«المتلازمة»، وهذه تشمل الشعور بالمزيد من التعب (34 في المائة)، وصعوبات النوم (33 في المائة)، وعسر الهضم (14 في المائة)، ومتاعب المعدة (12 في المائة)، وتغيرات الشهية (8 في المائة)، والإمساك (6 في المائة)، وخلص الباحثون إلى أن أعراض الرجال عبارة عن انعكاس لمستوى تعلقهم بالطفل غير المولود ومشاركتهم في الولادة.

* هجمات الهرمونات
* يبدو أن «متلازمة نفاس البعل» تظهر وجود علاقة مع الهرمونات، ولكن هناك ندرة في الأبحاث التي تحقق في مثل تلك الرابطة، وقد دعمت دراستان حتى الآن الأساس الهرموني لـ«المتلازمة»، وقد نشرت إحداهما في عام 2000، ونشرت الأخرى في عام 2001، وتشير نتائج كلتا الدراستين إلى وجود زيادة كبيرة في مستويات هرمون البرولاكتين، وهرمون الإستروجين عند الرجال خلال الثلث الأول والأخير من شهور الحمل التسعة، ولكن مع مستويات منخفضة من هرمون تستوستيرون، وهرمون التوتر كورتيزول، وقد ارتبطت تلك التغيرات الهرمونية مع أعراض السلوكيات الأبوية، وكذلك أعراض «متلازمة نفاس البعل» من التعب، والتغيرات في الشهية للطعام، وزيادة الوزن. لذلك عرضت الكثير من النظريات مختلف الأطروحات حول أصول «متلازمة نفاس البعل»، ومع ذلك، فإن بعضا من تلك النظريات، مثل التفسيرات الهرمونية، لم تخضع للبحث والتدقيق بصورة كافية، أما النظريات التي خضعت للبحث مثل الأسباب النفسية الاجتماعية، على سبيل المثال، فتظهر بوضوح وجود نتائج متباينة؛ مما يضعف الاستنتاج النهائي بأن «المتلازمة» لا جذور لها، ويمكن للاتجاهات المقترحة للبحوث المستقبلية أن تركز على الروابط الهرمونية في «المتلازمة».

* محاضر بارز في علم النفس في جامعة كينغستون وكلية سانت جورج في جامعة لندن
* خدمة «واشنطن بوست»



«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
TT

«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها

قبل بضع سنوات، وجدت شانون فالور نفسها أمام تمثال «بوابة السحاب (Cloud Gate)»، الضخم المُصمَّم على شكل قطرة زئبقية من تصميم أنيش كابور، في حديقة الألفية في شيكاغو. وبينما كانت تحدق في سطحه اللامع المرآتي، لاحظت شيئاً، كما كتب أليكس باستيرناك (*).

وتتذكر قائلة: «كنت أرى كيف أنه لا يعكس أشكال الأفراد فحسب، بل والحشود الكبيرة، وحتى الهياكل البشرية الأكبر مثل أفق شيكاغو... ولكن أيضاً كانت هذه الهياكل مشوَّهة؛ بعضها مُكبَّر، وبعضها الآخر منكمش أو ملتوٍ».

الفيلسوفة البريطانية شانون فالور

تشويهات التعلم الآلي

بالنسبة لفالور، أستاذة الفلسفة في جامعة أدنبره، كان هذا يذكِّرنا بالتعلم الآلي، «الذي يعكس الأنماط الموجودة في بياناتنا، ولكن بطرق ليست محايدة أو موضوعية أبداً»، كما تقول. أصبحت الاستعارة جزءاً شائعاً من محاضراتها، ومع ظهور نماذج اللغة الكبيرة (والأدوات الكثيرة للذكاء الاصطناعي التي تعمل بها)، اكتسبت مزيداً من القوة.

مرايا الذكاء الاصطناعي مثل البشر

تبدو «مرايا» الذكاء الاصطناعي مثلنا كثيراً؛ لأنها تعكس مدخلاتها وبيانات التدريب، مع كل التحيزات والخصائص التي يستلزمها ذلك. وبينما قد تنقل القياسات الأخرى للذكاء الاصطناعي شعوراً بالذكاء الحي، فإن «المرآة» تعبير أكثر ملاءمة، كما تقول فالور: «الذكاء الاصطناعي ليس واعياً، بل مجرد سطح مسطح خامل، يأسرنا بأوهامه المرحة بالعمق».

غلاف كتاب «مرايا الذكاء الاصطناعي»

النرجسية تبحث عن صورتها

كتابها الأخير «مرآة الذكاء الاصطناعي (The AI Mirror)»، هو نقد حاد وذكي يحطِّم عدداً من الأوهام السائدة التي لدينا حول الآلات «الذكية». يوجه بعض الاهتمام الثمين إلينا نحن البشر. في الحكايات عن لقاءاتنا المبكرة مع برامج الدردشة الآلية، تسمع أصداء نرجس، الصياد في الأساطير اليونانية الذي وقع في حب الوجه الجميل الذي رآه عندما نظر في بركة من الماء، معتقداً بأنه شخص آخر. تقول فالور، مثله، «إن إنسانيتنا مُعرَّضة للتضحية من أجل هذا الانعكاس».

تقول الفيلسوفة إنها ليست ضد الذكاء الاصطناعي، لكي نكون واضحين. وسواء بشكل فردي، أو بصفتها المديرة المشارِكة لمنظمة «BRAID»، غير الربحية في جميع أنحاء المملكة المتحدة المكرسة لدمج التكنولوجيا والعلوم الإنسانية، قدَّمت فالور المشورة لشركات وادي السيليكون بشأن الذكاء الاصطناعي المسؤول.

نماذج «مسؤولة» ومختبرة

وهي ترى بعض القيمة في «نماذج الذكاء الاصطناعي المستهدفة بشكل ضيق والآمنة والمختبرة جيداً والمبررة أخلاقياً وبيئياً» لمعالجة المشكلات الصحية والبيئية الصعبة. ولكن بينما كانت تراقب صعود الخوارزميات، من وسائل التواصل الاجتماعي إلى رفاق الذكاء الاصطناعي، تعترف بأن ارتباطها بالتكنولوجيا كان مؤخراً «أشبه بالوجود في علاقة تحوَّلت ببطء إلى علاقة سيئة. أنك لا تملك خيار الانفصال».

فضائل وقيم إنسانية

بالنسبة لفالور، إحدى الطرق للتنقل وإرشاد علاقاتنا المتزايدة عدم اليقين بالتكنولوجيا الرقمية، هي الاستفادة من فضائلنا وقيمنا، مثل العدالة والحكمة العملية. وتشير إلى أن الفضيلة لا تتعلق بمَن نحن، بل بما نفعله، وهذا جزء من «صراع» صنع الذات، بينما نختبر العالم، في علاقة مع أشخاص آخرين. من ناحية أخرى، قد تعكس أنظمة الذكاء الاصطناعي صورة للسلوك أو القيم البشرية، ولكن كما كتبت في كتابها، فإنها «لا تعرف عن التجربة الحية للتفكير والشعور أكثر مما تعرف مرايا غرف نومنا آلامنا وأوجاعنا الداخلية».

الخوارزميات والعنصرية وعدم المساواة

في الوقت نفسه تعمل الخوارزميات المدربة على البيانات التاريخية، بهدوء، على تقييد مستقبلنا بالتفكير نفسه الذي ترك العالم «مليئاً بالعنصرية والفقر، وعدم المساواة، والتمييز، وكارثة المناخ».

«كيف سنتعامل مع تلك المشكلات الناشئة التي ليست لها سابقة؟»، تتساءل فالور، وتشير: «مرايانا الرقمية الجديدة تشير إلى الوراء».

الاعتماد على السمات البشرية المفيدة

مع اعتمادنا بشكل أكبر على الآلات، وتحسينها وفقاً لمعايير معينة مثل الكفاءة والربح، تخشى فالور أننا نخاطر بإضعاف عضلاتنا الأخلاقية أيضاً، وفقدان المسار للقيم التي تجعل الحياة تستحق العناء.

مع اكتشافنا لما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي، سنحتاج إلى التركيز على الاستفادة من السمات البشرية الفريدة أيضاً، مثل التفكير القائم على السياق والحكم الأخلاقي، وعلى تنمية قدراتنا البشرية المتميزة. كما تعلمون. وهي تقول: «لسنا بحاجة إلى هزيمة الذكاء الاصطناعي. نحن بحاجة إلى عدم هزيمة أنفسنا».

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»

اقرأ أيضاً