* بيردمان: أو «الفضيلة
* غير المتوقـعة للجهل»
Birdman: Or the Unexpected Virtue of Ignorance
إخراج: أليخاندرو غونزاليز إيناريتو
تقييم الناقد: (3*)
باشرت الصالات الأميركية، ومنها للعالم، عرض الفيلم الجديد للمخرج أليخاندرو ج. إيناريتو «بيردمان» تحت عنوانه الكامل (أعلاه). ونسبة الإعجاب به بين النقاد سبقت عروضه: 88 في المائة من النقاد أحبـوا الفيلم وكثيرون رشـحوه وبطله مايكل كيتون للأوسكارات المقبلة. الفيلم يستحق كل كلمة مدح، وذلك انطلاقا من خطوط سير متوازية بين الشخصية والممثل الرئيسين.
في عام 1989، عرف الممثل مايكل كيتون شهرة عالمية عندما قام ببطولة شخصية باتمان في فيلم حمل الاسم ذاته وأخرجه الجيد تيم بيرتون. اختياره الدور أثار حفيظة المحتفين بالشخصية البطولية كما وردت في مطبوعات الكوميكس الأميركية، إذ تخيلوا الممثل الصالح لهذا الدور هو ذاك الذي يتمتع ببنية جسدية قوية. كيتون لم يكن من هذا النوع، لكنه برهن على جدارته، كونه ممثلا جيدا يعرف كيف يمنح ما تقوم به شخصية خاصـة. نجاح «باتمان» أدى إلى فيلم آخر من السلسلة هو «باتمان يعود» [إخراج بيرتون أيضا، 1992] قبل أن يأتي الإنتاج بجورج كلوني ليتسلم مكانه. كانت تلك الفترة هي الذروة بالنسبة لمايكل كيتون، الذي لم تشهد أفلامه المتعاقبة بعد هذين الفيلمين أي نجاح قريب.
هذا التاريخ يأتي مطابقا مع السيناريو الذي وضعه المخرج إيناريتو وصحبه. فبطله هو أيضا من الذين تبوأوا النجومية لاعبا شخصية بطل خارق المواصفات، وذلك قبل عقدين من الزمن. الآن، يجد نفسه ممثلا منسيا وعليه أن يجهد لاستعادة مكانته - إذا ما استطاع إلى ذلك سبيلا. التطابق هو جزء من لعبة الفيلم المنسوجة جيـدا، فالهدف هنا ليس نقل سيرة للممثل كيتون، ولا الحديث عن شخصية متأثرة بتجربة الممثل المهنية، بل هو، في جزء كبير منه، تداول لما هو حال هوليوود ونجومها وشروط البقاء ممثلا في نظام يعتمد كلـيا على العرض والطلب كشأن أي تجارة أخرى.
«كل ما أريده هو أن أُحب»، يقول ريغان- كيتون في أحد المشاهد، وينقل بتلك العبارة المأزق إلى مستوى الأزمة الوجدانية. في هذا الوضع، يصور المخرج إناريتو شخصياته بأسلوب برغماني من دون برغمان ذاته. الأزمة دفينة. الشخصيات متناقضة ومتطاحنة في مكان مغلق في معظم الوقت (تخرج الكاميرا إلى الشارع لأول مرة بعد فصل يقع داخل المسرح مدته 34 دقيقة). المختلف هو أسلوب العمل والتعامل مع المادة وشخصياتها. وحين يذكر ريغان زوجته (ناوومي ووتس) بأن الممثلة فرح فوست ماتت في اليوم ذاته الذي مات فيه المغني مايكل جاكسون تصل الرسالة إلى بعد آخر: ضمن هذا النظام السائد، ما عاد هناك اكتراث فعلي لمن يسقط إذا ما كان الضوء انحسر عنه قبل سنوات من وفاته (هذا يحدث عندنا طوال الوقت). في الصلب، هو فن التمثيل ذاته. ربما فرح فوست لم تكن الممثلة القديرة بموهبة توازي تلك التي عند ميريل ستريب، لكنها كانت ممثلة لم يلتفت أحد إليها.
«بيردمان» ليس أقل من تراجيديا ساخرة، صاحبها يعيش حالة تشبه انعدام الوزن تودي به إلى اضطراره إلى الخروج إلى الشارع النيويوركي المزدحم بسرواله الداخلي فقط. تودي به إلى الجدال مع كل الشخصيات الأخرى، وإلى معركة صبيانية بينه وبين الممثل الآخر مايك (إد نورتون الذي بدوره لعب واحدا من شخصيات السوبر هيرو هو The Hulk).