أزمة فلسطينية ـ إسرائيلية في أفق مهرجان «فينيسيا».. وإدارته تحاول الموازنة

مخرج فلسطيني في لجنة التحكيم الرسمية.. وممثلة إسرائيلية في لجنة تحكيم تظاهرة أخرى

فيلم «فيلا توما».. شعل أزمة في فينيسيا
فيلم «فيلا توما».. شعل أزمة في فينيسيا
TT

أزمة فلسطينية ـ إسرائيلية في أفق مهرجان «فينيسيا».. وإدارته تحاول الموازنة

فيلم «فيلا توما».. شعل أزمة في فينيسيا
فيلم «فيلا توما».. شعل أزمة في فينيسيا

بوادر أزمة فلسطينية - إسرائيلية من نوع جديد ترتسم من الآن في أفق الدورة 71 من مهرجان فينيسيا المقبل، ينطلق في 27 أغسطس(آب)، ومفادها أن «صندوق دعم الأفلام الإسرائيلي» يطالب المخرجة والمنتجة الفلسطينية سهى عراف بالمبلغ الذي تقاضته من الصندوق، وقدره 400 ألف دولار، بعدما جرى تقديم الفيلم باسم فلسطين في تظاهرة «أسبوع النقاد» التي يجري موازيا مع أعمال المهرجان الأخرى.
الصندوق، يرى أن الفيلم، وعنوانه «فيلا توما» هو عمل إسرائيلي لم تضع فيه الجهة الفلسطينية أي جهد مالي، لكن من السابق لأوانه والمهرجان ما زال على بعد أسبوعين من الآن معرفة وجهة نظر المخرجة سهى عراف في هذه المسألة. الثابت، أن الصندوق، خصوصا في أعقاب حرب غزة، لا يشعر بأن الوقت مناسب للتساهل أو للتواصل مع صانعي الفيلم في هذه المسألة عوض نشر غسيلها على حبال الإعلام.
من ناحيته، يمشي مهرجان فينيسيا في دورته الجديد، على خيط رفيع يحاول التوازن فيه خاصة مع انحسار الأعمال العربية، وربما الإسرائيلية أيضا، المناسبة للعرض على شاشات المهرجانات الدولية إضافة إلى الحرب القائمة في فلسطين. ويتبدى التوازن المأمول في اختيار المخرج الفلسطيني إيليا سليمان كعضو في لجنة التحكيم الرسمية التي يحكمها - ولأول مرة في تاريخ مهرجان فينسيا على الأقل - موسيقار هو ألكسندر دسبلات، وتضم أيضا المخرج الألماني فيليب غرونينغ والمخرجة النمساوية جسيكا هاوسنر والممثلة الصينية جوان تشن والكاتب الهندي جومبا لاهيري، من بين آخرين. في المقابل، تم تعيين الممثلة الإسرائيلية موران أتياس في لجنة تحكيم مسابقة «أفق» التي ترأسها المخرجة الصينية آن هوي، لكن مع ملاحظة وجود المخرج التشادي محمد صالح - هارون وناقدة من تركيا هي أليس تاشيان.
بالنسبة للأفلام المشاركة ذاتها، فإن فيلم «فيلا توما» هو أحد ثلاثة تحمل سمات عربية. هناك «ذيب» لناجي أبو نوار وهو إنتاج جامع بين الأردن والإمارات وقطر موجود في تظاهرة «أفق»، وهناك فيلم قصير مقدم باسم فلسطين عنوانه «في الوقت الضائع» إخراج رامي ياسين ومكرم خوري. علما أنه بإلقاء نظرة على لائحة الأفلام المشتركة في تظاهرة «أسبوع النقاد» يتبين أن المهرجان تحاشى وضع اسم الدولة (فلسطين أو إسرائيل) على فيلم «فيلا توما» دون باقي الأفلام المشتركة، وهو ما قد يعكس رغبته في تحاشي آثار المسألة بكاملها.
المشاركة الإسرائيلية تتمثل في ثلاثة أفلام تتوزع في العروض المختلفة لكنها خارج المسابقة الرسمية مثل الأفلام العربية. هذه الأفلام هي «تسيلي» لأموس غيتاي (وهو إنتاج مشترك مع روسيا وإيطاليا وفرنسا) و«حفلة الوداع» في قسم «أيام فينسيا» و«الخبز اليومي» وهو قصير من إخراج جمعي.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.