«ستروماي» في بيبلوس! هذا الحدث كان له وقعه على عشاق الفنان الذي أعاد للأغنية الفرنكوفونية مجدها، منذ دخل رحابها. ما يقارب سبعة آلاف شخص زحفوا إلى جبيل مساء أول من أمس. أطفال صغار، شبان، في أعمار متقدمة، كلهم جاءوا لملاقاة صاحب الأغنيات التي رددوها طويلا ورقصوا على أنغامها.
لا أخبار هجوم «داعش» على عرسال البقاعية، ولا الكلام على التوترات التي تشهدها طرابلس الشمالية، أثنت هذه الجموع عن التدفق أفواجا إلى مرفأ المدينة ومسرحه الغائص في مياه المتوسط.
«ستروماي» كان على قدر المنتظر منه وأكثر. استعراضه بدا مدهشا، حضوره على المسرح آسر. هذا الفنان المتحدر من أم بلجيكية وأب راوندي، يعرف كيف يمزج بين الراب والتكنو، وإيقاعات أفريقيا، وأسلوب جاك بريل الأخاذ، وما جادت به التكنولوجيا من مؤثرات ضوئية وتصويرية تجعل من خلفية المسرح الذي يقف عليه عالما متكاملا، مع رقص محترف يفيض حيوية وتقنية. أكثر من ساعة وأربعين دقيقة وستروماي يؤدي عرضه الراقص. ليس للفنان وسامة تجعل الحسناوات يسحرن بسحنته، لكن له موهبة في تقديم نفسه وقدراته، بالتأكيد، شديدة الذكاء.
لا توجد أغنية هامشية عند «ستروماي» كل ما يؤديه محمول برسائل إنسانية من «السرطان» إلى «السيدا» ودور «تويتر» ومشكلات «الحياة الزوجية» وضحايا «العنصرية»، وخصوصية «المطبخ التقليدي» و«اللغة الفرنسية». بساطه في الكلمات، عمق في التناول، حداثة في الأداء، مما أشعل الجمهور منذ الأغنية الأولى.
فيلم تصويري متحرك افتتح الحفل، ليؤدي بعدها ستروماي أغنيته «لا فت» أو «العيد» وأضيئت الهواتف الجوالة وارتفعت في الهواء، كما لوح الجمهور بأيديهم. بدا النجم الصاعد الذي يلهب المسارح حتى في الدول الناطقة بالإنجليزية كما حدث مؤخرا في حفله النيويوركي قادرا على الاستحواذ على الحواس. فمرة نسافر معه عبر مئات الراقصين الذين يشاركونه الأداء وهم يتكررون على الشاشة التي احتلت خلفية المسرح كاملة، فيما قامة ستروماي تتكسر بفعل إضاءة خاصة جعلت منه متبدل المكان والوقفة حتى دون أن يتحرك. وتارة أخرى نراه يطير في فضاء المكان ويلتمع ثم يختفي وكأنه ينفجر في الجو، فيما هي لعبة تكنولوجية بديعة.
كل الأغنيات التي كان الجمهور يأمل بالاستماع إليها أداها ستروماي، فعمره الفني قصير ولم يصدر ألبومه الأول سوى عام 2010، وبالتالي فأغنياته لا تزال محدودة العدد.
غنى «راندي فو» موعد و«فورميدابل» و«كانسير»، لكن تلك الأغنية التي أطلقته ذات يوم في عالم النجوم، والتي لا بد خلبت الجمهور اللبناني هي «ألور أون دانس». ليست مبالغة أن حالة هستيريا أصابت الحاضرين الذين لم تعد الأيدي تكفيهم ليعبروا عن فرحتهم فلجأوا إلى الخبط بالأقدام بشكل جماعي. الجنون ازداد هيجانا مع أغنيته الأكثر انتشارا التي حصدت 159 مليون مشاهدة على «يوتيوب» «بابا أوتيه»، أو «أبي أين أنت» والتي غناها تحية لوالده الراوندي الذي قضى ضحية مجزرة جماعية في بلاده فيما ستروماي كان لا يزال صغيرا.
عدد الأولاد الصغار الذين لا يتجاوزون الثالثة عشرة كان لافتا، اندماجهم، وتردادهم لكلمات الأغنيات التي يحفظونها عن ظهر قلب، يظهر كم أن هذا الفنان البلجيكي، استطاع أن يحقق اختراقا صعبا للأغنية الفرنكوفونية رغم المد الكاسح للفرق والفنانين الأنجلوفونيين. هذه من الحفلات القليلة التي لا نسمع بها كلمات إنجليزية غير تحية عابرة، وجهها ستروماي على السريع لمن لا يفهمون لغته. لم نسمع أغنية واحدة بغير الفرنسية، ومع ذلك بدا الجمهور مأخوذا ومسحورا ومستغرقا بعرض متقن ومتكامل، يدلل على مدى مهنية ستروماي العالية في تنظيم حفلاته. إذن ليس بالصدفة حصد هذا الشاب الجائزة تلو الأخرى، وحمل عام 2010 لقب «أفضل فنان بلجيكي»، كما أنه ليس من المبالغة القول إنه «معجزة بلجيكا»، كما تردد في الآونة الأخيرة.
«ستروماي» المعجزة البلجيكية يهز مدرجات «مهرجانات بيبلوس»
بعد أن حقق أكبر اختراق للأغنية «الفرنكوفونية» في زمن «الأنجلوفونية»
«ستروماي» المعجزة البلجيكية يهز مدرجات «مهرجانات بيبلوس»
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة