رحيل سعيد صالح.. {فتى} الضحك المشاكس

صاحب عبارة «مرسي الزناتي اتهزم يا رجاله» وأكثر من 500 عمل فني

صالح في مسرحية «العيال كبرت»
صالح في مسرحية «العيال كبرت»
TT

رحيل سعيد صالح.. {فتى} الضحك المشاكس

صالح في مسرحية «العيال كبرت»
صالح في مسرحية «العيال كبرت»

أضحك سعيد صالح جماهيره من المصريين والعرب في معظم أعماله المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، وغيبه الموت ظهر أمس عشية يوم مولده بمستشفى المعادي للقوات المسلحة (جنوب القاهرة) عن عمر يناهز 76 عاما تاركا في عيونهم دمعة تشبه الضحك إلى حد البكاء. وشيعت جنازته أمس إلى مثواه الأخير من مسقط رأسه بمركز أشمون بمحافظة المنوفية، وسط أهله وأسرته، وعدد محدود من الفنانين والصحافيين والإعلاميين.
عانى نجم الكوميديا سعيد صالح في أيامه الأخيرة من تدهور حاد في صحته، وأدخل مستشفى المعادي العسكري منتصف يناير (كانون الثاني) الماضي، إثر تعرضه لقرحة في المعدة وخضع لعملية نقل دم لمواجهة الأنيميا وظل في المستشفى قرابة الأسبوعين. ومع تفاقم حالته نقل إلى المستشفى نفسه ودخل في غيبوبة ولم يفق منها خلال يومين سوى مرة واحدة فقط. وأكد الأطباء أنه لم يكن من المفترض أن يغادر المستشفى الفترة الماضية لكنه أصر على استكمال علاجه بالمنزل، على أن يقوم بالذهاب للمستشفى دوريا ولكن مع تدهور الحالة كان يجب أن ينقل فورا للمستشفى.
وقبل نحو شهر عاشت أسرة الفنان الراحل معاناة اجتماعية بعد حريق شب في شقته بحي الدقي.. نجم عنه أزمة شديدة بين ابنة الفنان وزوجته شيماء فرغلي، بعدما قامت شيماء بالظهور في الفضائيات تطالب بمساعدة الفنان القدير وهو ما رفضته ابنته واعتبرته إهانة كبيرة لتاريخ والدها وأكدت أن زوجته تمنع العائلة عن زيارة والدها أو مساعدته. وناشدت ابنته نقابة الممثلين بالتدخل.. قائلة: «لا أبحث عن دعم مادي ونريد متابعة حالته الصحية.. والفنان (مابيتشحتش عليه)».
ولد سعيد صالح بمحافظة المنوفية في 31 يوليو (تموز) 1938، وحصل ‏على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1960، وكانت بدايته في عالم الفن على يد الممثل حسن يوسف الذي اكتشفه وقدمه إلى المسرح. لكنه سرعان ما لفت الأنظار إليه بقوة في ‏أولى مسرحياته (هالّو شلبي) مع نجم الكوميديا الكبير عبد المنعم مدبولي، وصك صالح على عتباتها واحدة من «إفيهاته» الشهيرة، في عبارة «أستك منه فيه»، التي أصبحت «لازمة» فنية، يلخص بها مفارقات الحياة والصراع الكوميدي في النص.
بيد أن الظهور الأكبر والانتشار الأوسع لسعيد صالح كان من خلال المسرحية الأشهر في تاريخ المسرح في مصر «مدرسة المشاغبين» التي حققت نجاحا كاسحا على مدار ست سنوات متواصلة ظلت تعرض خلالها.
ويعتبر كثير من النقاد هذه المسرحية بداية روح جديدة في الكوميديا المصرية، حيث نقلت فن الضحك من الإطار العاطفي الشخصي والأسري الضيق، إلى فضاء أوسع، تشتبك فيه الكوميديا مع قضايا المجتمع، وتعريها من خلال مفارقاتها الساخرة. كما سلطت هذه المسرحية الضوء على جيل جديد، أضاف إلى الكوميديا والفن بشكل عام، كان على رأسه سعيد صالح وعادل إمام، والراحلان يونس شلبي وأحمد زكي.. ولا تزال عالقة في أذهان الجمهور عبارة صالح الشهيرة في تلك المسرحية «مرسي الزناتي اتهزم يا رجاله» وكأنها قناع فني يجدد نفسه في منعطفات الواقع، بكل تعقيداته وضغوطه السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
بعدها واصل سعيد نجاحه بمسرحية «العيال كبرت» مع طاقم عمل أغلبه من «مدرسة المشاغبين». ويعتقد الكثيرون أنها فاقت نجاح سابقتها. وطيلة حياته سعى سعيد صالح، إلى أن ينوع في أدواره سواء في المسرح أو السينما، أو الدراما التلفزيونية، وأن يخلق لها نوافذ فنية جديدة، فمارس الغناء والتلحين في بعض المسرحيات، وكتب الشعر بالعامية المصرية، وعرف عنه حبه للثقافة والمعرفة، وكان صديقا لعدد كبير من الشعراء والكتاب.
ولم تغب نزعة التمرد والمشاكسة عن شخصية نجم الكوميديا الراحل، فتمرد على النص المكتوب، وخرج عليه بشكل سافر على خشبة المسرح، وبسبب هذا الخروج دخل السجن، حين وقف على خشبة المسرح مخاطبا الجمهور في مسرحية «كلام حبيبي» قائلا: «أمي أتجوزت 3 مرات.. الأول وكلنا المش، والتاني علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش» في إشارة رمزية إلى رؤساء الجمهورية الثلاثة (عبد الناصر والسادات ومبارك) الذين تناوبوا على حكم مصر، فحكم عليه بالسجن ستة أشهر، وعاد للسجن مرة أخرى في عام 1991، حيث ألقي القبض عليه بسبب تدخين (الحشيش) كما أعلن وقتها ثم أُفرج عنه لعدم كفاية الأدلة. ثم ما لبث أن دخله مرة ثالثة، للسبب نفسه، في 1996، لكنه أُفرج عنه بعد بضعة أشهر.
يعلق صالح على هذه التجربة في أحد حواراته الصحافية قائلا: «حقيقة أنا فخور بهذا الحبس، لأن هذه التجربة كانت من أجمل سنوات حياتي، فقد قابلت فيها شخصيات رائعة، منهم عم يوسف وهو رجل دين بحق، وأنصح كل من يفترون باسم الدين أن يتعلموا منه، فهو الذي علمني الصلاة، وقال لي: (لو عاوز تكلم ربنا صلي ولو عاوزه يكلمك أحفظ القرآن)، وبالفعل حفظت ثلثي القرآن».
واعترف صالح بأنه كان يتعاطى المخدرات في الماضي؛ لكنه «تاب» الآن، مبديا ندمه على ذلك، وذكر أنه حج بيت الله الحرام أكثر من مرة منذ أن خرج من السجن.
شارك سعيد صالح في أكثر من 500 فيلم ومسرحية وفيديو. ويعد من أكثر الفنانين عطاء طيلة مشوارهم الفني، ومن أشهر الأعمال التي قدمها في التلفزيون مسلسل «السقوط في بئر سبع»، كما شارك في مسلسلات «المصراوية»، «آن الأوان»، «رجل بلا ماضي»، «البراري والحامول»، «المارد»، «العبقري»، «عودة الروح»، «أشجان»، «هارب من الأيام»، «عودة الروح».
كما شارك رفيق عمره الفنان عادل إمام في عدد من الأفلام السينمائية المهمة منها: «أمير الظلام» و«زهايمر» و«الجردل والكنة» و«سلام يا صاحبي».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.