اسطوانات

اسطوانات
TT

اسطوانات

اسطوانات

* Guardians of the Galaxy | Tyler Bates
* النوع: موسيقى فيلم

* ما هذه الضجة؟ هل هي أصوات رعد ممزوجة بصوت فيضان هائل؟ هل هي صوت سقوط جبل من الجليد على صفيح بارد؟ لا. إنها يا صديقي موسيقى فيلم «حراس المجرة» التي وضعها تايلر بايتس وهي تصدر أصواتا تخالها مسجلة خلال حدوث كوارث طبيعية. والموسيقى تبدأ مثيرة للاهتمام، لكنها تنتهي كواحدة من هذه الكوارث. الروتين اللحني يضرب أطنابه في هذه المقطوعات التي تصاحب الفيلم من أوله لآخره. مقطوعة البداية تستحق الاستماع لأن المرء سيفتقدها بعد ذلك بينما تهدر الموسيقى نفسها والوقت معا.

* Live at Legends | Buddy Guy
* النوع: بلوز
* بدي غاي هو واحد من آخر الرعيل الخمسيني الذي لا يزال يغني «البلوز» وأغانيه تنتمي إلى ما يعرف بمدرسة شيكاغو بلوز، لكن هذا لا يمنع أن هذا الفنان لديه مؤثراته الخاصة فإنه إذ يعزف ويغني يستطيع أن يجلب أي مدرسة أخرى إلى صميم عزفه من دون أن يتغرب كثيرا عن موقعه. هذه الأسطوانة الجديدة مسجـلة من بعض الحفلات التي أقامها، خصوصا تلك التي أقيمت على شرف الرئيس أوباما وزوجته. في الوقت ذاته، يعيد غناء بعض الكلاسيكيات لمغنين آخرين وينجح كثيرا في حالة تقديم (I Just Want to Make Love to You) التي غناها بطريقته الأفضل ويلي دكسون.

* Beck Song Reader | Beck Hanson
* النوع: روك حديث
* ‫ربما لم تبتكر الكلمات اسم النوع الفعلي الذي تنتمي إليه موسيقى بك هانسون. نعم هناك روك، لكن هناك «ريذم آند بلوز»، وهناك موسيقى مستوحاة من مقاطع كلاسيكية وأخرى من مؤثرات صوتية. وفي كل الحالات هي مزيج حي ومثير لأصوات الكثير من آلات العزف التي تمنح الأغنية الواحدة، ولنقل هي (Down Below) كنموذج، أجواء متغايرة طوال الوقت كما لو كانت مزيجا من الأغاني جرى جمعها في واحدة. إذا ما استمعت إلى أغاني هذا الألبوم فستجد نفسك في حضور قوة فنية شاملة وإلى حد كبير غريبة لم يسبق لك أن عايشتها كثيرا من قبل.

* Shabazz Palaces | Else Majesty
* النوع: راب
* التقدير الذي يستطيع المرء منحه لهذا الألبوم الذي يحتوي على ثماني عشرة مقطوعة هو التالي: هناك جرأة في تجربة ألحان جديدة وآلات غير مطروقة تحمل تأثيرات ومؤثرات مختلفة. هذا كله بينما يغني إلسي ماجستي وفريقه ضد المخدرات وحول الناس ومشاكل المجتمع. هذا يتبدى في المقطوعات كلها، وخصوصا في (They Come in Gold) و(Cake). في مجموعه هذا ألبوم من الراب المعدل ليخدم الخطوة التالية في عالم هذا الغناء. لاحظ أيضا البوستر الذي يحمل أحرفا عربية.



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.