مصممة الأزياء الإيرانية التي شهرتها آشتون يلهمها التاريخ

ميترا تمجيدي: لا أحب اللون الأسود ولا أحبذه في تصاميمي ولا للاستعمال الشخصي

كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف
كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف
TT

مصممة الأزياء الإيرانية التي شهرتها آشتون يلهمها التاريخ

كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف
كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف

تعد المنسقة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون من أحد أهم الوجوه في المفاوضات التي تجريها القوى الكبرى مع إيران بشأن ملفها النووي. في لقاءاتها المتكررة مع المسؤولين الإيرانيين، أثارت أزياؤها جدلا في الكثير من وسائل الإعلام، خصوصا بعد أن ظهرت أخيرا في زي إيراني من تصميم الإيرانية ميترا تمجيدي.
تقول ميترا تمجيدي إن «هدفها من تصميم زي إيراني للسيدة آشتون هو إظهار الحضارة والثقافة الإيرانية على مستوى عالمي». وتضيف «ستتذكر السيدة آشتون دوما أن هناك مصممي أزياء محترفون في إيران، قادرون على الحفاظ على الحضارة والثقافة الإيرانية وفي الوقت ذاته العمل على المستوى العالمي».
نتيجة الضجة التي أثيرت حول المصممة، ميترا تمجيدي، أجرت «الشرق الأوسط» معها حوارا عن أهمية تصميم الأزياء بالنسبة لها وما تعنيه لها، وكانت هذه الحصيلة:
* كيف جاء تصميمك لزي للسيدة آشتون ومن شجعك على هذه الخطوة؟
- كان ذلك في شهر مارس (آذار) 2014 عندما أعلنت «المؤسسة الوطنية الإيرانية للموضة» عن اعتزامها إرسال زي للسيدة آشتون، واقترحت علي القيام بتصميمه، الأمر الذي رحبت به وأنجزته بسعادة.
* هل حاولت استخدام عناصر معينة في هذا التصميم؟
- أعتمد عموما أسلوبا خاصا في تصاميمي يستلهم من الأزياء التاريخية الإيرانية. لذلك أدرس التصميم، ومن ثم أقتبس الفكرة، وأعمل على أن تكون التصاميم منسجمة مع العالم المعاصر. ما يفسر وجوه التشابه الكبيرة بين هذه التصاميم والأزياء التاريخية الإيرانية، إني أقتبس الفكرة دائما من الدراسات والأبحاث والصور والرسوم القديمة. وهذا هو الأسلوب الذي اعتمدته عندما طلب مني تصميم زي السيدة آشتون، وإن كان التطريز إضافة تميزه عن سائر تصاميمي. ففي الماضي كانت الملابس تطرز بالشرائط الرفيعة والعريضة، وهو ما استخدمته في زي آشتون.
* لماذا استخدمت الشرائط مع أنها قديمة ولم تحاولي تطويرها باستعمال أشياء جديدة؟
- لا يوجد سبب خاص. لقد تبادرت الفكرة إلى ذهني لدى تصميم هذا الزي، ولا أخفيك أن الأمر تطلب الكثير من الجهد والعمل. فأحيانا أتمكن من رسم مائة تصميم في غضون 20 دقيقة، ويختلف كل رسم عن الآخر. في هذه الحالة، كان من الممكن العثور على شرائط مشابهة لتلك التي استخدمتها في السوق، لكنني فضلت أن أمزج هذه الشرائط بأخرى، وإلصاق كل قطعة في الزي ببعضها البعض، قبل خياطتها. كما رسمت على بعض الشرائط رسوما تمثل الأزياء الإيرانية وتعطيها خصوصيتها.
* لقد ذكرت أنك قمت بإلصاق الشرائط، أي أنك قمت بالخياطة إلى جانب تصميم الزي، هل هذا يعني أنك تنجزين كل المراحل من التصميم، والخياطة، والتطريز، إلى إلصاق الشرائط بنفسك؟
- نعم هذا صحيح!
* قلت إنك تفضلين التركيز على العناصر الإيرانية. هل يمكن أن تشرحي أكثر أي فترة تاريخية في التاريخ الإيراني تركزين عليها؟
- بالنسبة لي كان الإيرانيون، بمن فيهم الرجال، يرتدون أزياء مميزة وأنيقة منذ زمن بعيد جدا. وقد ركزت في الأبحاث التي أجريتها على فترة حكم داريوس، وكوروش حتى فترة دخول الإسلام إلى إيران والعهد الصفوي الذي ازدهر فيه الفن الإيراني في مختلف فروعه. أجريت دراسات حول كل هذه الفترات التاريخية مع أني لا أستطيع الجزم بأن دراساتي شاملة، لذلك سأستمر في البحث والدراسة. المشكلة أننا لا نملك صورا عن بعض الفترات التاريخية في إيران، ولذلك أقوم باستخدام الرسومات أو نوع القماش المستخدم في تلك الفترة للتعرف على المزيد. على سبيل المثال أشاهد الورود المطبوعة على الأزياء في العهد الصفوي لأخذ الفكرة، وأعتقد أنه ينبغي على مصممي الأزياء أن يقوموا بدراسات أكثر. فهناك الكثير الذي نستطيع أن نتعلمه من هذه الرسومات.
* عودة إلى زي آشتون، كيف صممت زيها من دون أن تعرفي مقاسها بشكل دقيق؟
- تكونت لي فكرة واضحة بعد متابعتي للكثير من صورها
* الزي المصمم لها يشبه المعطف الإيراني؟
- ليس كذلك، بل هو نوع من العباءة الإيرانية، ليس به أزرار، بينما أخذت شکل الياقة من التصاميم الإيرانية القديمة، وبما أن السيدة آشتون لا ترتدي أزياء طويلة في العادة وقد لا ترتاح فيها، حرصت أن يكون التصميم قصيرا
* عندما كنت تصممين الزي، هل تبادر إلى ذهنك أنها قد ترفضه؟
- لا أبدا. صحيح أنها (آشتون) تمارس السیاسة وتعمل في محيط ذكوري، لكنها من الجنس اللطيف في النهاية، وتملك مشاعر رقيقة، وتعرف قيمة الجمال. لقد منحتني المؤسسة الوطنية الإيرانية للموضة مرتين جائزة أفضل مصممة للأزياء النسائية، وجائزة أفضل مصممة للأزياء الرجالية مرة واحدة. كما حظيت بدعم كبير من قبل المسؤولين فيها مثل السيد قبادي، مدير فريق العمل المشرف على تطوير الأزياء والموضة في إيران، وهو دعم منحني الثقة بالنفس.
* قلت إن هذه الخطوة هي البداية. كيف تقيمين الاستمرار في هذه المسيرة في ظل غياب مصممي الأزياء الإيرانيين عن الساحة العالمية، هل لديك خطط مستقبلية بهذا الشأن؟
- كنت آمل أن يتألق مصممو الأزياء الإيرانيين على المستوى العالمي، حيث وضعت المؤسسة الخاصة بالموضة وتصميم الأزياء في إيران خططا بهذا الشأن، ستكون مفاجأة، للأسف لا أستطيع الإفصاح عن الخطوات القادمة. لقد بدأ العمل بالفعل عليها.
* هل تنوين تصميم الأزياء للسيدات الإيرانيات في قطاع السياسة؟
- نعم قريبا. لقد بدأت المؤسسة الوطنية الإيرانية للموضة نشاطها للتو، ولكنها نظمت مهرجانات كبيرة واجتماعات لمصممي الأزياء الإيرانيين خلال السنوات الثلاثة الأخيرة. وهذا حدث كبير بحد ذاته. كل هذه التطورات حصلت خلال فترة قصيرة، وكلما تقدمنا أكثر كانت أقدامنا أكثر ثباتا.
* تضفي الألوان جمالا على الأزياء، لكن الأزياء الإيرانية تغلب عليها الألوان الداكنة، ما الألوان المعتمدة في تصاميمك؟
- أحب الأزرق البحري والأزرق المعدني واستعملهما كثير، لكني هذا لا يعني أن كل تصاميمي تقتصر على هذين اللونين، لأن كل تصميم يفرض اللون الملائم له. فأنا، مثلا، لم أستخدم الأزرق في تصميم زي آشتون، بل اعتمدت درجات من اللون الأحمر في المقابل. وعموما لا أحب اللون الأسود ولا أستعمله في تصاميمي أو للاستعمال الشخصي. وقد أطلقت الشرطة والمؤسسة الوطنية للموضة مبادرة تقضي بضرورة ارتداء الحجاب بشكل كامل بغض النظر عن لونه، وهذا يعني أنه أصبح من الممكن ارتداء الحجاب بأي لون كان.
* وهل يتضمن ذلك الألوان الصارخة؟
- لا يمنع ارتداء أي لون ما دام هناك التزام كامل بالحجاب، كجزء من سياسة البلاد التي على الشعب احترامها.
* إعداد {الشرق الأوسط}
بالفارسية {شرق بارسي}



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.