«التجفيف البرازيلي».. ترويض الشعر الأجعد

يوفر الوقت والمال

«التجفيف البرازيلي».. ترويض الشعر الأجعد
TT

«التجفيف البرازيلي».. ترويض الشعر الأجعد

«التجفيف البرازيلي».. ترويض الشعر الأجعد

قد تتمنى المرأة جسما رشيقا، وبشرة نضرة وتفعل المستحيل للحصول عليهما، لكنها تتمنى، وبنفس القدر، شعرا لامعا يزيدها جمالا وشبابا، أفلم يقولوا إن الشعر نصف جمالها؟. لهذا ليس غريبا أن تلهث الشركات المتخصصة في ابتكار طرق للعناية بشعرها وتسهيل عملية تسريحه وتلوينه وتصفيفه وما شابه ذلك. فهي تدرك أن المرأة تقضي ساعات في العناية به، وبما أن الموضة الحالية تحتفي بالشعر المسترسل والأملس وليس بالشعر الغجري كما كان عليه الحال في الثمانينات من القرن الماضي، فإن التخلص من التجعدات والخصلات المتمردة، أصبح هاجسا من هواجسها، لا سيما في فصل الصيف عندما يزيد الشعر الغجري تمردا وتجعدا بحيث لا تنفع معه الزيوت ولا المكواة. كل هذا يشير إلى أنها باتت تحتاج إلى تدخل جذري وأكثر فاعلية لترويضه، وهنا يأتي دور الكيراتين. ليس هناك امرأة تعاني من هذه المشكلة لم تسمع به، أو باسمه المتداول أكثر: «التجفيف البرازيلي». فقد أثبت أنه أكثر قدرة على ترويض الشعر الأجعد والمتمرد، والبديل الأسهل لعملية تمليس الشعر الأسبوعية في الصالون أو في البيت. بدأت هذه التقنية تغزو الصالونات منذ سنوات، إلا أنها تتطور في كل عام ليزيد تأثيرها وشعبيتها، خصوصا بعد أن أكد خبراؤها أنها لا تؤثر على الشعر أو تتلفه، بل العكس، فقد تغذيه وتقويه وتزيده لمعانا. ورغم أن الصالونات المتخصصة في هذه التقنية متوفرة في كل أنحاء العالم، إلى حد أن كل مصففي الشعر تقريبا يقومون بها، إلا أن نتائجها تختلف من صالون إلى آخر، كما أنها إلى عهد قريب كانت مثيرة للجدل، بسبب مادة الفورمالديهايد التي تدخل فيه، وهي مادة تستعمل عادة في التحنيط. الجدل أن لها مضاعفات وتأثيرات صحية خطيرة في حال استنشاقها بنسبة عالية. لحسن الحظ أن هذه المادة لم تعد ضرورية، بحيث يمكن الحصول على نفس النتيجة من دونها، لهذا لا بد من معرفة الصالونات التي تتجنب استعمالها، ونذكر لك منها صالون هيرشيسون Hershesons الواقع في الطابق الرابع من محلات هارفي نيكولز Harvey Nichols بمنطقة نايتسبريدج. بالإضافة إلى أن موقعه استراتيجي وأجواؤه حميمة، فإنه يتوفر أيضا على متخصصين في هذه التقنية بحيث ستخرجين وأنت راضية تماما بالنتيجة لعدة أشهر، على شرط عدم تعريض شعرك للماء تحت أي ظرف لمدة ثلاثة أيام على الأقل. وحضري نفسك أن الشعر قد يصبح دهنيا بعد يومين، لكن لا بد من الصبر قبل غسله، فكلما أخرت عملية غسله زادت فعالية الكيراتين. بعد اليوم الرابع يمكنك غسله لتكتشفي أن تجفيفه في البيت أصبح سهلا للغاية ولا يستغرق منك أي وقت أو جهد.
ما هو التجفيف البرازيلي؟
- المادة التي تستعمل هنا هي مزيج من خلاصة الكيراتين الطبيعي وأسيد الغليكوليك، أكدت الأبحاث والتجارب أنها تخفف من تمرد الشعر وتجعده بتغلغلها في بصيلات الشعر.

يغسل الشعر جيدا، ثم يجفف بواسطة فوطة أو بالمجفف الكهربائي بنسبة 80% فقط، قبل أن توزع مادة الكيراتين اللزجة عليه. تترك لمدة نصف ساعة تقريبا تحت المجفف الكهربائي حتى يتشربها الشعر تماما، ثم تبدأ المتخصصة في تقسيم الشعر إلى خصلات خفيفة وتجفيفها بواسطة مكواة تمليس.

شعر أملس، يبدو للوهلة الأولى غريبا، خصوصا إذا كان شعرك متجعدا بشكل كبير، لكنك سرعان ما تتعودين عليه، لا سيما وأنه يستعيد حيويته بعد ثلاثة أيام فقط. فالجميل في التجفيف البرازيلي، أنه يخفف من تجعد الشعر من دون أن يُفقده نضارته وقوامه. وتؤكد الخبيرة التي تقوم بهذه العملية بشكل يومي أنه يخلصه من 100% من التجعد تاركا 70% من تماوجه وحركته.

بالنظر إلى أن السعر لا يتعدى الـ220 جنيها، وإلى أن النتيجة تدوم لنحو ستة أشهر، فإنه وبحسبة بسيطة يستحق ثمنه لا سيما إذا أخذنا بعين الاعتبار تكلفة تسريح الشعر أسبوعيا في الصالون والجهد والوقت الذي تستنفده العملية في كل مرة.

Hersheson Salon
Harvey Nichols
109-125 Knightsbridge,
London SW1X 7RJ



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.