المثقفون الإيرانيون والغرب.. ازدواجية «نحن» و«هم»

بوروجردي يتناول العلاقة بين الطرفين منذ الثورة الإيرانية

المؤلف: مهرزاد بوروجردي
المؤلف: مهرزاد بوروجردي
TT

المثقفون الإيرانيون والغرب.. ازدواجية «نحن» و«هم»

المؤلف: مهرزاد بوروجردي
المؤلف: مهرزاد بوروجردي

المثقفون من الطبقة الوسطى الذين شهدوا الانفلات الاجتماعي في المجتمع استخدموا النزعة المحلية كسلاح، بينما استغله العديدي الكثير من المثقفين المنتمين إلى السلطة لتكريس هيمنتها وتسويغها.
يعد كتاب «المثقفون الإيرانيون والغرب: المصير الفاشل للنزعة المحلية» لمهرزاد بوروجردي، الذي ترجمه جمشيد شيرازي، وصدرت حديثا طبعته السادسة، من الإنتاجات الأولى التي تتناول قضية المثقفين الذين قاموا بأداء دور فاعل في الحياة الفكرية والمعرفية في إيران خلال نصف القرن الأخير، والذين تأثروا بالثقافة الغربية.
والكتاب، الذي أصدرته دار فرزان للنشر، هو أساسا أطروحة دكتوراه للمؤلف الذي يتولى حاليا منصب الأستاذ المساعد في جامعة سيراكيوز بولاية نيويورك، وصدر الكتاب لأول مرة باللغة الإنجليزية في 1996. وصدر في إيران باللغة الفارسية 1998.
والسؤال الأهم الذي يطرحه بوروجردي في الكتاب هو كيفية مقاربة الثورة الإسلامية في 1979. وهو يرى أن المحللين الذين يتناولون هذه الثورة ينتمون إلى تيارين أساسيين، إذ يعتقد التيار الأول أن «قيام الثورة كانت نتيجة لعوامل اجتماعية واقتصادية ساهمت في عملية تنموية متسارعة وغير متوازنة». وأما التيار الثاني فيرى بأن «العوامل الثقافية، والطموحات الشعبية خاصة نمو مضطرد للإسلام السياسي، ويأس الإيرانيين من الغرب دفعهم للبحث عن هوية ثقافية جديدة».
ولا يسعى بوروجردي إلى البحث عن نقاط مشتركة بين هذين التيارين، بل يحاول أن يمهد الطريق لهما للتفاوض وذلك من خلال إظهار النواقص التي يعاني كل تيار على حده. وليحقق ذلك، يراجع الدور الذي لعبه المثقفون من فترة الأربعينات حتى السبعينات، وكذلك يسعى إلى مراجعة «تأثير الثقافة والحضارة الغربية، والإرث الإيراني قبل الإسلام، وتقييم المثقفين عنهما».
والدراسات التي يتناولها بوروجردي تقوم على مفاهيم «الغيرية»، و«الاستشراق»، و«الاستشراق المقلوب»، و«المحلية». وتستند عملية إعادة بناء الهوية التي يسعى إليها إلى نظريات مفكرين عدة مثل ميشال فوكو، الفيلسوف الفرنسي، والمفكرين، الفلسطيني إدوارد سعيد، المفكر الفلسطيني، والسوري صادق جلال العظم. ويستنتج الكاتب أن النظرة المزدوجة التي يتبناها المثقفون الإيرانيون تقوم على أساس النظرة المختلفة للشرق والغرب لمفهوم تعريف الكون.
ويقول بوروجردي أن المثقفين الإيرانيين ورثوا ازدواجية النظرة هذه من المستشرقين الغربيين.
ومن المعروف، إن فوكو وإدوارد سعيد أظهرا أن الغرب اعتمد خطاب الاختلاف واستخدم أداة الاستشراق للهيمنة على الشرق بهدف معرفة الذات، وكسب الهوية، بينما يرى بوروجردي أن الاستشراق المقلوب هو خطاب يعتمده المثقفون والقيادات السياسية في الشرق لتكوين الهوية الحقيقية. ويستخدم هذا الأسلوب من صناعات الهوية بهدف إبطال مفعول الرواية الغربية عن الشرق. ولا يتطرق الاستشراق المقلوب إلى تفاصيل نظرية الاستشراق فحسب بل ينتزع الكثير من أسس معرفة العالم ومعرفة الذات من نظرية الاستشراق.
ويستنتج المؤلف بعد تبيين المفهومين المذكورين أن «الاستشراق المقلوب بين السياسيين والمثقفين في العالم الثالث يدل على الحضور اللافت والشامل والمغري للنزعة المحلية». والحقيقة، أن الكتاب يتمحور حول ملامح هذه النزعة المحلية. فهو يقول: «إن النزعة المحلية تنبثق من التعاليم التي تتطلب استمرار التقاليد والمعتقدات والقيم الثقافية المحلية، وعن معتقدات عميقة تدعو إلى الصمود أمام ثقافة الآخرين، وتقدير الهوية القومية الأصيلة للفرد، والتشبث بأمل العودة إلى التقاليد الثقافية المحلية».
ويعتقد بوروجردي أن المثقفين من الطبقة الوسطى الذين شهدوا الانفلات الاجتماعي في المجتمع استخدموا النزعة المحلية كسلاح، بينما استغله العديدي الكثير من المثقفين المنتمين إلى السلطة لتكريس هيمنتها وتسويغها.
في الفصل الثاني من الكتاب يتطرق بوروجردي إلى تبيين مكانة ومهام المثقفين، فالمثقفون في الشرق الأوسط حاليا يقدمون، كما يقول، قراءات حول عوامل التغيير والتطور، وتحليلات حول مسار الأحداث والتقلبات العالمية التي تؤثر على مجتمعاتهم. وهنا يصنف الكاتب المثقفين إلى فئتين: أصحاب الرأي الملتزمون، والخبراء التقنيون والإداريون. وفيما يخص إيران، يعتقد المؤلف أن هناك كثيرا من المثقفين ينتمون إلى الفئة الأولى، لكن عدد الذين ينتمون إلى الفئة الثانية قليل جدا للأسباب التالية: عدم التحدث بلغتين، وعدم امتلاك الثقافة المزدوجة، وتأخر المثقفين الإيرانيين في التعرف على الفلسفة الغربية، وضعفهم في نشر الفكر التنويري، وأخيرا التأخر في ترجمة الأعمال الأوروبية المختلفة.
ويتناول الفصل التالي من الكتاب خطاب المستغربين الذي انطلق بنشر كتاب «الاستغراب» المثير للجدل لجلال آل أحمد بعد الحرب العالمية الثانية في إيران، ويشير هنا إلى آراء فخر الدين شادمان، وأحمد فرديد، وجلال آل أحمد.
ويعود سبب اختيار بوروجردي لآراء الكتاب المذكورين لكونهم أصحاب آراء متميزة بشأن خطاب الاستغراب، والاستشراق، ومعرفة الغرب، وهم يمثلون الآراء، والانتماءات السياسية المختلفة. ويمكن اعتبار آراء هؤلاء الكتاب بأنها تدل على النظرة السائدة للمثقفين الإيرانيين بشأن التعامل مع الغرب في الخمسينات حتى السبعينات.
ويشير الفصل الرابع والخامس إلى أن ما حدث في إيران عام 1979 كان أكثر تعقيدا من نظريات منظري الحداثة. ويراجع هذا القسم من الكتاب الآراء، والأعمال، والمشاريع السياسية لرجال الدين والمثقفين الدينيين، ويستنتج بأن الطبقة الدينية الشعبية اتسعت خلال هذه الفترة، حيث كانت أكثر إبداعا، وشعبية من نظيرتها غير الدينية. فقد اتخذت الطبقة الدينية الشعبية من تسييس الإسلام نهجا لها، واعتمدته كأحد الأركان الرئيسية لأنشطتها السياسية، فتحول الإسلام السياسي إلى آيديولوجية روجت لفكرة إلى الترويج لهذه الفكرة بأن الغرب، خارجيا، والقوى غير الدينية، داخليا، هي غريبة عن الشعب ومعادية له..
ويعزو بوروجردي أسباب وصول رجال الدين إلى السلطة في فبراير (شباط) 1979 إلى التفوق في أمور كثيرة منها «الاستقلالية المالية عن السلطة، وشبكات التواصل القوية، ووجود وعاظ يتمتعون بالخبرة، وكثرة المراكز القانونية لعقد الاجتماعات (المساجد، والحوزات الدينية، والنقابات الإسلامية، والمؤسسات الخيرية)، واحتفالات دينية كثيرة، والتمتع بأساطير وشخصيات تاريخية، والشعارات الشعبوية، ودعم أصحاب البازار المالي، والقيادة المركزية، وامتلاك مشروع عمل سياسي، والمساندة الحكومية من أجل مواجهة القوى اليسارية».
ويقول بوروجردي إن «المثقفين الدينيين واجهوا ثلاثة تحديات مهمة وهي: «المنافسة مع آراء المثقفين حول المجتمع والحداثة، وكيفية التعامل مع رجال الدين في إعادة قراءة المصادر والإرث الديني، ومواجهة الأهداف الغربية المختلفة»، وكذلك ظهر مثقفون من أصحاب النظرة غير الدينية مثل أبو الحسن جليلي، ومحمد علي إسلامي ندوشن، وجمشيد بهنام، وحميد عنايت، وإحسان نراقي، وداريوش شايغان، الذين أجروا دراسات حول قضية التصادم بين الشرق والغرب، وقدموا حلولا بشأن المشاكل الناجمة عن هذا التعارض بينهما.
ويحاول بوروجردي في النهاية أن يقدم إجابة على هيمنة ازدواجية الرأي في نظرة المثقفين الإيرانيين للغرب، هذه الازدواجية التي تفصل بين «نحن» و«هم»، غير أن إجابة المؤلف تبقى مستترة في خفايا ازدواجية الشرق والغرب، وتضاد التقليد والحداثة، والنزعة المحلية والاستشراق.

* اعداد«الشرق الأوسط» فارسي {شرق بارسي}



انطلاق الدورة الـ19 لـ«البابطين الثقافية» بمضاعفة جوائز الفائزين

وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)
وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)
TT

انطلاق الدورة الـ19 لـ«البابطين الثقافية» بمضاعفة جوائز الفائزين

وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)
وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)

كرمّت «مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية»، صباح اليوم (الأحد)، الفائزين بجوائز الدورة الـ19 للجائزة، مع انطلاق هذه الدورة التي حملت اسم مؤسس وراعي الجائزة الراحل عبد العزيز سعود البابطين، تخليداً لإرثه الشعري والثقافي.

وأُقيم الاحتفال الذي رعاه أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بحضور (ممثل أمير البلاد) وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري، ومشاركة واسعة من الأدباء والمثقفين والسياسيين والدبلوماسيين وأصحاب الفكر من مختلف أنحاء العالم العربي، كما حضر الحفل أعضاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

جانب من حضور دورة الشاعر عبد العزيز سعود البابطين (الشرق الأوسط)

وقال وزير الثقافة والإعلام الكويتي، عبد الرحمن المطيري، في كلمته، إن هذا الملتقى «الذي يحمل في طياته عبق الشعر وأريج الكلمة، ليس مجرد احتفالية عابرة، بل هو تأكيد على أن الثقافة هي الروح التي تحيي الأمم، والجسر الذي يعبر بنا نحو مستقبل زاخر بالتسامح والتعايش والمحبة».

وأضاف: «إن لقاءنا اليوم ليس فقط تكريماً لمن أبدعوا الكلمة وشيَّدوا صروح الأدب، بل هو أيضاً دعوة لاستلهام الإرث الثقافي الكبير الذي تركه لنا الشاعر الراحل عبد العزيز سعود البابطين (رحمه الله)، والذي كان، وسيبقى، قامة ثقافية جمعت بين جمال الكلمة وسمو الرسالة... رسالة تُعبِّر عن القيم التي تجمع بين الحضارات. ومن هنا جاءت مبادراته الرائدة، التي عرَّف من خلالها الشرقَ بالشعر العربي، وقدَّم للغرب بُعدَه الإنساني، جاعلاً من الشعر جسراً يربط القلوب، ومفتاحاً للحوار بين الثقافات».

رئيس مجلس أمناء «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين يلقي كلمته في افتتاح الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)

في حين قال رئيس مجلس أمناء «مؤسسة البابطين الثقافية»، سعود البابطين، إن هذه الدورة تأتي احتفاءً «بالشعر، فن العرب الأول على مر العصور، وتكريماً للمبدعين والفائزين مِنَ الشعراءِ والنقاد، ووفاءً ومحبة لشاعر هذه الدورة (عبد العزيز البابطين) الذي أخلص في رعاية الشعر العربي وخدمة الثقافة العربية بصدق ودأب وتفانٍ طيلة عمره كله، بلا ملل ولا كلل».

وفي خطوة لافتة، قدَّم رئيس مجلس الأمناء، أمين عام المؤسسة السابق، الكاتب عبد العزيز السريع، الذي رافق مؤسس الجائزة منذ نشأتها، ليتحدث عن ذكرياته مع راعي الجائزة الراحل، والخطوات التي قطعها في تذليل العقبات أمام إنشاء المؤسسة التي ترعى التراث الشعري العربي، وتعمل فيما بعد على بناء جسور التواصل بين الثقافات والحضارات.

وأعلن البابطين، في ختام كلمته عن مضاعفة القيمة المالية للجوائز ابتداءً من هذه الدورة، وفي الدورات المقبلة لـ«جائزة عبد العزيز البابطين».

ونيابة عن الفائزين، تحدَّث الأديب والشاعر الكويتي الدكتور خليفة الوقيان، مشيداً بـ«جهود (مؤسسة البابطين الثقافية) في دعمها اللامحدود للفعل والنشاط الثقافي داخل وخارج الكويت».

وأضاف: «في هذا المحفل الثقافي البهيج، يمرُّ في الذاكرة شريط لقاءات تمَّت منذ 3 عقود، كان فيها الفقيد العزيز الصديق عبد العزيز البابطين يحمل دائماً هَمّ تراجع الاهتمام بالشعر، ويضع اللَّبِنات الأولى لإقامة مؤسسة تُعنى بكل ما من شأنه خدمة ذلك الفن العظيم، ثم ينتقل عمل المؤسسة إلى الأفق الدولي، من خلال ما يُعنى بقضية حوار الثقافات والحضارات».

وألقى الشاعر رجا القحطاني قصيدة عنوانها «إشعاع الكويت»، من أشعار الراحل عبد العزيز البابطين.

يُذكر أن فعاليات الدورة الـ19 مستمرة على مدى 3 أيام، بدءاً من مساء الأحد 15 ديسمبر (كانون الأول) إلى مساء الثلاثاء 17 ديسمبر الحالي. وتقدِّم الدورة على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 5 جلسات أدبية، تبدأ بجلسة بعنوان «عبد العزيز البابطين... رؤى وشهادات»، تليها 4 جلسات أدبية يعرض المختصون من خلالها 8 أبحاث عن الشاعر عبد العزيز سعود البابطين المحتَفَى به، و3 أمسيات شعرية ينشد فيها 27 شاعراً.

وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)

الفائزون:

* الفائز بالجائزة التكريمية للإبداع الشعري الشاعر الدكتور خليفة الوقيان، وقيمة الجائزة 100 ألف دولار.

* الفائزان بجائزة الإبداع في مجال نقد الشعر «مناصفة»، وقيمتها 80 ألف دولار: الدكتور أحمد بوبكر الجوة من تونس، والدكتور وهب أحمد رومية من سوريا.

* الفائزة بجائزة أفضل ديوان شعر، وقيمتها 40 ألف دولار: الشاعرة لطيفة حساني من الجزائر.

* الفائز بجائزة أفضل قصيدة، وقيمتها 20 ألف دولار: الشاعر عبد المنعم العقبي من مصر.

* الفائز بجائزة أفضل ديوان شعر للشعراء الشباب، وقيمتها 20 ألف دولار: الشاعر جعفر حجاوي من فلسطين.