ساعات تحكي أسرار الوقت بأغلى المعادن

يتعدى سعرها مئات الآلاف والطلب عليها متزايد

«بياجيه»  Piaget
«بياجيه» Piaget
TT

ساعات تحكي أسرار الوقت بأغلى المعادن

«بياجيه»  Piaget
«بياجيه» Piaget

عندما قدم دوق ليستر، روبرت دادلي، في عام 1572، للملكة إليزابيث الأولى، ساعة مرصعة بالماس، لم يكن يعرف أنه بدأ موضة لن يخف وهجها وبريقها عبر القرون. فمنذ ذلك العهد والساعات المرصعة بالأحجار الكريمة، على اختلافها، تتطور وتتجمل أكثر بفضل التطورات التي وصلت إلى حد التحف في السنوات الأخيرة. وصفها بالتحف ليس مبالغة، إذا أخذنا بعين الاعتبار أنها تحولت إلى استثمار للزمن، يمكن أن يتضاعف سعره عشرات الأضعاف في المزادات العالمية. وحتى إذا لم تكن النية من اقتنائها الاستثمار وتحقيق الربح على المدى البعيد، فإن الرغبة في توريثها لأجيال مقبلة تكون دائما في البال، حسب الخبراء والصناع. الجميل في الساعات التي طرحتها شركات الساعات السويسرية هذه السنة أنها متميزة شكلا ومضمونا، لأنها ثمرة تعاون بين المصممين والحرفيين المتخصصين في الحركات المعقدة بهدف تقديم ساعات كاملة الأوصاف.
للرجال أضافوا بريق الأحجار على العلبة والميناء، وللنساء أضافوا إلى الترصيع والبريق تقنيات ميكانيكية ووظائف معقدة. وطبعا أكثر من برع في هذه الساعات بيوت الجواهر التي دخلت عالم الساعات بقوة مثل «بياجيه»، و«كارتييه»، و«فان كليف أند أربلز»، و«شوبارد»، و«شوميه». كما دخلت بيوت أزياء مثل «ديور»، و«شانيل»، و«هيرميس» و«لوي فويتون» بدورها المنافسة بكل ثقلها، من منطلق أن الزبون دائما على حق وأي شيء يرغب فيه لا بد من تلبيته، إضافة إلى باعها الطويل في مجال الأزياء، خصوصا بالنسبة لـ«ديور» و«شانيل». فما لا يختلف عليه اثنان أن هذه الساعات الراقية تعكس جوانب كثيرة من الـ«هوت كوتير» وما يتعلق بها من ثقافة في التفصيل والتطريز والرسم. الفرق أن الصاغة والساعاتيين استعاضوا عن القماش بالذهب والبلاتين وصاغوا لها ساعات تبدو وكأنها مجرد أساور أو خواتم، وهو ما رحبت به المرأة بكل جوارها. فجدتها في العشرينات من القرن الماضي كانت أول من قدر هذه التحف واستمتع بها، لأنها كانت مطالبة في عصرها بأن لا تنظر إلى الوقت وهي في مناسبة كبيرة، حتى لا تتهم بقلة الذوق، وبالتالي لم يكن مقبولا منها أن تلبس ساعة يد من الأساس، مما أوحى لصناع الساعات أن يقدموا لها ساعات سرية تبدو وكأنها سوار مرصع يخفي تحته ساعة لقراءة الوقت عندما تحتاج لذلك. مرت السنوات والعقود، ووقعت الحفيدة بدورها في حب هذه الساعات الناعمة والأنثوية. فهي لا ترفض أن تلبس ساعة يد بحجم كبير مستوحاة من الساعات الرجالية في النهار، لكنها في المساء تريد أن تظهر بكامل أناقتها وأنوثتها، وليس هناك من ساعة مرصعة تلعب على الحبلين لكي تقوم بهذا الدور.
وهكذا عملت شركات الساعات التي لها باع في صناعة المجوهرات على تطوير ساعاتها إما بنفسها وإما بالتعاون مع شركات سويسرية متخصصة لتصميم ساعات تمزج تكنولوجيا المواد الجديدة بالتقنيات المعقدة، سواء تعلق الأمر بالكرونوغراف أو بالتوربيون أو غيرهما. أكبر مثال على هذا قفص توربيون ساعة «دايموند ماستر غراف توربيون» من «غراف»، الذي يدور على كرات معدنية تتخذ شكلا كامل الاستدارة قطرها أقل من ميليمتر، وهي تكنولوجيا مستقاة من صناع أجهزة ضربات القلب. فما لاحظه هؤلاء أن المرأة قد تفضل ساعة على شكل سوار لكنها لا تمانع أن تكون الساعة بالحجم الكلاسيكي الكبير الذي أقبلت عليه منذ سنوات على أن يكون مرصعا بسخاء، مما فتح أبواب المنافسة للحصول على رضاها.
الأمر الذي يشرحه ميشال بيتلاود، الرئيس التنفيذي لدار «غراف»، قائلا: «المنافسة أعلى من أي وقت مضى، وأنت بحاجة إلى التفوق وتجديد عرضك المقدم بشكل دائم على جميع المستويات».
في عام 2007، ولكي تخوض المنافسة، دخلت دار «بوشرون» في شراكة مع شركة «جيرار بيريغو» لإضفاء صبغة تقنية عالية على تصاميمها المرصعة، من جهة، ولكي تحكي قصة مؤسسها فريديريك بوشرون وإرثه الذي يتخلص في مقولته المشهورة: «أنا لا أحسب سوى الساعات السعيدة» من جهة ثانية. «شوميه» أيضا طرحت هذا العام ساعة استعرضت فيها قدراتها على صياغة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، مثل الزفير والماس إضافة إلى ساعات أخرى يقدر سعرها بما لا يقل عن 80.230 جنيه إسترليني. دار «بولغاري» أيضا تفننت في هذا المجال ولم تبخل على ساعتها الأيقونية «سيربانتي» بالماس والعقيق واليُشب مما يبرر سعرها بنحو 75 ألف جنيه إسترليني. كل هذا لا يترك أدنى شك بأن ساعات اليد أصبحت بمثابة المنبر الذي تستعرض فيه بيوت المجوهرات وشركات الساعات المتخصصة على حد سواء مهاراتها في قطع الأحجار وسبكها، وتحويلها إلى تحف تتوارث لأجيال كثيرة.
أكبر مثال على هذا نظام الفسيفساء الذي تستخدمه دار «غراف» للجواهر في ساعات تتألف من ثلاثة أحجار، أحدها على شكل شبه منحرف والاثنان الآخران على شكل مثلث، لشكل غير مرئي وغير ملحوم. أو دار «كارتييه» في مجموعتها «لزور فابيلوز» (الساعات الرائعة) التي ارتقت بالساعة المجوهرة إلى مستوى فني عال تبرره أسعارها التي تبدأ من 66500 جنيه إسترليني، وتضم قطعا بعدد جد محدود أو قطعة فريدة بوظائف متعددة، تتحول فيها الساعة إلى سلسلة أو إلى بروش أو تاج مثلا.
في سبتمبر (أيلول) الماضي كشفت دار «جيجر لوكولتر» عن نسخة من تصميمها «دومتر آسفيروتوربيلون»، الذي يضم آلية «توربيون» مزدوجة المحور ومزدوجة القفص وآلية «توربيون» دوارة ثلاثية الأبعاد، مرصعة بالكامل بقطع من الماس مستطيلة تتخذ شكلا هندسيا شبه منحرف.
وبدورها عرضت «بريغيه» ساعتها (1808 Tourbillon Grande Complication Classique) من الذهب عيار 18 قيراطا، حيث يختفي فيها «التوربيون» وراء غطاء مرصع بنحو 706 ماسات. ولأن المفترض في المنتج أن لا يقدر بثمن، وبحكم أن كل من يقتنيه لا يفكر في السعر بقدر ما يفكر في القيمة الفنية، التي تعكس الذوق والمكانة، وهما عنصران لا يخضعان لأي حسابات مادية، كان لا بد أن تكون كل ماسة أو حجرة كريمة في غاية الصفاء والجودة. ولحسن حظ شركات الساعات السويسرية أنها أدركت سريعا ضرورة ركوبها هذه الموجة حتى تبقى في الواجهة، من خلال تقديم تصاميم أنيقة تدخل فيها أحجار ثمينة عالية الجودة تحتضن أو تزين ابتكاراتها المعقدة، مما أدى إلى كثير من التعاون، وإلى ولادة ساعات تجمع المجد من الجهتين: التصميم والحركة. دار «فرانك موللر» للساعات السويسرية، مثلا، تستعين منذ عام 2006 بشركة «باكس آند شتراوس» التي تزودها بأحجار صافية وجودة عالية لترصيع ساعاتها.
ويجدر التنويه هنا بدور أسواق الصين في تأجيج هذا التوجه أو الموضة. فالصين برهنت على أنها مولعة بالأحجار الكريمة عموما والماس خصوصا، ومستعدة له بكل إمكانياتها. ولا يقتصر الأمر على النساء فحسب، بل حتى الرجال، على العكس من السوق الأوروبية التي لا يزال فيها الرجل يتعامل مع هذه الترصيعات ببعض الحذر. ولأن السوق متوثبة دائما لكل جديد يعود إليها بالنفع، فإن بعض بيوت الجواهر والساعات لم تقتصر على ساعات المساء والمناسبات لتخضعها لعمليات الترصيع، بل امتدت هذه العمليات إلى التصاميم الرياضية، مثل ساعة «بياجيه» «بولو أوتوماتيك» المرصعة بنحو 1134 ماسة.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.