التمور العراقية تغيب عن موائد رمضان والمستوردة تغزو الأسواق

تراجع أعداد أشجار النخيل من 35 مليونا إلى 16 مليونا

كان العراق ينتج ثلاثة أرباع محصول التمر الإجمالي في العالم وأصبح حاليا يأتي بعد مصر وإيران والسعودية في ترتيب الدول المنتجة
كان العراق ينتج ثلاثة أرباع محصول التمر الإجمالي في العالم وأصبح حاليا يأتي بعد مصر وإيران والسعودية في ترتيب الدول المنتجة
TT

التمور العراقية تغيب عن موائد رمضان والمستوردة تغزو الأسواق

كان العراق ينتج ثلاثة أرباع محصول التمر الإجمالي في العالم وأصبح حاليا يأتي بعد مصر وإيران والسعودية في ترتيب الدول المنتجة
كان العراق ينتج ثلاثة أرباع محصول التمر الإجمالي في العالم وأصبح حاليا يأتي بعد مصر وإيران والسعودية في ترتيب الدول المنتجة

لعله الطبق الأشهر على موائد العراقيين، يسجل غيابه هذا العام أيضا بعد التراجع الكبير في مستوى الإنتاج المحلي خلال السنوات الماضية. وفي المقابل أغرقت الأسواق بأنواع من التمور المستوردة التي ترتفع أسعارها ويغيب عنها الطعم المميز للتمور العراقية الشهيرة مثل الخستاوي والبرحي والزهدي والبرزن وغيرها، والتي يصل عددها إلى 600 نوع. هذه كانت تشكل علامة فارقة في الزراعة العراقية قبل أن تنحسر بسبب الحروب والمشكلات الزراعية وغياب الدعم الحكومي.
وعلى الرغم من تصريحات وزارة الزراعة العراقية المتواصلة بارتفاع أعداد النخيل ومستوى إنتاج التمور، فإن المواطن صار يعتمد على ذكرياته فقط لتذكر النوعيات المميزة منها، ويضطر إلى تجهيز موائده بالمستورد منه بسبب شحة المنتوج المحلي وعدم تسويقه بالشكل المطلوب.
تقول الموظفة وداد إبراهيم 45 عاما، في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إنها اضطرت لشراء نصف كيلو من التمر المستورد نوع عادي بسعر دولارين تقريبا، في حين أن أسعار المحلي منه تبلغ أقل من دولار واحد، لكنه غير متوفر في الأسواق.
وتضيف: «هناك مشكلة قديمة في تسويق التمور المحلية التي لا تضاهي تسويق المستورد منها وهذه تمتاز بتغليفها أو تطعيمها بالمكسرات والهيل والعسل غيرها من المطيبات التي تغري على شرائها}.
أما مثنى عادل، من منطقة المنصور، فيقول إنه استعاض عن شراء المستورد من التمور بالاعتماد على حديقته الشخصية في البيت والتي تحوي نخلتين، تؤمن له ولأهله احتياجه من التمر طيلة عام كامل، لكنه شكا من ارتفاع تكاليف العناية بها من حيث المبيدات الحشرية وتلقيحها.
المشكلة أن محاولات إعادة إنتاج التمور إلى مكانته الطبيعية اصطدمت بالإهمال الحكومي لدعم هذا المحصول، فضلا عن الافتقار إلى المستلزمات العلاجية فيما لو داهمت الأمراض الموسمية النخلة. لكن تقول وزارة الزراعة إنها أعطت أهمية خاصة للنخيل من خلال تشكيل الهيئة العامة للنخيل، وإنجازها مشاريع تهدف للارتقاء بواقع هذا المنتج.
يقول أمين متعب من جمعية رعاية مصنعي التمور في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: {إن غياب دعم الفلاح والافتقار للعوامل المشجعة له بمواصلة زراعة النخيل كان من أهم أسباب تراجع التمر العراقي الذي دفع بنا للاستيراد من الخارج}. وأكد أن «العام الماضي كان سعر الطن الواحد من التمر الزهدي 150 ألف دينار عراقي، ولكنه ارتفع خلال العام الحالي إلى مليون دينار للطن بعد أن تعرض لأمراض السوسة وغياب المستلزمات العلاجية والوقائية للحد من هذا المرض}.
يشار إلى أن العراق أصبح اليوم يعاني من تراجع شديد في إنتاج التمور، فبعد أن كان العراق ينتج ثلاثة أرباع محصول التمر الإجمالي في العالم أصبح حاليا يأتي بعد مصر وإيران والسعودية في ترتيب الدول المنتجة.
وكانت وزارة التخطيط العراقية قد أعلنت أن أعداد النخيل في العراق تراجعت خلال السنوات العشر الماضية إلى أكثر من النصف وأنه يمتلك الآن [16] مليون نخلة بعد أن كان يمتلك [35] مليون نخلة.
ويرجع سبب التراجع إلى الحروب وأثرها على المزارعين والجفاف وضعف الخدمة والإرواء وكثرة الإصابات بالنخيل، كل تلك الأسباب اجتمعت ليصبح العراق في ذيل قائمة مصدري التمور.
ويزرع النخيل في محافظات عراقية عدة، أهمها البصرة وبابل وكربلاء وديالى. وتعد محافظة البصرة من أكثر المحافظات نخيلا إذ أحصي بها ما يزيد على ثلاثة عشر مليون نخلة.
وتتميز البصرة بتنوع أصناف التمور المزروعة فيها التي تمتد من قضائي القرنة والمدينة شمالا إلى قضاء الفاو، وتكاد تكون زراعة النخيل أهم مورد رزق لسكانها.
يقول الفلاح ذياب صادق، يملك بستان للنخيل مساحته نحو 13 دونما، قال: «البداية تنطلق من النخلة فلا بد من وجود عوامل دعم النخلة والحفاظ عليها وإبداء أقصى درجات الاهتمام، ولجوء العراق لشراء فسائل النخل رغم أنه من أشهر بلدان زراعتها}.
وأكد: «على الحكومة منع استيراد التمور والتوجه لدعم التمور العراقية وتوفير وسائل نجاح عملية تصنيعها وتعبئتها في المعمل المحلية}.
وزارة الزراعة العراقية دافعت عن نفسها بالقول إنها أعطت أهمية خاصة للنخيل من خلال تشكيل الهيئة العامة للنخيل، وإنجازها عددا من المشاريع التي تهدف للارتقاء بواقع النخيل الذي شهد تراجعا خلال الحقبة الزمنية الماضية.
وتؤكد وزارة الزراعة أن {المعلومات الواردة من الشبكة الدولية للنخيل والتمور تشير إلى ارتفاع أسعار تمور الزهدي العراقي إلى الضعف تقريبا حيث تراوحت بين 800 - 900 دولار للطن}، مشيرة إلى أن {حركة تصنيع وتعبئة التمور واستخدامها في الصناعات التحويلية هي الأخرى شهدت تطورا ملموسا}.
وبحسب تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (فاو)، فإن العراق كان المنتج الأول للتمر بـ550 ألف طن وكان يصدر منها 100 ألف طن أي ما يساوي 80 في المائة من السوق العالمي.
وتدر هذه الصادرات سنويا على العراق 25 مليون دولار. غير أن الأمور تغيرت كثيرا حيث إن أرقام صادراته لم تعد تظهر على المستوى الدولي رسميا.
بدورها تقول ندى الحسناوي، مديرة معمل الطارق لتعبئة التمور في العاصمة بغداد: «نلمس توجها لأجل إعادة الهيبة للتمر العراقي عبر تفعيل دور المعامل في إنتاج وتصنيع التمور بطرق جديدة وبنوعيات مختلفة}، مؤكدة أن {الرغبة العارمة التي تغلف تطلعات العاملين في هذا المجال غالبا ما تصطدم بالإهمال الحكومي وعدم تقديم العون والإسناد لأصحاب المعامل}.
وتعد الحسناوي أن {المبادرة الزراعية لمجلس الوزراء التي تأخذ على عاتقها دعم المعامل لم يكن لها ذلك التأثير الكبير، والأهم هو توفير الأدوية والعلاجات للنخيل العراقي والوقوف على مسافة قريبة من أصحاب المعامل لتقديم العون لهم، لتعود العافية للمنتوج المحلي ويستعيد مكانته في الأسواق العربية والعالمية أيضا».
وطالبت الحسناوي بـ«دعم مكافحة الأمراض الموسمية التي تصيب النخيل، وإجراء البحوث والدراسات التي تساعد في تطوير زراعة النخيل ورفع كفاءة الإنتاج والقيام بحملة تشجير واسعة للفسائل في عموم العراق كحملة بديلة لما تعرضت له بساتين النخيل من تدهور».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.