ساري يواجه مهمة صعبة في تهدئة الأجواء التي خلفها كونتي في تشيلسي

يجب على الفريق الإنجليزي إدراك أن المدرب الجديد في حاجة إلى وقت لتطبيق أفكاره

ساري يتحدث إلى اللاعب الشاب إيثان أمبادو في إحدى المباريات التحضيرية (أ.ف.ب)
ساري يتحدث إلى اللاعب الشاب إيثان أمبادو في إحدى المباريات التحضيرية (أ.ف.ب)
TT

ساري يواجه مهمة صعبة في تهدئة الأجواء التي خلفها كونتي في تشيلسي

ساري يتحدث إلى اللاعب الشاب إيثان أمبادو في إحدى المباريات التحضيرية (أ.ف.ب)
ساري يتحدث إلى اللاعب الشاب إيثان أمبادو في إحدى المباريات التحضيرية (أ.ف.ب)

عندما جاء المدير الفني الإيطالي كلاوديو رانييري للعمل للمرة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز تسبب في حالة من الجدل بسبب عدم قدرته على التحدث باللغة الإنجليزية لوسائل الإعلام. وعندما خسر فريقه تشيلسي أمام إيفرتون في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2000، كان العنوان الرئيسي لصحيفة الغارديان هو: «رانييري يواجه صعوبة في الترجمة»، وهو ما يعكس صعوبة المهمة بالنسبة للمدير الفني الإيطالي خلال أيامه الأولى كمدير فني أجنبي في بلد غريب ينظر إلى كل شيء بعين الشك والريبة.
ورغم تألق رانييري في الدوري الإنجليزي الممتاز وقيادته لنادي ليستر سيتي بعد ذلك للحصول على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز فيما يشبه المعجزة الكروية، لم يكن المدير الفني الإيطالي قادرا على التواصل مع اللاعبين والمشجعين، وهو الأمر الذي زاد الشعور بالغضب. لكن على الأقل فإن إصرار رانييري على التحدث لوسائل الإعلام باللغة الإيطالية قد أضفى جوا من المرح في كثير من المواقف، فمثلا ظل رانييري يتحدث باللغة الإيطالية بالتفصيل الممل لمدة ثلاث دقائق، ثم رأينا مترجمه يهز رأسه ويترجم كل هذه المدة بعبارة واحدة فقط باللغة الإنجليزية قائلا: «إنها مباراة من شوطين».
وقدم ساري نفسه لوسائل الإعلام الإنجليزية باللغة الإيطالية، تماما كما فعل رانييري، لكن مترجم ساري قد ارتكب خطأ أو خطأين في الترجمة إلى اللغة الإنجليزية. وقع الخطأ الأول عندما قال المترجم إن المدير الفني الإيطالي يريد أن يضيف «قليلا من الجودة» على خط الدفاع، لكنه في حقيقة الأمر كان يتحدث عن وسط الملعب وليس الدفاع. أما الخطأ الثاني فقد حدث عندما قال المترجم إن ساري يقول إنه يفضل الهزيمة واللعب بشكل ممتع عن الفوز واللعب بشكل ممل. ويعد هذا في حقيقة الأمر مثالا قويا على أن ذلة لسان بسيطة أو خطأ في التفسير يمكن أن يغير انطباعنا عن أي مدير فني حتى قبل أن يتسلم مهام منصبه.
ما كان يقصده ساري بالضبط هو أن الفوز في المباريات يجب أن يكون مقترنا بالأداء الممتع. وفي الحقيقة، اضطررت عدة مرات لفحص السماعات الموجودة في أذني لكي أتأكد مما إذا كان ما أسمعه صحيحا أم لا، خاصة عندما أعلن ساري أن سوق انتقالات اللاعبين تجعله يشعر بالملل وأشار إلى أنه يفضل أن يطور اللاعبين الموجودين بالفعل في فريقه من خلال التدريبات بدلا من التعاقد مع لاعبين جدد. وعندما حاولت التأكد من الأمر من المسؤول الإعلامي لنادي تشيلسي أخبرني بأن المدير الفني السابق لنادي نابولي لم يطلب من مالك النادي الروسي رومان أبراموفيتش ضم نيمار مقابل 500 مليون جنيه إسترليني وزوجا من الأحذية الذهبية!
في الحقيقة، يمكن القول إن ساري مدير فني مختلف عن الآخرين، فهو يبلغ من العمر 59 عاما وكان يعمل في السابق كمصرفي ولم يلعب كرة القدم على المستوى الاحترافي مطلقا. ورغم أن لم يفز بأية بطولة من قبل، فهناك سبب جعله يمتلك علاقات صداقة قوية مع جوسيب غوارديولا وأريجو ساكي. وقال ساري: «أي شخص يمارس أي لعبة يبدأ في ذلك وهو طفل من أجل المتعة، ويجب رعاية الطفل الذي في داخلنا لأن هذا غالبا ما يجعلنا أفضل. أن تقوم بصناعة اللعب فهذا شيء ممتع، وهو بداية الطريق لكي تلعب بطريقتك المميزة مع فريق ينافس على أعلى المستويات».
في الواقع، لم يدل ساري بهذه التصريحات من أجل الاستهلاك الإعلامي، لكنه يعني كل كلمة يقولها ويقدم دليلا على أنه لا يخاف من الانتقادات لأنه يقوم بالشيء الذي يحبه ومقتنع به. لقد كان المدير الفني السابق لتشيلسي أنطونيو كونتي يتحدث دائما عن «الحاجة إلى العمل بكل جد»، أما خليفته فهو يتحدث دائما عن «المتعة». ويجب الإشارة هنا إلى أن الطريقة التي يعمل بها ساري وإيمانه الراسخ باللعب من أجل المتعة سوف يجعله يواجه الكثير من الضغوط، وخصوصا في البداية، وقد يتعرض للإقالة من منصبه سريعا إذا لم يحقق نتائج جيدة. ويتعين علينا أن نتذكر جميعا الانتقادات التي تعرض لها المدير الفني لنادي مانشستر سيتي جوسييب غوارديولا بعد أول موسم له في إنجلترا!
وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كان ساري بطريقته المعروفة سوف ينجح في تهدئة الأجواء في «ستامفورد بريدج» أم لا. فمن جهة، يمكن لساري أن يكون مصدر إلهام للاعبين في الفريق وينجح في رفع الضغوط من على كاهلهم ويساعدهم على تقديم أفضل ما لديهم، لكن من جهة أخرى يمكن أن تتفوق عليه الصعوبات والمشكلات لنكتب بعد ستة أشهر من الآن مقالاتنا المعتادة عن كيف سارت الأمور بشكل سيء مع المدير الفني الإيطالي، وننقل عن مصادر داخلية بنادي تشيلسي عن أن «الابتسامة لم تكن تفارق وجه ماوريسيو ساري كل يوم في البداية، لكنه سرعان ما فقد إرادته وعزيمته عندما واصل مدافع الفريق ديفيد لويز الرد على كل ما قاله عن طريق وضع أصابعه في أذنيه وترديد كلمات الأغنية التي يسمعها غير مهتم بأي تعليمات من المدير الفني الإيطالي».
ويجب على تشيلسي، الذي يواجه حالة من الشك وعدم اليقين خلال الصيف الحالي، أن يدرك أن ساري سيكون بحاجة إلى بعض الوقت من أجل تطبيق أفكاره ونقل فلسفته إلى اللاعبين. ولعل الأمر المشجع في هذا الإطار هو أن طريقة الحديث قد تغيرت داخل النادي، وتوارت الشكوك وأصبحت هناك رغبة في تطبيق أفكار جديدة.
والأهم من كل هذا هو أن رد الفعل على مسيرة المنتخب الإنجليزي في كأس العالم 2018 بروسيا قد أثبت أن الجمهور بات مشتاقا للتواصل مع الفرق التي يشجعها. وبعد مرور ما يقرب من عشرين عاماً على الضحكات في المؤتمرات الصحافية التي كان يتحدث فيها رانييري باللغة الإيطالية، تستعد كرة القدم الإنجليزية لطريقة جديدة للحديث يجب أن نستمع إليها باهتمام كبير عسى أن تساعدنا على الابتسام.


مقالات ذات صلة

إيمري: فورست منافس حقيقي في السباق على المراكز الأولى

رياضة عالمية أوناي إيمري (إ.ب.أ)

إيمري: فورست منافس حقيقي في السباق على المراكز الأولى

قليلون هم الذين كانوا يتوقعون منافسة نوتنغهام فورست على المراكز الأربعة الأولى، في بداية موسم الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غاري أونيل (رويترز)

مدرب ولفرهامبتون: فرص خسارة وظيفتي تزيد مع كل «نتيجة سيئة»

قال غاري أونيل مدرب ولفرهامبتون واندرارز إنه غير مكترث بالتكهنات بشأن مستقبله بعد هزيمة فريقه الرابعة على التوالي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية خرج سيتي بالفعل من كأس الاتحاد الإنجليزي ويحتل المركز 22 في جدول دوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوارديولا: لن أرحل في هذه الظروف... لست نادماً على تمديد عقدي

قال بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إنه لا يشعر بأي ندم بعد تمديد عقده لمدة عامين رغم معاناة الفريق الحالية.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية إيساك لاعب نيوكاسل يحتفل بهدفه في ليستر سيتي (رويترز)

هدف جوتا ينقذ ليفربول من فخ فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

أحرز ديوغو جوتا لاعب ليفربول هدف التعادل في اللحظات الأخيرة لينقذ فريقه، الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين، بالتعادل 2-2 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أموريم سيخوض أول ديربي مع اليونايتد في الدوري الإنجليزي (رويترز)

ديربي «مانشستر» اختبار حقيقي لأموريم مع الشياطين الحمر

يرغب البرتغالي روبن أموريم، المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، في أن يرى تحسناً وروحاً قتالية، من فريقه المتطور، الذي سيواجه مانشستر سيتي

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».