فنانة مصرية: الفنون التشكيلية العربية تمتلك مقومات غزو العالم

انتقدت النظر إليها باعتبارها نوعاً من الرفاهية

فيروز عبد الباقي
فيروز عبد الباقي
TT

فنانة مصرية: الفنون التشكيلية العربية تمتلك مقومات غزو العالم

فيروز عبد الباقي
فيروز عبد الباقي

تمتلك الفنون التشكيلية العربية خصائص ومقومات تمكّنها من غزو العالم، وفنون العرب بهرت العالم منذ قديم الأزل، حسبما أكدت الفنانة والأكاديمية المصرية فيروز سمير عبد الباقي.
وقالت الفنانة فيروز سمير عبد الباقي، العضوة بهيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان في القاهرة، لوكالة الأنباء الألمانية: «علينا أن نعتز بتراثنا الفني، وبهويتنا العربية من خلال الفنون الحداثية المعاصرة»، مطالبةً بأن يحترم الفنان فنه ويعتز به وبرسالته، ولا يكفّ أبداً عن البحث والتجديد والتجريب.
وأشارت إلى أن ممارسة الفن هي متعة شخصية في البداية، ونابعة من شغف الفنان ورغبته في توصيل وجهة نظره أو رؤيته، أو التعبير عن نفسه وتقديم فنه لجمهور متعدد الأمزجة مختلف المشارب، متنوع الثقافات.
وأوضحت أن الفن التشكيلي ما زال حتى اليوم يُنظر إليه كنوع من الرفاهية في الأوطان العربية، ولا يمثل أهمية للحكومات، بجانب تأثره بتفجر الصراعات والحروب والحديث المستمر عن تحريم الفن من قبل قوى التطرف وجماعات العنف والإرهاب.
وقالت إن البيئة العربية الحاضنة للفنون لا توفر للفنان بيئة جيدة للإبداع، أو مكان يصلح كمرسم، أو حتى أدوات وحياة كريمة، لافتة إلى أنه في العصور القديمة، كان الملوك والأمراء والتجار، هم من يدعمون الفنانين والشعراء والأدباء والكتاب، ولذلك انتعشت الفنون وازدهرت.
وحول رؤيتها للحركة التشكيلية النسائية أجابت فيروز بالقول: «رصدت من خلال متابعتي للحركة التشكيلية في عالمنا العربي، حراكاً جيداً للفنانات التشكيليات العربيات، ومحاولات قوية وجيدة للوجود وإثبات الذات، وهذا أمر ليس بالجديد بل هو امتداد لإرهاصات بدأت منذ الرعيل الأول من التشكيليات في مصر». وأضافت: «ولكن بالطبع فإن هذا الحراك ليس بقوة التحرر الذي شهدته الحركة النسوية العالمية، لظروف عدة تحكم المرأة العربية بشكل عام، وتتحكم في مشاركتها في الملتقيات والتجمعات الفنية».
وتابعت: «ولكنى أرى الآن أن المبدعات العربيات فرضن أنفسهن بقوة، في عدة مجالات من الفنون، بجانب وجود مبادرات فردية لتجميع الفنانات في جماعات فنية ليس الغرض منها فقط طرح مشكلات المرأة في الوطن العربي، بل للوجود في الحركة الفنية وكفالة حرية الإبداع والوقوف أمام التهميش الذي تعاني منه المرأة العربية بشكل عام».
وعن المرأة في أعمالها، قالت الفنانة فيروز: «اهتمامي بالمرأة بدأ مبكراً، مع مشروع تخرجي عن (حمام التلات) وتصوير المرأة البسيطة المنهكة، التي تبحث عن لحظات الراحة بعيداً عن هموم الحياة، فتجد راحتها بين جدران حمامات التلات المتهالكة القديمة، وإحساسها بالحرية وعدم الخجل من التعري».
وأضافت: «تطور تناولي للمرأة في موضوعات أخرى مثل مجموعة (اللحظة)، التي تصور صراع المرأة الداخلي، حيث كنت أركز على تعبيرات الوجه واليدين ثم هواجسها في مجموعة (في الانتظار)، وخوفها من الوحدة والحسد والعنوسة رغم صغر سنها».
ولفتت إلى أنها تناولت المرأة في ثلاثية «لا أريد أن»، ورفضها أن ترى أو تسمع أو تتكلم عما يدور حولها من صراعات وحروب، أو في لوحة «ماذا بعد؟» حيث تواجه العالم في تحدٍّ وسخرية.
وأكدت الفنانة فيروز سمير أنه في الفن المعاصر تختلط المدارس الفنية، ويمتزج بعضها ببعض، وأصبح متاحاً للفنان دمج عدة مدارس وأساليب واتجاهات، والوصول من خلالها لمدرسته الخاصة التي تحمل بصمته الفنية. وأشارت إلى أن هناك عدة مراحل في أعمالها، فالبدايات كانت أقرب إلى الواقعية الرمزية ثم تطورت إلى واقعية تمتزج بالتجريدية والرمزية معاً، بأسلوب فني خاص يجمع بين التصوير والميكسد ميديا والمالتي ميديا، وحتى الديجيتال، لافتة إلى أنها اتجهت مؤخراً إلى الأنكوستيك، وهو أسلوب مصري قبطي قديم.
وتنتشر لوحات الدكتورة فيروز، الحاصلة على درجة الماجستير في التصوير، وشهادة الدكتوراه في فلسفة الفن، في العديد من المعارض الخاصة والعامة في مصر والعالم العربي، والعديد من بلدان العالم، حيث أقامت خلال مسيرتها الفنية 6 معارض خاصة، كما شاركت في 40 معرضاً فنياً جماعياً، وحصلت على 9 جوائز متنوعة تقديراً لأعمالها التي تحظى بشعبية كبيرة في الأوساط التشكيلية محلياً ودولياً.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.