«سامر إن أكشن»... لوحات ترفيهية وفنية تجمع شمل العائلة

معرض لبناني يعود ريعه لجمعية «حماية» الخاصة بالأطفال

«سامر إن أكشن»... لوحات ترفيهية وفنية تجمع شمل العائلة
TT

«سامر إن أكشن»... لوحات ترفيهية وفنية تجمع شمل العائلة

«سامر إن أكشن»... لوحات ترفيهية وفنية تجمع شمل العائلة

عطلة نهاية الأسبوع في بيروت ليست تكون شبيهة بعطلة الأسبوع الماضي؛ لما تتضمن من نشاطات ترفيهية وأخرى مسلية. فتحت عنوان «سمر إن أكشن» (summer in action) انطلق المعرض الفني الذي يقام على الواجهة البحرية وسط بيروت ويعود ريعه لجمعية «حماية» خاصة بالأطفال مقدماً نشاطات مختلفة ترضي جميع أفراد العائلة، وذلك ابتداء من يوم أول من أمس ولغاية يوم غد. ويشارك في هذا المعرض الذي يقام لأول مرة في لبنان نحو 50 مصمماً وحرفياً جاؤوا من مختلف المناطق اللبنانية للترويج لأعمالهم الفنية من ألبسة ولوحات رسم وإكسسوارات على أنواعها.
«هذا المعرض يهدف إلى لمّ شمل العائلة اللبنانية من خلال ممارسة أفرادها هواياتهم المفضلة في مكان واحد». تقول سينتيا وردة، المشرفة والمنظمة لهذا الحدث. وتضيف في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «اعتدنا على إقامة هذا النوع من المعارض في مناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، وكان ريعها يعود إلى مستشفى سرطان الأطفال. أما اليوم فإننا وانطلاقاً من أهمية اجتماع أفراد العائلة الواحدة ومشاركتهم أوقاتاً حلوة مع بعضهم بعضاً قررنا أن يعود ريع هذا المعرض إلى جمعية (حماية) التي تعنى بالأطفال من مختلف الأعمار الذين هم في حاجة إلى العناية والرعاية».
والمعروف أن جمعية «حماية» هي المنظمة الوحيدة في لبنان غير الحكومية التي تقدم برامج متكاملة فيما يتعلق بحماية الأطفال، بما في ذلك الوقاية وإعادة التأهيل وإعادة الاندماج الاجتماعي من خلال برامج متخصصة تغطي كل المناطق اللبنانية. وهي المنظمة غير الحكومية الوحيدة في الشرق الأوسط المعتمدة من قبل برنامج غوردون للتدريب الدولي لإجراء تدريبات فعالة للأهل (PET) وتدريبات فعالة للمعلمين (TET)؛ وهو ما يعني أن أعضاء جمعية حماية هم المدربون الوحيدون المعتمدون في المنطقة. وتسعى حماية، من خلال العمل مع الطفل والأسرة والبيئة ككل إلى التغيير على المستوى الوطني من أجل ضمان استمرارية حصول الأطفال في لبنان على حياة رغيدة. وانطلاقاً من هذا الهدف، سيتخلل المعرض حلقات توعوية يديرها أعضاء الجمعية المذكورة بحيث يقدمون النصائح للأهالي والأولاد حول كيفية التنبه إلى المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها في مجتمعاتنا الضيقة والواسعة معاً. «سنزود الأطفال بتوصيات مباشرة حول التنبه إلى أي موقف مريب قد يصادفونه في حياتهم اليومية وبأن يتعلموا الإفصاح به لأحد يثقون به لتفادي أي حادث قد يتعرضون له» توضح سينتيا وردة.
هواية التسوق والرسم على الزجاج وقيادة السيارات والدراجات النارية ومشاهدة أعمال مسرحية منوعة، وغيرها من اللوحات الترفيهية التي يمكن أن يستفيد منها الرجال والنساء والأطفال يوفرها المعرض الذي يفتح أبوابه يومياً من الرابعة بعد الظهر وحتى منتصف الليل أمام زواره.
كما يتضمن معرض «سمر إن أكشن» وفي مناسبة «المونديال» مشاهدات مباشرة لمباريات كرة القدم العالمية التي تجري في هذا السياق، وذلك من خلال شاشة عملاقة تتوسطه. ومن بين المسرحيات التي ستقدم للأطفال «ديناصور الصين» للفنانة غنوة المختصة في تقديم أعمال فنية للأولاد. ومن ناحية ثانية، يشارك نحو 40 مطعماً ومقهى لبنانياً في المعرض بحيث يقدمون أشهى الأطباق اللبنانية والغربية لزوار المعرض.
«باستطاعة اللبنانيين أن يمضوا ساعات طويلة مع عائلاتهم في هذا المعرض فيمارسون هواية التسوق وركوب الدراجات النارية ويستمعون إلى عزف وغناء فرق فنية تقدم أجمل ما عندها مباشرة من على أرض المعرض». توضح سينتيا وردة، مفصّلة نشاطات هذا الحدث الذي يقام برعاية الرئيس سعد الحريري، بالتعاون مع بلدية بيروت.
ومع «سمر إن أكشن» ينطلق موسم النشاطات الترفيهية في لبنان من قلب العاصمة بيروت ليتوزع على التوالي على مختلف المناطق اللبنانية من خلال مهرجانات ونشاطات تقام في بلدات الزعرور وفقرا واهدن وجونية وجبيل وصيدا وصور وغيرها.



«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
TT

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)

للمرّة الأولى، تجتمع في باريس، وفي مكان واحد، 200 قطعة من تصاميم الإيطاليَيْن دومنيكو دولتشي وستيفانو غبانا، الشريكَيْن اللذين نالت أزياؤهما إعجاباً عالمياً لعقود. إنه معرض «من القلب إلى اليدين» الذي يستضيفه القصر الكبير من 10 يناير (كانون الثاني) حتى نهاية مارس (آذار) 2025.

تطريز فوق تطريز (إعلانات المعرض)

وإذا كانت الموضة الإيطالية، وتلك التي تنتجها ميلانو بالتحديد، لا تحتاج إلى شهادة، فإنّ هذا المعرض يقدّم للزوار المحطّات التي سلكتها المسيرة الجمالية والإبداعية لهذين الخيّاطَيْن الموهوبَيْن اللذين جمعا اسميهما تحت توقيع واحد. ونظراً إلى ضخامته، خصَّص القصر الكبير للمعرض 10 صالات فسيحة على مساحة 1200 متر مربّع. وهو ليس مجرّد استعراض لفساتين سبقت رؤيتها على المنصات في مواسم عروض الأزياء الراقية، وإنما وقفة عند الثقافة الإيطالية واسترجاع لتاريخ الموضة في ذلك البلد، وللعناصر التي غذّت مخيّلة دولتشي وغبانا، مثل الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والمسرح والأوبرا والباليه والعمارة والحرف الشعبية والتقاليد المحلّية الفولكلورية. هذه كلّها رفدت إبداع الثنائي ومعها تلك البصمة الخاصة المُسمّاة «الدولتشي فيتا»، أي العيشة الناعمة الرخية. ويمكن القول إنّ المعرض هو رسالة حبّ إلى الثقافة الإيطالية مكتوبة بالخيط والإبرة.

للحفلات الخاصة (إعلانات المعرض)

عروس ميلانو (إعلانات المعرض)

هذا المعرض الذي بدأ مسيرته من مدينة ميلانو الساحرة، يقدّم، أيضاً، أعمالاً غير معروضة لعدد من التشكيليين الإيطاليين المعاصرين، في حوار صامت بين الفنّ والموضة، أي بين خامة اللوحة وخامة القماش. إنها دعوة للجمهور لاقتحام عالم من الجمال والألوان، والمُشاركة في اكتشاف المنابع التي استمدَّ منها المصمّمان أفكارهما. دعوةٌ تتبع مراحل عملية خروج الزيّ إلى منصات العرض؛ ومنها إلى أجساد الأنيقات، من لحظة اختيار القماش، حتى تفصيله وتزيينه بالتطريزات وباقي اللمسات الأخيرة. كما أنها مغامرة تسمح للزائر بالغوص في تفاصيل المهارات الإيطالية في الخياطة؛ تلك التجربة التي تراكمت جيلاً بعد جيل، وشكَّلت خزيناً يسند كل إبداع جديد. هذه هي باختصار قيمة «فيتو آمانو»، التي تعني مصنوعاً باليد.

دنيا من بياض (إعلانات المعرض)

رسمت تفاصيل المعرض مؤرّخة الموضة فلورنس مولر. فقد رأت في الثنائي رمزاً للثقافة الإيطالية. بدأت علاقة الصديقين دولتشي وغبانا في ثمانينات القرن الماضي. الأول من صقلية والثاني من ميلانو. شابان طموحان يعملان معاً لحساب المصمّم كوريجياري، إذ شمل دولتشي صديقه غبانا برعايته وعلّمه كيف يرسم التصاميم، وكذلك مبادئ مهنة صناعة الأزياء وخفاياها؛ إذ وُلد دولتشي في حضن الأقمشة والمقصات والخيوط، وكان أبوه خياطاً وأمه تبيع الأقمشة. وهو قد تكمَّن من خياطة أول قطعة له في السادسة من العمر. أما غبانا، ابن ميلانو، فلم يهتم بالأزياء إلا في سنّ المراهقة. وقد اعتاد القول إنّ فساتين الدمى هي التي علّمته كل ما تجب معرفته عن الموضة.

الخلفية الذهبية تسحر العين (إعلانات المعرض)

الأحمر الملوكي (إعلانات المعرض)

عام 1983، ولدت العلامة التجارية «دولتشي وغبانا»؛ وقد كانت في البداية مكتباً للاستشارات في شؤون تصميم الثياب. ثم قدَّم الثنائي أول مجموعة لهما من الأزياء في ربيع 1986 بعنوان «هندسة». ومثل كل بداية، فإنهما كانا شبه مفلسين، جمعا القماش من هنا وهناك وجاءا بعارضات من الصديقات اللواتي استخدمن حليهنّ الخاصة على منصة العرض. أما ستارة المسرح، فكانت شرشفاً من شقة دولتشي. ومع حلول الشتاء، قدَّما مجموعتهما التالية بعنوان «امرأة حقيقية»، فشكَّلت منعطفاً في مسيرة الدار. لقد أثارت إعجاب المستثمرين ونقاد الموضة. كانت ثياباً تستلهم الثقافة الإيطالية بشكل واضح، وكذلك تأثُّر المصمّمين بالسينما، لا سيما فيلم «الفهد» للمخرج لوتشينو فيسكونتي. كما أثارت مخيّلة الثنائي نجمات الشاشة يومذاك، مثيلات صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي. وكان من الخامات المفضّلة لهما الحرير والدانتيل. وهو اختيار لم يتغيّر خلال السنوات الـ40 الماضية. والهدف أزياء تجمع بين الفخامة والحسّية، وأيضاً الدعابة والجرأة والمبالغة.

جمال الأزهار المطرَّزة (إعلانات المعرض)

اجتمعت هذه القطع للمرّة الأولى في قصر «بالازو ريالي» في ميلانو. ومن هناك تنتقل إلى باريس لتُعرض في واحد من أبهى قصورها التاريخية. إنه القصر الكبير الواقع على بُعد خطوات من «الشانزليزيه»، المُشيَّد عام 1897 ليستقبل المعرض الكوني لعام 1900. وعلى مدى أكثر من 100 عام، أدّى هذا القصر دوره في استضافة الأحداث الفنية الكبرى التي تُتقن العاصمة الفرنسية تقديمها.