رحيل مراسل «الشرق الأوسط» السابق في الخرطوم

محمد سعيد محمد الحسن رحل في القاهرة بعد حياة صحافية حافلة

محمد سعيد محمد الحسن
محمد سعيد محمد الحسن
TT

رحيل مراسل «الشرق الأوسط» السابق في الخرطوم

محمد سعيد محمد الحسن
محمد سعيد محمد الحسن

فقدت الصحافة السودانية الصحافي محمد سعيد محمد الحسن، أحد أعمدتها الرئيسية، مراسل «الشرق الأوسط» السابق، عن عمر ناهز الثمانين، بعد حياة صحافية حافلة في الصحافة السودانية والعربية.
أمس، في العاصمة المصرية، وإثر علّة لم تمهله طويلاً، رحل {أستاذ الأجيال} تاركاً خلفه سيرة صحافية ناصعة، وأخرى إنسانية وسياسية لا تقل نصوعاً. وكان الحسن إلى جانب عمله الصحافي يعدّ من بين أحد أشهر كتاب التاريخ السياسي في السودان.
ولد الحسن في عام 1939 بمدینة شندي. كان والده نائباً في البرلمان السوداني عن الحزب الوطني الاتحادي. درس الصحافة والإعلام في جامعة السوربون بفرنسا. وعاد إلى السودان بعد الانتفاضة، ليعمل رئيساً لتحریر صحیفة «السیاسة». ساهم في تأسیس صحیفة «الأضواء» مع الراحل محمد الحسن أحمد، وکان رئيساً لتحريرها، وتفرّغ بعد ذلك للمشارکة كاتباً في إصدارات عالمیة كثيرة.
في مقابلة أجريت معه في عام 2011، قال الحسن: «أظن أنّني أمثّل حالة استثنائية في المسيرة المهنية، فقد التحقت بالصحافة في عمر مبكر، وتعاملت مع عمالقة كبار في صحف كبيرة ورئيسية، وتعلّمت التقاليد والقيم والمثل الرفيعة، ونلت تدريباً متقدماً من خلال عملي بصفة مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية، ونلت نصيبي من المصاعب والضغوط، بيد أنّني حافظت على استقلاليتي ومهنيتي».
بدأ حياته الصحافية مراسلاً لصحيفة «الأيام» إحدى أشهر الصحف السودانية، في مدينة شندي، ما أتاح له التعامل مع عمالقة الصحافة في البلاد، مثل محجوب محمد صالح، والرّاحلين بشير محمد سعيد، ومحجوب عثمان.
بعد قرار حكومة الانقلاب العسكري الأول في عام 1958، بتعليق صدور صحيفة «الأيام»، انتقل إلى جريدة «الرأي العام»، وتبوأ فيها مناصب قيادية، وهناك تعرف على حسن نجيلة المؤرخ والمؤلف، صاحب أشهر كتابين في التاريخ الاجتماعي السوداني: «لمحات من المجتمع السوداني»، و«ذكرياتي في البادية»، الذي تزوّج ابنته ابتسام، وسار على نهجه في الاهتمام بالتاريخ المعاصر والتوثيق، وأصدر كتباً عدة.
بعد عمله مراسلاً لوكالة الصحافة الفرنسية لفترة طويلة، تسلم منصب مدير تحرير جريدة «السياسة» اليومية، ثم التحق بصحيفة «الشرق الأوسط» بمقرها الرئيس في لندن، وعندما عاد إلى السودان عمل مراسلاً لها من هناك.
يقول عنه أستاذه محجوب محمد صالح، إنّه بدأ حياته الصحافية في صحيفته، وإنّه كان «مخبراً صحافياً جيداً، ويملك قدره كبيرة على إقامة علاقات مع مصادره، إضافة إلى كونه كتب الكثير من المؤلفات في التاريخ السياسي».
وحسب انتمائه السياسي، يعدّ مرجعاً في الحزب «الوطني الاتحادي» الذي تحوّل إلى الحزب «الاتحادي الديمقراطي» وطائفة الختمية، ما جعله مقرباً من زعيمي الطائفة السيد علي الميرغني، ونجله زعيم الطائفة ورئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الحالي محمد عثمان الميرغني. ويرجح أن تكون غالبية المقابلات التي أجريت مع الميرغني المعروف بعزوفه عن الظهور الإعلامي، قد أُجريت بواسطته.
ويقول وجدي الكردي، مستشار تحرير جريدة «الصحافة»، عن الحسن إنّه «عاش حياته صحافياً ومات صحافياً، وهو يُعدّ نموذجاً للصحافي الذي اختار الصحافة أسلوب حياة، إضافة إلى جهوده الكبيرة في توثيق التاريخ السّياسي والاجتماعي للبلاد»، ويضيف أن «مؤلفاته في التوثيق السياسي، تعد الأصدق والأدق، ولم توجّه لها أي انتقادات، على الرغم من أنّ بعض شهودها كانوا أحياء». ويتابع: «لقد حافظ على صحافيته، مثلما حافظ على أناقته، لم ألتقه مرّة إلا وهو في زيّه الكامل، البدلة وربطة العنق، ولم ألتقه مرة إلا والتقيت صحافياً مطبوعاً».
يعدّ مؤلفه «المهنة صحافي سوداني»، أحد أشهر مراجع الصحافة السودانية، وقد اختار في إجابته التقليدية عن سؤال المهنية، الذي يجيبه عادة بكل اللغات التي يجيدها، العربية والفرنسية والإنجليزية، قائلاً: «صحافي سوداني»، إضافة لكتابه عن «القصر الجمهوري»، ودوره في كتابة سيرة إسماعيل العتباني، مؤسس صحيفة «الرأي العام»، وعدد آخر من الكتب التي بدأت تقارير صحافية.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.